تخطى إلى المحتوى

أحدث علاج للفصام 2022

أحدث علاج للفصام 2022

أحدث علاج للفصام 2022 من أكثر المواضيع التي يبحث عنها الناس سواء الذين يعانون من الفصام أو من لهم قريب أو صديق يعاني من الاضطراب الذهاني ، حيث يعرف الفصام على أنه أحد أشهر الأمراض النفسية التي تصيب واحد من بين كل مائة شخص فالعالم ، كما يعرف مرض الفصام بالشيزوفرينيا وهو اضطراب نفسي ذهاني خطير يؤثر على تفكير وتصرفات الشخص المصاب به بسبب عدم تفريقه بين الواقع والخيال في أغلب الأحيان .

اما عن أنواع الفصام فإن له عدة أنواع تختلف عن بعضها البعض في الشدة،  والجدير بالذكر أن مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان أوضح أن علاج الفصام نهائيًا هو أمر محتمل الحدوث بالالتزام بالأدوية والعلاج المبكر على عكس معظم الأمراض النفسية الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص الفصام وعلاجه بشيء من التفصيل .

ما هو مرض الفصام ؟

يمكن تعريف مرض الفصام بأنه اضطراب حاد في الدماغ يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ويؤثر على أسلوب وطريقة تفكير الشخص المصاب، حيث أنه لا يستطيع التفريق بين الواقع والخيال وتسيطر عليه الهلاوس والتخيلات دائمًا مما يجعله يتصرف بطرق غير منطقية مقارنةً بالأشخاص السليمة .

هذا بالإضافة إلى الرهاب الاجتماعي الذي يعاني منه فهو يفضل الانطواء عن الوجود في جماعة، لذلك من الضروري علاج هذا المرض في أسرع وقت وبالطرق الصحيحة حتى يتمكن الشخص من ممارسة حياته الطبيعة دون أي مشاكل، وهذا ما يقدمه مركز اختيار للأمراض النفسية والإدمان .

الفرق بين الفصام وانفصام الشخصية

يوجد اختلاط في المفاهيم عند كثير من الناس بين الفصام الذهاني العقلي وانفصام الشخصية ويتعاملون على أنهم مصطلح واحد وهذا غير صحيح بالمرة، فالفصام هو اضطراب دماغي يؤثر على تصرفات الشخص من تبلد وهذيان وغيرها لكن له نفس شخصيته، بينما انفصام الشخصية هو في الأساس مرض نادر جدًا وينتقل صاحب المرض من شخصية لأخرى في ثواني معدودة .

على سبيل المثال إذا كان ذو شخصية خجولة فهو قد يتحول إلى شخصية جريئة وحادة، وقد يمتلك الشخص المصاب بهذا المرض أكثر من شخصيتين ويصل العدد في بعض الحالات إلى عشر شخصيات، والجدير بالذكر أن هذا الخلط يحدث بسبب عرض انفصام الشخصية في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية .

أنواع مرض الفصام

أغلب الذين يعانون من مرض الفصام تتراوح أعمارهم ما بين 15-35 عامًا، ويختلف المرض في شدته من حالة لأخرى، لذلك يمكن تصنيف الفصام العقلي إلى الأنواع التالية :

1_ الفصام البارانوي

يعرف هذا النوع بالفصام التشككي فالمريض بهذا النوع يشك في كل ما يجري حوله ويبدأ هذا النوع في عمر 18 عام، حيث يسمع ويرى المريض الكثير من الضلالات والأشياء غير الحقيقية، ويرفض التشكيك بها لعدم وعيه بأنها فقط من وحي خياله .

يمكن علاج هذا النوع بالأدوية المضادة للاكتئاب بالإضافة إلى الجلسات النفيسة ويفضل العلاج المبكر لهذه الحالات، حتى لا تتضاعف وتشكل خطر على نفسها والمحيطين بها .

2_ الفصام الهيبو فريني

يشترك هذا النوع مع الفصام البارانوي فكل الصفات بالإضافة إلى إهمال شديد في النظافة الشخصية، مثل عدم الاستحمام لفترات طويلة وعدم الاهتمام بالمظهر الخارجي أو التبول والتبرز على نفسه، ومن الضروري التوجه إلى أقرب مصحة نفسية في هذه الحالة وعدم إهمالها .

3_ الفصام الكتاتوني

يعتبر من أقل أنواع الفصام شيوعًا، ويتم علاجه بجلسات الكهرباء أولًا ثم العلاج الدوائي لأنه يحدث نتيجة خلل في وظائف الدماغ .

4_ الفصام البطيء

يعتبر من أصعب الأنواع في التشخيص والعلاج، فهذا النوع لا يعاني من أي هلاوس أو خيالات ولكن يلاحظ عليه إهمال في النظافة الشخصية عدم القدرة على التحصيل المعرفي وعدم الانتباه أو التركيز وقد يبدو مثل الاكتئاب في بدايته .

5_ الفصام اللامميز

هو نوع فرعي من أنواع الفصام، حيث يتم تشخيص المرضى بالفصام اللامميز عندما لا يستطيع الطبيب تحديد نوع الفصام مما سبق بسبب تداخل الأعراض عند المريض .

6_ الفصام المتبقي

يحدث في هذا النوع أنه يوجد بعض الهلاوس والضلالات عند المريض، لكن بشكل أخف من بداية المرض .

أسباب مرض الفصام

تشير البحوث العلمية التي أجريت على أسباب الفصام أنه لا يوجد سبب وحيد يمكن تحديده بشكل نهائي للإصابة به , ولكن يعتقد أنه ناتج عن تداخل العوامل الوراثية البيولوجية مع العوامل البيئية ومن أهمها :-

  • الوراثة ولا يعني هذا بالضرورة الإصابة بالمرض ، ولكن تزداد احتمالية الإصابة في حالة وجود شخص مصاب به في العائلة .
  • فقدان شخص عزيز أو الصدمات النفسية التي يتعرض لها الأشخاص في حياتهم  .
  • خلل في مادة بالمخ تسمى الدوبامين، ولهذه المادة تأثير أكبر فالأشخاص غير المرضى، كما أن الخلل الحادث فيها يعتبر سبب أساسي في تخيل أو سماع أشياء غير حقيقية بالإضافة إلى التصرفات غير المنطقية .
  • إهمال علاج الاكتئاب قد يحدث نتيجة له الفصام .
  • الخلل الحادث في المخ وخلاياه بالإضافة إلى عدم قدرة الدماغ في القيام بالعمليات الكيميائية للمخ بصورة طبيعية .

ما هي أعراض الفصام ؟

تختلف أعراض الفصام من شخص إلى أخر، وذلك حسب نوع الفصام، درجة الإصابة، وطريقة عمل مخ المريض، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي :

  • الأوهام والهلاوس والتي يصدقها المريض بشكل تام ويرفض التشكيك فيها بأي شكل .
  • عدم قدرة الفرد على الانخراط في الحياة الاجتماعية وتفضيل العزلة .
  • المزاج المتقلب باستمرار .
  • قد يحدث أحيانًا أن يشعر المريض بأنه مراقب دائمًا .
  • عدم القدرة على التحدث بشكل طبيعي والإصابة بالارتباك .
  • التحرك بصورة عشوائية .
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة .
  • نقص في الأداء الوظيفي وصعوبة في تحقيق الأهداف .
  • عدم القدرة على الاستمتاع بالحياة .
  • بطء شديد في الحركة .
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية في بعض الحالات .
  • عدم القدرة على التركيز .
  • في الحالات المتطورة والخطيرة من المرض تحدث مشاكل جنسية وضعف جنسي .
احدث علاج للفصام

احدث علاج للفصام

أحدث علاج للفصام 2022

يعتبر الفصام مرض مزمن ولكن يمكن علاجه نهائيًا في حالات نادرة جدًا ، ولا يمكن إهمالها هذه الحالات ويكون أغلبها قد تم تشخيصه وعلاجه في المراحل المبكرة ، والجدير بالذكر أن أغلب الحالات تتحسن وتختفي الهلاوس تماما مع العلاج ويمكنها العيش بصورة طبيعية، وينقسم علاج الفصام إلى العديد من العلاجات التي يكمل بعضها الآخر وهي :

1_ العلاج الدوائي

يعتبر العلاج الدوائي هو الخطوة الأساسية في علاج الفصام لتخفيف أعراض المرض التي تؤثر على المريض، ويتم استخدام مضادات الذهان من الجيل الثاني والتي لها أعراض أقل ويمكن استخدام مضادات الاكتئاب في حالة وجود اكتئاب مصاحب للفصام .

2_ العلاج النفسي

لا يمكن لأي مريض نفسي التعافي بدون علاج نفسي مناسب يساعده في تجاوز المرض والعودة إلى الحياة الطبيعية، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض أن يبقى في المستشفى أو المركز العلاجي، فمركز اختيار يقدم أفضل تقنيات العلاج النفسي لتقديم أفضل رعاية للمريض , ولدينا أحدث طرق العلاج النفسي التي لها دور فعال في مساعدة الأشخاص في التعافي من المرض  .

3_ العلاج بالتدخل الجراحي

تستخدم هذه الطريقة في العلاج في الحالات التي يكون فيها الفصام ناتج عن خلل في الدماغ فيمكن بالجراحة علاج التلف الحادث للمخ بالإضافة إلى العلاج النفسي حتى تتحسن الحالة .

4_ العلاج بجلسات الكهرباء

يعتبر العلاج بالصدمات الكهربية من أكثر أنواع العلاجات انتشاراً في كبري مستشفيات الطب النفسي في العالم حيث قد أثبت فعاليته في علاج الكثير من الحالات، ومن أجل ذلك تم اعتماده ضمن أحدث علاج للفصام 2022 .

5_ العلاج العائلي والمجتمعي

يتم هذا العلاج بتدريب الأهل والأصدقاء وتثقيفهم بكيفية التعامل مع مريض الفصام، ويعتبر هذا العلاج ضروريًا للمريض ليتحسن فالعلاج الدوائي والنفسي بدونه ليس لهم أي نتائج مجزية، ويصنف هذا النوع من العلاج ضمن أحدث علاج للفصام 2022 .

6_ التأهيل

أحد أهم خطوات العلاج الناجح للفصام هو التأهيل النفسي والسلوكي، حيث يساعد المريض على الاختلاط بالمجتمع مرة أخرى بعد تفضيله للوحدة والانعزال ويقوم ببعض النشاطات التي تساعده في استعادة حياته الاجتماعية بشكل طبيعي .

7_ مجموعات الدعم

تعتبر مجموعات الدعم عامل أساسي في تحسين الحالة النفسية للمريض، وتجرى هذه المجموعات بين مرضى الفصام سواء تم شفائهم أم مازالوا يعانون من المرض، وهدفها بث الأمل في نفوس المرضى بأن تحسن حالتهم أمر ممكن، وليدركوا أنهم ليسوا وحدهم من يعانون من هذا المرض .

مرض الفصام هو من أكثر الأمراض النفسية المنتشرة، ولكن مع ذلك يمكن التعايش معه بكل سهولة عند إتباع أحدث علاج للفصام 2022، والوعي بأن الأمراض النفسية لا تمثل وصمة عار هو من أهم المفاهيم الواجب ترسيخها في المجتمع، حتى لا ينظر الناس إلى من يعانون من اضطراب نفسي بنظرة دونية .

موضوعات ذات صلة :

علاج الفصام 2022

تجربتي مع علاج الهلاوس السمعية والبصرية

علاج الفصام نهائيا

زواج مريض الفصام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.