تخطى إلى المحتوى

أدوية اعراض الانسحاب

أدوية اعراض الانسحاب

أدوية أعراض الانسحاب هي عقاقير طبية يتم استعمالها للتخلص من سموم المخدرات في الجسم , ويتم تناولها بجرعات محددة ولفترات محددة , وأدوية اعراض الانسحاب لا يمكن استعمالها خارج الإشراف الطبي لأنها تتسبب في حدوث التأثير الإدماني , ومن خلال طيات الموضوع سوف نتعرف علي أدوية أعراض انسحاب المخدات من الجسم .

النقطة الأهم في مقالنا ذلك ألا نعتقد إمكانية تناول تلك العقاقير الطبية من خلال أنفسنا بل لابد من العرض علي المختصين وخبراء العلاج في مصحة نفسية ومركز مختص لعلاج الادمان حتي لا تكون تلك العقاقير والأدوية الطبية سبب في وقوع في طريق الإدمان علي المخدرات .

هل أدوية علاج الادمان في البيت آمنة

لا ينصح المختصون علي الإطلاق ان يتم تناول أدوية علاج الادمان في البيت ,حيث إنها تشكل الخطورة الكبيرة علي المريض , بل تهدد حياته خاصة لو تم تناولها من خلال اشراف صيدلي ولا يعرف عن الطب النفسي وعلاج الإدمان شيء , ومن هنا نؤكد علي ضرورة تناول تلك العقاقير والأدوية الطبية من خلال المختصين , ومن ثم تناول ادوية علاج الادمان من خلال الإشراف الطبي لهو أمر ضروري وصحي .

لابد من أن يتم الفحص الطبي وتشخيص الحالة المرضية والتعرف علي الأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض , هذا بخلاف معرفة طول فترة الإدمان ونسبة المخدر في الجسم .

المتابعة المستمرة تحت الإشراف الطبي أثناء فترة سحب السموم من الجسم وقياس درجة الحرارة ومعدلات النبض للقلب , واختيار الادوية التي تتلائم مع الحالة الصحية كل هذا مرجوعه إلي الطبيب المختص .

ما هي خطوات علاج الإدمان الآمنة ؟

لو كنت تبحث عن علاج الإدمان بصورة علمية وحديثة ومتطورة فنرشح لك مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان , والتي تضم نخبة من أفضل الخبراء والمختصين وتشمل أطباءمصريين علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة في ظل إدارة كويتية مصرية .

تتم خطوات علاج الإدمان علي مراحل عدة تتمثل فيما يلي :-

المرحلة الأولي :- مرحلة الكشف الطبي والتشخيص وهي مرحلة هامة تتم من خلال الكشف علي المريض والتعرف علي نسبة السموم في الجسم , وذلك من خلال إجراء كافة الفحوصات الطبية وعمل التحاليل الطبية اللازمة ,والفحوصات من أجل تحديد برنامج علاجي مناسب للحالة والبدء في رحلة العلاج والتعافي .

المرحلة الثانية :-وفيها يتم التخلص من سموم المخدرات في الجسم , تتضمن تلك المرحلة التعامل مع أعراض الانسحاب واستعمال أدوية علاج أعراض الانسحاب والتخلص منها بدون أي معاناة أو ألم من خلال إشراف طبي متكامل .

وفي تلك المرحلة يتم متابعة المريض أول بأول حتي إتمام مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب والبدء في المرحلة التالية للتأهيل النفسي والسلوكي .

المرحلة الثالثة :- وفي تلك المرحلة يتم توفير الدعم النفسي والتأهيل السلوكي , وهي من أهم مراحل علاج الإدمان والتي تتضمن إخضاع المريض إلي جلسات نفسية فردية كانت أو جماعية مع الطبيب النفسي والأخصائي , والتعرف علي الأسباب الرئيسية المتسببة في الإدمان علي المخدرات , كما تستهدف تغير السلوكيات والأفكار المغلوطة والعمل علي تصحيح المسار للمدمن بعد اتمام مراحل التعافي .

المرحلة الرابعة :- وهي مرحلة المتابعة الخارجية ,فبعد خروج المريض من مراكز علاج الادمان فهذا ليس نهاية المطاف , بل يتم التواصل مع الفريق العلاجي وتقديم كافة صور الدعم المستمر والمساعدة في حل جميع المشاكل التي تواجه المتعافي وما يصادفه في الحياة من أجل تجنب حدوث الانتكاسة .

هل تؤثر أدوية اعراض الانسحاب علي الحالة النفسية للمريض ؟

أدوية علاج أعراض انسحاب المخدرات تستعمل في العمل علي تحسين الحالة المزاجية , لأنها من خلال التأثير علي النواقل العصبية في الدماغ , والعمل علي التخلص من الاكتئاب والقلق أثناء فترة علاج أعراض انسحاب المخدرات .

وكما أشرنا استعمال أدوية علاج أعراض الانسحاب لابد من أن يكون من خلال الاشراف الطبي للمختصين في المراكز العلاجية أو من خلال دكتور نفسي متمرس .

ما هي مدة علاج الإدمان ؟

من أكثر التساؤلات التي تشغل بال الأسرة ومريض الإدمان قبل البدء في رحلة التعافي والعلاج هي مدة علاج الإدمان , وفي حقيقة الأمر تختلف مدة علاج الإدمان من مصحة لآخري , كما تختلف من برنامج علاجي لآخر , وعادة تتراوح مدة أعراض انسحاب المخدرات من أسبوع إلي أسبوعين .

أما عن فترة التأهيل النفسي والسلوكي فتتراوح ما بين 3 أشهر إلي 6 أشهر , وربما تزيد في حال وجود إضطراب نفسي مصاحب للإدمان وحينها سيعاني المريض من مشكلة الإدمان مع مشكلة المرض النفسي المصاحب .

الخلاصة

ادوية علاج الادمان والتخلص من أعراض الانسحاب لو تم استعمالها من خلال الفريق الطبي المتخصص في المراكز العلاجي فسيكون الأمر إيجابي , بينما لو تم استعمالها بعيداً عن الإشراف الطبي وبعيداً عن المختصين فسيكون الأمر فيه مخاطر كبيرة علي المتعافي في رحلة علاج الإدمان .

مصادر الموضوع

ادوية اعراض الانسحاب 

أدوية علاج الادمان 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.