تخطى إلى المحتوى

أدوية اعراض الانسحاب

أدوية اعراض الانسحاب

أدوية اعراض الانسحاب هي عقاقير طبية يتم استعمالها للتخلص من سموم المخدرات في الجسم , ويتم تناولها بجرعات محددة ولفترات محددة , وأدوية اعراض الانسحاب لا يمكن استعمالها خارج الإشراف الطبي لأنها تتسبب في حدوث التأثير الإدماني , ومن خلال طيات الموضوع سوف نتعرف علي أدوية اعراض الانسحاب للمخدارت من الجسم .

النقطة الأهم في مقالنا ذلك ألا نعتقد إمكانية تناول تلك العقاقير الطبية من خلال أنفسنا بل لابد من العرض علي المختصين وخبراء العلاج في مصحة نفسية ومركز مختص لعلاج الادمان حتي لا تكون تلك العقاقير والأدوية الطبية سبب في وقوع في طريق الإدمان علي المخدرات .

بداية ما هي الأعراض الانسحابية ؟

الأعراض الانسحابية هي مجموعة من الأعراض التي تصيب الإنسان نتيجة إقلاعه علي شيء اعتاد عليه وأدمنه, وفي الغالب تطلق الأعراض الانسحابية علي أعراض انسحاب المخدرات على الرغم من أن هناك العديد من المواد والأشياء التي يعتاد عليها الإنسان بخلاف المخدرات حين يقلع عنها الشخص بعد وصوله إلى درجة الإدمان ينتج عنها أعراض انسحاب كأعراض الانسحاب من التدخين أو أعراض انسحاب العادة السرية وغيرها من الأعراض الانسحابية التي تنتج عن الإدمان بشكل عام وإن كانت الأعراض الانسحابية للمخدرات هي الأشهر على الإطلاق .

أعراض انسحاب المخدرات من الجسم تلك الأعراض التي تظهر بسبب ابتعاد الشخص عن تعاطي المخدر فترة أو حين يقلع الشخص تماما عن تعاطي المخدر, ولكي يحس الشخص بتلك الأعراض الانسحابية لابد أن يكون قد وصل إلى مرحلة الاعتماد الجسدي أو النفسي أو النفسي والجسدي معاً على تعاطي المواد المخدرة والمسببة للإدمان, لكن في حقيقة الأمر  كثير من أنواع المخدرات قد يصل الشخص إلى مرحلة الإدمان من أول جرعة تعاطي للمخدرات .

أنواع الأعراض الانسحابية

يوجد نوعين من أنواع الأعراض الانسحابية للمخدرات سواء كانت عن التقليل أو الابتعاد كليا عن المخدر مع الاختلاف بالطبع في حدتها وشدتها بحسب نوع المخدر وقوته ولكن هناك شقين أساسين في الأعراض الانسحابية للمخدرات هما الأعراض الانسحابية الجسدية والتي تؤثر على الجسد كما سنوضح في الآتي من الموضوع, وتعد الأعراض الانسحابية الجسدية الناتجة عن المخدرات هي الأسهل في مراحل علاج الأعراض الانسحابية.

أما الشق الآخر فهي الأعراض الانسحابية النفسية والتي تؤثر على نفسية المريض والتي تعد المرحلة الأصعب في رحلة علاج الإدمان وعلاج الأعراض الانسحابية, ولكن مع أدوية علاج الإدمان والعلاج النفسي لا يعد هناك صعباً وستمر الأمور بإذن الله بسلام دون أي صعوبة .

هل أدوية علاج الادمان في البيت آمنة

لا ينصح المختصون علي الإطلاق ان يتم تناول أدوية علاج الادمان في البيت ,حيث إنها تشكل الخطورة الكبيرة علي المريض , بل تهدد حياته خاصة لو تم تناولها من خلال اشراف صيدلي ولا يعرف عن الطب النفسي وعلاج الإدمان شيء , ومن هنا نؤكد علي ضرورة تناول تلك العقاقير والأدوية الطبية من خلال المختصين , ومن ثم تناول ادوية علاج الادمان من خلال الإشراف الطبي لهو أمر ضروري وصحي .

لابد من أن يتم الفحص الطبي وتشخيص الحالة المرضية والتعرف علي الأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض , هذا بخلاف معرفة طول فترة الإدمان ونسبة المخدر في الجسم .

المتابعة المستمرة تحت الإشراف الطبي أثناء فترة سحب السموم من الجسم وقياس درجة الحرارة ومعدلات النبض للقلب , واختيار الادوية التي تتلائم مع الحالة الصحية كل هذا مرجوعه إلي الطبيب المختص .

مقالات ذات صلة

 أدوية علاج إدمان الهيروين

ما هي خطوات علاج الإدمان الآمنة ؟

لو كنت تبحث عن علاج الإدمان بصورة علمية وحديثة ومتطورة فنرشح لك مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان , والتي تضم نخبة من أفضل الخبراء والمختصين وتشمل أطباء مصريين علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة في ظل إدارة كويتية مصرية .

تتم خطوات علاج الإدمان علي مراحل عدة تتمثل فيما يلي :-

المرحلة الأولي :- مرحلة الكشف الطبي والتشخيص وهي مرحلة هامة تتم من خلال الكشف علي المريض والتعرف علي نسبة السموم في الجسم , وذلك من خلال إجراء كافة الفحوصات الطبية وعمل التحاليل الطبية اللازمة ,والفحوصات من أجل تحديد برنامج علاجي مناسب للحالة والبدء في رحلة العلاج والتعافي .

المرحلة الثانية :-وفيها يتم التخلص من سموم المخدرات في الجسم , تتضمن تلك المرحلة التعامل مع أعراض الانسحاب واستعمال أدوية علاج أعراض الانسحاب والتخلص منها بدون أي معاناة أو ألم من خلال إشراف طبي متكامل .

وفي تلك المرحلة يتم متابعة المريض أول بأول حتي إتمام مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب والبدء في المرحلة التالية للتأهيل النفسي والسلوكي .

المرحلة الثالثة :- وفي تلك المرحلة يتم توفير الدعم النفسي والتأهيل السلوكي , وهي من أهم مراحل علاج الإدمان والتي تتضمن إخضاع المريض إلي جلسات نفسية فردية كانت أو جماعية مع الطبيب النفسي والأخصائي , والتعرف علي الأسباب الرئيسية المتسببة في الإدمان علي المخدرات , كما تستهدف تغير السلوكيات والأفكار المغلوطة والعمل علي تصحيح المسار للمدمن بعد اتمام مراحل التعافي .

المرحلة الرابعة :- وهي مرحلة المتابعة الخارجية ,فبعد خروج المريض من مراكز علاج الادمان فهذا ليس نهاية المطاف , بل يتم التواصل مع الفريق العلاجي وتقديم كافة صور الدعم المستمر والمساعدة في حل جميع المشاكل التي تواجه المتعافي وما يصادفه في الحياة من أجل تجنب حدوث الانتكاسة .

ادوية علاج الادمان

ادوية علاج الادمان

هل تؤثر أدوية اعراض الانسحاب علي الحالة النفسية للمريض ؟

أدوية علاج أعراض انسحاب المخدرات تستعمل في العمل علي تحسين الحالة المزاجية , لأنها من خلال التأثير علي النواقل العصبية في الدماغ , والعمل علي التخلص من الاكتئاب والقلق أثناء فترة علاج أعراض انسحاب المخدرات .

وكما أشرنا استعمال أدوية اعراض الانسحاب لابد من أن يكون من خلال الاشراف الطبي للمختصين في المراكز العلاجية أو من خلال دكتور نفسي متمرس .

كيفية الحد من الأعراض الانسحابية ؟

يمكن الحد من الأعراض الانسحابية للمخدرات أحدهما عن طريق العلاج الطبي الكيمائي وأدوية علاج الإدمان التي تخفف بشكل كبير من حدة الأعراض الانسحابية للمخدرات والتي تعمل على إعادة توازن التفاعلات الداخلية الكيميائية الطبيعية لفيزولوجية الجسم .

أما العلاج الآخر فهو العلاج النفسي الاجتماعي ويتم من خلال العمل على إعادة توازن المشاعر والأفكار الداخلية لنفس وعقل الشخص المريض علي الإدمان والعمل على تهيئة الظروف الاجتماعية التي تحيط بالمدمن .

ما هي مدة علاج الإدمان ؟

من أكثر التساؤلات التي تشغل بال الأسرة ومريض الإدمان قبل البدء في رحلة التعافي والعلاج هي مدة علاج الإدمان , وفي حقيقة الأمر تختلف مدة علاج الإدمان من مصحة لآخري , كما تختلف من برنامج علاجي لآخر , وعادة تتراوح مدة أعراض انسحاب المخدرات من أسبوع إلي أسبوعين .

أما عن فترة التأهيل النفسي والسلوكي فتتراوح ما بين 3 أشهر إلي 6 أشهر , وربما تزيد في حال وجود إضطراب نفسي مصاحب للإدمان وحينها سيعاني المريض من مشكلة الإدمان مع مشكلة المرض النفسي المصاحب .

علاج أعراض الانسحاب

في الواقع علاج انسحاب المخدرات من الجسم يختلف من مخدر لأخرى ولكل مخدر خطته العلاجية الخاصة به والتي من خلالها يتم علاج الأعراض الانسحابية والتي تعد أهم مراحل علاج الإدمان وتتوقف تلك الخطة على نوع المخدر والآلية التي يعمل بها وتأثيره علي المخر والتأثير على الجهاز العصبي.

ولكن شقي علاج الأعراض الانسحابية لأي مخدر تبني علي العلاج النفسي وهذا راجع بشكل كبير على المعالج النفسي وقدرته على جعل الشخص يتقبل العلاج من الإدمان وتحمل معاناة الأعراض الانسحابية ورغبته في إكمال طريق العلاج مع المساندة الأسرية والأصدقاء كما أوضحنا من قبل .

الخلاصة

ادوية علاج الادمان وأدوية اعراض الانسحاب والتخلص من أعراض الانسحاب لو تم استعمالها من خلال الفريق الطبي المتخصص في المراكز العلاجي فسيكون الأمر إيجابي , بينما لو تم استعمالها بعيداً عن الإشراف الطبي وبعيداً عن المختصين فسيكون الأمر فيه مخاطر كبيرة علي المتعافي في رحلة علاج الإدمان .

مصادر الموضوع

ادوية اعراض الانسحاب 

أدوية علاج الادمان 

arArabic