تخطى إلى المحتوى

أدوية علاج إدمان الهيروين

أدوية علاج إدمان الهيروين

أدوية علاج إدمان الهيروين هي واحدة من ضمن طرق علاج الإدمان التي يخضع لها المدمن عند توقفه عن تعاطي الهيروين، وذلك للتحكم في الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية التي يعاني منها الفرد، والجدير بالذكر أن هذه الأدوية من الممكن أن تخضع للاستخدام الخاطئ في حال تم تناولها بعيدا عن الإشراف الطبي، لذا وصف أدوية علاج أعراض الانسحاب يتم بواسطة الأطباء المتخصصين بالمراكز أو المستشفيات الخاصة بعلاج الإدمان، ومن خلال حديث اليوم سنسلط الضوء على كافة المعلومات الطبية عن أدوية علاج مخدر الهيروين تابع معنا.

أدوية علاج إدمان الهيروين

الهيروين هو واحد من المواد الأفيونية المخدرة التي تسبب الإدمان لذا فإن الامتناع عن تعاطيها بعد الوقوع في الإدمان يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض الانسحابية مما قد يؤدي إلى عودة المدمن مرة أخرى إلى تعاطي الهيروين، لذا تم التوصل إلى بعض الأدوية التي تساعد على علاج إدمان الهيروين، حيث تقلل من ظهور الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية ورغبة الجسم في تعاطي المخدر، ومن ضمن أدوية علاج إدمان الهيروين، الآتي:

1 _ الميثادون

يتبع دواء الميثادون الأدوية الأفيونية، وكان يستخدم قديم في علاج إدمان الهيروين وذلك لقدرته على التقليل من الأعراض الانسحابية، ومنذ فترة تم توقيف هذا الدواء بسبب التعرف على قدرته الإدمانية عند الاستخدام الخاطئ أو المفرط له.

2 _ النالتريكسون

يعد ضمن العقاقير الآمنة التي تقلل ظهور الأعراض الانسحابية حيث يعمل النالتريكسون على التأثير على الناقلات العصبية فلا تتأثر بالهيروين إلى جانب أنه يقلل من رغبة المدمن في تعاطي المخدر، وهو يوجد على هيئة كبسولات أو لاصقات.

3 _ البوبرينورفين

يصنف البوبرينورفين ضمن النواهض الأفيونية ويساعد على تخطي الأعراض الانسحابية بدون ألم، ومن الضروري استخدامه تحت إشراف الطبيب وذلك لأنه يملك قدرة إدمانية ضعيفة يمكن أن تستغل بشكل خاطئ.

موضوعات ذات صلة: أفضل مراكز علاج الإدمان

هل يمكن تناول أدوية علاج الإدمان دون إشراف طبي؟

تناول أدوية علاج إدمان الهيروين تستهدف تقليل الألم الناتج عن توقف تعاطي الهيروين وتخطي فترة الانسحاب بدون ألم، وتكثر التساؤلات حول إمكانية تناول هذه الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب، ولقد أكد أخصائيين علاج الإدمان والأمراض النفسية أن تناول هذه الأدوية من شأنه أن يسبب العديد من الآثار السلبية دون الوصول إلى الشفاء من الإدمان، وتعاطي المخدرات خاصة الهيروين من الأمور التي تهدد حياة الفرد واستقراره، لذا ينصح بالتوجه إلى المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان للوصول إلى التعافي من هذا السم الأبيض.

الآثار الجانبية لأدوية علاج إدمان الهيروين

لا ينصح بالإفراط في استعمال أدوية علاج إدمان الهيروين لأنها سلاح ذو حدين، حيث تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الصداع.
  • آلام في البطن.
  • القيء والغثيان.
  • القلق والعصبية.
  • اضطرابات النوم.
  • آلام المفاصل والعضلات.
  • الدوار.
  • جفاف الحلق.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.

استخدام أدوية علاج إدمان الهيروين لمواجهة أعراض الانسحاب يكون تحت إشراف طبيب، كما أن استخدمها يكون لفترة محددة وجرعات يسمح بها الطبيب المعالج، مثل أدوية علاج الإسهال أو الغثيان أو مضادات الاكتئاب وغيرها، والتي تعتبر من أدوية علاج إدمان الهيروين الآمنة عند استعمال بإرشاد طبي، أما في حالة استعمالها باستهتار وبدون مراجعة طبيب تنتج التأثيرات الضارة السابقة.

هل الأدوية تعد أسرع طريقة لتبطيل الهيروين؟

بعد التعرف على أدوية علاج إدمان الهيروين يأتي سؤال في غاية الأهمية، وهي هل الأدوية تعد أسرع طريقة لتبطيل الهيروين؟ لا يمكن تنظيف الجسم من الهيروين بدون الاستمرار في تناول المخدر، لذا يكون هناك ما يعرف بأعراض الانسحاب، والأدوية الطبية يعتبر له دور أساسي في علاج الإدمان لقدرته على السيطرة على أعراض الانسحاب.

ولكن لابد من اتخاذ الحيطة والحذر عند استعمال هذه الأدوية لأنه يكون قابل للوقوع في فخ الإدمان، وتلك الأدوية لها قدرة على التسبب في الاعتمادية عند استخدام الدواء بدون استشارة طبية، فلا يجب ترك هذه الأدوية بدون رقيب، لذلك مهم أن تتم الاستشارة الطبية أولًا داخل مستشفى أو مركز متخصص حتى يتم رعايته وعلاجه بطريقة آمنة وفعالة.

أهمية أدوية علاج إدمان الهيروين

الهيروين واحد من أسوأ أنواع المخدرات التي تتسبب في مجموعة من أعراض انسحاب قصيرة وطويلة الأمد، والتي تختلف من شخص إلى آخر بناء على مجموعة من العوامل، ولكن في جميع الحالات تؤدي هذه الأعراض إلى تدمير كبيرًا على الصحة الجسدية والنفسية.

ومن المحتمل أن يصل إلى الوفاة وتبدأ هذه الأعراض في العادة بعد مرور 8 ساعات على عدم التعاطي، وتبلغ هذه الأعراض ذروتها في اليوم الثاني والثالث من التوقف، ومن ثم تنحسر بعد انقضاء 10 أيام بدون تناول المخدر في أغلب الحالات.

 الأعراض على المدى القصيرالأعراض طويلة الأمد
  • التشنجات.
  • الحاجة الملحة لتعاطي المخدر.
  • الاهتياج والعنف.
  • العدوانية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعرق الشديد.
  • سيلان الأنف.
  • احمرار العين.
  • آلام الجسم والعضلات.
  • الغثيان والقيء.
أدوية علاج إدمان الهيروين يمكنها أن تقضي على الأعراض طويلة الأمد، فسببها التأثير المدمر للهيروين على كيمياء المخ، بالإضافة إلى حدوث ضرر بالخلايا العصبية وبالتالي الدخول في مرحلة الاكتئاب الشديد، والمعاناة من اضطرابات النوم والرغبة الملحة في تعاطي المخدر.

روشتة علاج إدمان الهيروين

روشتة علاج إدمان الهيروين تشير إلى أسماء الأدوية التي يسمح الطبيب باستعمالها خلال فترة العلاج، وتنقسم إلى أدوية تعالج الأعراض الجسدية والأدوية التي تعالج الأعراض النفسية التي تبدأ بالإقلاع التام عن تعاطي المخدر، ولا تكتب روشتة أدوية علاج إدمان الهيروين إلا بواسطة الطبيب المعالج.

علاج إدمان مخدر الهيروين

أدوية علاج إدمان الهيروين لا يتم وصفها إلى متخصصي الرعاية الصحية المتخصصين، فلابد من التوجه الفوري للمستشفى أو المركز المتخصص وبدء مراحل العلاج الصحيح، والتي يشرف عليها نخبة من الأطباء والمتخصصين على قدر من المستوى، والذين يطبقون الخطوات التالية:

1_ التشخيص الطبي

أول خطوة في خطوات علاج إدمان الهيروين هو التشخيص الطبي، والذي يحدد على أساسه خطوات العلاجية الأساسية التي تساعدنا على تفهم ما هو أفضل آلية للعلاج، ونحن نتميز بكوادرنا المتخصصة في التشخيص المزدوج لمرضى الإدمان، من خلال إجراء التحاليل والتقييمات الطبية وغيرها.

2_ سحب السموم

الخطوة الثانية من علاج الإدمان هي مرحلة العلاج الدوائي أثناء سحب السموم من الجسم، وهي ضرورية للتأكد من منع حدوث أي انتكاسة خلال مرحلة سحب  السموم، كذلك تساهم في إدارة أعراض الانسحاب، لذا يعد جزء أساسي من رحلة العلاج.

هل أدوية علاج إدمان الهيروين كافية دون دعم نفسي؟

بالطبع لا حيث أن أدوية علاج إدمان الهيروين ليست كافية للتخلص بشكل نهائي من الإدمان، فلا غنى عن إكمال برنامج العلاج بجلسات العلاج النفسي لتحقيق التعافي التام وتجنب حدوث الانتكاسة، فتعرض المدمن لبرامج التأهيل النفسي يعد درع الحماية، وطريقة لتحصين المتعافي من العودة مرة أخرى إلى هذا الطريق المظلم، والعمل على تغيير كل أنماط الحياة الخاطئة التي شجعت على السير في طريق الإدمان.

وبالتالي يمكن التأكيد على أنه من الخطأ أن يتم الاعتماد على العلاج بالأدوية فقط، لأن الإدمان عبارة عن اضطراب ومرض نفسي وسلوكي وجسدي، ولمراعاة هذا الأمر يجب أن يخضع المدمن إلى العلاج النفسي، ومن أهم فوائد العلاج النفسي التي أثبتت فاعليتها في علاج الإدمان من الناحية النفسية والسلوكية التالي:

  • العلاج النفسي والسلوكي الذي يحافظ على الاستقرار النفسي للمدمن، ويعتبر بمثابة أهم مراحل العلاج التي تقي من الانتكاس والتفكير في العودة إلى الإدمان.
  • تحديد أنماط التفكير السلبية الخاصة بالتشجيع على الإدمان واستبدالها بأفكار وأنماط أخرى إيجابية.
  • تشجيع الشخص وتحفيزه على استكمال العلاج الحرص على مناقشة في خطة العلاج ومدى فعاليتها مع المريض.
  • علاج جميع الاضطرابات والأمراض النفسية التي يعاني منها البعض كواحد من أسباب الإدمان.
  • كما أن المتابعة المستمرة مع الأهل من قبل الأطباء المتخصصين لمباشرة الأخبار، والتطورات الحديثة في حالة المدمن المتعافي لإنقاذه من أي مؤشرات للانتكاسة بعد الخروج من المركز العلاجي.

الخاتمة:

أدوية علاج إدمان الهيروين سلاح ذو حدين حيث تستخدم في علاج أعراض الانسحاب، ولكن تحت إشراف طبي حتى لا تؤدي إلى آثار جانبية مختلفة كما ذكرنا، والخطة العلاجية التي تتضمن روشتة أدوية علاج الإدمان يصرح بها الطبيب المعالج داخل أحد مصحات أو مراكز العلاج المتخصصة، وتحديدًا في مرحلة سحب السموم التي تعرف بمرحلة العلاج الدوائي، وبمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم أفضل برامج العلاج المتبعة في المصحات العلاجية، ونضم كوادر من أمهر الاستشاريين والمتخصصين في علاج الإدمان بالوطن العربي.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic