تخطى إلى المحتوى

أدوية علاج الإدمان في البيت ليست الحل الأمثل علي الإطلاق

أدوية علاج الإدمان في البيت

أدوية علاج الإدمان في البيت موضوعنا لليوم حيث يعتقد البعض أن تناول أدوية علاج الإدمان مرحلة مهمة جدا خلال رحلة العلاج وفقط، حيث أنها تساعد على طرد السموم من الجسم وتقليل الأعراض الانسحابية التي يصاب بها الفرد، والتي تكون بالتماشي مع باقي مراحل علاج الإدمان التي يمكن أن تتم خلال مراكز العلاج أو في المنزل بعد موافقة الطبيب، وسوف نتناول الحديث عن أدوية علاج الإدمان في البيت خلال هذا الموضوع.

كورس علاج الإدمان في المنزل يعتمد بشكل أساسي علي الأدوية العلاجية ولكن علينا أن نعي بأن مراحل، وخطوات علاج الإدمان لا تعتمد علي مرحلة دون أخري، بل يجب الخضوع في كافة المراحل العلاجية من أجل الوصول إلي مرحلة تعافي واتزان نفسي والعمل علي إعادة الشخص المريض إلي حياته من جديد بعيداً عن بوتقة المخدرات، ومن هنا لابد أن نتواصل مع الخبراء والمختصين حتي وإن تم علاج الإدمان في المنزل.

أدوية علاج الإدمان في البيت

يخضع العديد من الأفراد لعلاج الإدمان في البيت بعد موافقة الطبيب المختص، حيث أن هناك بعض الحالات التي من الضروري أن تخضع لعلاج الإدمان تحت إشراف طبي متخصص، نظراً للأعراض الانسحابية التي يتعرض لها الشخص، والجدير بالذكر أن المرحلة الدوائية غاية في الأهمية خلال رحلة علاج الإدمان وذلك لقدرته على تقليل من الألم خلال سحب السموم من الجسم ومرور هذه المرحلة دون ألم.

ويتم تحديد الأدوية من خلال الطبيب وذلك لأن الدواء يختلف باختلاف نوع الإدمان والحالة التي وصل إليها المدمن، ومن ضمن أدوية علاج الإدمان في البيت الآتي :

أدوية علاج الإدمان مرحلة مهمة جداً لذا من الخضوع لها خلال رحلة علاج الإدمان، ويجدر بنا الإشارة إلى ضرورة تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبي وذلك لأنها تكون مصحوبة بظهور العديد من الآثار الجانبية، وتذكر جيدًا أن أدوية علاج الإدمان في البيت يتم تناولها بجرعات محددة من الطبيب، وننصح بأفضلية العلاج في المصحة المختصة حتى يظل المريض حتى المراقبة على مدار الـ24 ساعة.

تعرف على : أسماء أدوية علاج إدمان الهيروين

هل يمكن علاج الإدمان في المنزل

أدوية علاج الإدمان في البيت من الموضوعات التي يتساءل عنها المرضى الذين يعانون من مرض الإدمان ويفضل العلاج في المنزل كحل يري أنه خياره الأوحد ، لذا هل يمكن علاج الإدمان في المنزل أم لا، الإدمان مرض خطير يؤثر على الصحة النفسية والجسدية للإنسان، ويكون بحاجة إلى التدخل السريع والفوري لتتم معالجته بشكل نهائي من أضرار تعاطي المخدرات، لكن العلاج في المنزل يحتاج إلى وجود مختص مقيم مع المريض طوال الوقت لمراقبة حالته الصحية، واتباع كورس علاجي يحتوي على مجموعة من الأدوية التي تخفف من أعراض الانسحاب، ولا تستخدم إلا في وجود الطبيب.

الجدير بالذكر أن هذه الخطوة يلجأ لها الأشخاص خوفًا من نظرة المجتمع ورأي الأشخاص المقربين، لكن لا داعي للقلق تجاه هذا الأمر لأن مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر خدمات علاج الإدمان بسرية تامة ولا يمكن لأي شخص أن يطلع على معلومات المرضى، كما أن العلاج يحدث نتيجة فعالة خلال وقت قصير، فلا داعي للتردد في التواصل معنا بل من التفكير في علاج إدمان المخدرات في المنزل، وتعريض حياة المريض إلى الخطر.

علاج الإدمان بالأعشاب

ارتباطا بموضوعنا حول أدوية علاج الإدمان في البيت  سنتحدث عن نقطة هامة للغاية وهي علاج إدمان المخدرات أو الكحوليات في المنزل، نسمع كثيرًا عن شراء وصفات من العطار تستخدم في علاج المدمنين ومساعدتهم على طرد السموم خارج الجسم، لذا كثرت الشائعات حول علاج الإدمان بالأعشاب دون الحاجة إلى الذهاب إلى طبيب مختص، مثل الأقاويل حول تنظيف الجسم بتناول خليط من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على سرعة إزالة السموم من الجسم وإدار البول.

علاج الإدمان بالأعشاب من الخرافات ولا يوجد نبات أو عشبة تساهم في علاج مرضى الإدمان، كما أن بعض الأعشاب التي تزيد من خروج البول ليست فعالة في طرد سموم المخدرات من الجسم، بالإضافة إلى ذلك أعراض الانسحاب التي تظهر عند إيقاف تعاطي المخدر تكون صعبة، ومؤلمة للغاية لا يمكن السيطة عليها بدون إشراف الطبيب المختص.

تنويه هام/ علاج إدمان المخدرات بالأعشاب من الخرافات والشائعات التي تروج لها مجموعة من شركات الأعشاب والأدوية الطبية بهدف تحقيق المكسب، لكن المريض لا يحصل على نتيجة فعالة كما هو متوقع، لذا ننصح بالتواصل مع مستشفى أو مركز خاص لعلاج الإدمان ونوصي بالذهاب إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

أعراض انسحاب المخدرات 

أدوية علاج الإدمان في البيت تكون الوسيلة الوحيدة لتخفيف أعراض انسحاب المخدرات التي يعاني منها المريض أثناء رحلة العلاج، المعالج يستخدم أدوية تخفف من أعراض الانسحاب لتخفيف صعوبة سحب السموم من الجسم، كما ذكرنا أن استعمال هذه الأدوية يكون خاضع للإشراف الطبي المتخصص، تظهر أعراض الانسحاب بسبب التعود الجسدي والنفسي على المكونات وتأثير المادة الفعالة للمخدر علىوظائف الجسم مثل إفراز الهرمونات.

أعراض انسحاب المخدرات تكون المرحلة الثانية من كورس علاج المدمنين بعد الانتهاء من التشخيص الطبي والكشف عن الأعراض الناتجة عن الإدمان، وتختلف أدوية علاج الإدمان في البيت وفقًا لأعراض انسحاب المخدرات التي تختلف باختلاف نوع المخدر.

علاج الإدمان 

أدوية علاج الإدمان في البيت تعمل على تخفيف أعراض انسحاب المخدرات من الجسم، علاج الإدمان خطوة مهم جدًا تساعد المدمنين على التعافي والشفاء من أضرار الإدمان الجانبية سواء على الصحة الجسدية أو النفسية، العلاج الفعال للإدمان يكون وفق خطة علاجية متخصصة وخطوات، وعلاج الإدمان داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يكون كالتالي:

1_ التشخيص الطبي

اختيار البروتوكول العلاجي الأنسب لكل مريض إدمان يعتمد في البداية على تحديد التقييم الطبي، وإجراء التشخيص الجسدي والنفسي لكشف الأعراض الإدمانية والأضرار التي تتسبب به الإدمان على المخدرات أو الكحول وغيرها.

2_ استخدام الأدوية لتخفيف أعراض الانسحاب

استخدام الأدوية يعتبر جزء من أجزاء رحلة علاج الإدمان التي تتضمن أعراض الانسحاب، مثل الرغبة في التعاطي أو الأعراض الجسدية والنفسية التي تساعد في الحد من آلام الجسم، وعميلة اختيار الدواء المناسب يختلف بناء على الأعراض النفسية والجسدية لانسحاب المخدر أو الكحول من الجسم، مثل:

  • الميثادون (بالإنجليزية: Methadone): يستخدم في علاج أعراض انسحاب المخدرات، مثل الهيروين والمسكنات بالعمل على تقليل ظهور أعراض انسحابها، والحد من الاشتياق الشديد إلى التعاطي.
  • الأكامبروسيت (بالإنجليزية: Acamprosate): يساعد في علاج أعراض انسحاب الإدمان على الكحول من خلال تقليل الرغبة في شرب الكحول.
  • اللوفيكسيدين (بالإنجليزية: Lofexidine): يعمل على تقليل أعراض انسحاب المواد الأفيونية والحد من الرغبة الشديدة تجاه تعاطيها.

3_ برنامج الاثنتي عشرة خطوة

أحد برامج العلاج المبتكرة التي تتناسب مع علاج إدمان مدمني الكحول، والذي يتكون 12 خطوة لعلاج إدمان المخدرات أو الكحول، ويهدف هذا العلاج إلى التوعية عن مخاطر الإدمان وتأثيره على الصحة النفسية والجسدية والسلوكية والاجتماعية، وبالتالي القدرة على تغيير تفكير المدمن كليًا حول الإدمان.

منهج هذا العلاج يعتمد على اتباع خطوات فعالة للقضاء على الإدمان نهائيًا، والتي تبدأ بقبول مشكلة الإدمان ومحاولة فرض بعض القيود على النفس لمنعها من التعاطي والإدمان، وتعلم كيفية تحمل المدمن مسؤولية إدمانه وأفعاله ليتوقف عنها تمامًا، وتعلم كيفية التأقلم مع المواقف والمثيرات والمحفزات التي تعزز من الاشتياق للإدمان، وعلاوة على ذلك، المشاركة في المجموعات وتبادل الدعم والخبرات.

4_ التأهيل النفسي والسلوكي 

العلاج النفسي والسلوكي خطوة هامة في علاج الإدمان داخل مراكز العلاج المتخصصة، والتي تستخدم إلى جانب العلاج الدوائي المتناسب مع حالة المريض، وتشمل أنواع العلاج النفسي ما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي: الذي يعد من الطرق الفعالة في علاج الإدمان من الناحية النفسية، وذلك لأنه يركز على تحديد المحفزات التي تدفع إلى تعاطي المخدرات، وبالتالي تعلم كيفية التعامل معها أو تجنبها لعدم العودة إلى الإدمان مرة أخرى، بالإضافة إلى تغيير الأفكار والسلوكيات المرتبطة بالإدمان.
  • العلاج التحفيزي المعزز: هي استراتيجية علاجية قصير الأمد تعمل على تعزيز الدافع لدى المدمن لبدء العلاج والالتزام به.
  • العلاج الأسري: يعد من الطرق الأكثر أهمية لا سيما في علاج إدمان المخدرات لفئة المراهقين والشباب، حيث يعمل على تعزيز الروابط الأسرية وتعليم الأسرة كيفية التعامل مع الابن المدمن ودعمه في رحلة العلاج والتعافي.

5_ برامج إعادة التأهيل

بعد التخلص من مرحلة سحب السموم من الجسم مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يخضع المرضى إلى الرعاية، والتوجيه الطبي على مدار اليوم من قبل أفضل الاستشاريين والأخصائيين النفسيين، ومدة الإقامة داخل المصحات والمؤسسات العلاجية تتراوح ما بين 3 إلى 6 أسابيع يتم فيها إزالة السموم، ثم الخضوع إلى العلاج النفسي والسلوكي اللازم لإعادة تأهيل المتعافي لحياته الجديدة، وعلاوة على ذلك، يستمر المتعافي بعد الخروج في المتابعة بالعيادات الخارجية ومع مجموعات الدعم لتجنب الانتكاس.

أما في الحالات الشديدة قد يستدعي الأمر الإقامة فترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرًا تحت إشراف مختصين، بالإضافة إلى جلسات العلاج الفردي والجماعي التي تساهم في القضاء على احتمالية الانتكاسة، ويتم التركيز على استبدال السلوكيات السلبية بإيجابية، وتحديدًا السلوكيات المتعلقة بسلوك تعاطي المخدرات ليصبح شخص نافع للمجتمع ولأسرته.

خلاصة الحديث عن أدوية علاج الإدمان في البيت:

أدوية علاج الإدمان في البيت عبارة عن قائمة من الأدوية التي تستخدم في علاج المدمنين ومساعدتهم على تحمل آلام أعراض الانسحاب، وتحديدًا آلام الجسم الحادة مثل اضطرابات النوم والاكتئاب والقلق وغيرها، الجدير بالذكر أن بعض أعراض الانسحاب لمواد مخدرة تكون حادة للغاية، لذا يلجأ الطبيب المعالج إلى استخدام أدوية تخفف من آلام الجسم، ولا تستخدم هذه الأدوية إلا بإشراف من الطبيب المعالج لأنه يتم تناولها بجرعات محددة حتى لا يقع الإنسان في فخ الإدمان.

من الضروري التنويه إلى أن أدوية علاج الإدمان في البيت تستخدم تحت إشراف الطبيب المختص في المنزل وهذا ليس الخيار الصحيح علي الإطلاق، إلا أنه من الصعب أن تخضع جميع الحالات إلى المعالجة المتخصصة في المنزل، لأن مدمن المخدرات يحتاج إلى المراقبة الدائمة طوال الوقت، ليظل تحت مراقبة الطبيب المعالج لتتبع حالاته الصحية، والتدخل السريع عند حدوث أي مضاعفات، فلا تردد في التواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي للتخلص من مرض الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic