تخطى إلى المحتوى

أسباب الاكتئاب عند المراهقين

أسباب الاكتئاب عند المراهقين والتعرف علي الأسباب التي تدفع الشباب والمراهقين للتفكير في الإنتحار من أهم المواضيع التي تجعلنا نسلط الضوء عليها , في ظل العديد من حالات الانتحار التي يعلمها الجميع خاصة في مصر فقد أشارت التقارير أن الانتحار السبب الرابع للوفاة ومصر الأولي عالميا , حيث ضحاياه يقدرون بنحو 700 ألف شخص حول العالم كل عام، وشخص واحد يفقد حياته، بسببه كل 40 ثانية، وذلك بحسب منظمة الصحة العالمية.  .

فالاكتئاب أحد أشهر الاضطرابات النفسية المنتشرة في المجتمع وعلى حسب الإحصائيات والتقارير الرسمية الصادرة عن منظمات الصحة العالمية فإن هناك ما يقارب 300 مليون شخص يعانون من الاكتئاب , وفي الواقع الاكتئاب من الأمراض النفسية الشائعة التي ليس لها سن معين للإصابة بالاكتئاب فهو يصيب جميع الأشخاص من مختلف المراحل العمرية من الطفولة إلى الشيخوخة .

وتكمن خطورة الاكتئاب في الآثار السلبية التي يتركها الاكتئاب في نفس الشخص المصاب حيث إنه يتسبب في سيطرة حالة من الحزن واليأس وفقدان الاهتمام بالقيام بالأنشطة التي يستمع بها الأشخاص والتي اعتاد عليها ومن هنا يرتبط الاكتئاب بالانتحار ارتباط لصيق , فالاكتئاب يجعل الأشخاص ليس لديهم رغبة في شيء كما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل العاطفية والنفسية والاجتماعية .

كيفية التعامل مع المراهق المكتئب 

ومن خلال طيات هذا المقال سوف نتطرق إلى الحديث عن أسباب الاكتئاب والتي تتنوع بشكل كبير وتختلف على حسب المراحل العمرية , وفي الواقع أسباب الاكتئاب لدى المراهقين تختلف عن أسباب الاكتئاب عند الأطفال , وهناك أسباب عامة للاكتئاب وسوف نتطرق إلى هذا بالتفصيل من خلال هذا الموضوع حول أسباب الاكتئاب بين الأطفال والمراهقين .

قبل أن نخوض في تفاصيل الموضوع علينا أن ندرك بأن الاكتئاب من أقوى الأمراض النفسية التي تصيب الأشخاص وتجعلهم غير قادرين على فعل أي شيء , وتتسبب في إصابة الأشخاص بالشلل الدماغي أي حدوث شلل في التفكير وعدم القدرة على التركيز فضلاً عن عدم القدرة على الإنجاز والعمل .

والإنسان الذي يصاب بالاكتئاب هو حتما لا يتمكن من ممارسة المهام اليومية والحياتية بصورة طبيعية , بل إن التأخير في علاج الاكتئاب قد يؤدي إلى مخاطر ومضاعفات وخمية أبرزها التفكير في الانتحار ومن هنا فإن العلاقة بين الاكتئاب والانتحار علاقة وطيدة , وعلينا الإسراع في علاج الاكتئاب في أسرع وقت حتى لا تتفاقم المشكلة وتتأزم الأمور .

ما هي أسباب الاكتئاب عند المراهقين

في حقيقة المراهقة من أصعب وأخطر مراحل العمر على الإطلاق , والإصابة بالاكتئاب في مرحلة المراهقة له العديد من أعراض الحزن والتغيرات المزاجية وهو حالة خطيرة تصيب نفسية الشخص المراهق ولكن يبق السؤال الذي يسيطر على عقول العديد من الأشخاص هل الاكتئاب له علاج ؟

ففي الواقع علينا أن نتعامل مع حالات الاكتئاب بجدية في تلك المرحلة العمرية من قبل الوالدين والأشخاص المقربين كي لا تحدث أي مشاكل في المنزل أو في المدرسة في أي وقت يذهب إليها الشخص المراهق , ومن هنا سلطنا الضوء علي أسباب الاكتئاب عند المراهقين .

ففي حقيقة الأمر قد يلجأ المراهق الذي يعاني من الاكتئاب إلى التفكير في تعاطي المخدرات وكراهية نفسه حتى يتمكن من الوصول إلى مرحلة أخطر والانتحار .

وأشهر حالات الاكتئاب التي انتحرت طالب كلية الهندسة والذي ألقى بنفسه من برج القاهرة بسبب ما عاناه من الاكتئاب وبالطبع لم يجد من يخرجه من حالة الاكتئاب التي سيطرته عليه بسبب ضغوطات الكلية , وبالطبع الانتحار من أقبح وأشنع الكبائر فمن قتل نفسه أتى يوم القيامة وهو في النار يفعل نفس الفعلة حتى لا نهون من الأمور .

وحتى لا نصل إلى تلك المرحلة والمخاطر التي تنجم عن الاكتئاب فعلي الوالدين بشكل خاص التقرب إلى الأبناء في مرحلة المراهقة والاستماع إلى مشاكلهم والبحث الدائم عن الحلول من أجل الخروج من تلك الأزمة وهذا المأزق .

أما عن أسباب الاكتئاب عند المراهقين فتتمثل فيما يلي :-

1-وجود الخلافات الأسرية بين الوالدين والشجار الأسرى المتكرر وربما يحدث حالات انفصال بين الوالدين .

2- وجود ضعف في المهارات التي تمكنه من القدرة على التعامل مع المجتمع ,

3- وفاة أحد الأشخاص المقربين سواء من الأهل أو الأصدقاء .

4- الإصابة بالأمراض الجسدية التي تجعله يتشاءم ويدخل في مرحلة الإصابة بالاكتئاب .

5- من خلال الدراسات والأبحاث العلمية والتي قد أشارت بان المراهقات من الإناث تمتلك أسباب الإصابة بالاكتئاب بصورة أكبر وبنسب مضاعفة عن إصابة الأشخاص المراهقين من الذكور .

6- الجينات والعوامل الوراثية لها دور كبير في إصابة الأشخاص بالاكتئاب لدى الأشخاص المراهقين .

7-اتباع عادات الأكل الغير صحية والسيئة .

مقالات ذات صلة

 الذهان وعلاجه 

ما هي أسباب الاكتئاب عند الأطفال

في حقيقة الأمر وكما أشرنا بان الاكتئاب يصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية ,إلا أن الكثير من الناس لا يؤمنون بحقيقة إصابة الأطفال بالاكتئاب إلا أنه وللأسف تلك الحقيقة حتمية , فالأطفال أيضا يمتلكون أسباب الاكتئاب وخطر الإصابة بمثل تلك الاضطرابات النفسية شأنهم شأن البالغين وكبار السن .

وفي الواقع كلما زاد عمر الأطفال كلما زادت نسبة الإصابة بالاكتئاب وزادت الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب , فنجد أن المراحل العمرية الصغيرة تقل لديها حدوث حالات الاكتئاب إلا أن تلك النسبة تزداد كلما تقدمنا في العمر.

ومن هنا فإن مرحلة الشيخوخة تحوي العديد والعديد من الأسباب التي تدعو إلى الإصابة بالاكتئاب , بل علينا التعرف علي درجة الاكتئاب من خلال اختبار الاكتئاب من خلال المختصين ,

أما عن أسباب الاكتئاب عند الأطفال فتتمثل فيما يلي :-

1-إصابة الطفل بإعاقة جسدية تجعله غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي مثل باقي الأطفال العاديين ممن هم في مثل عمره .

2- التأخير الدراسي للأطفال مع تلقي الانتقادات اللاذعة بسبب هذا التأخر مما يجعل الطفل يدخل في حالة من الحزن الشديد والذي قد يكون من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الاكتئاب عند الأطفال .

3-في واقع الأمر تتشابه أسباب الاكتئاب عند الأطفال مع أسباب الاكتئاب عند الكبار إلا أنه في حال مرحلة الطفولة لا يتعرض الأطفال إلى الدخول إلى حالة شديدة من الاكئتاب حيث إنه يصيب الأطفال بصورة أقل من الكبار ,

على الرغم من أن الطفل يعاني بشكل كبير من شدة تلك الأعراض الاكتئابية التي تنتشر بين أوساط الناس إلا أن الشكوى الأساسية التي تكون في مرحلة الطفولة هي اضطراب المزاج لدى الأطفال .

ويختلف تعبير الأطفال عن الشعور بالاكتئاب والتعبير عن المعاناة التي يعيشها عن معاناة الكبار وتعبيرهم عن الاكتئاب , فالأطفال يعانون من الهلاوس السمعية بالإضافة إلى شكاوى من التعب الجسدي وعلامات الحزن والضيق الشديد , كما يظهر على الأطفال أيضا حالة من الانطوائية الشديدة وفقدان الثقة في النفس.

كما أن أسباب الاكتئاب لدى الأطفال الصغار وأعراضه تختلف عن أعراض الاكتئاب  وأسبابه لدي أولئك الأطفال الذين هم على أعتاب المراهقة , وتعاني تلك الشريحة من عرض يسمي أنهى دنيا والتي تعني عدم المبالاة في شتى الأمور الحياتية الخاصة به , فضلاً عن تقلص الأنشطة والحركة لديهم , كما أنهم يعانون من الأفكار الضالة من اليأس وفقدان الثقة بالنفس وبمن حوله .

هل الاكتئاب يصيب الأطفال 

هناك العديد من الدراسات والأدلة التي تؤكد أن أسباب اكتئاب الأطفال تتشابه إلى حد كبير مع أسباب الاكتئاب التي تصيب الأشخاص في مراحل متقدمة من العمر , وهناك العديد من الدراسات الجينية التي قد أثبتت بأن هناك جينات قد تعرف عليها العلماء وخبراء الطب النفسي يرجع إليهما أسباب الاكتئاب .

أحد تلك الجينات هو جين ماو والمسؤول عن تنظيم عمل إنزيم مونو أمين أوكسيديز , واما عن الجين الآخر هو المسؤول عن نقل السيرتونين في الدماغ .

وفي حقيقة الأمر فإن العوامل الوراثية من ضمن أسباب الاكتئاب لدى الأطفال حيث إنه قد لوحظ بأن الإصابة بالاكتئاب لدى الأطفال ترتبط بالعوامل الوراثية فإن كان أحد الأشخاص من العائلة يعانون من الاكتئاب فإن احتمالية إصابة الأطفال بالاكتئاب تزداد .

كيفية علاج الاكتئاب عند الأطفال والمراهقين

أسباب الاكتئاب عند المراهقين لا ريب أنها طريق لعلاج الاضطراب , ومشاكل المراهقين النفسية من أصعب ما يجده المرء في تلك الأونة , ومن هنا علينا أن نتعرف علي كيفية التعامل مع المراهق المكتئب ومساعدته في التخلص من معاناته .

وعلينا أن نعي بأن الاكتئاب من أخطر الاضطرابات النفسية وإن لم يتم الإسراع في علاج الاكتئاب فقد تتطور الأمور بصورة أكبر , ومن هنا فإننا في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أفضل طرق علاج الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين من أجل إخراجهم من تلك الحالة التي يعيشون فيها والعمل على إعادتهم إلى حياتهم وممارستها بشكل طبيعي .

أما عن علاج الاكتئاب عند المراهقين فيتم من خلال العلاجات الدوائية والأدوية مضادات الاكتئاب بالإضافة إلى العلاج النفسي والعلاجات السلوكية المختلفة وأبرزها العلاج السلوكي المعرفي  .

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *