تخطى إلى المحتوى

أسباب الانتحار في العصر الحالي

أسباب الانتحار في العصر الحالي

لعلك سمعت أن شخصاً مات منتحراً وقد ألقي نفسه من فوق برج ؟ أو شاهدت شاباً ألقي نفسه من القطار وهو يسير ؟  وغيرها من الحالات التي قد مرت علي مسمعك , فمع أسباب الانتحار في العصر الحالي وما هي علاقة الاكتئاب بالانتحار، واحد من أكثر الحالات الرائجة التي تعاني منها المجتمعات العربية والغربية هي الحالات المتكررة للانتحار، والتي تتجاوز في العام الواحد ما يقارب 700 ألف شخص كل عام، وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، وهذا ما أدى إلى تصنيف الانتحار على أنه السبب الرابع من أسباب موت المراهقين الذين تتراوح أعمارهم من بين 15: 19 عام .

ومع الزيادة المستمرة وتنوع طرق الانتحار زادت الأبحاث العلمية على أرض الواقع من أجل الكشف على أسباب الانتحار لوضع حلول جذرية لهذه المشكلة، وخلال هذا الموضوع يقدم لكم مركز اختيار أهم أسباب انتشار حالات الانتحار في العصر الحالي، وآليات التغلب عليها .

أسباب الانتحار في العصر الحالي

مع التزايد المستمر في نسب الانتحار حول العالم خاصة وأنها لا تقتصر على مرحلة عمرية بعينها زادت الدراسات والأبحاث التي تستوضح أسباب الانتحار في العصر الحالي، وبالرغم من البحث المضني وجد أن أسباب الانتحار ليست عديدة، والكثير منها يحدث نتيجة الإصابة ببعض الاضطرابات والمشكلات النفسية، وهو ما يشير إلى ضرورة الحرص على تلقي علاج المشكلات النفسية من قبل طبيب متخصص، ومن ضمن أبرز هذه الأسباب الآتي :

  1. الوحدة والعزلة الاجتماعية، حيث تتسبب في معاناة الشخص من الاكتئاب والمزاج السيء طول الوقت، وهو ما يترتب عليه زيادة احتمالية الإصابة بالمشكلات النفسية التي تؤدي إلى الانتحار .
  2. البطالة، وهي من أكثر الأمور الشائعة بين الشباب في الوقت الحالي، وتترك شعور سيء حيث ينتاب الفرد الكثير من المشاعر السلبية، وأنه غير كفء للحصول على أي وظيفة وهو ما يترتب عليه كثرة الأفكار الانتحارية .
  3. الإدمان من أسباب الانتحار الشائعة خاصة وأن الشخص المدمن لفترة طويلة يصيبه الاكتئاب، وتراوده الأفكار الانتحارية وذلك بجانب قلة وجود المال .
  4. التسلط: يتعرض الكثيرين إلى التسلط والتنمر الأمر الذي يسبب مشاعر سلبية تزداد مع الفرد مع مرور الوقت وتؤدي إلى أفكار انتحارية .
  5. المرور بتجارب مؤلمة مثل فقدان شخص عزيز بشكل مفاجئ أو العيش في ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة فلا يرى الشخص عندها مفر إلا الانتحار .
  6. الجينات، خاصة وأن الجانب الجيني له دور كبير في الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية التي ينشأ عنها الأفكار الانتحارية .
  7. تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب التي تؤدي إلى ظهور أفكار وميول انتحارية خاصة لمن هم دون الـ 25 من عمرهم، وهو ما يشير إلى ضرورة تلقي الرعاية الطبية، والالتزام بالجرعة الدوائية الموصوفة من قبل الطبيب .
  8. الإصابة بالمشكلات والاضطرابات النفسية مثل :
    1. فقدان الشهية العصابي .
    2. اضطرابات الشخصية الحدية .
    3. اضطراب الفصام .
    4. الهوس الاكتئابي .
    5. الاكتئاب الحاد .

ويجدر بنا الإشارة إلى أن أسباب الانتحار في العصر الحالي لا تقتصر على الأسباب المذكورة سابقًا فقط، فمن الممكن مقابلة حالة لجأت للانتحار لا تظهر عليها الأسباب السابقة، حيث لا يمكن حصر الأسباب التي قد تتسبب في الإدمان .

أسباب التفكير بالانتحار عند المراهقين

تنتشر حالات الموت بسبب الانتحار هذا إلى جانب محاولات الانتحار التي تنتهي بالفشل باختلاف الطرق التي يسلكها الفرد للإقدام على هذه الخطوة، وعلى الرغم من أن الانتحار من الممكن أن يحدث في أي مرحلة عمرية، إلا أنه يكثر في مرحلة المراهقة مما يزيد من ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي لأولادنا بشكل خاص للتقليل من احتمالية ظهور هذه المشكلة مع الوقت .

وقد توصل أطباء العلاج النفسي في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان إلى مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطورة الانتحار في مرحلة المراهقة وهي تتضمن الآتي :

  • تناول المخدرات والكحول .
  • الوقوع في علاقة غير شرعية .
  • إمكانية الوصول بسهولة إلى طرق الانتحار مثل الأسلحة .
  • التعرض للاعتداء النفسي أو الجسدي .
  • التعرض للعنف خاصة العنف الأسري .
  • التاريخ العائلي للإصابة بالاضطرابات النفسية .
  • وجود محاولات سابقة للانتحار سواء من الشخص نفسه أو من أحد أفراد عائلته .

طرق الانتحار

خلال البحث عن أسباب الانتحار في العصر الحالي تم التواصل إلى أكثر طرق الانتحار شيوعًا، والتي يتم خلالها استخدام المبيدات الحشرية وتقدر نسبة الأشخاص الذين ينهون حياتهم بهذه الطريقة لما يقارب 20% من نسب الانتحار حول العالم، وتكون معظمها في المناطق الزراعية في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض .

ويعد شنق النفس وإطلاق النار من طرق الانتحار المنتشرة، وترجع أهمية معرفة سبب وطريقة الانتحار إلى وضع آليات تساعد على إقصاء وتقييد الوصول إلى وسائل الانتحار التي قد يفكر بها الشخص .

الاكتئاب والانتحار

ترتبط حالات الانتحار بشكل وثيق بالإصابة بالاكتئاب خاصة الاكتئاب الحاد والذي يتسبب في ظهور العديد من الأعراض على الشخص من ضمنها الميول والأفكار الانتحارية التي يقبل عليها المريض والتي تنجح في بعض المحاولات مسببة انتهاء حياة الفرد وتفشل في حالات أخرى، لهذا من الضروري علاج اضطراب الاكتئاب فور ملاحظة أعراضه من خلال التوجه إلى طبيب متخصص في علاج حالات الاكتئاب، ويقدم مركز اختيار أفضل آليات علاج الاكتئاب ضمن بيئة صحية تساعد على سرعة التعافي .

علامات الانتحار

ضمن الحديث عن أسباب الانتحار في العصر الحالي من الضروري ذكر أن هناك بعض العلامات التي تظهر على الشخص ذو الميول والأفكار الانتحارية والتي يجب ملاحظتها في الوقت الصحيح قبل فوات الأوان، وتتضح هذه العلامات ما يلي :

  • ظهور تقلبات مزاجية واضحة بسبب مشكلات نفسية لدى الفرد يقابله في بعض الأحيان حالات هدوء مريبة قد تشير إلى اتخاذ قرار الانتحار كـ حل لما يعانيه بمفرده .
  • الشعور الدائم بالوحدة واليأس .
  • تفضيل الموت والتحدث عنه بكثرة، وفي بعض الحالات يتوجه الشخص إلى شراء أدوات تساعده على تحقيق ما يقدم عليه من فعله شنيعه .
  • ظهور اضطرابات في النوم واضحة .
  • تعاطي المخدرات بكميات كبيرة .
  • إبداء انسحاب بشكل مفاجئ من حياة الأشخاص من حوله، ولا يعطي أي اهتمام لأي أمر كان يهتم به في وقت سابق، حتى أنه يتوقف عن الحديث عن كم الوحدة والمعاناة التي يشعر بها .

طرق الوقاية من الانتحار

تنتشر حالات الموت بسبب الانتحار بشكل أكبر في البلدان الفقير والمتوسطة وهذا لا ينفي ملاحظتها في البلدان مرتفعة الدخل، فالمشكلات النفسية والاضطرابات المختلفة لا تفرق بين غنى وفقير، لهذا هناك بعض الخطوات التي يمكن الاستعانة بها من أجل وقاية المراهقين من الإقدام على الانتحار مثل :

  • حثه على ممارسة التمارين الرياضية، والتي تساعد على التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية .
  • الحرص على ملاحظة علامات الاكتئاب أو أي اضطرابات نفسية أخرى، والعمل على علاجها .
  • الانتباه لتصرف المقربين من خلال ملاحظة أي علامات قد تشير بأن الشخص يفكر في الانتحار .
  • شجعه على الاختلاط في المجتمع والابتعاد عن العزلة والبقاء في المنزل لفترات طويلة .
  • استشر طبيب نفسي، حيث يقدم مركز اختيار للعلاج النفسي والإدمان استشارات نفسية لكافة الفئات العمرية من ضمنها المراهقين والمساعدة على وضع خطة علاجية محكمة تساعد الفرد في التخلص من الأفكار السامة حول الانتحار .

بعد التعرف على أسباب الانتحار في العصر الحالي بشيء من التفاصيل يجدر بنا الإشارة إلى أن مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان يقدم برامج الدعم النفسي لمن حاولوا الانتحار من خلال التعرف على الأسباب التي دفعتهم إلى هذا الأمر، والعمل على علاجها في أسرع وقت لتقليص إمكانية حدوثها مرة أخرى .

موضوعات ذات صلة :

سمات الشخصية الهستيرية

أضرار الماريجوانا

طرق تبطيل البودرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *