تخطى إلى المحتوى

أسباب مرض التحول الجنسي

أسباب مرض التحول الجنسي

أسباب مرض التحول الجنسي تختلف من مريض إلى آخر، وفي الغالب يكون السبب مرتبط بتزعزع الحالة النفسية وعدم استقراره، وانتشرت حالات التحول الجنسي في جميع المجتمعات، وفي البداية كان الأمر يقتصر فقط على الدول الغربية، ولكن نتيجة الانفتاح الثقافي، والسعي إلى التقليد الأعمى بدأنا نشاهد حالات كثيرة من التحول الجنسي في الدول العربية، والتي تتعامل مع الأمر باستنكار وكره شديد، وذلك لمخالفة تعاليم الدين الإسلامي، والمتحول جنسيًا هو الشخص الذي قام بإجراء عدد من العمليات الجراحية لتغيير، وتبديل الطبيعة الجنسية التي ولد عليها .

والتساؤل عن أسباب مرض التحول الجنسي من الأسئلة الشائعة، وخاصة بعد مشاهدة نجوم ومشاهير عالمين قاموا بهذا التحول، والجدير بالذكر أنه يسمح بالتحول الجنسي في بعض الحالات الطبية، والتي تقرر من قبل هيئة أطباء وفقهاء في الشريعة الإسلامية، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن تعريف مرض التحول الجنسي، وما هي أسبابه وأعرضه وأحدث طرق العلاج .

تعريف مرض التحول الجنسي

دعونا في بداية موضوعنا عن أسباب التحول الجنسي نقوم بتعريف هذه الحالة الطبية، والتي تعد من أشهر الاضطرابات الجنسية في الوقت الحالي، وربط الأطباء هذا الاضطراب بالخلل النفسي، والتعريف الأشمل للتحول الجنسي هي عملية تغيير، أو عدم تطابق نوع جنس المريض مع الجنس الذي ولد به، ويحدث التحول من خلال عدة عمليات جراحية، وتناول أدوية طبية لتبديل الطبيعية الهرمونية للإنسان، وعلى سبيل المثال نجد ولد يعرف نفسه على أنه أنثى على الرغم من ولادته بأعضاء تناسلية ذكرية .

وصرحت دراسة أجريت عام 2011 بمعهد ويليامز أن حوالي 700 ألف شخص في الولايات المتحدة يعرفون أنفسهم على أنهم متحولين جنسيًا، وصرح مركز “NCTE” الخاص بالمساواة بالجنسين بأن هناك أشكال مختلفة للمتحول الجنسي، وأنه لا يعتبر حالة واحدة كما يعتقد الكثير من الناس، ولا توجد طريقة واحدة لتعبير المتحولين جنسيًا عن مشاعرهم وهويتهم الجنسية .

والهوية الجنسية هو الإحساس الداخلي للإنسان عما يشعر به تجاه نفسه سواء كونه أنثي، أو ذكر وهو الشخص الوحيد المسؤول عن تحديد تلك الهوية، حيث توجد مجموعة من الأشخاص المتوافقين جنسيًا، وهم الذين تتوافق هويتهم الجنسية مع الجنس الذي ولدوا به، ولكن الغير متوافقين جنسيًا هم الذين ولدوا بجنس غير متوافق مع الهوية الجنسية، كذلك يوجد فئة من الأشخاص يعتبرون أنفسهم أحرار، ولا ينتمون إلى جنس محدد .

أسباب مرض التحول الجنسي

أسباب التحول الجنسي هي المسببات التي تدفع الإنسان إلى تبديل أعضائه التناسلية إلى أعضاء الجنس المخالف، وتختلف تلك الأسباب من حالة إلى أخرى، ولكن من أشهر أسباب التحول الجنسي ما يلي:

1_ أسباب طبية

أسباب التحول الجنسي الطبية هي التي تكون خارج إرادة الإنسان، وتعتبر خلل عضوي يحتاج إلى العلاج، ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:

  1. عدم اكتمال نمو الأعضاء التناسلية في الرحم .
  2. مرض الانترسكس من ضمن أسباب التحول الجنسي، حيث يولد الإنسان بأعضاء تناسلية داخلية مختلفة تمامًا عن الأعضاء التي تظهر عليه .
  3. مرض GID أحد أسباب مرض التحول الجنسي، وهو مرض عضوي ناتج عن أسباب نفسية، وسبب حدوثها الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل .

والجدير بالذكر أن عمليات التحول الجنسي تكون مقبولة، وذلك في حالة مرض الانترسكس، ولكن بالنسبة لمرض GID لازال الأمر تحت الدراسة، ولكن في جميع الحالات من أسباب مرض التحول الجنسي يخضع المريض إلى عدة اختبارات، وتحاليل للتأكد من ضرورة تغيير الجنس .

2_ أسباب نفسية

من ضمن أسباب مرض التحول الجنسي هي المشاكل النفسية التي تؤثر على الإنسان، والتي من أبرزها الاضطرابات الحادة مثل الاكتئاب، أو الوسواس القهري أو الاضطراب الوجداني، أيضًا هناك أشخاص يلجأون إلى التحول الجنسي للتمتع بمميزات، وحقوق الجنس الآخر ويظهر ذلك بكثرة في حالات تحول الأنثى إلى ذكر، وفي تلك الحالة لا يسمح نهائيًا بالتحول، والحل هو علاج الاضطراب، والخلل النفسي وإعادة تقييم السلوكيات لمساعدة الإنسان على تقبل الجنس الذي ولد به .

أعراض التحول الجنسي

بعد التحدث بشكل مفصل عن أسباب مرض التحول الجنسي سنتطرق إلى نقطة هامة، وهي الأعراض الجانبية لاضطراب الهوية الجنسية، والتي تنقسم إلى قسمين كالتالي:

1_ أعراض التحول الجنسي عند الأطفال

  • المشاعر السلبية تجاه الأعضاء التناسلية التي ولدوا بها .
  • الرغبة في ارتداء ملابس الجنس المخالف .
  • التحدث طول الوقت صيغة الجنس الآخر .
  • يرفضون شراء ألعاب مناسبة لهويتهم الجنسية .
  • الرغبة في اللعب مع أقران من الجنس الآخر .
  • اتباع سلوكيات الجنس الآخر .

2_ أعراض التحول الجنسي عند البالغين

  • التزين ووضع أحمر الشفاه على الرغم من كونه ذكر .
  • ارتداء الملابس القصيرة والفساتين مثل النساء أو ارتداء الملابس الرجالية مثل الرجال .
  • الانجذاب العاطفي لشخص من نفس الجنس .
  • التحدث بصراحة عن الرغبة في التحول الجنسي .

أنواع التحول الجنسي

ارتباطا بالحديث عن أسباب مرض التحول الجنسي سنتحدث عن أنواع التحول الجنسي، وصرحت هيئة مركز “NCTE” بأنهم يوجد أنواع مختلفة من التحول الجنسي كالتالي:

  1. المتوافقين جنسيًا cisgender وهم من تتوافق هويتهم الجنسية مع شكل الأعضاء التناسلية الظاهرة .
  2. الغير متوافقين جنسيًا transgender وهم من لا تتوافق هويتهم الجنسية مع شكل الأعضاء التناسلية الظاهرة، وقاموا بإجراء العمليات الجراحية .
  3. ثنائي الجنس genderqueer وهم من يصنفون أنفسهم على أنهم ذكور، وإناث في ذات الوقت وأنهم أحرار جنسيًا .

وفي هذا الإطار لابد من التنويه إلى أنه يوجد اختلاف كبير بين اضطراب الهوية الجنسية (gender identity)، والتوجه الجنسي (sexual orientation) والذي يعرف بأنه الانجذاب العاطفي، والوجداني تجاه شخص مخالف للجنس أو من نفس الجنس، بينما اضطراب الهوية الجنسية هو إحساس الإنسان بذاته .

للمزيد تعرف على الفرق بين الشذوذ الجنسي والاضطراب الجنسي

أضرار التحول الجنسي

اشتهاء تغيير الجنس من المشاكل الشائعة بين المراهقين في الوقت الحالي، وكما ذكرنا أن أسباب مرض التحول الجنسي متعددة، ولا تعتبر مقبولة إلا في حالات محددة، وبالإضافة إلى ذلك عمليات التحول الجنسي تحدث مجموعة من الأضرار، والمضاعفات التي تؤثر على صحة الإنسان مثل:

  1. تشوه الأعضاء التناسلية في حالة إجراء العمليات بشكل غير صحيح .
  2. تلوث الجرح .
  3. مشاكل عضوية خاصة بالجهاز البولي .
  4. أضرار التخدير .
  5. النزيف .

التحول الجنسي في الفقه الإسلامي

كما أوضحنا أن أسباب مرض التحول الجنسي تتعلق بالصحة النفسية والجسدية، ولكن تبديل نوع الجنس من الأمور الشائكة، لذا يتساءل البعض عن التحول الجنسي في الفقه الإسلامي، حيث أن تغيير الإنسان للجنس الذي ولد عليه من الأمور المخالفة لتعاليم الله عز وجل، ولا يعتبر أمر مقبول إلا في حالات ضرورية جدًا، وبشروط محددة وفقًا للقاعدة الشرعية الضرورات تبيح المحظورات .

علاج التحول الجنسي

في سياق الحديث عن أسباب مرض التحول الجنسي سنتحدث عن العلاج، والذي يتطلب مدة زمنية طويلة لإتمام التحول، ومن أشهر هذه الطرق هو العلاج الهرموني، ولكن لابد من التنويه إلى أن قبل البدء في العلاج يجب على المريض الخضوع إلى برنامج نفسي، وتأهيلي للتأكد من عدم وجود أي اضطراب، أو خلل نفسي للرغبة في التحول الجنسي، وبالإضافة إلى ذلك يكون من الضروري الحصول على موافقة فقهاء في الشريعة الإسلامية .

موضوعات ذات صلة: علاج اضطراب الهوية الجنسية 

خاتمة حول أسباب مرض التحول الجنسي:

مرض التحول الجنسي من الأمراض الشائعة التي ترتبط بالحالة النفسية، وفي الوقت الحالي أصبح أولادنا أكثر عرضة للإصابة، وذلك بسبب زيادة عدد المتحولين جنسيًا، ومركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان يقدم لك الحل، والعلاج الفعال لجميع أسباب مرض التحول الجنسي، ويشرف على العلاج نخبة من أفضل الأطباء والاخصائيين النفسيين، كما يساعدك المركز على معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع اضطراب الهوية الجنسية للطفل أو البالغ .

مصدر1 

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *