تخطى إلى المحتوى

أضرار الخمر على الجسم

أضرار الخمر على الجسم

أضرار الخمر على الجسم التي تعد أم الخبائث لا يشمل الأضرار الصحية فقط وخاصة أضرار الكحول على الكبد لأنه العضو الأكثر تضرراً من إدمان الخمر، إلا أن هناك العديد من المخاطر التي تنجم عن شرب الكحول سواء على الصحة من أضرار الكحول على المخ أو مخاطر إدمان الكحول على القلب أو أضرار الكحول على الشعر وكافة أجهزة وأعضاء الجسم المتضررة من الإدمان على الكحول.

ومن خلال هذا الموضوع حول أهم أضرار الكحول على الجسم سنطوف ونطلق لقلمنا العنان كما عودنا القراء الأعزاء من أن يكون الموضوع مشتملاً على جميع العناصر خاصة في مثل تلك الموضوعات الهامة التي تهم قطاع عريض من المجتمع فنحن على علم بأن إدمان الخمر من أكثر أنواع الإدمان المنتشرة في الوقت الحالي وهناك العديد من المفاهيم المغلوطة حول الإدمان على الخمر، وأضرار الخمر على الجسم.

ولكننا من خلال مستشفى للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث برامج علاج إدمان الخمر والتخلص من إدمان الكحول بدون أعراض انسحابية وصولاً بالمرضي إلى أقصى درجات التعافي من المرض، فتواصل معنا مع أفضل مراكز علاج إدمان الخمر في مصر.

أضرار الخمر على الجسم

أضرار الخمر على الجسم والإدمان على الكحول مرض مزمن لا يختلف عن الإدمان على المخدرات بل يعد من أكثر أنواع الإدمان شيوعاً بين طبقات وفئات المجتمع خاصة بين المرحلة العمرية 30 – 60، وتعد النساء هي الفئة الأكثر تضرراً من إدمان الخمر خاصة خلال مرحلة اليأس.

وحين يكون الحديث عن فوائد الكحول فما هي إلا أكذوبة من أكاذيب مروجي وتجار الخمور من أجل الإيقاع بالأشخاص في وحل الإدمان على الخمر وهي من الحيل التي يخدع بها شبابنا وفلذات أكبادنا خاصة من يكون لديهم رغبة في الوصول إلى مرحلة الاسترخاء الوهمي أو الباحثين عن الفحولة الجنسية فتلك أكثر أنواع الأشخاص الراغبين في شرب الخمر خاصة حين يتم الجمع بين الخمر والترامادول أو غيرها من البراشيم حتى صار تعاطي الخمر والترامادول أقوى من الفياجرا المنشط الجنسي الشهير.

ولا يعي أولئك الأشخاص مدي المخاطر والأضرار الناجمة عن تعاطي الخمور والكحوليات وتأثير الكحول على الشعر فضلاً عن غيره من أجهزة الجسم وأعضائه، وبشكل خاص كما أشرنا أضرار الكحول على الكبد والكلى تلك الأعضاء التي تأثير كثيراً بتعاطي الخمور، والمعاناة من أضرار الخمر على الجسم.

بحسب الإحصائيات والتقارير الرسمية فإن هناك 4% من الأشخاص متعاطي الخمور والكحوليات يموتوا سنوياً لنعلم مدي المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان على الخمر ولا نستهين بالأمر، فكما ورد في الأثر أن الخمر أم الخبائث وقد حرم الله الخمر في كتابه بنص صريح فضلاً عن تحريم الخمر في السنة النبوية، وذلك بسبب أضرار الخمر على الجسم.

آيات تحريم الخمر

أما عن أضرار الخمر في الإسلام فإن الخمر من المحرمات بنص صريح في كتاب الله جل وعلا فقد قال تعالى ” يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفحلون “، وهناك العديد والعديد من الأحاديث النبوية التي تحرم تعاطي الخمور وأن كل مسكر خمر وكل ما أسكر كثيره فقليله حرام، بل قد جعل النبي صلى الله عليه وسلم حداً لشارب الخمر، وقد أجمع علماء الإسلام قاطبة على تحريم الخمر وجميع أنواع المسكرات مهما اختلفت أسماؤها.

ما هي أضرار الكحول على الدماغ

من أكثر الأجهزة والأعضاء في الجسم المتضررة بسبب تعاطي الأشخاص الخمر فضلاً عن الإفراط في شرب الخمر هو الدماغ، وبالرغم من أن هناك العديد من الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها شرب الخمر على الجسم وشهرة أضرار الكحول على الكبد إلا أن ما استوقف العلماء وكانت الغرابة والدهشة هي المسيطرة عليهم ما أكدته الدراسات والإحصائيات حول أضرار الكحول على الجسم.

ومن أبرز تلك المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان الكحول على الدماغ هي أن متوسط حجم الدماغ لمن يتعاطى الخمور أقل بنسبة تصل إلى 15% من الأشخاص غير متعاطي تلك المواد، كما أن تلك الدراسات التي أجريت على أدمغة الأشخاص مدمني الخمور قد أفادت إلى أن هناك نقص في حجم الدماغ لمن يقع في فخ الإدمان على الكحول خاصة إدمان النساء للكحول فإنهن يفقدن من كتلة الدماغ ما يفقده الرجال، ومن هنا فإن أضرار الخمر على النساء على الأدمغة أكبر من أضرار ومخاطر إدمان الكحول للرجال.

العلاقية بين الإدمان على الخمور وبين الإصابة بالأمراض الذهانية والنفسية، ففي حقيقة الأمر فإن التأثير السلبي لتلك السموم على الأشخاص المدمنين وما تتسبب فيه الخمور من حدوث خلل في خلايا الدماغ والنواقل العصبية فان هذا البوابة الكبرى للإصابة بالأمراض الذهانية والنفسية، وتعتبر من أخطر أضرار الخمر على الجسم.

خاصة الإصابة بالفصام الذهاني والاكتئاب والقلق وغيرها من الأمراض مما يجعل الأشخاص مدمني الخمور مرضي التشخيص المزدوج، وحينها يكون الحاجة الماسة إلى الاستعانة بالمختصين في مراكز علاج إدمان الخمر من أجل توفير البيئة العلاجية الأنسب لعلاج الإدمان مع علاج المرض النفسي المصاحب.

ما هي أهم أضرار الكحول على الكبد

يعد الكبد أشهر أجهزة الجسم المسؤولة عن طرد السموم، وفي حال وجود خلل في جهاز الكبد فان السموم تؤثر في جسم الأشخاص بشكل كبير، ولذا فإن الكبد من أهم أجهزة وأعضاء الجسم على الإطلاق وهو من الأجهزة شديدة التعقيد فهو مسؤول عن العديد من الوظائف والمهام خاصة أنه العضو المسؤول عن طرد وتنظيف الجسم من السموم، كما يساعد في عمليات الغذاء ومن الأجهزة المسؤولة عن ضبط نسبة الكوليسترول في الدم.

كما يعمل الكبد على تنظيم نسبة السكر في الدم وغير هذا من المهام والفوائد التي قد جعلها الله في جهاز الكبد، لكن مع تلك الفوائد والمميزات إلا أن خلايا الكبد لا تقوم بتجديد نفسها ويحتاج الأشخاص إلى مدة طويلة من أجل العمل على تطوير خلايا جديدة، فالخلايا التي تتلف في الكبد لا تتجدد إذ إنها غير قادرة على تجديد نفسها.

من أبرز مخاطر وأضرار الكحول علي الجسم أنه يؤدي إلى موت العديد من الخلايا بسبب العمل على تصفية الدم من الكحول الموجود به وتخليص الجسم من سموم الخمر  ، كما أن الإفراط في شرب الخمر يتسبب في حدوث الفشل الكبدي  ، مع التسبب في حالة من إرهاق الكبد وهي من أهم أضرار الكحول علي الجسم وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث فقدان في الشهية مع فقدان الوزن وظهور اصفرار واضح في العينين كما يؤدي في العديد من الحالات إلى ظهور تورم في الجلد ، تورم الكاحلين مع ظهور القيء المصحوب بالدم وظهور دم البراز وتلك المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان الكحول علي الكبد كفيلة بأن تجعل بين الأشخاص وبين إدمان الكحول سد منيع وحصن حصين .

ما هي أضرار الكحول على الحامل

ضمن موضوعنا حول أضرار الخمر على الجسم أن الإفراط في شرب الخمر يؤدي إلى نقص كتلة الأدمغة بصورة أكبر لدى النساء، ولكن تزداد المخاطر والأضرار الصحية في حال كون المرأة هي من تتعاطي تلك المواد السامة من الكحوليات، فحين تتعاطي المرأة الحامل الخمور فإنها لا تجني على نفسها فحسب بل إنها تجني على وليدها، فلتخشي على صحة الجنين الذي في بطنها فإن شرب الخمر وتعاطي تلك السموم من الكحوليات يؤدي إلى العديد من الأضرار على صحة الجنين.

ومن خلال الدراسات والأبحاث التي أجريت على العديد من الحوامل التي تتعاطى الخمر بنحو فيه إفراط بان التأثير السلبي للكحول على السيدات الحوامل والذي قد يعرضهن لحالات الإجهاض وهي من أبرز أضرار الكحول على المرأة الحامل كما يتسبب في حدوث عيوب خلقية للطفل، بالإضافة إلى ما يتسبب فيه الإفراط في شرب الخمر لدى المرأة الحامل في حدوث الإعاقات العقلية نتيجة واضحة لتأثير الخمر على الجنين وبشكل خاص في مراحل الحمل الأولى وتكوين الجنين ضمن أخطر أضرار الخمر على الجسم.

من أبرز أضرار ومخاطر إدمان الكحول على الحامل أن تعاطي الخمر قد يتسبب في موت الأجنة، ومن هنا فإن المرأة الحامل عليها أن تدرك مدى المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان الخمور والكحوليات ونهاية المطاف.

أضرار الخمر على الجسم

أضرار الخمر على الجسم

ما هي أضرار الخمر الاجتماعية

لا تتوقف أضرار ومخاطر الإفراط في شرب الخمر والكحوليات على الأضرار والمخاطر الصحية فحسب، بل إن إدمان شرب الخمر يؤثر على جميع النواحي الحياتية للأشخاص المدمنين خاصة الناحية الاجتماعية، وفي حقيقة الأمر التعرف على أضرار الخمر الاجتماعية قد يكون من أكبر العوامل والأسباب التي تحافظ على الأشخاص من الوقوع في فخ الإدمان أو على الأقل من غرر به في طريق التعاطي لعله يسترجع ويقلع عن هذا العام المظلم، فعالم الإدمان عالم نهاية دمار على الأفراد والأسر والمجتمعات جميعاً.

من أبرز أضرار الخمر الاجتماعية أنه قد تؤدي إلى فقد الشخص لوظيفته والتسبب في ضياع العمل الذي في يده بسبب أنه لا يتمكن من الاستغناء عن شرب الخمر، وهذا قد يجعله يصطحب الخمر معه إلى مكان العمل.

ففي حقيقة الأمر من أكثر أنواع الإدمان شدة من حيث الأعراض الانسحابين هي الإدمان على شرب الخمر ومن هنا فإن الشخص المدمن يكون غير قادر عن الابتعاد عن شرب الخمر حتى في مكان العمل، كما أن تعاطي الخمور ليلاً يتسبب في اليقظة متأخراً مما يؤثر على كفاءة العمل مع غيرها من المخاطر والأضرار الاجتماعية بسبب الإفراط في شرب الخمر.

من أضرار الخمر الاجتماعية أنها تؤدي إلى سعي الشخص المريض في الطريق الغير صحيح من أجل الحصول على المال كي يستطيع شراء تلك الخمور والكحوليات فيسير في طريق الخطأ من النهب والسرقة والخداع والغش أو غيرها من الطرق الخاطئة من أجل الحصول على الأموال اللازمة لشراء الخمور.

وربما يقوم الشخص مدمن الخمور ببيع أغراض ومتاع المنزل من أجل الحصول على الأموال اللازمة لشراء الخمور وبالطبع هذا يؤثر على الأسرة ويضيع من يعول مع التأثير السلبي بشكل كبير على نفسية أفراد الأسرة بسبب وقوع الأب أو الأم في فخ إدمان الخمر، وما أشرنا إليه من أضرار الخمر الاجتماعية فيه الكفاية.

تعرف على الاضطرابات النفسية المرتبطة بالادمان 

ما هي أضرار الكحول على العين

كما أشرنا إلى أن أضرار الخمر على الجسم لا تتوقف على مخاطر وأضرار تلك السموم على الكبد والكلى إلا أن جميع أجهزة الجسم تتضرر وتتأذى بسبب تعاطي تلك السموم من الخمر والكحوليات، ومن أبرز ما يتضرر من جراء تعاطي الأشخاص الخمور والإفراط في شربها هي العين، فمن خلال الدراسات التي أجريت مؤخراً والتي تمت من خلال بعض الباحثين الكنديين.

وقد أكدت تلك الدراسة بما لا يدع مجالاً للنقاش بأن شرب الكحول ولو بمعدلات متوسطة ومعتدلة يؤدي إلى ضعف الرؤية بنسبة قد تصل إلى 30% أما الإفراط والإدمان على شرب الخمر خاصة بجرعات كبيرة فإنه قد يؤدي إلى حدوث عمي الألوان مع ما يتسبب فيه إدمان شرب الخمر من مشاكل في العصب البصري، بالإضافة إلى حدوث انتفاخ في العين والذي ينجم عن السهر الشديد بسبب الإدمان، وأضرار الخمر على الجسم.

ما هي أضرار الكحول على الشعر

ضمن حديثنا عن أضرار الخمر على الجسم فأن الشعر يعد من الأجزاء التي تزيد من جمال الأشخاص إلا أنه لم يسلم من مخاطر وأضرار الإدمان على الكحول، وفي السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” من كان له شعر فليكرمه “، في حقيقة الأمر من خلال الدراسات والأبحاث العلمية والتي أكدت بأن الإدمان على شرب الخمور والكحوليات يؤدي إلى مخاطر وأضرار صحية وخيمة وتأثيرات سلبية على الشعر، لأن الإفراط في تعاطي الخمر يؤدي إلى هيشان في الشعر وتقصفه.

بل إن الإفراط في تناول جرعات كبيرة من الخمور يؤدي إلى تساقط الشعر ويرجع هذا إلى أن الكحول أو أي من أنواع الخمر يحول العديد من العناصر التي تقلل من نسبة الإستروجين والتي توجد في الجسم، كما أن الإفراط في شرب الكحول يؤدي إلى التقليل من الكثير من العناصر المهمة الداخلة في جسم الشخص مما يجعل جسم الإنسان متعاطي تلك السموم من الخمور يفشل في امتصاص تلك العناصر ولا يستطيع الاستفادة منها.

ومن بين تلك العناصر الهامة فيتامين بي وسي وتلك من العناصر الهامة لبناء الجسم ومفيدة بشكل كبير للشعر ومن هنا يكون حديثنا عن أضرار الكحول على الشعر من الأهمية بمكان حتى لا نستهين بالأمر.

ما هي أضرار الكحول على القلب

ارتباطا بالحديث عن أضرار الخمر على الجسم في حقيقة الأمر من أكثر الأجهزة التي تتضرر من جراء وقوع الأشخاص في فخ الإدمان على الخمر هي القلب، لان تعاطي الخمور بنحو من الإفراط يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على الوظائف الحيوية للقلب فحين يتناول الشخص كأس الخمر بل قطرة من الخمر وبشكل مستمر فان هذا يعبر من خلال القلب، وبسبب اجتياز الخمر عبر القلب فإن هذا يؤدي إلى زيادة في معدلات النبض بشكل كبير مما يجعل القلب يعمل بصورة أكبر وبطاقة أكثر.

وفي النهاية هذا كله من الأمور التي تتسبب في تعب القلب وإرهاقه، وتلك الحقيقة التي أكدتها الدراسات المختصة، أما ما يثار من إشاعات وأكاذيب بان تناول كميات قليلة من الخمور أو الحديث عن فوائد الكحول للقلب وأنه يساعد في علاج القلب أو علاج السكتات الدماغية فما هو إلا وهم محض، ولذا علينا ألا نسير وراء الإشاعات والأكاذيب فان هذا كان سبب في وقوع العديد من الأشخاص في فخ الإدمان على الكحول، والمعاناة من أضرار الخمر على الجسم.

في حقيقة الأمر فإن أضرار الكحول على القلب قد توصل إليها علماء القرن الماضي، فقد توصلوا إلى أن هناك علاقة قوية بين الإفراط في شرب الخمر وبين أمراض القلب المختلفة ومن بين تلك المخاطر والأضرار ما يلي: –

  1. الإفراط في شرب الكحول يؤدي إلى التأثير السمي بشكل مباشر على عضلة القلب مما يحدث تلف وخلل في عضلة القلب، وتعتبر من أشد أضرار الخمر على الجسم.
  2. تزداد الأضرار والمخاطر الصحية بشكل كبير في حال تناول الكحول مع السجائر فإنها تدمر القلب.
  3. تزداد المخاطر وأضرار الكحول على القلب بصورة مضاعفة في حال الإفراط في شرب الخمر مع الحبوب والعقاقير المخدرة مثل الترامادول.
  4. أضرار الكبتاجون والكحول على القلب وما قد يتسبب فيه هذا الخليط من مشاكل صحية وخيمة علي قلب الأشخاص المدمنين.
  5. التأثير السلبي لتعاطي الخمر على التغذية وعمليات الاستقلاب.
  6. من أبرز أضرار الكحول على القلب ومخاطر أم الخبائث على الصحة أنها تؤدي إلى التأثير بصورة سلبية على استقلاب المعادن في القلب.
  7. من مخاطر وأضرار الخمر على الجسم والقلب أنه يؤثر بالسلب على القدرة الميكانيكية للقلب وهذا من خلال تأثير تلك المشروبات الكحولية على قدرة القلب على الانقباض .

مصادر الموضوع

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *