تخطى إلى المحتوى

أضرار المخدرات النفسية

أضرار المخدرات النفسية من أهم الجوانب التي تتعلق بصحة الفرد في حال الرغبة في الإقلاع عن المخدرات , فعلينا أن نعي بأن مخاطر المخدرات لا تتوقف علي مرحلة التعاطي فحسب بل هناك العديد من المخاطر والأضرار علي الجانب النفسي حيث أن الشخص المدمن قد يظل في بوتقة يعاني من الإضطرابات النفسية والذهانية طيلة حياته , وتعد الأضرار النفسية للمخدرات من أخطر العوامل التي تؤثر علي رحلة علاج الإدمان , وأضرار المخدرات النفسية قد تفقدك الإرادة في التعتامل مع الأمر والتحلي بالقوة اللازمة لمواجهته للتخلص منه .

ومن هنا سوف نتطرق إلي الحديث عن الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي المخدرات من أجل خلق المزيج من المعلومات التي يجب التحلي عنها , إن أردنا مواجهة خطر الإدمان وأضرار تلك المخدرات لا تتعلق  بالشخص المريض فحسب بل إن تلك السموم من المخدرات تؤدي إلي العديد من المخاطر والأضرار علي جميع أفراد الأسرة وعلي جميع أبناء المجتمع , وأضرار المخدرات علي من حولك حقيقة لا ينكرها أحد ومن هنا حال علاج إدمان المخدرات يتم علاج الإدمان ومخاطره علي الأسرة ,  ومن ثم وجب علينا التعرف علي الأضرار وطرق التعامل معها حتي تأمن من شرور أضرار المخدرات النفسية .

ولكن قبل أن نسرد لكم ما هي أضرار المخدرات النفسية وتأثير مخاطر التوقف عن تعاطي المخدرات علي الناحية النفسية والذهانية , فعلينا أن نتعرف علي ما هي المخدرات وما تخلفه لنا من أضرار , إذ تعرفت علي تلك المسببات فأنت بلا شك قد بلغت شوطاً كبيراً ف طريق علاج الإدمان علي المخدرات .

فتعال بنا في جولة نتعرف فيها علي تلك الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي المخدرات من الناحية النفسية وإمكانية الهروب منها وعد التعرض لها , ولكن من غرر به في طريق الإدمان علي المخدرات ووصل إلي مرحلة لا يستطيع فيها التوقف عن تعاطي تلك المخدرات بمفرده فلا يتوان في التواصل معنا من خلال أفضل مركز لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي مع أفضل المصحات والمراكز العلاجية المتخصصة .

ماذا نعني بالإدمان علي المخدرات  ؟

أما عن المخدرات فهي عبارة عن مكونات مهدئة ويكون لها التأثير السلبي علي الجهاز العصبي كما أنها تعمل علي تدمير الصحة بشكل عام ,ولكن لابد من العلم بأن هناك حالات تحتاج إلي المواد المخدرة لكونها من العلاجيات , ولكن لا يتم تقرير كون العقار المخدر علاج أم لا إلا من خلال الطبيب المختص وخبراء العلاج , حيث لابد من الإشراف الطبي حتي لا تكون هناك أي مخاطر أو أضرار كما أنها واحدة من الطرق التي يسلكها البعض للتعبير عن القدرة بالقيام بالأعمال المختلفة .

وربما يعتقد الكثير أنه في حال تناول المخدرات فهي من أشهر اسرار السعادة الجنسية , ولكن تلك المعلومات التي يروج لها تجار المخدرات من أجل الايقاع بشبابنا وفلذات الاكباد للوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات وما هو إلا السم في العسل في حقيقة الأمر فباديء الأمر يكون هناك رغبة شديدة في الجنس وربما تساعد بعض أنواع المخدرات في إطالة مدة الجماع.

ولكن الأمور تنقلب رأساً علي عقب ويحدث العديد من المخاطر والأضرار ويحدث العجز الجنسي وأضرار وخيمة نحن في غني عنها في حال علاج المشاكل الجنسية من خلال المختصين , وقد كان لنا أحاديث عدة حول اضرار المخدرات علي الجنس .

عليك أن تعي بأن المخدرات في باديء الأمر اشبه بشهر العسل ولكن بعد ذلك الأمور تنقلب رأساً علي عقب ويحدث العديد من المخاطر والأضرار والمضاعفات ومن هنا تكمن أضرار التعاطي ومخاطر الإدمان فما هي إلا لحظات من النشوة ودقائق من اللذة والسعادة التي سرعان ما تزول .

ما هي أنواع المخدرات ؟

هناك العديد من أنواع المخدرات المنتشرة في المجتمع , وسوف نتطرق من خلال هذا المحور من الموضوع إلي الحديث عن أشهر انواع المخدرات المنتشرة في المجتمع العربي , فهناك أنواع أكثر شيوعاً وأكثر تأثيراً ,ولكي نتعرف علي أنواع المخدرات التي تندرج تحت قائمة المخدرات فأنت قد تمكنت حينها من الوصول إلي المعلومات التي ينبغي توافرهعا من أجل القدرة علي التعامل مع أضرار المخدرات النفسية , وفيما يلي سوف نعرض لكم انواع المخدرات وأكثرها شيوعاً في المجتمع والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الماريجوانا والحشيش :- ولعل تلك المخدرات من أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في المجتمع , وتلك النباتات الأكثر شيوعاً وأكثر مبيعاً , وهي من أنواع المخدرات التي لها التأثير المباشر علي شعور الإنسان وما لا يعلمه الكثير بأن الحشيش قد يكون من أكثر المخدرات التي تتسبب في حدوث الضرر النفسي ومن ثم الإصابة بالفصام الذهاني .

وتجعل تلك المخدرات الشخص يعيش في إحساس مزيف بالنشوة وأن يكون لديه القناعة بأنه تمنحه القوة اللازمة لتأدية مهام العمل او أنها تزيد من القدرة الجنسية وهي من أكثر الأنواع التي تؤدي إلي وقوع أضرار المخدرات النفسية علي الإنسان .

2-الكحوليات :-وحدث ولا حرج عن أضرار الكحوليات النفسية وهي إدمان قوي ومن هنا تكون أعراض انسحاب الكحوليات من الخطورة بمكان , حيث أن تلك السموم من انواع المخدرات تؤثر بشكل سلبي كبير علي الصحة النفسية للإنسان , ففي حال الحديث عن أضرار المخدرات النفسية لا يمكن الإغفال عن هذا الدور الذي تلعبه الكحوليات علي الإنسان .

3-العقاقير والمواد الكيميائية , فتلك العقاقير المختلفة والمواد الكيميائية فهناك العديد من أنواع المخدرات والعقاقير التي لها التأثير السلبي الكبير علي الصحة النفسية مثل ادمان الترامادول او الإدمان علي الكبتاجون أو غيرها من أنواع المخدرات من تلك الحبوب والتي تجعل الشخص المدمن مثل الأسير لها والعبد لما تفعله به , فهي بمثابة المعلم الاول الذي يخبره عن طبائع الأمور ومن هنا قد تكون واحدة من أخطر انواع المخدرات النفسية علي الإنسان .

4-الهيروين والكوكايين , حيث ان مخدرات البودرة معلوم أنها تتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة علي الصحة , وهما من أوائل انواع المخدرات التي تلعب علي الجانب النفسي ,حيث أنها تقضي بصورة نهائية علي أجهزة الأشخاص المرضي الحسسية والحركية والعصبية والتي تجعلك تشعر بما أنت بحاجة إليه , فهذه الأنواع من المخدرات بالرغم من ندرتها إلا أنها تحوي علي أخطر انواع المخدرات النفسية .

ما هي الأثار المترتبة علي تعاطي المخدرات ؟

هناك العديد من مخاطر وأضرار الإدمان علي المخدرات , وقد لا يدرك متعاطي المخدرات تلك المخاطر والأضرار لأن ما يشغله هو الحصول علي الكيف والنشوة حال تعاطي تلك السموم الفتاكة , إلا أن المخدرات تؤثر علي قرارت المتعاطي وتصرفاته وطريقة التفكير وهو ليس تحت تأثيرها والتي تكون في أغلب الامور قرارات خاطئة .

وتختلف طبيعة التفكير وتختلف طريقة تنفيذ الأفكار عن طريقته وهو ليس تحت التأثير لتلك المخدرات , لأن تلك المخدرات تجعل رؤيته للأمور غير واضحة المعالم , ومن هنا ينبغي علي المحيطين بالشخص المتعاطي للمخدرات بصورة إدمانية ألا ينفذوا تلك القرارات التي يقولها لأنها في الغالب تكون خاطئة .

ومن هنا فإن الأسرة التي لديها شخص مدمن ألا تتركه في شباك الإدمان فهو لا يدري الطريق الصحيح للتخلص من تلك المعاناة التي يعيش فيها , ومن ثم عليه السعي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان من أجل العمل علي إعادة المريض إلي ممارسة حياته من جديد بعيداً عن تلك المعاناة التي يعيشها .

ومن هنا فنحن من خلال مركز الطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل من يعاني من شباك وعبودية المخدرات ويرغب في العودة إلي حياته من جديد بعيداً عن بوتقة المخدرات وطريق الإدمان , حتي لو لزم الأمر أن يتم علاج المدمن بالقوة فلعله الخيار الوحيد أمام الأسرة في حال عناد المدمن خاصة انه لا يعني مخاطر واضرار المخدرات النفسية والجسدية ومخاطر الاستمرار في هذا الطريق .

أضرار المخدرات النفسية

أضرار المخدرات النفسية

ما هي أضرار تعاطي المخدرات ؟

هناك العديد من الاضرار والمخاطر التي يتسبب فيها تعاطي المخدرات فهي السموم الفتاكة التي تقضي علي الأخضر واليابس , وهي التي تلعب دوراً كبيراً في التأثير علي الصحة النفسية والجسدية , ونحن لا نقتصر أضرار الإدمان علي المخدرات علي الناحية النفسية فحسب , بل هناك العديد من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي المخدرات , ولأن الحديث عن أضرار الإدمان علي المخدرات يطول فسوف نتعرف علي أضرار المخدرات من الناحية النفسية والجسدية فحسب والتي تتمثل فيما يلي  :-

1-تتسبب تلك السموم من أنواع المخدرات في تدمير الجهاز العصبي المركزي بشكل تام , فإن من بين اضرار المخدرات النفسية أنها تتسبب في تعطيل للأجهزة التي تمتلكها .

2-تتسبب المخدرات في إصابتك بفقدان الوعي وعدم الشعور بما يدور حولك ففي حال تناولك للمخدرات فانت عرضة للإصابة بحالات اللامبالاة المطلقة بسبب تأثير تلك السموم علي العقل .

3-تتسبب المخدرات في دفع الأشخاص في ارتكاب الجرائم , من أجل الحصول علي المال اللازم لشرائها , فحينما يحتاج الجسم إلي جرعة المخدر المعتادة فأنت لن تستطيع المقاومة لهذا الشعور الذي سيتغلب عليك من أجل الحصول علي ما تريد , ومن هنا فقد تقوم بالسرقات أو الأعمال الإجرامية من أجل الحصول علي جرعات المخدرات .

4-الإفراط في تناول جرعات المخدرات يعرض حياتك للخطر والتي قد تؤدي إلي الموت بشكل مفاجيء فما لا يدركه متعاطي المخدرات أنه مع مرور الوقت تتغير الأمور رأساً علي عقب فيزيد متعاطي المخدرات من تلك الجرعات الفتاكة من المخدرات إلي أن يصل إلي مرحلة يكون فيها تعاطي جرعة زائدة من المخدرات ومن ثم التسبب في مشاكل واضرار وخيمة قد يكون نهايتها الموت .

5-من بين أضرار ومخاطر الإدمان علي المخدرات أنها تتمكن منك وتجعل علاقتك مع الأخرين غير طيبة , ومن هنا تخسر العلاقة الحسنة مع من حولك بسبب صفات مدمن المخدرات الغير مقبولة , وهي تقوم بتخريب تلك العلاقات التي تصاب بالشلل من الوقت الذي قد دخلت فيه عالم الإدمان علي المخدرات .

6-من يتعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي , فهم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الإيدز وهذا الأمر يترتب عليه الضرر الكبير من أضرار المخدرات النفسية حيث أن حينها يفقد المريض الرغبة في الإقلاع عن الإدمان مستسلماً لما تفعله به المخدرات .

ما هي أضرار المخدرات النفسية ؟

تتسبب العقاقير المخدرات وأنواع المخدرات التأثير الكبير علي الحالة النفسية , وهنا وجب الحديث عن أضرار المخدرات النفسية , حيث يتسبب الإدمان في إحدااث التوتر الكبير ويعيق قدرة الفرد علي الأداء الوظيفي الملائم , وقد تظهر اضرار المخدرات النفسية ليس فقط بين الأشخاص المدمنين أثناء تعاطي المخدرات ولكن أيضاً فيمن يمرون بمرحلة العلاج .

وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي التعاطي للمخدرات إلي وقوع الأضرار النفسية المستديمة , ولكن يمكن التغلب علي تلك الأثار لدي الكثير من الأشخاص من خلال السعي في طريق علاج إدمان المخدرات , وفيما يلي سوف نتعرف علي فصل من أضرار المخدرات النفسية  .

يصاب الشخص المدمن علي المخدرات بحدوث خلل في التفكير العام , فنجده يقوم بالتصرفات الغريبة الغير مبررة , ومن هنا علينا أن نتطرق إلي أضرار المخدرات النفسية , فكثير من مدمني المخدرات لا يسعي في الطريق العلاجي إلا حين يعرف مخاطر وأضرار الإدمان علي المخدرات , ومن بين أضرار الإدمان علي المخدرات من الناحية النفسية والتي تتمثل فيما يلي :-

1-يصاب الشخص المدمن بحالة من التوتر والقلق مع إحداث اضطرابات في النوم فإما أن يكون غارق في النوم بشكل كبير , أو علي العكس تماماً فهو يعاني من حالة من الارق ولا يستطيع الدخول في النوم بصورة طبيعية وفي الغالب يكون النوم متقطع , ومن هنا من أشهر أدوية علاج الإدمان تلك العقاقير التي تستعمل لأجل تضبيط النوم .

2-من أشهر أضرار المخدرات النفسية إصابة الأشخاص المدمنين بحالة من العصبية الزائدة عن الحد , كما أنه لا يبالي بمظهره العام ويفقد السيطرة علي نفسه فلم يحتمل ضغوطات العمل ولا يكون لديه القدرة علي أداء المهام .

3-تتسبب سموم المخدرات في حدوث اختلال في التوازن فنجد الشخص المدمن يعاني من صعوبة في المشي كما اننا نجده من بين الأشخاص الذين تتكرر معهم حالات التشنجات في ظل تأثير المخدر السلبي علي الجسم , وكما يقال العقل السليم في الجسم السليم ومن هنا مع تضرر الجسم ومخاطر المخدرات علي الجسم فإن الحالة النفسية تتأثير بشكل كبير .

4-يعاني متعاطي المخدرات من صعوبة في النطق وفقدان السيطرة علي العلاقات مع الأخرين فنجد خلل في بناء العلاقات مع المجتمع المحيط به  .

5-تقلبات الحالة المزاجية لدي الشخص المدمن من أهم العوامل التي تشير بقوة إلي أضرار المخدرات النفسية ومن هنا يصاب مدمني المخدرات بالإضطرابات النفسية والإضطرابات الذهانية وخاصة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وهو من أشهر الأمراض النفسية الشائعة لدي مدمني المخدرات حيث المعاناة من نوبة الهوس ونوبة الاكتئاب والتقلب بين تلك النوبات .

6-إصابة الشخص المدمن علي المخدرات بالعديد من الأمراض النفسية المتعددة مثل الاكتئاب والقلق والتوتر وغير ذلك من الأمراض النفسية والتي تعود جميعها إلي أضرار المخدرات النفسية وقد تصل خطورة الأمر إلي التفكير للتخلص من حياته التي يعيشها .

 

موضوعات ذات صلة

اضرار ادمان المخدرات علي الفرد والأسرة والمجتمع

أعراض إدمان مخدر الهيدرو

أضرار الكبتاجون بعد تركها

بحث كامل عن الإدمان بالمراجع

ما هي أضرار المخدرات علي الصحة ؟

كما أشرنا إلي العديد من أضرار المخدرات النفسية وكيف أن المخدرات تؤثر علي الناحية النفسية وهي من بين أضرار ومخاطر الإدمان علي المخدرات إلا أن هناك العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها إدمان المخدرات , حيث أن تلك السموم من المخدرات تتسبب في أضرار علي جميع أجهزة وأعضاء الجسم.

وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع علي بعض أضرار المخدرات علي الصحة الجسدية بالإضافة إلي علاقة المخدرات والجنس في المحور التالي , ومن ثم في نهاية المطاف سوف نتعرف علي كيفية الخلاص من عبودية الإدمان والخروج من هذا العالم المظلم فتعالوا بنا نستكمل القراءة في الموضوع .

1-من بين أضرار إدمان المخدرات علي صحة الإنسان أنها تؤثر علي الشهية فنجد الشخص فاقد للشهية مما يترتب عليه أنه يصاب بمرض النحافة والهزال والضعف الجسماني العام , ولعلها من أضرار المخدرات النفسية حيث ينتهي المطاف بالشخص المدمن أنه يفقد الرغبة في الحياة كلية في ظل ما يشعر به من الهزال او الإعياء .

2-يتسبب الإدمان علي المخدرات في قلة النشاط والحيوية مع عدم القدرة علي مقاومة الأمراض , حيث أنها تصيب الجهاز المناعي بصورة كبيرة , وتؤثر بشكل مباشر علي قدرة الأشخاص التي تستطيع من خلالها العمل علي طرد الفيروسات أو مواجهتها .

3-الشعور بالصداع المزمن والذي يكون في الغالب مصحوباً بإحمرار في العينين , وهذا العرض يصيب الأشخاص المدمنين في كل مرة يتعاطون فيها المخدرات وهي التي تجعلهم يشعرون بعدم القدرة علي المقاومة ومن ثم تظهر أضرار المخدرات النفسية .

4-في حال تعاطي المخدرات يحدث تهيج للأغشية المخاطية فضلاً عن حدوث التهابات في الشعب الهوائية بسبب ترسب المواد الضارة في الشعب الهوائية مما يؤدي إلي الالتهابات الرئوية المزمنة , وقد تصل إلي الاصابة بامراض خطيرة مع زيادة نسبة الإصابة بالدرن الرئوي .

5-تتسبب تلك السموم الفتاكة من المخدرات في الأصابة بتليف الكبد , فنجد الشخص المدمن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد كما أنهم يعانون من تضخم في الكبد وهذا يجعلنا نتحدث عن عرض أخر من أضرار المخدرات النفسية والتي تصيب المدمن حيث أنه في حال معرفته بإصابته بتلك الأمراض فإنه يفقد قدرته علي المقاومة .

كيفية علاج أضرار المخدرات النفسية ؟

هناك العديد من خطوات علاج الإدمان والتي يسهل من اتباعها في حال القيام بمحاولة علاج أضرار المخدرات النفسية وهي تلك التي تجعلك تسلك الطريق السليم والصحيح من أجل الوصول إلي هدفك والخلاص من تلك العبودية المقيتة , ففي واقع الأمر علينا أن نعي بأن أضرار المخدرات النفسية كفيلة بأن تجعلك تعاني كثيراً من الإدمان علي تلك السموم طيلة حياتك وربما تصاب بإضطراب نفسي او ذهاني يكون مصاحباً لك طيلة حياتك .

ومن ثم فلتنقذ نفسك قبل فوات الأوان ولتحمي نفسك من الإصابة بمرض نفسي أو ذهاني قد يقضي علي حياتك بشكل تام , ومن هنا عليك ان تتواصل معنا من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث بيئة علاجية تساعد علي التعافي وسوف نصل بك إلي بر الأمان .

أولاً :- في حال اكتشاف أحد أفراد الأسرة او المقربين يتعاطي تلك السموم من المخدرات فإن أول ما عليك فعله الإسراع في التواصل مع المختصين وسرعة الذهاب إلي مراكز علاج الإدمان والوصول إلي مصحة لعلاج الإدمان علي الفور , ومن هنا تبدأ أولي خطوات الطريق الصحيح من أجل الإقلاع عن الإدمان , ولكن لابد من التأكد من رغبة الشخص المدمن في الإقلاع عن المخدرات وكذلك التعرف علي إمكانية تحمل الاعراض التي سوف يواجهها في حال التوقف عن تعاطي المخدرات.

ومن ثم ستكون فكرة علاج إدمان المخدرات في المنزل ليست هي الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الإدمان حيث ظهور العديد من الأعراض الانسحابية المتعددة مع ظهور مضاعفات خاصة في ظل الاعتماد علي أنفسنا في تلك الرحلة دون التواصل مع المختصين من أطباء علاج الإدمان ومن هنا نؤكد علي أهمية علاج الإدمان في المصحات والمراكز العلاجية المختصة فهي البيئة التي تساعد علي التعافي .

ثانياً :- عليك الابتعاد عن رفقة السوء فهي من أكبر الأسباب والعوامل التي تدفعك إلي الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات , فإياك ثم إياك أن تنصاع وراء تلك الأفكار الوهيمة لمن يروج لتلك السموم من أنواع المخدرات ومن يحسن لك تعاطي السموم , فإن وجدت نفسك تشعر بالرغبة في تعاطي المخدر فابتعد فوراً عن مكان التعاطي , فأنت علي بداية طريق الهلكة وتدمير الحياة فلو كنت تظن أن طريق التعاطي هين إلا أن طريق الابتعاد عن المخدرات ليس بالأمر الهين علي الإطلاق .

ثالثاً :- العمل علي مواجهة الضغوط التي تتعرض لها بشجاعة فلا تترك فرصة للهرب من الواقع ,فعليك أن تواجه ما تتعرض إليه من ضغوطات فأنت هنا تشتري حياتك , فلو وقعت فريسة في طريق الإدمان فلن تترك ويلات هذا الطريق بسهولة ولعل ما أشرنا إليه من خلال طيات الموضوع حول أضرار المخدرات النفسية فيه من الكفاية التي تجعلك تسعي وبأقصي سرعة في طريق إنقاذ نفسك من طريق الإدمان والتخلص من تلك العبودية المقيتة .

رابعاً :-من أهم الأمور التي تقع علي عاتقنا في سبيل إنقاذ مدمن من طريق الإدمان هو الحديث مع المتعاطي والعمل علي إظهار الجوانب الإيجابية التي يمتلكها والتعرف علي الأسباب التي قد دفعته إلي تناول تلك السموم من أنواع المخدرات , إذ قد يكون الحديث دليلك حينما تريد إختيار الطريقة الأفضل لعلاجه حال اتباعك تلك التعليمات حينها سوف تجنب نفسك مخاطر وأضرار المخدرات النفسية .

أفضل مكان لعلاج الإدمان في مصر ؟

هناك العديد من المراكز العلاجية ومصحات علاج الإدمان ولكن علينا أن نعي بأن علاج الإدمان من المخدرات يتطلب المكان العلاجي المناسب والذي يساعد في الوصول إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان , ومن هنا فنحن نوصل بالتواصل مع مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث العديد من المعايير التي تجعلنا نصل بك إلي بر الأمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

مصدر 1

مصدر 2

arArabic