أضرار مشروبات الطاقة على الجسم

أضرار مشروبات الطاقة على الجسم

مشروبات الطاقة هي مجموعة من المشروبات التي تزيد اليقظة والطاقة لدى الفرد بسبب كميات الكافيين والسكر الموجودة بها والتي تؤثر على الجهاز العصبي، ولكن وعلى الرغم من الفوائد التي تحتويها هذه المشروبات، والتي جعلت لها صيحة كبيرة بين العديد من الفئات العمرية خاصة فئة الشباب إلا أن الاعتماد عليها لفترة طويلة يتسبب في تحول الفوائد والمنافع إلى أضرار تؤثر على الوظائف الحيوية في الجسم، وتؤثر على صحة الإنسان ويرجع ذلك إلى كميات الكافيين والسكر المهولة الموجودة في هذه المشروبات والتي قد تسبب الإدمان في النهاية، ولهذا تُطرح العديد من حملات التوعية الخاصة بالشباب أضرار مشروبات الطاقة على الجسم ، وذلك رغبة في الاعتدال في استخدامها وعدم الإفراط في تناولها تجنبًا لأضرارها المحتملة، وهذا ما سوف نتناول الحديث عنه خلال سطور هذا المقال مشيرين إلى أفضل طرق علاج إدمان مشروبات الطاقة المقدمة من مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي .

ما هي مكونات مشروبات الطاقة؟

المشروبات الغازية من أكثر المشروبات المستهلكة في العالم وفي الوطن العربي على وجه الخصوص بسبب كونها من المشروبات المرخصة، والتي تزيد من الشعور بالقوة والطاقة مما يسهل القيام بالتمارين الرياضية والاستذكار لساعات متأخرة من الليل وغيرها من الأمور الأخرى، وهذا ما أدى إلى زيادة استخدامها من قبل الشباب والمراهقين .

الجدير بالذكر أن هذه المشروبات تحتوي على عديد من المكونات التي تسبب أضرار جسدية على المدى البعيد وذلك عند الإفراط في استخدامها، حيث يدخل في تكوينها مجموعة من المواد المختلفة من ضمنها :

1_ السكر

يعتبر السكر من المكونات الأساسية التي تدخل في مشروبات الطاقة مثل الريد بول وغيرها، ولكن مع الوقت قامت الشركات المصنعة بطرح مجموعة من المشروبات الخالية من السكر وذلك لما له أضرار صحية على المدى البعيد .

2_ الكافيين

تحتوي مشروبات الطاقة على من 80: 200 ملليجرام من الكافيين، وهو عبارة عن مادة تثير الجهاز العصبي وتعطي الفرد مقدار من النشاط واليقظة، وذلك من خلال تقليل الشعور بالتعب إلى جانب زيادة القدرة البدنية والعقلية .

ومن المعروف أن الكافيين له طعم مميز لا يمكن عدم ملاحظته، ولهذا تقوم الشركات المصنعة لمشروبات الطاقة بإضافة أطعمة مميزة تشجع الفرد على الرغبة في تناول المشروب باستمرار .

3_ عناصر غذائية

تحتوي مشروبات الطاقة على مجموعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب، ومجموعة مختلفة من الأحماض الأمينية .

4_ مكونات عشبية

تحتوي مشروبات الطاقة على مكونات عشبية من أشهرها مادة الغرنا، وهي مستخلصة من عشبة برازيلية تحتوي على قدر عالي من الكافيين .

الجدير بالذكر وعلى الرغم من أن مكونات مشروبات الطاقة تبدو مفيدة، ولا تسبب أضرار عند استخدامها إلا أن الإفراط في الاعتماد على هذه المواد على المدى البعيد يتسبب في أضرار على جسم الإنسان على رأسها خطر إدمان هذه المشروبات .

أنواع مشروبات الطاقة

تحظى مشروبات الطاقة بجماهيرية كبيرة بين الشباب في الوطن العربي ولعالم كله، وهذا ما أدى إلى وجود العديد من الأنواع التي يتم استهلاكها بكميات كبيرة، ومن ضمن هذه الأنواع الآتي :

1_ نوس Nos

يساعد هذا المشروب على التركيز كما أنه يمد الجسم بالحيوية والطاقة، ولهذا يتم استخدامه بشكل كبير من قبل عشاق سباق السيارات .

2_ روكستار Rockstar

يتميز هذا المشروب باحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، وهذا ما يعطيه القدرة على زيادة التركيز واليقظة، ولكنه لا يتوفر بالعديد من النكهات بالمقارنة مع غيره من مشروبات الطاقة .

3_ مونستر Monster

يعتبر مشروب المونستر للطاقة من المشروبات الأكثر مبيعًا بسبب طعمة المميز واحتوائه على كمية كبيرة من الطاقة، حيث يتكون هذا المشروب من :

  • الكافيين .
  • الجنسنج .
  • الجلوكوز .
  • التورين .

4_ ريد بول Red Bull

مشروب ريد بول للطاقة هو أول المشروبات الأكثر مبيعًا في الوطن العربي، وذلك بسبب وجودة بالعديد من النكهات إلى جانب توفير الشركة مشروبات خالية من السكر لمن يتبعون حمية غذائية .

مشروبات الطاقة والأطفال

استخدام مشروبات الطاقة للأطفال والمراهقين الذين يتراوح عمرهم ما بين 12: 17 عام ممنوع، وذلك بسبب الأضرار التي يسببها على النمو الطبيعي لهم إلى جانب ذلك فإن احتواء هذه المشروبات على كميات كبيرة من الكافيين التي تؤثر على صحة العقل والقلب لدى الأطفال .

ولهذا من الضروري منع الأطفال والمراهقين من هذه المشروبات، وذلك لتجنب حدوث اعتماد جسدي وظهور أعراض انسحابية على الأطفال .

أضرار مشروبات الطاقة على الجسم

يحتوي مشروب الطاقة على العديد من المميزات والفوائد، وذلك عند استخدامها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها طوال الوقت، حيث يتسبب استخدام كميات كبيرة من السكر والكافيين في العديد من الآثار الجانبية الضارة على صحة الإنسان وعلى الأجزاء الداخلية، ومن ضمن هذه الأضرار الآتي :

  • الإصابة بالخمول .
  • الرغبة في النوم عدد ساعات طويلة .
  • في حالة الاعتماد عليه لفترة طويلة والتوقف المفاجئ عن تناوله يصاب بعض الأفراد بالارتعاش والارتباك الدائم .
  • يزيد من معدل ضربات القلب بسبب كميات الكافيين الكبيرة الموجودة به .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • تأثر كفاءة وعمل الأوعية الدموية .
  • زيادة احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية والأزمات القلبية .
  • زيادة معدل الإصابة بمرض السكر بحوال 26% أكثر، وذلك في حالة الاعتماد على مشروب الطاقة بشكل يومي .
  • الإصابة بالالتهابات بسبب قلة كفاءة الجهاز المناعي نتيجة استقبال كميات كبيرة من السكر .
  • زيادة معدل الحموضة في المعدة مما يسبب الشعور بالألم والمعاناة من عسر الهضم .

أضرار مشروبات الطاقة على المراهقين

يستخدم مشروب الطاقة من قبل كافة الفئات العمرية، ولكن من الضروري أن يكون استخدامه باعتدال وذلك لتجنب الأضرار التي قد تسببها الكميات الكبيرة من الكافيين والسكر على الإنسان وخاصة المراهقين الذين يعانون من أعراض مختلفة نتيجة الإفراط في استخدام مشروبات الطاقة، ومن ضمن أضرار هذه المشروبات على المراهقين الآتي :

  • زيادة معدل الإصابة بأمراض القلب .
  • فرط التوتر والقلق .
  • السمنة المفرطة .
  • التهور وافتعال المشاكل .
  • الإصابة بالأرق نتيجة كميات الكافيين الكثيرة الموجودة في المشروب .
  • الصداع المزمن .

أضرار مشروبات الطاقة للبنات

تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة جدًا من الكافيين والسكر كما وضحنا من قبل، ولهذا فإنها تشكل ضرر على البنات عند استخدامه بكميات كبيرة، ومن ضمن هذه الأضرار الآتي :

  • المعاناة من ضعف في الذاكرة على المدى البعيد .
  • زيادة من معد خطر حدوث الإجهاض خلال فترة الحمل .
  • الإصابة بالسمنة المفرطة .
  • الإصابة بتآكل في مينا الأسنان .
  • هشاشة العظام .
  • زيادة حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي .

علاج إدمان مشروبات الطاقة

تعتبر مشروبات الطاقة من المشروبات المنشطة التي تسبب الإدمان عند الاعتماد عليها بشكل يومي وبكميات كبيرة، ولهذا عند التوقف المفاجئ عن شربها بعد الاعتياد عليها تظهر العديد من الأعراض الانسحابية التي تعيق قدرة الفرد على القيام بالمهام والنشاطات اليومية .

ولهذا يخضع الكثير من الأشخاص لعلاج إدمان مشروبات الطاقة المنشطة، حيث يتيح مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي برامج مخصص لمرضى إدمان المواد المنشطة ومشروبات الطاقة على وجه الخصوص لمساعدة الشباب على الإقلاع عن هذه المادة والتخلص من الأضرار الجسدية والنفسية التي تسببها .

أضرار مشروبات الطاقة على الجسم من الموضوعات الغير شائعة والتي يستنكرها الكثيرين نظرًا لتوافر هذه المشروبات في كافة الأماكن إلى جانب قدرتها على مد الجسم بالطاقة والتركيز، ولهذا من الضروري استخدامها بحرص لتفادي أي أضرار محتملة من الممكن أن تسببها .

موضوعات ذات صلة :

حبوب الكيتامين وأضرارها

أضرار المخدرات على الجنس

أضرار الحشيش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *