أعراض إدمان مخدر الهيدرو

أعراض إدمان مخدر الهيدرو

مخدر الهيدور من المخدرات الجديدة نسبيًا والتي ظهرت مؤخرًا بين العديد من فئات الشباب والمدمنين، حيث ينتشر هذا المخدر على أنه بديل للعديد من الأنواع المخدرة الأخرى مثل الحشيش والأستروكس، ويعد البديل الأرخص والمتوافر وهو ما أدى إلى انتشاره مثل النار في الهشيم فتحول من الهيدروكانيبول المسكن الأفيوني الذي يستخدم لأغراض طبية إلى مخدر الهيدرو الفتاك الذي يتسبب في الوقوع في الإدمان بعد فترة قليلة من التعاطي، وقد صنف مخدر الهيدرو على أنه من أخطر الأنواع المخدرة بسبب الأضرار التي يتركها على أعضاء الجسم والوظائف الحيوية مهددة حياة الإنسان من خلال الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، لذا إليكم من خلال سطور هذا المقال أعراض إدمان مخدر الهيدرو وأضراره وأفضل الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص من إدمان الهيدور من خلال مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

ما هو مخدر الهيدرو؟

مخدر الهيدرو الذي يسبب الإدمان هو عبارة عن مادة مصنعة يتم استخلاصها من نبات القنب الهندي، وهو أصل مادة الحشيش ولهذا يتم التعامل مع مخدر الهيدرو على أنه عقار طبي تابع لمشتقات مادة الأفيون، لذا فهو واحد من العقاقير المخدرة المسكنة للألم والتي يتم وصفها من قبل الطبيب وتحت إشرافه بعد العمليات الجراحية الكبيرة وفي غيرها من الحالات الحرجة الأخرى.

ويتكون الهيدرو من مزيج من مادتي الهيدروكودون والأسيتامينوفين مما يعطيه القدرة على الارتباط بالبروتينات الموجودة في المخ والحبل الشوكي والمعروفة باسم مستقبلات الأفيون.

الجدير بالذكر أن صناعة مخدر الهيدرو لا تتوقف عند استخلاصه من القنب الهندي بل يتم إضافة العديد من المواد الكيميائية الأخرى بهدف صنع المخدر، وهي مواد فتاكة لا يجوز استخدامها على الإنسان حيث يدخل في تكوينه كل من الأسيتون، الكافيين، مبيدات حشرية وغيرها من الكيماويات الفتاكة.

أعراض إدمان مخدر الهيدرو

يتمكن مخدر الهيدرو من التأثير على المخ والجهاز العصبي مقلل الشعور بالألم من خلال منع بعض الإشارات العصبية من الوصول إلى المخ مسببة الشعور بالألم، وهو ما يؤدي إلى النشوة والشعور بالاسترخاء، إلى جانب ذلك فإن إدمان مخدر الهيدرو والاعتماد عليه بشكل مفرط يتسبب في ظهور العديد من الأعراض الإدمانية من ضمنها الآتي:

  • ضعف في العضلات والجسم بشكل عام.
  • اضطراب في معدل نبضات القلب عن الطبيعي.
  • ضبابية الرؤية.
  • الشعور بآلام وطنين في الأذن.
  • اضطراب النوم.
  • ظهور العديد من أعراض الاكتئاب.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • آلام في الرأس.
  • احمرار العين.
  • القيء.
  • الشعور المستمر بالغثيان.

أضرار الهيدرو

تعاطي مخدر الهيدرو بشكل مستمر يتسبب في الإدمان، وهو ما يؤدي إلى آثار وأضرار نفسية وجسدية صعبة مع الوقت، ومن ضمن الأضرار التي يسببها تعاطي الهيدرو الآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير وغير مسبوق يؤدي إلى الإصابة بالجلطات الداخلية.
  • زيادة احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية.
  • زيادة العصبية والعنف بشكل كبير نتيجة تعاطي الهيدرو مما يؤدي إلى إيذاء الشخص لنفسه ولمن حوله.
  • ظهور العديد من الهلاوس السمعية والبصرية.
  • زيادة معدلات الإصابة بالاضطرابات النفسية والعصبية بسبب خلل في كيمياء المخ.
  • الإصابة بالاكتئاب نتيجة زيادة إفراز الدوبامين من خلايا المخ مسببًا اضطرابات في المزاج.
  • فقدان في الذاكرة.
  • عدم القدرة على تذكر العديد من الأمور والأحداث بسبب تأثير المخدر على المخ بشكل بالغ.

ما هي طرق علاج إدمان مخدر الهيدور الفعالة؟

علاج إدمان مخدر الهيدرو بطريقة فعالة يتضمن مرور المريض على العديد من المراحل العلاجية التي تساعده على الوصول إلى التعافي والتخلص من آثار المخدر النفسية والجسدية، ولهذا فإن مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي بإشراف نخبة مميزة من الأطباء يوفروا آليات علاج إدمان الهيدرو تبعًا للحالة التي وصل إليها المريض، حيث يتم العلاج باتباع المراحل الآتية:

1_ مرحلة الكشف الطبي

تبدأ هذه المرحلة منذ دخول المدمن إلى المصحة العلاجية فيتم توقيع الكشف الطبي على مريض الإدمان للتعرف على الحالة النفسية والجسدية التي وصل إليها نتيجة تعاطي مخدر الهيدرو، وكذلك طول مدة التعاطي ويساعد هذا التشخيص على تحديد الخطة العلاجية التي تتناسب مع حالة المدمن.

2_ مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية

تبدأ هذه المرحلة منذ التوقف عن تعاطي المخدر وبداية ظهور الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية، ويصف الطبيب المشرف على الحالة مجموعة من الأدوية التي تساعد على طرد سموم المخدر من الجسم، وكذلك تقلل من حدة ظهور الأعراض الانسحابية، ويتم تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبي في مواعيد محددة.

3_ مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي

تبدأ هذه المرحلة بعد الانتهاء من سحب السموم من الجسم وتستهدف التعرف على الأسباب النفسية التي أدت إلى التوجه إلى تعاطي المخدرات وعلاجها إلى جانب ذلك فإنها تساعد على تعديل السلوك الإدماني الذي اكتسبه الفرد خلال فترة التعاطي.

الجدير بالذكر أن مرحلة العلاج النفسي لا تقل أهمية عن مرحلة سحب السموم من الجسم أو أي مرحلة علاجية أخرى بل وأنها من المراحل الغاية في الأهمية التي من الضروري أن يمر بها المريض خلال فترة العلاج، وذلك لضمان التعافي من الإدمان.

4_ طرق منع الانتكاس بعد العلاج

تتمحور هذه المرحلة حول المتابعة العلاجية بعد الوصول إلى التعافي وتتم من خلال جلسات نفسية فردية وجماعية بعد خروج المتعافي من مركز العلاج، وذلك لمساعدة المدمن المتعافي على تخطي المشاكل التي يواجهها في حياته دون الرجوع إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى.

سعر مخدر الهيدرو

يتم تعاطي مخدر الهيدرو في الغالب من خلال التدخين وذلك بعد خلطة مع التبغ، وقد أنتشر هذا المخدر بشكل مروع في الفترات الأخيرة وذلك نتيجة العديد من العوامل من ضمنها رخص ثمنه بالمقارنة مع أنواع المخدرات الأخرى مثل الهيروين وغيرها.

الجدير بالذكر أن سعر هذا المخدر يختلف تبعًا للمواد المضافة إليه، ولكن في المتوسط فإن سعره يكون 200 جنيه مصري.

ما هي مدة علاج إدمان مخدر الهيدرو؟

مدة علاج إدمان مخدر الهيدرو تختلف على حسب الحالة النفسية والجسدية للمريض ولكن في الغالب ما يتم تحديد مدة علاج الأعراض الانسحابية بفترة تقدر من 7: 14 يوم، أما مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي فتتم في فترة تتراوح ما بين 3: 6 شهور، وذلك يترتب على مدى استجابة المريض للعلاج الذي يخضع له.

هل يوجد أعشاب لها مفعول الحشيش؟

يتساءل الكثيرين حول وجود أعشاب طبيعية لها نفس مفعول مخدر الحشيش وعلى الرغم من تعدد وتنوع الأعشاب الطبيعية إلا أنه لا يوجد نوع له نفس تأثير الحشيش، وذلك لأن الحشيش يضاف إليه العديد من المواد الكيميائية التي تزيد من تأثيره الإدمان، ولكن هناك العديد من المخدرات مثل الهيدرو يتم الاعتماد عليها كبديل له نفس مفعول الحشيش.

هل بذور القنب مخدرة؟

يستخلص من القنب الهندي العديد من الأنواع الخدرة على رأسهم الأفيون، الهيدرو، الحشيش وغيرها، وهو ما أدى إلى طرح العديد من التساؤلات حول مدى التأثير الإدماني لبذور القنب، والجدير بالذكر أن هذه البذور غير مخدرة ولا تترك تأثير إدماني على الفرد وهذا بعكس أوراق وسيقان نبات القنب الهندي التي تسبب تأثير إدماني على الفرد.

بداية ظهور أعراض إدمان مخدر الهيدرو على الفرد يشير إلى الوقوع في الإدمان فعليًا، مما يؤدي إلى حاجة الفرد الماسة إلى تلقي علاج الإدمان من قبل متخصصين، ولهذا فإن مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر خدماته الطبية لكافة مرضى الإدمان على مدار الساعة تحت إشراف نخبة من أفضل أطباء علاج الإدمان في الوطن العربي وفي بيئة صحية تساعد على سرعة التعافي.

موضوعات ذات صلة:

أعراض تعاطي مخدر الكيميكال

تجربتي مع ليريكا وأعراض تعاطيه

أعراض انسحاب الهيروين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *