تخطى إلى المحتوى

أعراض إنسحاب الكبتاجون من الجسم

أعراض إنسحاب الكبتاجون

أعراض إنسحاب الكبتاجون من الجسم تلك المرحلة التي يطلق عليها البعض مرحلة الأعراض الانسحابية والتخلص من السموم في الجسم , حيث يعد الإدمان علي الكبتاجون من أشهر أنواع الإدمان المنتشرة بين السعوديين خاصة الشباب ومن هم في مرحلة المراهقة الذين يعدون أسهل من يغرر بهم في طريق الإدمان والتعاطي بسبب الفضول وحب التجربة مع الرغبة في المغامرة، وقد باتت حبوب الكبتاجون منتشرة بصورة ببطء في الآونة الأخيرة وحازت على إعجاب وإقبال العديد من فئات المجتمع وبدأت حبوب الكبتاجون تحل محل الترامادول لما تعطي الإنسان من حركة وطاقة مع القدرة على القيام بالأعمال والمسؤوليات الصعبة.

ومن خلال هذا المقال فإننا سوف نعرج على العديد من المحاور الهامة التي ترتبط بالإدمان علي الكبتاجون خاصة أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم، كما علينا قبل البدء في طيات الموضوع توعية الآباء ضرورة التوعية بمخاطر وأضرار الكبتاجون ، ولمن وقع في طريق الإدمان علي الكبتاجون مساعدته في طريق التعافي والعلاج من الإدمان والوقوف بجانبه حتى تخليصه من هذا الطريق المظلم والعالم الوعر .

فكل من غرر به في طريق التعاطي ووقع في فخ الإدمان على المخدرات ويحتاج إلى علاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد على الوصول إلى أقصى درجات التعافي من خلال التواصل معنا.

ما هو الكبتاجون

يعد الكبتاجوت من أشهر أنواع المخدرات التي انتشرت بصورة كبيرة في العديد من الدول العربية خاصة في السعودية حيث تستورد السعودية ثلث إيرادات العالم من حبوب الكبتاجون ، كما تفشت حبوب الكبتاجون في الكويت ، وغيرها من دول العالم العربي ، حتى في مصر فقد لاقت حبوب الكبتاجون مكانة كبيرة بمجرد دخولها إلى مصر وهو في الأساس من الأدوية التي يتم اللجوء إليها من أجل علاج العديد من الأمراض من أجل علاج فرط الحركة وضعف الانتباه لدى الأطفال كما تستعمل حبوب الكبتاجون في علاج الاكتئاب كما يتم وصفها من خلال الأطباء المختصين في مجال الطب النفسي .

وقد تم اكتشاف العديد من الأضرار الجانبية الناجمة عن تعاطي الكبتاجون حيث يسبب رغبة الأشخاص في الأمان في حال عدم وجود سبب طبي يستدعي هذا الأمر، وحيث إن التركيب الأساسي للكبتاجون يتكون من الأمفيتامين الذي يتم استعماله في علاج مرض الصرع وعلاج انفصام الشخصية والصداع النفسي وغيرها من الأمراض التي لها ارتباط بالأوعية الدموية ، وهي من أبرز فوائد الكبتاجون في المجال الطبي .

إلا أن الأمر لم يدم طويلاً حتى تداركت الشركة تلك المخاطر والأضرار وقامت بتخفيض إنتاج الكبتاجون في العالم وأصبح يقتصر استعمال حبوب الكبتاجون في بعض الحالات الطبية مثل علاج فرط الحركة ويكون تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين، وفي بعض حالات الطب النفسي إلا أنه لا بد من استخدام تلك العقاقير من خلال الاستخدام الطبي للمختصين .

كيف تحولت حبوب الكبتاجون من الدواء إلى الداء يسبب الإدمان

في حقيقة الأمر فإن حبوب الكبتاجون التي تستخدم في النواحي العلاجية تكون آمنة وصحية ولكن كما سبق أن ذكرنا لا بد أن يكون هناك سبب طبي يستدعي استخدامها وأن يتم الأمر من خلال المحتجين، ووفق ما يحدده البرنامج العلاجي والطبيب المختص.

. إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأت تنتشر العديد من حبوب الكبتاجون المزيفة أو المقلدة أو ما يطلق عليها حبوب الكبتاجون المغشوشة وتلك التي تحوي على بعض من المواد الكيماوية كما تحتوي على بعض من المواد المشعة الضارة، ويتم إضافة الهيروين وبعض من المواد الكيماوية المطحونة حتى يمكنها أن تنتشر بسهولة داخل الدم.

فكما هناك حبوب الكبتاجون الأصلي فان هناك بديل الكبتاجون وحبوب الكبتاجون الصفراء وغيرها من أنواع الكبتاجون التي تفشت بين أفراد المجتمع لنعلم كيف عمت البلوي ووقع الملايين من الأشخاص في فخ إدمان الكبتاجون .

طرق تعاطي الكبتاجون

في حقيقة الأمر فإن تعدد أشكال تلك العقاقير والأدوية تجعل الأعراض الانسحابية للكبتاجون صعبة حيث تتواجد من تلك العقاقير المخدرة سواء الكبتاجون أو بديل الكبتاجون  حبوب الكبتاجون والكبسولات، وبالتالي فإن ذلك سوف يساهم بشكل كبير في تعدد طرق تناوله سواء كان عن طريق الشم أو التدخين أو وضعه تحت اللسان أو إذابته في بعض المواد السائلة الأخرى  ، بل إن البعض يستعمل الكبتاجون من خلال الحقن الوريدي بعدما يتم إذابة المخدر في الماء أو من خلال قطرة الإدمان المخدرة مثل قطرة ميدرابيد أو ميدراسيل أو غيرها من أنواع القطرة .

أعراض إنسحاب الكبتاجون

أعراض إنسحاب الكبتاجون

ما هي أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم

هناك العديد من أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم والتي تظهر حال التوقف عن تعاطي الكبتاجون أو التقليل من جرعات الكبتاجون التي اعتادها الجسم، وتتمثل الأعراض الانسحابية للكبتاجون فيما يلي :-

1-شعور الشخص المريض بحالة من الخمول الجسدي، بالإضافة إلى عدم القدرة على أداء أبسط الحركات فضلا عن شعوره الدائم بالإرهاق.

2-من أشهر أعراض انسحاب الكبتاجون في الجسم من الناحية الصحية التسبب في الانخفاض الملحوظ في ضغط الدم والشعور بآلام في منطقة الصدر.

3-دوما ما تصاحب أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم حدوث رعشة بالأطراف خاصة في منطقة اليدين والقدمين، وذلك بسب نقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم من وقت لآخر .

4-التحدث بالكلمات الغير مفهومة مع عدم القدرة على التركيز في الحور القائم.

5-وجود هالات سوداء تحت العيون ودوماً ما يتحول لون الوجه إلى اللون الأصفر الشاحب وتلك من أبرز الأعراض الانسحابية لحبوب الكبتاجون .

6- أثناء سحب سموم الكبتاجون من الجسم فإن الشخص يكون في حالة من العصبية الشديدة والزائدة مع حالة من التوتر والقلق الغر مبرر.

7-ظهور بعض الروائح الكريهة من الفم كما يكون هناك ضعف في الأسنان، لأن حبوب الكبتاجون تتسبب في سقوط الأسنان .

8-من أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم أنها تؤدي إلى دخول الشخص في بعض الحالات الهستيرية مثل الضحك الهستيري والبكاء الهستيري دون وجود أي سبب يقتضي ذلك.

9-في غالب الأمر فإنه دوماً ما يصاحب مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الكبتاجون اتساع ملحوظ في حدقة العين.

10-جفاف الغشاء المبطن للأنف بسبب ما يعاني متعاطي الكبتاجون من الحكة المستمرة والدائمة بالأنف.

كيفية تخفيف الأعراض الانسحابية للكبتاجون

هناك العديد من العوامل التي تساعد على مرور مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الكبتاجون بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر، وعلينا أن نعي أن مرحلة علاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون هي المرحلة الأولى من العلاج والتي لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات وتخليصهم من معاناتهم التي يعيشون فيها .

 ومن بين العوامل التي تساعد على تخفيف أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم ما يلي: –

1-أن يحصل الشخص المريض على الدعم النفسي والمادي والمعنوي وكافة صور الدعم من قبل الأسرة أثناء رحلة علاج إدمان الكبتاجون حتى لا يشعر بأنه وحده في مواجهة الإدمان.

2-ضرورة البحث عن أفضل مراكز علاج الإدمان والتي توفر أفضل بروتوكولات من أجل علاج أعراض الانسحاب في مركز سحب السموم وتخليص الأشخاص من معاناتهم التي يعيشون فيها بدون ألم.

3-لا بد أن يتم مراعاة الظروف المادية قبل أن يتم اختيار مستشفى علاج الإدمان من الكبتاجون أو غيرها من أنواع المخدرات وتتفاوت ما بين مستشفى لأخرى.

4-ضرورة مراعاة اختيار المراكز العلاجية من حيث المكان العلاجي ومعرفة تفاصيل العلاج ومهارة الأطباء والمراحل التي سوف يقضيها الشخص المريض في طريق علاج إدمان، التعرف على كافة التفاصيل التي يحتاجها الشخص المريض من أجل التخفيف من الأعراض الانسحابية للكبتاجون.

العوامل التي تساعد في علاج إدمان الكبتاجون

في حقيقة الأمر هناك العديد من العوامل التي تتفاوت من شخص لآخر من أجل علاج إدمان ليريكا والتي تتمثل فيما يلي :-

1-رغبة الشخص المريض في التعافي ودرجة الانتظام في البرنامج العلاجي في داخل المستشفى واتباع تعليمات الفريق العلاجي داخل المستشفى الطبي.

2-الحالة النفسية للشخص المريض في مراحل علاج الإدمان والتي يتم تحديدها من خلال مجموعة من الاختبارات النفسية وجلسات العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجماعي، والتي من شأنها يتم تقيم الحالة النفسية للشخص المريض بشكل مستمر.

3-مدى وجود دعم نفسي واجتماعي في أثناء تلقي العلاج من إدمان الكبتاجون من قبل الأهل والأسرة حيث إن مثل هذا العمل سيكون له دور كبير في علاج إدمان الكبتاجون.

4-وعي الشخص المريض ورغبته في الانتهاء من علاج إدمان الكبتاجون

ويظهر هذا في اتباع تعليمات المعالجين مع عدم سعيه في تهريب المخدرات في المصحة العلاجية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *