تخطى إلى المحتوى

أعراض الإدمان

أعراض الإدمان

أعراض الإدمان وعلامات المدمن وأهمية اكتشاف الشخص المدمن في بداية الأمر وقبل فوات الأوان فالنهايات حقاً مؤلمة وعلي الجميع إدراك ذلك , ومن ثم تعد أعراض الإدمان علي المخدرات تشبه جرس الانذار الذي ينبه باندلاع حريق مع ضرورة التدخل الفوري من أجل علاجها قبل أن تتطور الامور بشكل أكبر , وتظهر أعراض الإدمان علي الحالة الجسدية والنفسية والسلوكيات العامة للشخص المدمن .

فان كنت تلاحظ كثرة طلب المال علي غير العادة او سوء في المظهر والهندام بجانب العزلة عن حضور المناسبات واللقاءات الاسرية فإن هذا يعد نداء استغاثة يفيد مدي سيطرة المادة المخدرة علي الشخص وضرورة التوقف عن تعاطي المخدرات وعلاج الإدمان .

وفي واقع الأمر لا تتوقف أعراض تعاطي المخدرات لأول مرة عن اعراض تعاطي المخدرات في المراحل المتأخرة الا في الحدة لتلك الاعراض الناجمة , وسنتحدث من خلال طيات هذا الموضوع عن أعراض الإدمان بشكل عام وليس فقط أعراض الإدمان علي الحشيش او اعراض تعاطي الكبتاجون ولكننا سنتطرق الي الموضوع بشكل عام .

حقيقة إدمان المخدرات ليس أمراً هيناً علي الإطلاق بل إننا أمام مرض من أخطر أمراض العصر فنحن نتحدث عن مرض مزمن , بالفعل الإدمان علي المخدرات مزمن يحتاج إلي المتابعة والاستمرار علي التواصل مع المختصين والبقاء في بوتقة التعافي ليس بالامر الهين ,وإن كان علاج الإدمان ممكناً , إلا أن الأمر ليس سهلاً .

مقالات ذات صلة

علاج الإدمان في الكويت

كيف تعرف الشخص متعاطي المخدرات

لا شك ان التعرف علي الشخص المتعاطي للمخدرات في بدايات التعاطي له دور كبير في العمل علي انقاذه وانتشاله من طريق الإدمان والعمل علي اعادته من اجل العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي الي حياته بعيدأ عن عالم الإدمان وطريق الظلام .

في حقيقة الأمر أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين تكون أسهل للاكتشاف خاصة أن المراهق لا يستطيع اخفاء الأمر دوماً وكما يقال المجرم يترك خيطاً , فابتعاده عن البيت والمبيت خارجه والتأخر في الدراسة أو ترك المدرسة أو الرسوب , أو ظهور علامات علي وجهة أو التغير في محيط الأصدقاء لا ريب أن هذا يجعل جرس الإنذار يدق حول بادرة مدمن , خاصة أن أعراض المخدرات بعد تركها تكون ظاهرة للغاية وتفضح المدمن !

ومن اكثر التساؤلات التي تطرح نفسها كيف أعرف ان ابني مدمن ؟ والاجابة علي ذلك التساؤل تكمن في ظهور العديد من الاعراض الجسدية والنفسية والتغيرات السلوكية العامة ولكن علينا ان نعي بان أعراض الإدمان تختلف من شخص لأخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات فليس شرطاً أن تظهر جميعها علي الشخص المدمن في نفس الوقت ولكن يكفيك ملاحظة العديد من العلامات من اجل التعرف بأن مرحلة الإدمان قد بدأت بالفعل , ومن اشهر أعراض الإدمان ما يلي :-

أولاً :- سوء المظهر والهندام , فجملة اصبحت تشبه المدمنين تعد من الجمل التقليدية التي تستخدم من اجل التعبير بها في حال ملاحظة سوء المظهر الخارجي لاحد الاشخاص ونظراً لأن تدهول الشكل الخارجي هو ابرز علامات الإدمان وما يتضمنه من العديد من المظاهر التي تشتمل علي ما يلي :- (-عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية ,  -صدور رائحة كريهة من الشخص وتلك من ابرز أعراض الإدمان , -فقدان الوزن بكميات كبيرة وبشكل مفاجيء , -وجود الكدمات في الذراعين من اثر تعاطي الحقن الوريدي ومحاولة الشخص المدمن اخفائها من خلال ارتداء الملابس ذات الاكمام الطويلة ,الهالات السوداء اسفل العينين واحمرار في الوجه ) .

ثانياً :- الاكتئاب الحاد , فسوف تلاحظ علي الشخص المدمن الدخول في حالات الاكتئاب والحزن الشديد وبدون اي مبرر او سبب , وقد يتطور الاكتئاب الي التفكير في ايذاء النفس والانتحار , وهذا راجع الي انخفاض مستوي هرمونات السعادة في المخ والتي تزيد من افرازها وجود المادة المخدرة .

ثالثاً :- تقلبات في الحالة المزاجية , والتي تعد من اشهر أعراض الإدمان وابرزها فسوف تلاحظ علي الشخص المدمن الانتقال بين حالات العصبية الشديدة والعنف الي حالات من الهدوء والسكينة المفاجئة وهذا بسبب حدوث خلل في كيمياء المخ وحدوث اضطرابات في الهرمونات المسؤلة عن هذا الشعور بالانفعال .

رابعاً :- طلب المال بصورة مبالغ فيها , حيث انه يقوم بطلب المال بشكل مستمر من اجل الحصول علي المخدر ومن هنا فان الشخص المدمن غير قادر علي الايفاء بالنفقات الأسرية والاحتياجات الأساسية وهذا الأمر يعرضه الي تراكم ديون كبير مع انهيار لحياته الأسرية وربما في نهاية المطاف حدوث الطلاق .

خامساً:-السرقة وارتكاب الافعال المشينة من اجل الحصول علي المال , فكما يقول احد متعاطي المخدرات لقد كنت مستعداً لأن أفعل أي شيء من اجل الحصول علي المخدر حتي لو اضطررت الي السرقة , فالمدمن يسرق ويغش ويخدع ويفعل أي شيء المهم أن يحصل علي المادة المخدرة في الوقت المناسب .

سادساً :- الغياب عن المدرسة او العمل , فبسبب الانشغال الذي يكون فيه الشخص المدمن حول المخدرات والحصول عليها الي جانب عدم الاهتمام بالأنشطة الحياتية الأخري فان هذا سوف يؤثر علي العمل والدراسة والغياب بشكل متكرر مما قد يعرضه الي الفصل .

سابعاً :- الرغبة الشديدة والتوق في تعاطي المخدرات , فيقول احد الاشخاص من مدمني المخدرات ” كنت أريد الحصول علي المادة المخدرة بأي شكل لدرجة أوصلتني إلي الي احضاره واخفائه في ملابس ابني الصغير ” وهذا يدل علي مدي الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر والتي قد واجهته في رحلة الإدمان والعجز عن مقاومة تلك الرغبة والاستمرار في التعاطي علي الرغم من المخاطر والاضرار الجانبية التي يتسبب فيها الإدمان علي المخدرات .

ثامناً :- كثرة الكذب , فانك سوف تلاحظ علي الشخص المدمن الميل الي الكذب في كل شيء رغبة منه في اخفاء سر الإدمان وتعاطي تلك السموم من انواع المخدرات وعند المواجهة فانه سيستمر في المراوغة وعدم الاعتراف بالمشكلة في الاساس .

تاسعاً :- حالة من الهياج والعنف الشديد في التعامل مع أبسط الامور وتلك من أبرز سمات الشخص المدمن لدرجة تصل الي إيذاء نفسه أو الأشخاص من حوله , وفي أغلب الأحيان تحدث نوبات من الهياج نتيجة الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات أو في حال تناول المنشطات التي تتسبب في حدوث تحفيز في المركاز العدوانية التي توجد في الدماغ .

عاشراً :- حدوث تغير في محيط الاصدقاء وظهور رفقة السوء , فان من أبرز علامات وأعراض الإدمان علي المخدرات هو حدوث تغير في دائرة الأصدقاء وظهور شخصيات جديدة لم يكن لديه اختلاط بها في السابق , وهذا بسبب الرغبة في الاندماج مع أشخاص يشاركونه جلسات التعاطي للمخدرات أو الحصول عليها من خلالهم .

حادي عشر :- اضطرابات في النوم , فانك سوف تلاحظ علي الشخص المدمن حدوث اضطرابات في النوم سواء كان النوم فترات طويلة , وهذا في حال تعاطي المخدرات التي تتسبب في هبوط وظائف الجهاز العصبي أو المعاناة من حالة من الأرق فترات طويلة وذلك في حال تعاطي المخدرات المنشطة للجهاز العصبي .

ثاني عشر :- أعراض الانسحاب فلعلك قد تسائلت لماذا لا يستطيع الشخص المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات ؟ فان السر في ذلك هو أعراض الانسحاب من المخدرات والتي تظهر علي الشخص المدمن في حال انخفاض في مستوي المخدر في الجسم أو في حال التقليل منها ومن ثم فانه يعجز معها عن ترك المخدر وذلك لعدم القدرة علي مواجهة تلك الاعراض بمفرده وبالتالي الحاجة الي برنامج علاجي من اجل التخفيف من حدة تلك الاعراض الإنسحابية وهو ما يتم في مراكز ومصحات علاج الإدمان .

هل الشخص المدمن يفضل العزلة ؟

في واقع الأمر فان الانعزال وعدم الرغبة في المشاركة في الحياة بشكل عام او الرغبة في ممارسة الانشطة السابقة والتي كانت تجلب السعادة والفرح لدي الشخص المدمن تعد من أبرز العلامات التي تشير الي وقوع الشخص في فخ وحظيرة الإدمان علي المخدرات وذلك بسبب استحواذ المخدر علي اهتمامات الشخص المريض بالكامل .

هل جميع أعراض الإدمان تظهر علي الشخص المدمن ؟

ليست شرطاً ان تظهر جميع أعراض الإدمان التي أشرنا اليها علي كافة الأشخاص المدمنين بل إن هناك عوامل تحكم ذلك مثل طول مدة وفترة الإدمان , بالإضاف الي جرعات المخدر التي اعتادها الجسم بجانب طريقة التعاطي فان تعاطي المخدرات من خلال الشم يختلف عن تعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي او الشم أو غيرها من طرق التعاطي .

ولكن ظهور بعض من تلك الأعراض علي الشخص يعني أننا بدأنا في شك كبير في تعاطيه , خاصة الشباب والمرهقين أكثر الأشخاص عرضة للوقوع في وحل وفخ الإدمان علي المخدرات .

ما هي أعراض الإدمان علي الوظائف الجنسية ؟

في واقع الأمر فان أعراض الإدمان علي المخدرات تظهر بشكل واضح علي الحياة الجنسية التي تتعرض الي الضعف العام وحالة من الفتور مع عدم الرغبة في القيام بالعملية الجنسية  .

كما أن تعاطي المخدرات يؤثر علي النواحي الجنسية في جانب ضعف وظيفة الانتصاب مع سرعة القذف وغيرها من المشاكل الجنسية التي تحدث نتيجة الإدمان علي المخدرات , فعلي عكس ما يتم الترويج له من خلال العلاقة بين المخدرات والجنس فإن تعاطي تلك السموم الفتاكة يتسبب في مشاكل جنسة خطيرة

وقد تكون بداية التعاطي بالفعل تؤدي إلي حدوث طول مدة الجماع ولكن هذا سببه هو حدوث شيء أشبه بالخدر في المناطق التناسلية لدي الرجل والمرأة , ولكن مع مرور الوقت ينقلب السحر علي الساحر ويحدث ما لم يكن في الحسبان من المشاكل الجنسية , وقد تكلمنا علي العديد من المواضيع حول علاقة المخدرات والجنس .

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.