تخطى إلى المحتوى

أعراض انسحاب الاموتريل

أعراض انسحاب الاموتريل

أعراض انسحاب الاموتريل وما الفرق بينه وبين الابتريل فهناك العديد من انواع الابتريل التي قد انتشرت وبشكل كبير بين الشباب وهناك من غرر به في طريق الادمان ، يتسبب دواء الاموتريل في ظهور أعراض انسحابية حادة عند التوقف عن تناوله بشكل مفاجئ لما له من تأثير على الجهاز العصبي والنفسي للإنسان ومخاطر وخيمة لتلك العقاقير المسببة للادمان .

لهذا فإن تناوله يجب أن يكون تحت إشراف طبيب متخصص وعدم التوقف المفاجئ ، حيث يفضل التوقف التدريجي مع اتباع إرشادات الطبيب، ويستخدم هذا العقار في الأساس لعلاج الاضطرابات النفسية مثل الانفصام وذلك كبديل فعال للابتريل . ولكنه لم يسلم من الاستخدام الخاطئ حيث قام بعض المدمنين باستخدامه كبديل مخدر الترامادول بسبب ارتفاع سعره وصعوبة الحصول عليه .

وخلال سطور هذا المقال إليكم تجربتي مع اموتريل وأعراضه الانسحابية، وذلك في ضوء الإشارة إلى الفرق بينه وبين الابتريل بشيء من التفاصيل .

استبدل العقاقير الطبية في الادمان طريق لا زال متفشي , فكم رأينا من عقار تحول لادمان فما بين حبوب ليريكا وليرولين وغيرها من أدوية البريجابالين , حتي تم ادراج العديد من الأدوية والعقاقير الطبية في جدول المخدرات ومنع الحصول عليه إلا من خلال الاشراف الطبي للمختصين .

ما هو الاموتريل ؟

أعراض انسحاب الاموتريل بديل الابتريل , فأقراص اموتريل من الأدوية التي تستخدم في علاج الاضطرابات النفسية والعصبية مثل اضطراب انفصام الشخصية والصرع وغيرها من الاضطرابات الأخرى، ويعتبر بديل دواء ابتريل حيث يحتوي كلاهما على نفس المادة الفعالة ولكن بنسب متفاوتة، وعلى الرغم من فاعلية الدواء الكبيرة في علاج الاضطرابات النفسية والعصبية إلا أنه وقع تحت طائلة الاستخدام الخاطئ، وأصبح يستخدم من قبل المدمنين كـ بديل لمخدر الترامادول .

تعرف المادة الفعالة الموجودة في دواء اموتريل باسم الـ كلومازيبام، وهو واحد من مشتقات البنزوديازبين مما يعطى الدواء مفعول قوي على كيمياء المخ، ويساعد في علاج الاضطرابات النفسية، مما يترك آثر بالغ الخطورة عند استخدامه دون إشراف طبي فالمدمن الذي يتعاطى الاموتريل كمخدر بديل للترامادول تظهر عليه الكثير من الصفات الغريبة والتصرفات الغير مفهومة .

الجدير بالذكر أن واحد من ضمن أضرار تناول الاموتريل دون إشراف طبي هو قدرته على التداخل والتفاعل مع بعض الأدوية في الجسم، لهذا في حالة وصف الطبيب لدواء اموتريل يجب الإشارة إلى أي أدوية أخرى يتم تناولها من قبل المريض مثل أدوية الضغط، الصرع أو غيرها من أنواع الأدوية الأخرى مع ذكر الحساسية إن وجدت، وهذا للتقليل من أعراض انسحاب الاموتريل في حالة وصفه لأغراض علاجية .

تجربتي مع الاموتريل

بدأت تجربتي مع الاموتريل خلال رحلة العلاج من اضطراب انفصام الشخصية، والذي تم تشخيصي به منذ ما يقارب العام، وبالفعل بدأت في العلاج على الفور حينها، وكان يصف الطبيب المعالج دواء ابتريل للتقليل من أعراض المرض والتحكم بها إلى جانب مجموعة من الأدوية الأخرى، ولكن بعد زيادة سعر الدواء وعدم قدرة الحصول عليه بسهولة استبدل الطبيب الوصفة العلاجية وبدأت بالفعل في تناول جرعات محددة من دواء اموتريل، حيث ذكر الطبيب أنه بديل فعال لـ ابتريل ويحتوي على نفس المادة الفعالة .

وبعد فترة من تناول دواء اموتريل وفقًا للوصفة الطبية شعرت بتحسن وقررت التوقف عن تناول الدواء، وهنا كانت المشكلة حيث ظهرت مجموعة من الأعراض المؤلمة والتي كانت غير مبررة وقتها، وعند التواصل مع الطبيب أكد أنها أعراض انسحاب الاموتريل نتيجة التوقف المفاجئ للدواء، وأمرني بتناول الدواء مرة أخرى والالتزام بالجرعات الموصى بها .

كما أنه وضع خطة تتضمن التوقف بالتدريج عن تناول دواء اموتريل لتجنب ظهور الأعراض الانسحابية المؤلمة، وبالفعل نجحت هذه الخطة في الوصول إلى التوقف عن تناول الدواء دون أعراض انسحابية تذكر .

أعراض انسحاب الاموتريل

يسبب تناول أقراص اموتريل إلى التحكم في كيمياء وكهربة المخ إلى جانب التحكم في الأعصاب، وهو ما يترتب عليه ظهور أعراض انسحاب الاموتريل عند التوقف المفاجئ عن الدواء، لهذا يجب اتباع خطة تساعد على التوقف بالتدريج تحت إشراف الطبيب، ومن ضمن أعراض الانسحاب الآتي :

  • نوبات متلاحقة من الصداع النصفي والكلي تستمر لفترة طويلة قد تتعدى الـ 3 أيام .
  • وجع في الجسم والعضلات .
  • الاضطرابات النفسية الشديدة .
  • في حالة تناول الدواء لعلاج اضطراب الصرع فإن أعراض المرض تعود مرة أخرى، وهو ما يحدث في حالات علاج اضطراب انفصام الشخصية كذلك .
  • ظهور أعراض الاضطراب النفسي .
  • الهلاوس .
  • اضطرابات حادة في الرؤية .
  • التعرق الشديد .
  • التحسس الشديد اتجاه الصوت والضوء .
  • الشعور المستمر بالخمول والكسل .
  • اضطرابات حادة في النوم ينشأ عنها تدهور الحالة النفسية والصحية عدم أخذ القسط الكافي من النوم .
  • المعاناة من أفكار غير عقلانية إلى جانب ظهور ميول وأفكار انتحارية في بعض الحالات .

موانع استخدام اموتريل

الحديث عن أعراض انسحاب الاموتريل يجعلنا نتطرق إلي ذكر موانع استعمال الدواء , فإن اموتريل عقار علاجي فعال في كثير من الحالات النفسية والعصبية، وعلى الرغم من ذلك وبسبب المادة الفعالة الموجودة به فإنه يمنع استخدامه في بعض الحالات الصحية مثل :

  • المعاناة من مشكلات في الجهاز التنفسي .
  • مشكلات انقطاع النفس خلال النوم .
  • خلل في وظائف الكبد .
  • مرضى الوهن العضلي .
  • مرضى الزرق .
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه المادة الفعالة البنزوديازبين .
  • أي شخص يعاني من حساسية من أحد مكونات الدواء، وكافة هذه الحالات تشير إلى ضرورة تلقي هذا الدواء تحت إشراف طبي .

احتياطات استخدام اموتريل

خلال وصف دواء اموتريل لعلاج الاضطرابات النفسية أو العصبية يشير الطبيب أو الصيدلي إلى مجموعة من الاحتياطات الواجب الأخذ بها طول فترة تناول الدواء، والتي يكون على رأسها عدم التوقف المفاجئ عن تناوله لتجنب أعراض انسحاب الاموتريل، ومن ضمن الاحتياطات الأخرى الواجب الانتباه لها الآتي :

  • في حالة معاناة المريض من بعض الأفكار الانتحارية .
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل توقف النفس أثناء النوم أو مشكلات الشعب الهوائية .
  • أخبر طبيبك في حالة كنت تعاني من قصور في وظائف الكلى أو الكبد، فلا ينصح بتناول اموتريل خلال هذه الحالات .
  • حالات الاكتئاب , أعراض انسحاب الاموتريل .
  • يجب الحذر عند تناول الدواء من قبل كبار السن، لما يسبب من أعراض جانبية مثل الدوار أو الدوخة .
  • تجنب حدوث الحمل طول فترة تناول الدواء، حيث أثبتت الدراسات أن هذا الدواء غير أمن على الأجنة ويلحق الضرر بهم .
  • تجنب تناول دواء اموتريل خلال فترة الرضاعة خاصة وأنه يفرز في حليب الأم، ويصل إلى الرضيع مسببًا الكثير من الأضرار والمضاعفات .

الفرق بين الاموتريل والابتريل

من أهم النقاط التي نتطرق إليها في الحديث عن أعراض انسحاب الاموتريل هو الفرق بين أموتريل وبين ابتريل , فالابتريل هو دواء يستخدم في علاج حالات الصرع، اضطراب القلق ونوبات الهلع حيث تقوم المادة الفعالة الموجودة به والتي تعرف باسم البنزوديازبين بتعزيز الناقل العصبي بين الخلايا لما له من صفة مهدئة، وتطرح العديد من التساؤلات حول العلاقة بين دواء الاموتريل والابتريل، ويعتبر الأول بديل للثاني في حالة عدم سهولة الحصول عليه .

إلى جانب ذلك فإنهم يحتووا على نفس المادة الفعالة بتركيزات مختلفة، ومن المحتمل أن يكون هناك فرق في السعر عند الحصول على الدواء من الصيدليات فيكون سعر دواء ابتريل أعلى من اموتريل .

الاموتريل والإدمان

يصنف دواء الاموتريل ضمن الأدوية التي يجب أن يتم تناولها تحت إشراف طبي متخصص لما لها من قدرة على التأثير على الجهاز العصبي، وتغيير كيمياء المخ الأمر الذي جعلها تقع تحت طائلة المواد المخدرة التي تستخدم كبديل للترامادول بعد خلطها ببعض المواد الكيميائية السامة من قبل تجار المخدرات الذين يروجون لها جيدًا، وبأسعار مناسبة مقارنة بـ الترامادول .

أعراض انسحاب الاموتريل ومخاطر العقار , حيث بسبب خطورة هذا الدواء الابتريل واحتمالية الاستخدام الخاطئ وما يسببه من أعراض انسحاب الاموتريل تم وضعه ضمن أدوية الجدول التي لا يتم تداولها أو صرفها من الصيدليات إلا من خلال وصفة طبية .

أعراض انسحاب الاموتريل تصنف ضمن أصعب وأشد الأعراض الانسحابية التي تسببها الأدوية المخدرة لهذا دائمًا ما يؤكد أطباء مركز اختيار لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية بضرورة الالتزام بالخطة العلاجية، والامتناع عن التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ للتقليل من الأعراض الانسحابية .

الخاتمة حول أعراض انسحاب الاموتريل

يعد دواء الابتريل أحد أشهر العقاقير الطبية التي يتم تداولها كدواء مخدر من خلال أطباء متخصصين لهم خبرة في علاج الاضطرابات النفسية ، حيث يمتاز بقدرته على منح الشعور بالنشوة والاسترخاء والتخلص من القلق والخوف خلال ساعات قليلة من تناوله ولكن المشكلة العويصة هو سوء استعمال العقاقير الطبية للأسف حتي صار داء العصر الحالي .

فعلي الرغم  من أن الابتريل رغم مميزاته ومفعوله السريع القوي الفعال في التخلص من المعاناة التي قد يعيشها المريض إلا أن الجسم لديه قابلية كبيرة لإدمانه دون أن تدرك في البداية أنك أصبحت أسيرًا للعقار فكم من عقار تحول إلي دمار ،وكم من دواء تحول إلي داء فعلينا ألا نسير في طريق تناول أي عقار طبي الا بعد مراجعة المختصين .

أعراض انسحاب التمباك

علاج ادمان الابتريل

أعراض انسحاب الكيميكال من الجسم

أعراض انسحاب الهيروين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.