تخطى إلى المحتوى

أفضل مكان لعلاج الإدمان

افضل مكان لعلاج الادمان

أفضل مكان لعلاج الإدمان في مصر وأفضل برامج علاج الإدمان في مصر والوطن العربي، حيث أثارت هذه الأسئلة الجدل بين الكثير من المدمنين وأسرهم سواء من داخل مصر أو من خارجها، وذلك بعد تفشي تعاطي المخدرات بين الكثير من الفئات العمرية وخاصة فئة الشباب نتيجة العديد من الأسباب، وهو ما ترك آثار سلبية واضحة على المجتمعات العربية مما زاد من أهمية وجود أماكن لعلاج الإدمان بشرط أن تكون متخصصة في هذا المجال.

ويوضح ذلك نسب التعافي التي حققتها المستشفى أو المركز العلاجي على مدار سنوات، فعلى الرغم من صعوبة علاج الإدمان بسبب الأعراض الانسحابية التي يسببها المخدر على الإنسان إلا أن مركز اختيار لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية تمكن من التغلب على هذه العقبات من خلال توفير علاج إدمان كافة أنواع المخدرات دون الشعور بألم وبالاعتماد على برامج تتناسب مع كافة حالات مرضى الإدمان .

ومن خلال سطور هذا المقال إليكم آليات العلاج في أفضل مكان لعلاج الإدمان وأسعار علاج الإدمان في مصر .

أسباب ظهور مشكلة الإدمان

تتمحور مشكلة الإدمان كما يراها الكثيرين في مجتمعاتنا العربية حول الاعتماد على المواد الممنوعة المخدرة التي تسبب تغيب العقل، ووفقًا للتعريف الأشمل والأعم فإن مشكلة الإدمان تشير إلى فقدان السيطرة في استخدام بعض المواد والاشتياق لها، والذي يتحول مع الوقت إلى البحث المضني على الرغم من الأضرار الجسدية والنفسية التي تسببها هذه المادة، حيث يصبح الأمر في عقل المدمن مع الوقت يتمحور حول البحث عن السعادة .

الجدير بالذكر أن هذه المشكلة لم تصبح ظاهرة تختص بفئة عمرية معينة بل وصل الأمر تدريجيًا إلى كافة الفئات العمرية من الجنسين، وهذا ما زاد من رغبة أطباء علاج الإدمان والمتخصصين في هذا المجال إلى البحث بشكل مفصل على أسباب ظهور مشكلة الإدمان وتعاطي المواد المخدرة، وبالفعل تمكنوا من التوصل إلى بعض الأسباب مثل :

  • الأمراض النفسية، خاصة المزمنة منها والتي تسبب توجه الفرد مع الوقت إلى تعاطي المخدرات للتحكم في الأعراض التي تظهر عليه، وهو أمر سرعان ما ينقلب على المريض نفسه وتتفاقم الأعراض التي تظهر عليه .
  • الاعتماد على بعض الأدوية والعقاقير الطبية دون الرجوع إلى الطبيب .
  • كثرة الخلافات والمشاكل الأسرية .
  • التعرض لضائقة مادية وتزايد مشكلات العمل .
  • الشعور المضني بالفراغ والوحدة .
  • وجود استعداد للتعاطي، وهو الأمر الذي يشير إلى مدى استعداد المخ للاعتماد على المادة المخدرة .
  • البيئة المحيطة وأصدقاء السوء .
  • العامل الوراثي، والذي يلعب دور في بعض الحالات النادرة وهو يشير إلى وجود ميول واستعداد من الأبناء لتعاطي المخدرات في حالة كان أحد الوالدين يعاني من مشكلة الإدمان، وليس من الضروري ظهور هذا الأمر في كافة الحالات بل في البعض منها فقط .

أفضل مكان لعلاج الإدمان

الوصول إلى أفضل مكان لعلاج الإدمان هو أمر غاية في الأهمية خاصة مع انتشار الكثير من أماكن العلاج الغير معتمدة، والتي تستغل حاجة مريض الإدمان لتلقي العلاج بفرض مبالغ مالية طائلة دون وجود أي خبرة أو تصاريح لمزاولة مهنة الطب، وهو ما ينتج عنه الانتكاس بعد فترة وجيزة من الخروج من مركز العلاج، ويدمر المدمن من الجانب النفسي والجسدي .

ومن أجل ذلك من الضروري تحري الدقة خلال اختيار أفضل مركز علاج إدمان داخل مصر، وذلك من خلال التأكد من وجود بعض المعايير في المركز قبل اتخاذ قرار العلاج من خلاله، ومن ضمن أهم المعايير الواجب توافرها في أفضل مكان لعلاج الإدمان الآتي :

  • مرخص من قبل وزارة الصحة , وهذا من أهم المعايير اللازمة لاختيار مستشفي ادمان في مصر  .
  • توفير برامج علاجية معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية وتتناسب مع كافة حالات الإدمان .
  • الفريق الطبي وطاقم التمريض حاصل على ترخيص مزاولة المهنة، ومدرب على أعلى مستوى للتعامل مع المدمن خلال رحلة العلاج .
  • توفير أعلى الإمكانيات في المركز العلاجي بما يتناسب مع مساعدة المريض على تخطي مرحلة علاج الإدمان .
  • توفير الجانب الترفيهي .
  • وجود خدمات فندقية مختلفة فيتناسب علاج الإدمان المقدم من قبل المركز العلاجي مع كافة المستويات الاجتماعية .

تكلفة علاج الإدمان في مصر

تختلف تكلفة العلاج في مصر باختلاف المركز العلاجي الذي يقدم الخدمة العلاجية، وتحتوي مصر على نوعين من مراكز العلاج وهي المراكز الخاصة والمراكز الحكومية، والتي تتباين فيهم تكلفة العلاج كالآتي :

  • تكلفة العلاج في مراكز العلاج الخاصة تختلف على حسب نوع الإقامة، وطول مدة العلاج وغيرها ولكن في العموم تبدأ من 3000 جنيه مصري وتصل إلى 30 ألف جنيه مصر في الشهر بالنسبة للمصريين، أما بالنسبة للأجانب فإن أسعار العلاج تتراوح ما بين 5000 آلاف دولار وحتى 15 ألف دولار في الشهر .
  • علاج الإدمان في المراكز الحكومية تكون دون مقابل أي بشكل مجاني تمام، ويتمتع بها فقط من يحملون الجنسية المصرية، ولكن هذا ما يؤثر على آليات العلاج التي تعتمد على العلاج الدوائي فقط مع إهمال الجانب النفسي .
  • افضل مكان للادمان

    افضل مكان للادمان

معايير تحديد أسعار علاج الإدمان في مصر

يخشى الكثير من مدمني المخدرات من تلقي العلاج نتيجة إلى العديد من الأسباب من ضمنها أسعار العلاج التي تفرضها بعض المراكز والتي تكون بشكل مبالغ فيه، لكن مع مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي الذي يوفر أسعار تتناسب مع كافة المستويات الاجتماعية لا داعي أبدا إلى الخوف من تكاليف العلاج .

ويوضح المركز أن الأسعار التي يتم وضعها لا يتم اعتمادها بشكل غير منظم أو غير مفهم، بل تتوافق مع بعض المعايير التي تتحكم في أسعار العلاج والتي تشمل الآتي :

  • نوع البرنامج العلاجي، وما إذا كان المدمن يعتمد على الإقامة الكاملة أم النصف إقامة خلال رحلة العلاج .
  • مدة علاج الإدمان داخل المركز، فكلما زادت المدة زادت تكاليف العلاج .
  • مستوى الإقامة الذي يتمتع به المريض عند دخوله إلى مركز العلاج، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الإقامة الفندقية لا تؤثر على جودة وكفاءة الخدمات الطبية التي يحظى بها المريض .
  • الخدمات الترفيهية ومن هنا فاننا نوفر اقامة فندقية فاخرة في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان .

مصحات علاج الإدمان في مصر مجانا

واحدة من أشكال مكافحة إدمان وانتشار المخدرات في مصر هي مصحات علاج الإدمان في مصر مجانًا، والتي تقدم خدماتها العلاجية كافة المصريين الذين وقعوا ضحية إدمان أنواع المخدرات المختلفة، وعلى الرغم من توفير العلاج بشكل مجاني والتي تعد من أهم مميزات هذه الأماكن العلاجية إلا أن سلبيات أماكن العلاج المجاني في مصر تفوق هذه الميزة، وتدفع المدمنين بعيدًا عن تلقى العلاج المجاني، ومن ضمن هذه السلبيات الآتي :

  1. الاعتماد على العلاج الدوائي فقط وإهمال الجانب النفسي من العلاج، وهو ما يسبب انتكاس المريض خلال فترة قصيرة .
  2. عدم تعدد برامج العلاج المستخدمة واعتماد برنامج واحد فقط مع كافة حالات الإدمان .
  3. عدم الكفاءة الكافية للفريق الطبي .
  4. سوء المعاملة خلال فترة العلاج .
  5. عدم وجود مراقبة على مدار الساعة، مما يسهل حصول المدمن على المخدرات خلال رحلة العلاج .
  6. عدم التمكن من الدخول إلى هذه المراكز بسهولة بسبب زيادة أعداد المدمنين بالمقارنة مع توفر مراكز العلاج المجاني، مما يزيد من عدد المرضى في قوائم الانتظار .

الحصول أفضل مكان لعلاج الإدمان هو حق كل مدمن وقع ضحية تعاطي المخدرات، ومن أجل ذلك يوفر مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي العديد من الفروع والعيادات الخارجية التابعة له من أجل توفير العلاج لكافة مرضى الإدمان من كافة المستويات الاجتماعية .

موضوعات ذات صلة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.