تخطى إلى المحتوى

كيف يصبح إدمان الترامادول بوابة للهيروين؟ وأبرز 7 أضرار لهذا التحول

كيف يصبح إدمان الترامادول بوابة للهيروين

كيف يصبح إدمان الترامادول بوابة للهيروين؟ من الأسئلة الشائعة التي تُراود العديد من الأشخاص ولكن في حقيقة الأمر أن الانتقال من تعاطي مادة مخدرة إلى مادة أخرى أقوى منها في التأثير من الأمور الشائعة بين مدمني المخدرات، خاصًة بعد استمرار المدمن يتعاطى المادة ويضاعف من تركيزها لفترة طويلة من الوقت تكفي بأن يصل المدمن إلى درجة التسامح والتعود. 

ووصل المدمن لتك المرحلة تعني أن المدمن لم يعد يصله شعور النشوة الأولى فيستمر في البحث عن البديل الأقوى الذي يمنح هذا التأثير النشواني. 

سوف يتناول هذا المقال في طياته العديد من المعلومات المهمة التي تدور حول إدمان الترامادول بوابة للهيروين، بما في ذلك أبرز أسباب إدمان الترامادول بوابة للهيروين، وكيف يصبح مدمن الترامادول ديلر هيروين.

تعرف على إدمان الترامادول؟

بدايًة الترامادول عبارة عن مسكن قوي للألم يعطي تأثير المخدر كما أنه أفيوني المفعول يستخدم لتسكين الآلام المتوسطة، وعلى الرغم من أنه لا يسبب الإدمان من تناول أول جرعة فهو أقل نسبيًا من المواد الأفيونية الأخرى، إلا أن إساءة استخدامه والخروج عن تعليمات الطبيب تعرض المريض لخطر الإدمان. 

يعتقد المدمن أن تعاطي للترامادول لا يحمل تأثير سلبي أو آثار جانبية خطيرة مقارنًة بالمخدرات الأخرى لكونه عقار طبي، كما يعتقد أيضًا أنه يأتي دوره فقط كمنشط، ولكن هو اعتقاد خالي تمامًا من الصحة، فهم يتجاهلون تمامًا المخاطر المحتملة التي تأتي مع إساءة الاستخدام. 

وذلك لأنه بعد الاستخدام طويل المدى لحبوب الترامادول يصل الجسم لمرحلة التحمل والتسامح، وفي هذه الحالة يتعاطى المدمن الجرعة ولا يشعر بأي تأثير مُغير في الشعور والحالة المزاجية للمدمن، كما كان يشعر به سابقًا في المرحلة الأولى من الاستخدام. 

وهنا يحاول المدمن أن يضاعف الجرعة ويزيد من تركيزها للحصول على تأثير الدواء المرغوب فيه وهو الشعور بالبهجة والاسترخاء والهدوء وتسكين آلام الجسم والراحة وتحسين الحالة المزاجية. 

ولكن الحقيقة هي أن وصول المدمن لمرحلة تعاطي أعلى تركيز من الترامادول، فهو خلال تلك المرحلة يبحث عن الجرعة من أجل التغلب على أعراض إدمان الترامادول التي يشعر بها، أي يبحث عن الجرعة كعلاج وليس لهدف ترفيهي للحصول على تأثير النشوة والاسترخاء كما كان يشعر في بداية التعاطي. 

وصول متعاطي الترامادول لمرحلة الإدمان يأتي من رغبة المدمن في الحصول على الأعراض الابتهاجية مرة أخرى ويكرر الجرعة رغبة في هذا الشعور كل مرة، وهو لا يعلم أنها فترة مؤقتة فقط وبعد ذلك سوف يتعاطى هذه المخدر لعدم تحمل الأعراض التي تظهر في حالة عدم تعاطي الجرعة. 

تعرف على أعراض إدمان الترامادول

أعراض إدمان الترامادول لا تقل خطورة عن أعراض إدمان المواد الأفيونية الأخرى، فبعد مرور فترة قصيرة من تعاطي الحبوب قد يُلاخظ على المدمن الأعراض الإدمان التالية:

  • اضطراب في أوقات النوم، فغالبًا يبقى مستيقظًا طوال الليل. 
  • الصداع. 
  • آلام شديدة في المفاصل. 
  • آلام أسفل الظهر.
  • آلام في المعدة. 
  • التقيؤ. 
  • الإسهال. 
  • سيلان الأنف بشكل مُستمر. 

هذا بالإضافة إلى بعض الاضطرابات النفسية وأبرزها:

  • الدخول في نوبات اكتئاب. 
  • القلق والتوتر. 
  • العزلة والهروب من التجمعات خوفًا من افتضاح أمره من العلامات والأعراض التي تظهر عليه. 

كما يطرأ على سلوكياته التغير التالي:

  • يهمل الأنشطة والأعمال المطلوبة منه. 
  • يكثر من اختراع الحجج والاعتذارات. 
  • يكذب. 
  • يسرق وينتهك ممتلكات الآخرين للحصول على الحبوب. 
  • التعصب.

 

موضوع ذات صلة: علاج ادمان الترامادول

 

لماذا يعد إدمان الترامادول بوابة للهيروين؟ 

إن السبب وراء إدمان الترامادول بوابة للهيروين هو، مع مرور الوقت وصولًا لمرحلة عدم إشباع المدمن بتأثير أعلى تركيز من جرعات الترامادول، يتحول المدمن إلى استخدام عقاقير غير مشروعة لها تأثير مشابه للترامادول، ومن بين تلك العقاقير الأكثر استخدامًا هي مخدر الهيروين، فهل حقًا إدمان الترامادول بوابة للهيروين؟ 

نعم إدمان الترامادول بوابة للهيروين والولوج إلى مرحلة خطيرة من الإدمان ينهي به المدمن حياته، وفي الآونة الأخيرة زاد الإقبال على تعاطي الهيروين نظرًا لارتفاع أسعار حبوب الترامادول وسهولة الحصول على الهيروين. 

 

-الترامادول بوابة الهيروين -المدمن يغير المادة المخدرة للاقوي مع الوقت - تبديل المخدرات للأكثر خطورة

مع مرور الوقت المدمن يزيد من قوة المخدرات د مني اليتامي ومفاهيم في طريق التعافي علاج ادمان المخدرات في الكويت الانتكاسة علي المخدرات مشكلة كبيرة اسباب الانتكاسة والعودة للتعاطي خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama قصة ادمان المخدرات بالكويت هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

هل الترامادول بديل للهيروين؟ 

الهيروين هو عبارة عن مادة ذات أصلي أفيوني مشتقة من نبات الخشخاش، كالمورفين، ولكن الترامادول تم تصنيعه طبيًا كدواء طبي يشبه الكوديين، ويستخدم تحت إشراف الطبيب يساعد المريض في التغلب على الآلام، إلا أنه ليس بقوة الهيروين، ولكن قد يحمل تأثيرات مُشابهة للتأثيرات التي يشعر بها متعاطي الهيروين.

لذا هناك من يعتقد أنه يمكن التغلب على إدمان الهيروين بتناول الترامادول ولكن في حقيقة الأمر أن تناول المدمن للترامادول لا يساعد مطلقًا في علاج إدمان الهيروين بل يساعد في تفاقم أعراض الإدمان وزيادة الخطورة. 

كيف يبدو شكل الهيروين هل يوجد في صورة حبوب أيضًا؟ 

بعدما ينتهي مطاف المدمن حول تعاطي حبوب الترامادول ويبدأ في مرحلة تعاطي الهيروين وهو المعروف بـ إدمان الترامادول بوابة للهيروين، ربما يعتقد المدمن أن هذا التصرف سوف يُخدر جسمه من آلام وأعراض إدمان الترامادول سالفة الذكر أعلاه، وهذا هو السبب في أن إدمان الترامادول بوابة للهيروين. 

 ولكن الهيروين ما هو ؟ الهيروين هو عبارة عن مخدر أفيوني في شكل مسحوق أبيض ناعم قابل للذوبان في الماء، ولكن يُضاف إليها تجار المخدرات بعض من المواد الكيميائية الأخرى، لذا قد يأتي الهيروين المتداول في الشوارع بين التجار على شكل مسحوق أبيض أو بني وربما يكون في صورة محببة. 

هناك أيضًا بعض المواد التي تُضاف إلى الهيروين لغشه وزيادة كميته بهدف الربح، السكر أو الحليب المجفف أو النشا، ومن أخطر المواد الكيميائية التي تُضاف إليه بهدف زيادة كفاءته مادة الفنتانيل، ولكن في الواقع تزيد من درجة خطورة المادة التي يتناولها المدمن. 

كما يمكن تواجد مخدر الهيروين في صورة أقراص تشبه الأدوية، لذا نجد أن الهيروين يختلف عن حبوب الترامادول تتعدد طرق تعاطيها كالتالي:

  • استنشاقها في صورة بودر. 
  • حرقها وتدخينها وشم الدخان المنبعث منه. 
  • حقنة في الأوردة بعد تحويل البودرة إلى صورة سائلة بواسطة الماء والليمون. 

ما هو تأثير الهيروين وهل يشعر به مدمن الترامادول؟

غالبًا عند حقن الهيروين في الوريد أو شم بودرة الهيروين أو تدخينها، تبدأ موجة من النشوة أو الاندفاع بغض النظر عن اختلاف درجة النشوة أو الاسترخاء التي تصل إلى المدمن باختلاف طريقة التعاطي، حيث عند شم أو تدخين الهيروين هذا الشعور الابتهاجي لا يكون شديدًا مثل حقنة في الوريد. 

وعلى الرغم من أن إدمان الترامادول بوابة للهيروين من أجل الهروب من الآلام التي يشعر بها المدمن، إلا أن مدمن الترامادول لا يصل إلى هذا الشعور الابتهاجي، ومن المحتمل أن تعاطي مدمن الترامادول للهيروين ينتج عنه أعراض تعاطي جرعة الزائدة والتي سندلي عنها الستار الآن خلال الفقرة القادمة. 

تعرف على أضرار الهيروين على مدمن الترامادول 

ليس فقط إدمان الترامادول بوابة للهيروين ولكنه بوابة لـ تناول جرعات زائدة، وتناول جرعات زائدة من مادة أفيونية المفعول ينجم عنها أضرار شديدة الخطورة على المدمن تعرض حياته للخطر، وفيما يلي أهمها:

  • يجد المدمن صعوبة في المشي والتحدث. 
  • الدوخة والارتباك.
  • صدور أصوات الشخير أو الاختناق.
  • يتنفس المدمن ببطء وقد يتوقف التنفس تمامًا. 
  • القيء. 
  • برودة الجسم ويتحول لون الجلد خاصة الأظافر والشفاه باللون الأزرق. 
  • فقدان تام للوعي. 

هكذا يتعرض مدمن الترامادول للخطورة عندما يتعاطى مادة أفيونية أخرى أكثر قوة مثل الهيروين، فمن يعتقد أن إدمان الترامادول بوابة للهيروين ومن ثم الدخول في دائرة الأعراض الابتهاجية مرة أخرى فهذا اعتقاد خاطئ والأخذ به يعرض حياة المدمن لخطر. 

إدمان الترامادول بوابة للهيروين والاتجار به

هناك من يتوقف عن تعاطي الترامادول ويتجه إلى الهيروين لسبب آخر وهو ارتفاع أسعار حبوب الترامادول وعدم تحمل تكاليف شرائها، ونظرًا لأن الترامادول هو دواء طبي يصعب التدخل في مكوناته وغشها من أجل توفير الدواء بسعر أقل، يحاول المدمن الخروج من هذا المأزق بتناول مادة أخرى يُمكن الحصول عليها بسهولة وتعطي نفس التأثير أو تأثير أقوى. 

سعر الهيروين المغشوش والمتداول بين تجار المخدرات أقل  من الترامادول، مما يساعد المدمن على توفيره بشكل مستمر، ولكن هذا يكون لفترة قصيرة فقط وسوف يستنفد المدمن كل ما يملك من أموال وممتلكات وأثاث المنزل. 

ولكي يتمكن المدمن من مواصلة الحصول على تلك المادة دون دفع مقابل لأنه لم يعد يمتلك أي شيء بعد الاتجاه لطريق الإدمان،

يتجه إلى طريق تجارة الهيروين، نعم الإدمان يجبر صاحبة أن يتخلى عن حياته الأٓدمية ويتحول إلى شخص حيواني ذليل لهذا المخدر اللعين، ويصبح مستعد لعمل أي فعل إجرامي سواء قتل سرقة تجارة، فكل ما يهمه هو الحصول على الجرعة فقط. 

حيث يقوم بتوزيع كميات صغيرة في الشوارع والجامعات والمدارس، مقابل التعاطي دون مقابل، فالمدمن هنا يُدان بـ قضيتين هما التعاطي والتجارة. 

 

هل يمكن علاج مدمن الترامادول والهيروين؟ 

يمكن علاج إدمان الترامادول والهيروين إذا خضع المدمن للعلاج داخل مؤسسة مهنية طبية مرخصة طبيًا حاصلة على شهادات الجودة وزارة الصحة والعلاج الحر، بها كادر طبي قوي متعدد التخصصات، تقدم أفضل البروتوكولات العلاجية وأحدثها، لتخطى مرحلة العلاج دون ألم في وقت قصير، بها العدد من التجارب الناجحة في جميع حالات الإدمان. 

وذلك لأنه من الحالات التي تحتاج إلى نشاط ومجهود واهتمام وسرعة لتخلص المدمن من سموم الترامادول والهيروين ومن ثم إعادة تأهيل المدمن سلوكيًا ونفسيًا واجتماعيًا. 

خلاصة الموضوع 

إدمان الترامادول بوابة للهيروين أو أي مادة مخدرة أخرى قد تحمل نفس تأثير الترامادول، يسعى المدمن دائما إلى البحث عن تغيير المادة المخدرة والوصول للتركيز والتركيب الأقوى منها رغبًة في الحصول على النشوة الأولى والتي لا يشعر المدمن بها سوى خلال فترة قصيرة فقط من التعاطي. 

لذلك الإدمان على المخدرات في البداية يكون للشعور الابتهاجي ولكن يتناول المدمن المادة بعد ذلك كعلاج من أعراض الإدمان التي تظهر فور انتهاء مفعول المخدر من الجسم وليس لغرض ترفيهي، حيث يتسامح الجسم مع المادة التي يدمنها الشخص، ومن ثم لم يعد يتأثر كما من قبل. 

فإذا كنت تتعاطى الترامادول، توقف ولا تجعل إدمان الترامادول بوابة للهيروين وتقضي على حياتك بنفسك كما فعل العديد من المدمنين، نعلم أنك تريد الإقلاع عن التعاطي ولكن تخشى التعرض للأعراض الانسحابية المؤلمة، ولكن لا تشعر بالقلق الآن تقوم مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي بتقديم أفضل بروتوكولات علاجية لإزالة سموم المخدرات دون ألم وخلال وقت قصير من الوقت، هذا بالإضافة إلى بروتوكول العلاج السلوكي والتأهيل النفسي والعلاج الاجتماعي. 

مصدر 1

مصدر2

arArabic