تخطى إلى المحتوى

إدمان دواء أرتان

إدمان دواء أرتان

إدمان دواء أرتان ،حيث يعتبر دواء أرتان ضمن أشهر الأدوية المستخدمة في علاج التشنجات وشلل الرعاش الذي يعرف بداء باركنسون، ولا يتوقف وصف هذا الدواء على هذه الاستخدامات فقط بل يُعتمد عليه في التخلص من الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام الأدوية المضادة للذهان، وعلى الرغم من كافة هذه الاستخدامات الطبية إلى أن هذا الدواء لا يجب أن يستخدم خارج إشراف الطبيب لما له من تأثير إدماني عند استخدامه بطريقة خاطئة .

لهذا يحرص مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي على تقديم علاج إدمان دواء أرتان في ظل بيئة صحية داعمة تساعد على التعافي، هذا إلى جانب تقديم خدمة المتابعة اللاحقة التي من شأنها أن تساعد المتعافي للتمتع بحياة أفضل، وتقليل نسبة إصابته بالانتكاس مع مرور الوقت , فمن وقع في فخ إدمان الدواء فلا يتوان في التواصل معنا في بيئة علاجية متكاملة من أجل علاج ادمان أرتان .

دواء أرتان

يصنف دواء أرتان ضمن الأدوية المضادة للكولين التي تمنع تأثير السيالات العصبية، مما يجعله العلاج الرئيسي لمرض باركنسون أو ما يعرف بشلل الرعاش كما يستخدم كمضاد للتشنج وغيرها من الحالات المرضية الأخرى، وذلك لأنه علاج فعال في حالة الأمراض التي تصيب الأعصاب والدماغ .

الجدير بالذكر أن استخدم هذا الدواء تحت إشراف الطبيب والالتزام بالجرعة والتعليمات يساعد في الحصول على أفضل فاعلية للدواء ويقلل من الآثار الجانبية التي تنتج على المدى البعيد، والمدى القريب في حالة الاستخدام الخاطئ له وهو ما يدفع البعض إلى البحث على علاج إدمان دواء أرتان .

الجدير بالذكر أن لهذا الدواء العديد من الاستخدامات الطبية بخلاف علاج شلل الرعاش، حيث يصفه الطبيب في بعض الحالات مثل :

  • علاج حالات الضعف والخلل التي تصيب خلايا المخ، والتي تنتج في الغالب بسبب التقدم في العمر .
  • الوقاية من الإصابة بشلل الرعاش، ومن الضروري في هذه الحالة أن يتم العلاج تحت إشراف طبي .
  • التحكم في بعض الاضطرابات الناجمة عن استخدام بعض العلاجات التي تساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي .

دواء أرتان للحمل والرضاعة

استخدام دواء أرتان يرتبط بوصفه من قبل الطبيب واستخدامه تحت إشرافه تجنبًا للوقوع في إدمان دواء أرتان، والتقليل من الآثار الجانبية له، والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي أبحاث أو دراسات تثبت مدى تأثير هذا الدواء على الجنين أو لبن الأم، لهذا يجب أن يتم استخدامه بعد استشارة الطبيب مع ضرورة إعلامه بأن الحالة في مرحلة الحمل أو الرضاعة .

الآثار الجانبية لدواء أرتان

يصف الطبيب دواء أرتان بجرعات محددة على حسب الحالة المرضية التي يعاني منها المريض وذلك للحد من الآثار الجانبية المحتملة، وفي الغالب ما تتراوح جرعة هذا الدواء لمرضى شلل الرعاش ما بين 6: 10 ملجم في اليوم، أما في حالة مرضى التهاب الدماغ فإن جرعة أرتان تتراوح ما بين 12: 15 ملجم في اليوم على فترات زمنية متباعدة .

كما أن الطبيب يشير إلى بعض التعليمات الواجب الالتزام بها للتقليل من الآثار الجانبية لهذا الدواء والتي تتمثل في الآتي :

  • جفاف الجسم .
  • اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء .
  • العصبية المفرطة .
  • الشعور المستمر بالقلق والتوتر .
  • إمساك .
  • صعوبة التبول .
  • الشعور بالنعاس في أوقات مختلفة في اليوم .
  • تشوش الرؤية .
  • مشاكل في القدرة على الاتزان .
  • جفاف الفم .
  • إدمان دواء أرتان، وتعتبر من أضرار هذا الدواء في حالة استخدامه بطريقة خاطئة والخروج عن تعليمات الطبيب .

أسباب الوقوع في إدمان دواء أرتان

أسباب الوقوع في إدمان دواء أرتان المتخصص في علاج شلل الرعاش متعددة قد يكون أبرزها هو الخروج عن تعليمات الطبيب وإساءة استخدام الدواء، أو استخدامه دون حاجة طبية إلى جانب شرب الكحول أو استخدام بعض المواد الأفيونية الأخرى، مما يزيد ويضاعف أضرار الدواء واحتمالية استمرار الفرد في التعاطي .

كما لا ينصح باستخدام الدواء في حالات الوقاية من داء باركنسون في حالة تناول الأدوية المضادة للذهان، وذلك للتقليل من احتمالية الاستخدام الخاطئ للدواء والوقوع في إدمانه .

ادمان دواء ارتان

يقع دواء أرتان تحت الاستخدام الخاطئ في حالة الاعتماد عليه دون الحاجة الطبية لذلك من أجل زيادة النشاط واليقظة في فترات العمل المكتظة، وكذلك في أوقات الامتحانات وتسمى بـ الحبوب السحرية لقدرتها على التأثير على الجهاز العصبي، مما يزيد من احتمالية الوقوع في إدمان دواء أرتان على المدى البعيد .

لهذا يطرح مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي بروتوكول علاجي متخصص لعلاج إدمان هذا العقار، وذلك ضمن خطوات تمكن المدمن للتخلص من تأثير الدواء وإعادة سيطرته وتحكمه على حياته، حيث يشمل برنامج علاج إدمان دواء أرتان داخل المركز على الخطوات التالية :

  1. الكشف الطبي، وهي أول مرحلة يقوم بها الطبيب من أجل التعرف على حالة المريض النفسية والجسدية، والأضرار التي سببها المخدر طول فترة تناولها وهو ما يساعد بشكل فعال على تحديد أفضل برنامج علاج إدمان دواء أرتان يتناسب مع حالة المدمن .
  2. سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية من خلال استخدام بعض الأدوية التي تسرع طرد سموم الدواء من الجسم، وتحد من الألم الذي يشعر به المدمن جراء خروج الدواء من الجسم .
  3. علاج الاضطرابات والمشاكل النفسية التي سببها الدواء دول فترة الاعتماد عليه، إلى جانب التخلص من السلوكيات الإدمانية التي يكتسبها الفرد طول فترة التعاطي .
  4. التأهيل السلوكي والاجتماعي، وهي مرحلة مهمة تساعد المتعافي على العودة إلى حياته الطبيعية دون وجود تأثير الدواء المخدر، مع تعليم المتعافي كيفية السيطرة على حياته والتعامل مع المشكلات التي يواجهها دون اللجوء إلى تعاطي المخدرات .

بديل دواء أرتان

يستخدم دواء أرتان تحت إشراف الطبيب في بعض الحالات مثل شلل الرعاش، وفيما يخص بديل دواء أرتان فلا يتم الحصول عليه إلا من خلال توصية الطبيب في حالة عدم القدرة على الحصول على الدواء في الصيدلية، فيكون البديل الأنسب له هو دواء أكيسول 5 مجم، والذي يحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة في دواء أرتان .

الجدير بالذكر أنه لا يجب التوقف عن تناول الدواء أو تغيير الجرعة إلا بعد الرجوع إلى الطبيب سواء في حالة دواء أرتان أو البديل أكيسول 5 مجم .

هل دواء أرتان مخدر ؟

قررت وزارة الصحة في مصر وعلي حسب إجماع الجهات الصحية الرسمية في الدولة إدراج العديد من انواع العقاقير والأدوية ومن بينها أصناف من الأدوية ضمن قائمة الأدوية المراقبة والرقابة والتي لا تصرف إلا بوصفة طبية وهي  الترامادول وهو من أشهر أنواع المخدرات التي تسبب الادمان , وبكافة أنواعه والأرتان بالاضافة إلي دواء لينزهكسول» والكيمادرين .

لذا ينصح أطباء مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي بضرورة الابتعاد عن استخدام دواء أرتان دون الحاجة الطبية له، وفي حالة وصفه من قبل الطبيب يرجى الالتزام بالجرعة الدوائية ومواعيدها للتقليل من الآثار الجانبية للدواء التي قد تصل إلى حد الإدمان .

الوقوع في إدمان دواء أرتان لا يحدث في حالة الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الجرعات المناسبة دون مضاعفتها، لهذا دائمًا ما يؤكد الطبيب على ضرورة الالتزام بتعليمات تناول الدواء، وفي حالة الوقوع في الاستخدام الخاطئ يجب التواصل مع مركز اختيار لعلاج الإدمان للتخلص من الاعتماد على الدواء والأضرار النفسية والجسدية التي قد يسببها .

مصدر

موضوعات ذات صلة :

كيفية التعامل مع المدمن المتعافي

أعراض المخدرات بعد تركها

علاج إدمان النالوفين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.