تخطى إلى المحتوى

اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت … و4 استراتيجات أساسية لتعديل السلوكيات

اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت

اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت من الأسئلة التي يطرحها الكثير من أولياء الأمور الذين يعانون من مشكلة مع سلوكيات الأبناء، تتضمن الأبوة والأمومة بشكل عام الكثير من الفرص لتطبيق مبادئ السلوكية، والتي تتضمن الإيجابية والسلبية معًا لتربية الأطفال بشكل جيد وفعال، والمقصود بالإيجابية أنك تضيف شيئا ما والسالبة تعني أنك تحذف شيئا ما، بالإضافة إلى مفهوم التعزيز والعقاب وغيرها من أساسيات التربية.

العديد من الآباء في الوقت الحالي يجهلون الطريقة الصحيحة لتطبيق مفاهيم التربية السلوكية للأطفال، لذا نتواجه مع المشاكل الشائعة للانحرافات السلوكية للأطفال، وهنا يأتي دور المعالج النفسي الذي يساعد الآباء على تعديل وتقويم المبادئ السلوكية للطفل، لذا يتساءل الكثير من الآباء عن اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت.

من أشهر تحديات التربية التي تواجه الأباء هي تعديل سلوكيات الأبناء والعمل علي تقويم سلوكيات الأبناء , لأن هذا لا يعني فحسب , بل إن الأمر بتراكمات أخطاء وسلوكيات الأبناء وتدارك طرق خاطئة أساليب التربية .

بعد تعديل سلوكيات المراهقين يحدث تحدياً عسيراً ويحتاج تظافر للجهود من قبل الأهل والمختصين والاستعانة بمراكز تعديل سلوكيات الأشخاص خاصة في مرحلة المراهقة .

ولكن علينا أن نتعرف علي طرق تعديل سلوكيات المراهقين خاصة في ظل عدم القدرة علي التعامل مع الأبناء في تلك المرحلة العمرية العصيبة , ومن هنا نتعرض إلي موضوعاسعار جلسات تعديل السلوك للمراهقين .

فترة المراهقة وصعوبتها

تعد مرحلة المراهقة فترة التقلبات بقوة , وفيها يكون الشخص في حالة من التحولات المزاجية , وينقل فيها الطفل إلي نقطة التمرد علي القوانين وإثبات نفسه , ويخالف تعليمات الأهل وهذا يعد من الأمور الطبيعة بشكل كبير في تلك الأونة .

ولكن في حقيقة الأمر تأخذ تلك المرحلة العصبية مسلكاً ليس بالهين ويتحول السلوك إلي انحراف ومن ثم تأخذ الأسرة مسلكاً يواجه تلك الإنحرافات التي تراها في المراهق فلم يعد الأمر مجرد تعزيز الثقة أو إثبات شخصية المراهق .

بعض الأسر للأسف تتقبل وضع المراهق معتقدة بأن الأمر حتمي ولا يمكن إصلاح شخص في تلك المرحلة العمرية , ولكن في حقيقة الأمر مرحلة المراهقة كغيرها من المراحل العمرية ويكون الشخص فيها بحاجة إلي تقويم وتصحيح وتعديل السلوك وحينها سيكون الأمر ضرورياً بل حتمياً .

يتم تعديل سلوك المراهق من خلال المختصين في مراكز تعديل السلوك ويحتاج المراهق حينها إلي جلسات تعديل السلوك المضطرب والعمل علي تصحيح السلوكيات المنحرفة التي يقوم بها وتصحيح فهمه لنفسه ومعني تعزيز ثقة النفس وإثبات الذات بشكل صحيح .

 

ما المقصود بتعديل السلوك؟

بالحديث عن اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت يجب تسليط الضوء على المقصود بتعديل السلوك، في العموم هي عملية تغيير أنماط السلوك البشري بواسطة تقنيات تحفيزية مختلفة، مثل التعزيز السلبي والإيجابي والتسلسل والانقراض والتلاشي والتشكيل وغيرها، وعلاوة على ذلك، تكون أداة مفيدة لتشجيع السلوكيات المرغوبة في أطفالك، توجد استراتيجيات متعددة تعمل على تحسن فعالية تعديل السلوك، ويساعدك المعالج النفسي في تحديد أفضلها لتحقيق النتائج المنشودة.

وتعديل السلوك كما يراه الطب النفسي المتخصص عبارة عن منهج يعزز من عملية استبدال السلوكيات الغير مرغوب فيها، والتي تؤدي إلى تأخير عمليات التكيف والتأقلم بسلوكيات أكثر إيجابية، وذلك من خلال لإدراك  العصبي ما بين الفعل والنتيجة، وعلاوة على ذلك، تعلم كيفية تقويم التفاعل الجيد مع الذات والبيئة الخارجية بما يعزز من الراحة النفسية والرفاهية.

استراتيجيات تعديل السلوك

بالحديث عن اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت سنوضح لكم ما هي تقنيات، واستراتيجيات تعديل السلوك حيث توجد عدة طرق قائمة على الأدلة تستخدم في تعديل السلوك، وضع في اعتبارك أن ما يصلح لشخص ليس بالضرورة أن يصلح لشخص آخر، لذلك تنفيذ الاستراتيجيات يكون ضمن سياقات محددة ومع فئات عمرية معينة.

يقدم جلسات تعديل السلوك أخصائي الصحة العقلية المرخص من أجل تحقيق أهداف تعديل السلوك، ومن أشهر استراتيجيات التعديل السلوكي ما يلي:

التعزيز الإيجابي والعقاب الإيجابيالتعزيز السلبي والعقاب السلبي
علم النفس ينظر إلى مفاهيم الإيجابية والسلبية على أنها رموز رياضية، وبالتالي يمكنك إضافة شيء يعد سلوك إيجابي، بينما يمكنك حذف شيء ما يعتبر سلوك سلبي، لذلك بشكل عام يضيف التعزيز الإيجابي حافزًا يعزز من السلوك الجيد حيث يمكنك تعزيز سلوك الطالب بشكل إيجابي بمنحه جائزة على أدائه الجيد والمتميز في الامتحان.

أما العقاب الإيجابي يعد حافز إضافي يقلل من احتمالية حدوث سلوك غير مرغوب فيه، على سبيل المثال وضع عصير الليمون المر على أظافر الطفل لمنعه من قضم أظافره (سلوك غير مرغوب فيه). والجدير بالذكر العقوبة الإيجابية تتضمن أيضًا العقوبة البدنية مثل الضرب، ولكن يعد أحد أشكال الضرر النفسي فلا يحقق أي نتائج إيجابية.

السلبية تعني إزالة التحفيز ويمكن أن يحدث التعزيز السلبي عند إزالة الحافز لزيادة السلوك المرغوب، على سبيل المثال يتوقف الرضيع عن البكاء عندما يقوم أحد الوالدين برفع الرضيع، وذلك ما يشجع الآباء على حمل أطفالهم عند البكاء.

العقوبة السلبية تحدث عندما يتم استبعاد الحافز للحد من تكرار سلوك غير مرغوب فيه، على سبيل المثال أخذ الهاتف من الطفل للمراهق بعيدًا عندما يظل خارج المنزل بعد حظر التجول، الاستشاري النفسي هو من يستطيع تقديم المساعدة لتطبيق هذه التقنيات.

اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت

اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت

اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت

اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت تختلف بناء على خبرة وكفاءة الطبيب المعالج، والجدير بالذكر اسعار جلسات تعديل السلوك لا يجب أن تكون هي معيار اختيار المعالج النفسي، بل ضع في اعتبارك أهمية اختيار طبيب متخصص وذو خبرة وكفاءة عملية، فضلًا عن تمتعه بالسمعة الطبية لتشهر بالأمان لترك طفلك مع شخص موثوق.

لذلك مركز CHOOSE للاستشارات النفسية يقدم خدمة جلسات تعديل السلوك للأطفال، والمراهقين تحت إشراف نخبة من أفضل الاستشاريين النفسيين، وتحديدًا الدكتورة منى اليتامي صاحبة المركز الحاصلة على دبلومة العلاج المعرفي السلوكي (CBT).

بالإضافة إلى ذلك تعتبر أفضل استشارية تعديل وتقويم سلوك في الكويت لخبرتها الطويلة، وعلاوة على ذلك، لا داعي للقلق حيال اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت، حيث يوفر المركز جلسات علاجية بأسعار مناسبة ماديًا لجميع الأشخاص.

موضوعات ذات صلة: تعديل السلوك للمراهقين بالكويت

نهاية الحديث عن اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت:

في حقيقة الأمر تعديل سلوكيات المراهقين في الكويت بل وتعديل سلوكيات كبار السن من أجل استعادة الشكل الصحيح لتلك السلوكيات الغير قويمة ووضع خطة علاجية وبرنامج متكامل في منتهي الدقة لتصحيح مسار تلك السلوكيات .

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يتم تعديل سلوك المراهقين وكبار السن معتمدة علي علي التعزيز ومبدأ الثواب والعقاب للعمل علي تعديل سلوك المراهق , ووضع خطة علاجية حتي في حالة خروج الشخص عن السيطرة سيكون هناك طبيب أو استشاري قادر علي التعامل مع الحالة من أجل الاستجابة العلاجية ضمان الدقة في التعامل مع كل حالة والابتعاد عن أي مضاعفات حال التعامل بشكل خطأ مع المراهق .

هناك تخوف كبير من الأشخاص حول اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت، والتي يحتاج لها أولياء الأمور بشكل خاص لمساعدة أبنائهم على تعزيز السلوكيات الإيجابية، والتخلص من السلوكيات السلبية ومع أطباء عيادة CHOOSE للطب النفسي يمكنك التوقف عن القلق عن من ارتفاع الأسعار، حيث يقدم لك الأطباء أحدث الاستراتيجيات والتقنيات لتعديل السلوك مقابل خطط أسعار مختلفة تلائم الجميع، فلا تردد في التواصل معنا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic