اضرار فقدان العقل بسبب المخدرات

اضرار فقدان العقل بسبب المخدرات وكيفية علاجه

اضرار فقدان العقل بسبب المخدرات , فقدان العقل بسبب تعاطي المخدرات بالفعل قد يصل بالمر إلي الجنون وهو من أبرز مخاطر وأضرار التعاطي خاصة في تلك الأونة التي تفشت فيها سموم وأنواع المخدرات الفتاكة والمدمرة والتي تتسبب في مخاطر وأضرار وخيمة علي الدماغ والتسبب في خلل في خلايا المخ كالشبو والهيدرو والبودر وغيرها من أنواع المخدرات التخليقية الفتاكة .

علينا أن نعلم بأن الحديث عن فقدان العقل بسبب المخدرات والوصول إلي مرحلة الجنون ليس من الأمور المبالغ فيها حيث أن تلك السموم من المخدرات تتسبب في حدوث اضطرابات بالغة في كيمياء الدماغ والإصابة بإضطرابات عقلية ونفسية يصعب علاجها , حيث الوصول إلي مرحلة يصعب فيها التواصل مع الآخرين وما يترتب عليها من ارتكاب الجرائم .

هل يمكن فقدان العقل بسبب المخدرات ؟

اضرار فقدان العقل بسبب المخدرات  ومخاطر تعاطي تلك السموم الفتاكة والتي قد عمت بها البلوي , ففي واقع الأمر المخدرات قادرة علي إفقادك القوة العقلية مع ما تتسبب فيه تلك السموم في حدوث الادمان بسبب اعتماد المخ عليها , واطلاق هرمونات السعادة , مع عجز الجسم عن إفراز الهرمونات ومن ثم عدم القدرة علي العمل بشكل طبيعي بدون تعاطي المخدرات .

ومن هنا يواجه الشخص رغبة شديدة في التعاطي والتي تدفعه إلي ارتكاب أي فعل من أجل الحصول علي المخدرات , ومن هنا يحدث اضطرابات بالغة في كيمياء المخ , والتاثير علي القوي العقلية المسؤلة عن التفكير , والذاكرة والاتصال بالواقع ومن ثم أخذ القرارات السليمة وينجم عن ذلك الإصابة بأمراض عقلية شديدة يصعب علاجها فيما بعد .

ما هي أعراض فقدان العقل بسبب المخدرات ؟

فاما عن اضرار فقدان العقل بسبب المخدرات وكيفية علاجه ,ففي الواقع فإن فقدان العقل بسبب المخدرات لن يكون ذلك بصورة مفاجئة ولكن هناك العديد من العلامات التحذيرية والعلامات التي تنبيء والتي تعد جرس انذار بفقدان الاتزان العقلي والإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تتطلب فوراً التدخل الطبي والتي تشتمل ما يلي : –

1-غياب العقل , حيث تتسبب تلك السموم من المخدرات عن غياب تام عن الوعي وخاصة في تلك الحالة التي يتعاطي فيها مخدر الحشيش , والأدوية المسكنة والأفيونات من الهيروين والترامادول , حيث أن التسبب في الافراط في افراز النواقف العصبية كالسيروتونين والأندروفين المسؤولة عن حالة الاسترخاء والتي تؤدي إلي حالة من السكون التام وفقدان القدرة علي الاتصال بالعالم الخارجي .

2-الهذيان بسبب المخدرات وسواء كان بشكل نشط أو ساكن فحينما تتحدث مع مدمن المخدرات فانت تسمع كلمات مبهمة وغير مفهومة أو بعض الجمل العشوائية التي لا ترتبط ببعضها وتكون ناتجة عن بطء أو سرعة في الإشارات العصبية من المخ إلي مراكز الكلام , ومن ثم يحدث حالة من الخلل في الانتباه والقدرة علي التواصل .

3-الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة من أبرز المخاطر والأضرار التي تتسبب فيها تلك السموم من المخدرات علي المخ , حيث تجد مريض الإدمان يسمع أصوات لا وجود لها في ارض الواقع , ويري أشخاص وهمية ويشعر بحشرات علي جسده , وتلك الهلاوس هي ناجمة عن الزيادة الكبيرة في هرمون الدوبامين وما يترتب عليها من أعراض ذهانية بالغة الخطورة .

4-الضلالات والأوهام حيث أن الشخص المدمن علي المخدرات يعتقد بأن هناك من يريد إيذاءه وأن هناك من يراقبه وغيرها من الأفكار الوهمية غير المنطقية التي تؤثر علي العقل بفعل تأثير تلك السموم من المخدرات .

5-الاصابة بمرض جنون العظمة , حيث أن الشخص المدمن علي المخدرات يشعر بأن لديه القوة الخارقة والتي يستطيع من خلالها امتلاك العالم , فبالطبع ما يعانيه في تلك الحالة من جنون العظمة وسيطرة تلك الأوهام بفعل تأثير المخدرات وخاصة المنشطات كالكبتاجون وغيره .

6-فقدان التركيز والذاكرة حيث إن مراكز المخ تعاني من ضعف حاد بسبب عدم وصول الإشارات العصبية لديها ومن ثم فقدان القدرة علي التسجيل للأحداث ومن هنا فإن الشخص المريض يفقد القدرة علي التركيز .

7-الاصابة بالفصام الذهاني الخطير البارانويا ويكون جل كلامه وحديثه عن كون الجميع يضطهدني وجمل يرددها المدمن وتكون ليست حقيقية علي الاطلاق , فعلينا أن نعلم بان الهلاوس والضلالات من أبرز أعراض الاصابة بالفصام الذهاني البارانويا .

8-الاصابة بحالة من الاكتئاب الحاد والذي يصل بالشخص إلي الإنتحار , حيث يدخل مدمن المخدرات في نوبات من الإكتئاب الحاد والتي تحدث بسبب انتهاء مفعول المخدرات وانخفاض مستوي هرمونات السعادة في الجسم , مما ينجم عنه حالة من التفكير في الانتحار .

9-عدم القدرة علي قياس المسافات والخلل في تقدير الزمن , وهذا راجع إلي فقدان العقل بسبب تأثير المخدرات وهي من أبرز أضرار الادمان , حيث يؤثر تعاطي تلك السموم من المخدرات علي الشخص المدمن ويجعله عاجز عن تحديد الزمن والوقت وتشويه حاد في تقدير المسافات ومن هنا نري حوادث السير المتكررة .

كيفية علاج أضرار فقدان العقل بسبب المخدرات ؟

في حقيقة الأمر  اضرار فقدان العقل بسبب المخدرات وكيفية علاجه والسعي في طريق علاج الأضرار والمخاطر الناجمة عن تعاطي المخدرات ليس بالامر الهين ,وعلينا أن نعي المضاعفات التي تحدث حال تعاطي تلك السموم من المخدرات وتأثيرها علي العقل بشكل فات , ومن ثم لابد من الخضوع إلي برنامج علاجي مكثف في أسرع وقت حتي لا تتأزم الأمور بصورة أكبر نعاني بشكل اكبر وندخل في مرحلة لا نستطيع فيها علاج المرض النفسي المصاحب للإدمان .

أولي مراحل علاج فقدان العقل بسبب المخدرات من خلال عملية سحب سموم المخدرات من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات من خلال برامج مخصصة للتعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات بشكل أمن وبدون أي مضاعفات .

ثانياً مرحلة العلاج النفسي والسلوكي , حيث تعد تلك المرحلة الثانية من مراحل العلاج من الادمان والتي يتم فيها تحديد الاضطرابات النفسية المتربتة علي تعاطي المخدرات والتي تشتمل الضلالات والهلاوس السمعية والبصرية وغيرها .

مع العمل علي علاج مختلف الأمراض النفسية والذهانية التي صاحبت الادمان كالفصام ونوبات الشك وجنون العظمة من خلال أدوية علاجية يتم وضعها من خلال خبراء مختصين للعمل علي إعادة اتزان المخ مرة أخري وجلسات علاج نفسي تعيد اتصال المريض بالواقع للعمل علي التغلب علي تلك الأعراض الذهانية التي تعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي .

ويتم العمل في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي علي تغير سلوكيات المريض وتعليمه الطرق المختلفة للتفكير السليم وردود افعال جديدة تجاه الضغوطات والمشاكل مع تعليمه الأفكارالتي تدفعه إلي التعاطي ومن ثم نحميه من الانتكاسة .

مقالات ذات صلة

 افضل دكتور نفسي في الكويت

مراكز علاج الادمان في الكويت 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.