اعراض انسحاب البانجو من الجسم

اعراض انسحاب البانجو من الجسم

تعد اعراض انسحاب البانجو من الجسم من الخطورة بمكان , ولابد من أن يتم العلاج من خلال الاشراف الطبي للمختصين حتي تمر مرحلة سحب السموم من الجسم بدون أي ألم أو مضاعفات , ومن هنا فإننا في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث برامج العلاج الدوائي لسحب المخدرات من الجسم بدون أي معاناة أو ألم .

تعد مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان أحد المراكز العلاجية الرائدة في مجالي علاج الإدمان وعلاج الإضطرابات النفسية والتي لها باع كبير في هذا المجال ,في ظل خبرة الفريق العلاجي مع توفير أحدث برامج العلاج النفسي والدوائي .

الأعراض الانسحابية للبانجو؟

إن اعراض انسحاب البانجو قد تكون مؤلمة وتُسبب ارباكاً شديداً للجسم وقد تكون تلك المرحلة العصيبة من بين مراحل علاج ادمان البانجو خاصة لو كان التفكير في علاج اعراض انسحاب البانجو في المنزل .

ولكن علينا أن نعي بأنها ما هي إلا مرحلة لابد من المرور بها حتى يتخلص الجسم من تلك السموم التي تُعجل بهلاكه إن لم يتم التخلص منها بشكل آمن , كما علينا أن نعي بأن أعراض انسحاب البانجو من الجسم ليست المرحلة الأولي والأخيرة في طريق التعافي بل هناك مراحل علاجية أخري لابد من السعي فيها للتخلص من الادمان .

أعراض انسحاب البانجو من الجسم هي جزء من مراحل علاج الإدمان التي تحدث أثناء سحب السموم التي توغلت داخل أجهزة الجسم المختلفة , واعتاد عليها الشخص المتعاطي للبانجو, وسوف نتعرف علي العديد من المحاور الهامة من أضرار البانجو ومدة بقاء البانجو من الجسم وكيفية علاج ادمان البانجو ..

تعرف على أهم أضرار إدمان البانجو

يعد الادمان علي البانجو من أشهر أنواع الادمان في العصر الحالي وهو والحشيش وغيرها من الفنبيات , والبانجو  في الأصل يستخلص من نبات القنب الهندي ويحتوي على مادة THC أو ما يعرف بمادة رباعي هيدروكانابينول  وهي المادة الفعالة في تلك المخدرات .

والبانجو وغيره من أنواع المخدرات كالحشيش وما يحونه من المادة الفعالة والتي تملك مؤثرات عقلية شديدة فيبدأ البانجو بإظهار تأثير مُنعش وترفيهي للشخص المتعاطي ومن هنا يستمر الأشخاص في طريق التعاطي .

ويبدأ فى الشعور بنبض في كل جسده مع إثارة الغدد اللعابية فيظن المتعاطي لتلك المادة أنه يحصل على تعزيزات دماغية مما يجعله يتمادى في تعاطي البانجو حتى يصل إلى الإدمان ظناً منه أن يحدث تغييراً مزاجياً يخفف من التوتر والقلق، وحالة الاكتئاب .

ولكن مما عمت به البلوى أن البانجو أحياناً يصبح متداولا ًفي الحفلات بل إن هناك محاولات للتقنين من أجل تعاطي البانجو والحشيش في العديد من الدول , ومن ثم اقبل العديد من التجمعات الشبابية علي تعاطي تلك السموم من المخدرات ، وحتى وصل الأمر أن بعض الأزواج يقومون باستخدامه قبل العلاقة الجنسية!

وبالرغم من مخاطر واضرار الادمان علي البانجو , ولو يعلم هؤلاء حجم الضرر الذي يخلفه تعاطي البانجو بالمخ ومختلف أجزاء الجسم لما هموا أبداً بتلك الأفعال، فعلينا أن نعلم بأن أضرار إدمان البانجو كثيرة ومتعددة وسنحاول الآن أن نتناول بعض من أهم أضرار للبانجو على الجسم:-

  1. يتسبب ادمان البانجو في حدوث مشاكل في الذاكرة , ولعلها من أهم أضرار البانجو على المخ فعندما يقوم المتعاطي باستخدام القنب من البانجو والحشيش وغيرها من القنبيات فإنها تؤدي إلي توقف الدماغ مؤقتاً عن تكوين ذكريات حديثة وجمع المعلومات داخل الدماغ فيتطور الأمر مع الوقت لمشاكل في الذاكرة وخاصة إذا تم تعاطي البانجو في سن مبكر.
  2. مشاكل في الصحة العقلية إذ يُشكل البانجو مع التعاطي على المدى الطويل خطراً على صحة العقل وخاصة لدي الشباب حيث أن بعض الأنسجة في المخ لم تتطور بعد.
  3. مخاطر البانجو علي الجنس امور لا مراء فيها فالعلاقة بين البانجو والجنس علاقة وهمية حيث إن تعاطي البانجو يؤدي إلي حدوث ضعف الانتصاب عند الرجال , فالبدايات ما أجملها والنهايات ما أخطرها .

و إن الاستخدام المتكرر للبانجو يؤدي إلى خلل في الوظيفة الجنسية عند الرجال ويتسبب في حدوث ضعف في القدرات الجنسية , فهو أشبه ما يكون السم في العسل , فقد أثبتت الأبحاث أن البانجو تقوم على تثبيط مستقبلات أنسجة الانتصاب مما يصعب ويضعف عملية الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية

ومن بين مخاطر وأضرار ادمان البانجو علي الجنس وهذا ما أثبتت الدراسات بأن تعاطي البانجو يتسبب في صعوبة وصول الرجال إلى النشوة الجنسية.

  1. من مخاطر وأضرار ادمان البانجو أنه يتسبب في حدوث السعال المزمن والبلغم , فهناك خطراً كبيراً يواجه المدخنين للبانجو بأن لديهم احتمالية للإصابة بالسعال المزمن مما يتسبب في مشاكل في التنفس وإفراز البلغم بغزارة.

وبالطبع تختلف أضرار البانجو عن اعراض انسحاب البانجو، فالأعراض الانسحابية تحدث حينما يبدأ الشخص في الإقلاع عن تلك المواد وتنظيف الجسم منها فيحدث بعض التغيرات المزاجية والجسدية نتيجة لخروج البانجو من الجسم.. فما هي الأعراض الانسحابية للبانجو ومدى خطورتها؟\

مقالات ذات صلة

 علاج ادمان البانجو

ما هي اعراض انسحاب البانجو من الجسم؟

علينا أن نفرق بين القنبيات والمخدرات كالبانجو والحشيش والأفيون  وبين المخدرات التي تتسبب في أعراض انسحابية شديدة , فقد لا يكون تدخين البانجو لعدة مرات كافياً لظهور اعراض انسحاب البانجو من الجسم  .

ولكن كون البانجو لا يؤدي الي ظهور أعراض انسحابية من أول مرات التعاكي , فهذا لا يعني أنه آمن عالجسم بالتأكيد لا، فعلينا أن نعي مدي الأضرار والمخاطر الوخيمة علي الجسم وأن هناك أضرار عديدة كما ذكرنا ولكن ما نقصده هو أن ظهور الأعراض الانسحابية للبانجو يكون مع الأشخاص الذين كانوا يدخنون أو يتعاطون البانجو باستمرار ثم بدأوا في التوقف التدريجي والخضوع للعلاج .

وتنقسم اعراض انسحاب البانجو من الجسم إلى أولاً أعراض نفسية وجسدية وتتمثل الأعراض الجسدية فيما يلي :-:

  1. الحمى.
  2. قشعريرة في الجسم مع آلام بالبطن.
  3. الصداع الشديد والذي يسيطر علي الشخص .
  4. التعرق البارد مع الارتعاش .
  5. اهتزاز في الجسم و شعور بالتململ .
  6. فقدان الشهية ولكن لا يكون مصحوباً بفقدان الوزن .
  7. اضطرابات شديدة في النوم مع اضطرابات في المعدة .

ثانياً اعراض البانجو النفسية :-

  1. فقدان التركيز هذا في ظل  ما أحدثه البانجو في الصحة العقلية للمتعاطي وتأثير البانجو علي الجسم .
  2. التغيرات والتقلبات المزاجية الحادة والتي قد تدفع الشخص للانتحار بسبب حالة الاكتئاب .
  3. شعور بالتهيج وعدم الراحة مع الغثيان والقيء.
  4. الشعور الشديد بالرغبة في تعاطي البانجو.
  5. الشعور بالأرق مع التصرف بغضب وعدوانية.
  6. تغيرات في السلوك بالاضافة إلي العصبية والانفعال  مع أقل موقف يمر به الشخص .
  7. شعور عام بالضيق مع رؤية أحلام مزعجة وكوابيس .
  8. الدخول في حالة من الاكتئاب ومشاعر من الحزن وهو من أكثر العوامل التي قد تتسبب في التفكير في الانتحار .

علي ما تتوقف أعراض ادمان البانجو ؟

في واقع الأمر هناك العديد من المعايير والعوامل التي تؤثر علي ظهور أعراض شديدة أو خفيفة من جراء تعاطي البانجو  .

ويرتبط طول الأعراض وشدتها على حسب الكمية التي تم استخدامها من قبل مريض الإدمان وهل يتم تكرار تعاطي تدخين البانجو باستمرار أم كان تعاطي البانجو علي فترات متفاوتة .

وهناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن اعراض انسحاب البانجو قد تكون أقل في شدتها وخطورتها من اعراض انسحاب مواد أخرى مثل الهيروين والكوكايين فبالطبع لن يكون البانجو مثل البودرة الفتاكة القاتلة  .

لكن هذا لا يعني أبداً تبرير إدمان البانجو بالعكس فكما ذكرنا الأضرار الخطيرة لتدخين البانجو التي قد تصل مع الوقت إلى دمار شديد يلحق بالجسم ولا يجب أبداً أن يتم علاج أعراض الانسحاب بالمنزل .

بل لابد من أن يتم علاج ادمان البانجو في المصحات والمراكز العلاجية الخاصة في مراكز سحب السموم , لكن فكرة العلاج في البيت  تعرض حياة المريض للخطر بل يجب علاج تلك الأعراض في أماكن متخصصة لعلاج الإدمان وخاضعة لرقابة وزارة الصحة حتى يتم السيطرة على مرحلة سحب البانجو من الجسم بسلام .

علي الشخص المريض ألا يخشي من مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب البانجو من الجسم ومع أدوية علاج الادمان تمر المرحلة بسلام .

من أشهر أدوية علاج ادمان البانجو ما يلي :-

  • أدوية الجابابنتين:- ولابد من استعمال تلك العقاقير من خلال الاشراف الطبي حتي لا نخرج من بوابة ادمان إلي بوابة أخري , وتستخدم تلك الأدوية لعلاج مشاكل النوم أثناء فترة انسحاب البانجو.
  • دواء زولبيديم Zolpidem والذي يُستخدم أيضاً في حل مشاكل النوم ولكن لعل الأمر يتم من خلال اشراف طبي حتي لا نقع في إدمان المنومات من حيث لا نشعر .
  • قد يستخدم الأطباء بعض أدوية مضادات الاكتئاب ومضادات القلق لعلاج الأعراض النفسية لانسحاب البانجو بجرعات تتلائم مع حالة الشخص المريض .
  •   يتم استخدام بعض المسكنات الخفيفة وأدوية الغثيان لعلاج بعض الأعراض الجسدية .

وكما أشرنا ونؤكد بأن استخدام تلك الأدوية من عدمه راجع  في المقام الأول للطبيب واختصاصه وليس بالضرورة استخدام مثل هذه الأدوية فلكل مكان بروتوكول دوائي خاص به علي حسب المريض ,ويتم استخدامه إذا دعت الحاجة لذلك وبعد إجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة . .

وجدير بالذكر   من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان بروتوكولاً دوائي ونفسي خاصاً خاضع لإشراف مباشر من وزارة الصحة المصرية.

وبعد ذكر اعراض انسحاب البانجو بالتفصيل نأتي للسؤال الذي يُراود كل من يبدأ في رحلة العلاج من إدمان البانجو ألا وهو ما هي مدة اعراض انسحاب البانجو من الجسم؟

ما هي مدة اعراض انسحاب البانجو ؟

من الأمور الهامة التي تشغل بال الكثير من المرضي هي مدة أعراض انسحاب البانجو , وهذا السؤال يراود كل من بدأ في مرحلة العلاج من إدمان البانجو حيث إن تلك المرحلة هي المرحلة الفعلية الأولي في طريق التعافي .

وقبل أن يتم الإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أمور أساسية في علاج إدمان البانجو وهي أن مدة اعراض انسحاب البانجو حتى وإن كانت محددة من قبل البعض إلا أنها يُمكن أن تختلف بعض الشيء من مريض لآخر علي حسب العديد من العوامل .

ومن أهم العوامل التي تؤثر علي  مدة اعراض انسحاب البانجو والتي تتمثل فيما يلي :-

  • الحالة الصحية العامة للمريض ومدي وجود اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة للإدمان .
  • الكمية التي قد تم تعاطيها فكمية المخدر وكمية التعاطي تؤثر علي مدة اعراض انسحاب المخدرات .
  • فترة تعاطي البانجو والاستمرار في إدمانه لها دور في طول مدة اعراض انسحاب البانجو من الجسم .

وهذا كله يتم عن طريق تقييم الأطباء في مرحلة سحب البانجو من الجسم والتخلص من اعراض انسحاب البانجو , والطبيب يُساعد في تحديده إجراء الاختبارات التي تُبين مدى تَوَغُّل البانجو في دم وأجهزة الجسم المختلفة ..

أما عن مدة اعراض انسحاب البانجو من الجسم فتتمثل فيما يلي :-

تقل حدة اعراض انسحاب البانجو من الجسم مع مرور الوقت , حيث إن شدة أعراض الانسحاب في اليوم الثالث من التخلص من البانجو وقد تزيد في هذه المدة أعراض القيء، والغثيان، والتعرق .

كما يبدأ المريض في الشعور بالرغبة في تعاطي البانجو مرة آخري , مع اليوم الرابع تبدأ بعض الأعراض الجسدية في التلاشي بشكل تدريجي , ولكن تظهر بشدة الأعراض النفسية وخاصة الاكتئاب وتستمر لمدة أسبوع وأحياناً لعدة أشهر مع بعض الأشخاص ..

أما مع حلول الأسبوع الثاني يبدأ المريض بالشعور بالاستقرار الجسدي نوعاً ما ولكن هذا لا يعني نجاح عملية العلاج , حيث يستمر الشعور بالأرق والخمول عند البعض طوال الشهر الأول بعد سحب البانجو .

وهنا قد تأتي الرغبة الشديدة في تعاطي البانجو للمريض مرة آخري ولابد من العرض علي طبيب نفسي مختص وتحت الاشراف الطبي في مراكز سحب السموم ,ومن هنا نقوم بضرورة الخضوع إلي الإشراف الطبي الكامل طوال تلك الفترة .

وقد تستمر الآثار الجانبية لدى الأشخاص الذين يتعاطون البانجو بشراهة أو باستمرار إلى ثلاثة أشهر بعد انسحاب البانجو من الجسم , وهذا لا يعني اليأس والعزوف عن التوقف عن تعاطي البانجو .

وكما أشرنا من قبل أن مرحلة اعراض انسحاب البانجو هي مرحلة حتمية الحدوث ويجب المرور من خلالها للخروج من خطر الإدمان والفوز بحياة طبيعية خالية من المهلكات من أجل التخلص من سموم المخدرات من الجسم ..

ولكن عندما يأتي القرار ببدء العلاج والخروج من دائرة الإدمان يجب أن يُصاحب ذلك القرار اختيار جيد لمستشفي ادمان متخصص التي سيبدأ منها مريض إدمان البانجو رحلة التعافي ، والاختيار لن يكون صعباً ولا محيراً مع وجود مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان ..

مستشفي اختبار لعلاج ادمان البانجو واستراتيجية التعافي

في واقع الأمر فإننا في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان في مصر ,وعيادة الطب النفسي وتقويم السلوك في الكويت من خلال د مني اليتامي نسير وفق خطة استراتيجية فعالة للتخلص من الادمان علي المخدرات .

حيث ينتاب الكثير ممن ساروا في طريق الإدمان حالة من القلق والخوف من السير في رحلة العلاج بسبب عدم تحقيق الخصوصية والسرية ، وبالطبع هذا الشعور يتلاشى عندما يعلم المريض أن   تحقق له الخصوصية التامة والسرية طوال فترة العلاج مما يؤثر بالإيجاب على نفسية المريض , ومن هنا فإننا نوفر له كافة ما يشعره بالطمأنينة والراحة النفسية .

من خلال مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان فإننا نقوم بعمل برنامج دوائي قائم على الدقة والاحترافية لعلاج اعراض انسحاب البانجو بدون أي ألم أو معاناة ضمن برنامج علاجي شامل لسحب السموم وتنظيف الجسم نهائياً من البانجو مما يضمن سلامة المريض الجسدية والنفسية خلال فترة العلاج  .

ومن هنا فإن فكرة علاج ادمان البانجو في المنزل ليست الفكرة الصحيحة علي الإطلاق , ولا نتوقف علي تلك المرحلة العلاجية فحسب بل إن هناك مراحل علاجية أخري من أجل الوصول لمرحلة التعافي التام .

ويعقب ذلك برنامج علاج نفسي وسلوكي للمريض للوقوف على الأسباب التي أدت لإدمان البانجو ومعالجتها كما تقوم بعلاج الأعراض النفسية التي خلفها الإدمان.

يمر المريض في مستشفى اختيار بمراحل متعددة من العلاج الفعال والناجح للخروج من الأزمة بسلام وكل ذلك يحدث ضمن خطوات مدروسة ومعتمدة ويتم تطبيقها من خلال فريق طبي متكامل يمتلك فن التعامل مع مرضى الإدمان باحترافية وإتقان.

وكل تلك المراحل العلاجية التي يمر بها المريض لا تحتاج منه كثرة التنقل من مكان لآخر بل تتم جميعها داخل المستشفى مع وجود جو من الترفيه والنشاط يتم توفيره للمرضى طوال فترة العلاج مما جعل فترة علاج الإدمان تمر على المريض بسلام وطمأنينة وأمل في الفوز بحياة خالية من الإدمان.

 

الخلاصة: تعرفنا معاً على أضرار إدمان البانجو وضرورة الإقلاع عن تلك المواد المهلكة والبدء في العلاج وتكلمنا بالتفصيل عن اعراض انسحاب البانجو وإلى متى تستمر مع المريض وهذا كله من باب بث الأمل في نفوس مرضى الإدمان بأن هناك دراسات دائمة تعتني بحالات الإدمان المختلفة وطرق علاجها مما يجعل الصعب ممكناً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *