تخطى إلى المحتوى

افضل مستشفي ادمان في السعودية

افضل مستشفي ادمان في السعودية

الوصول الي افضل مستشفي ادمان في السعودية قد يكون أمراً محالاً , حيث إن هناك ندرة كبيرة في مصحات علاج الادمان الخاصة في السعودية مع غياب التأهيل النفسي في الأعم الأغلب مع حداثة ملف علاج الادمان في السعودية وقلة الخبرة وغيرها من العوامل التي لها دور كبير في سعي الأسر للتفكير في علاج الادمان خارج المملكة , ومن هنا نمد أيدينا لمن غرر به في طريق الإدمان علي المخدرات ويحتاج إلي علاج المدمن في مكان متخصص لعلاج الادمان .

تشير التقارير والإحصائيات الرسمية الصادرة في السنوات الأخيرة بأن المملكة العربية السعودية في الفترة الآخيرة بها زيادة كبيرة في أعداد ونسب التعاطي والمدمنين .

حين نجد ذلك من خلال تعاطي العديد من أنواع المخدرات بأشكالها المختلفة من الهيروين والحشيش بالإضافة إلي حبوب الهلوسة وغيرها من أنواع المخدرات , وأيضاً نسبة كبيرة من الإدمان علي الكحوليات .

بالإضافة إلي أن الأرقام تؤكد علي خطورة الموقف ويفسر ذلك زيادة كبيرة في اعداد المدمنين , وفي الحقيقة بالرغم من تلك الزيادة الكبيرة الأخيرة , إلا أن المصحات النفسية والعلاجية للأشخاص المدمنين بالمملكة العربية السعودية ليست تكفي لعلاج عشر معشار من غرر به في طريق التعاطي ووقع في عبودية الإدمان .

مركز ادمان بالسعودية

مركز ادمان بالسعودية

خطر الادمان في السعودية

علي حسب الدراسات والإحصائيات التي تمت فإن هناك ما يزيد عن مائتي ألف شخص في السعودية تم تصنيفهم بأنهم مدمنين علي المخدرات , وعلي حسب تقرير الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عام 2006 والذي افاد بأن هناك  .4%   من السعوديين يعانون من الادمان علي الأمفيتامينات وبالطبع الكبتاجون في صدارة تلك السموم المخدر  .

بالطبع فإن أكثر أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في السعودية هي حبوب الكبتاجون بأشكالها المختلفة سواء حبوب الكبتاجون الأصلي أو حبوب الكبتاجون المغشوش , ويأتي بعدها الادمان علي الحشيش بأنواعه المتعددة في السعودية ومن ثم الهيروين حتي في ظل القوانين الرادعة للحد من انتشار المخدرات في السعودية .

ما هي أسعار مراكز علاج الادمان في السعودية  ؟

هناك ارتفاع أسعار مراكز علاج الادمان في السعودية مقارنة بالكثير من الدول الآخري , ويتم تحديد الأسعار في السعودية أو في أي دولة علي حسب حالة المريض , حيث أنها تختلف باختلاف البرامج العلاجية المتبعة .

وعلي جانب آخر فتتراوح أسعار مستشفيات علاج الادمان في مصر ما بين 2000 دولار إلي 3000 دورلار في الشهر وتختلف الأسعار علي حسب العوامل التي ذكرناها علي حسب البرنامج العلاجي المناسب للحالة المرضية .

ما هي شروط اختيار مستشفي علاج الادمان في السعودية  ؟

علينا أن نعلم أن مصحة علاج الإدمان توفر جميع وسائل العلاج وأحدث الطرق والأساليب العلاجية والوصول إلي أفضل دكتور متخصص يساعد بشكل كبير جداً علي التخلص من هذا المرض فنحن نوفر مكان علي أعلي مستوي للتخلص من هذا المرض , من خلال مستشفي لعلاج الادمان متخصصة في التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية .

في حال اختيار مستشفي من مستشفيات علاج الادمان في السعودية فيجب أن تتمتع تلك المؤسسة ببعض المعايير والشروط التي تتوفر بها حتي تضمن شفاء الاشخاص بحيث تكون وجهتك الصحيحة في علاج الإدمان والتي تتمثل فيما يلي : –

1-يجب أن تتمتع المؤسسة العلاجية بالخصوصة والسرية التامة والعمل علي راحة المرضي .

2-مستشفي علاج الادمان بالسعودية أو في الخارج يجب ان توفر كافة سبل الدعم الجماعي للمريض من خلال الاجتماعات مع مرضي آخرون في ظل الاشراف الطبي للأخصائيين ومشرفي العلاج في مجتمع علاجي  .

3-من أبرز ما يميز مستشفي علاج الإدمان أنها تتمتع بنسب شفاء عالية ولديها الخبرة الكبيرة والمجربة في علاج حالات الإدمان .

4-يجب أن يكون لدي المستشفي العلاجي البرامج العلاجية الحديثة في عملية سحب السموم من الجسم بدون ألم أو معاناة وبدون أي مضاعفات .

5-يجب أن تتوافر العديد من البرامج العلاجية التي تشمل جميع المراحل العمرية ولا يقتصر علي فئة عمرية محددة .

6-يجب أن تتوفر لدي المستشفي أو المركز العلاجي تراخيص مزاولة المهنة والأوراق الرسمية من الجهات المعنية كوزارة الصحة .

7-أن يشتمل البرنامج العلاجي علي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي لضمان الوصول إلي مرحلة التعافي وضمان عدم العودة إلي طريق المخدرات وتفادي مخاطر الانتكاسة .

ما هي مراحل علاج الادمان الفعالة ؟

تشتمل مراحل علاج الادمان في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان علي ما يلي :-

أولاً:- مرحلة التقييم والتشخيص ,وهي المرحلة العلاجية الأولي في طريق التعافي حيث يتم تشخيص الحالة المرضية وإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة والتعرف علي نسبة المخدرات في الجسم , مع التعرف علي الأعراض والأمراض النفسية المصاحبة للإدمان , والعمل علي تحديد الخطة العلاجية ومن ثم البدء في رحلة علاج الإدمان .

ثانياً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات , حيث يتم سحب سموم المخدرات من الجسم بدون ألم من خلال خطة دوائية يتم وضعها من خلال طبيب علاج الادمان المتخصص , وتستهدف تلك الخطة التخلص من سموم المخدرات بدون الم وتعتبر تلك المرحلة من أخطر المراحل العلاجية .

حيث أن المريض في مرحلة علاج أعراض انسحاب المخدرات تظهر عليه أعراض انسحابية ناجمة عن التوقف عن تعاطي المخدرات ويتخللها نوبات من الهياج وحالة من العنف ونوبات الاكتئاب التي تستلزم المتابعة والملاحظة من قبل الفريق العلاجي .

المرحلة الثالثة :- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي , وتعد مرحلة تأهيل مدمني المخدرات من أهم المراحل العلاجية علي الإطلاق , ولكن للأسف تفتقد مراكز علاج الادمان في السعودية إلي تلك العلاجات الفعالة والتي لها دور في مساعدة المرضي في الوصول إلي التعافي وتخليصه من عبودية المخدرات .

يتم من خلال مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي لمريض الإدمان التعرف علي الأسباب الحقيقة وراء حدوث الإدمان علي المخدرات , وتعتبر من أهم مراحل العلاج التي تحمي مريض الإدمان من خطر العودة إلي طريق التعاطي , كما يقوم الفريق النفسي بإعادة تأهيله إجتماعياً ونبذ الأفكار السلبية ومحاولة تقبل ذاته ومجتمعه .

المرحلة الرابعة :- وهي مرحلة المتابعة الخارجية , حيث لا تنتهي رحلة العلاج بمجرد الخروج من مركز علاج الادمان ,حيث يتم المتابعة من قبيل الفريق العلاجي , وفريق الدعم والمساعدة في حل المشاكل والضغوطات من أجل تجنب حدوث الانتكاسة والعودة مرة آخري إلي طريق التعاطي .

لماذا تعد مستشفي اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان ؟

في ظل الندرة الكبيرة الحاصلة في علاج الادمان في السعودية وقلة المراكز العلاجية والمستشفيات المتخصصة , ومع ارتفاع تكلفة العلاج بالمملكة فإن البديل الذي يتجه إليه كثير من الناس والأشخاص هو السفر للخارج حيث توافر العديد من المراكز العلاجية ومجتمع علاجي متكامل .

تميزت مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان عن غيرها من المستشفيات والمراكز العلاجية في العديد من الجوانب التي نذكر من أهمها ما يلي :-

1-التطوير المستمر لبرامج علاج الادمان والتأهيل النفسي والذي يقوم علي البحث والاطلاع , كما أن الدراسات المستمرة من أجل النهوض بمستوي الخدمة العلاجية في المكان .

2-وجود العديد من التخصصات المتعددة مع توافر أطباء متميزين وحاصلين علي الشهادات الدولية والمعتمدة في تخصص علاج الادمان والطب النفسي , وبفضل الله الادارة كويتية مصرية .

3-تكلفة علاج الادمان في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان لا تساوي نصف ما يتكلفه المريض حال علاج الادمان في السعودية , ومن هنا فإننا نوفر اقامة فندقية علي أعلي مستوي من الخبرة لاستقبال أبنائنا في المملكة السعودية .

ما هي فوائد أخصائي علاج الادمان ؟

يقوم أخصائي علاج الادمان أو طبيب علاج الادمان بتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين يعانون من الإدمان والذين يعانون من حالات مرتبط بتعاطي المخدرات .

بالإضافة إلي ذلك يمكنهم تقديم الرعاية لأفراد الأسرة المتأثرين باستخدام أو إدمان فرد آخر , وأظهر هؤلاء المهنيون التعليم والخبرة والمهارات اللازمة لتوفير الرعاية والعلاج لمدمني المخدرات , وهذا هو السبب في أننا جعلنا الهدف في تطوير جميع البرامج العلاجية من خلال أخصائي علاج الادمان والمختصين في المركز العلاجي .

يتم تدريب المختصين في الادمان لتقديم العلاجات الدقيقة للمرضي والتي في الغالب ما تتضمن الجوانب النفسية والجسدية , وقد يشارك مختصي الإدمان في عملية إزالة المخدرات من الجسم والعمل علي إعادة التأهيل النفسي والسلوكي ,وجلسات العلاج الفردي والجماعي في منتصف الطريق .

مصادر الموضوع

مراكز علاج الادمان في السعودية

مستشفيات علاج الادمان في السعودية

مستشفيات علاج الادمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.