تخطى إلى المحتوى

التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت وأهم 8 طرق للوقاية منه

التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت وأهم 8 طرق للوقاية منه

التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت هو في الأساس جريمة قوة، إلا أنه مدفوع بشكل متزايد بدوافع اقتصادية، وذلك لأنه قد فتح الإنترنت سوقًا عالميًا سريع الانتشار والتفشي لتوزيع مواد التحرش والاعتداء الجنسي على الأطفال حول العالم مثل، الصور ومقاطع الفيديو الإباحية. 

يشير أيضاً التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت إلى تورط  الأطفال الأقل من 18 عاماً في نشاط جنسي ينتهك المحرمات الإجتماعية وكافة القوانين في المجتمع. 

 يمكن أن يتعرض الطفل للتحرش الجنسي في أي مكان المنزل أو المدرسة أو العمل ، وربما يحدث في الواقع أو عبر الإنترنت، حيث يتم إجبارهم وخداعهم على ممارسة الجنس وهم لا يفهمون أن ما يحدث هو إساءة أو أمر غير طبيعي. 

ونظرًا لخطورة الموضوع سوف يحمل هذا المقال في طياته أهم المعلومات التي تدور حول التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت بما في ذلك، قانون الاعتداء الجنسي وكم مدة سجن التحرش؟ التحرش الإلكتروني في الكويت، عقوبة التحرش الإلكتروني في الكويت.

ما هو معنى التحرش الجنسي بالأطفال؟ 

التحرش الجنسي هو عبارة عن ممارسة نشاط جنسي مع طفل  صغير من قِبل شخص أكبر منه سنًا قد يكون مراهق بالغ، بمعنى أنه أي شخص بالغ يمارس نشاط جنسي مع طفل فهذا يعد تحرش جنسيًا أو اعتداًء جنسيًا على الأطفال. 

التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت هو أيضًا شكل من أشكال إساءة معاملة الأطفال 

وهناك نوعين من التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت هما:

التحرش باللمس

  •  يشمل التحرش اللمس لمس المتحرش للأعضاء التناسلية للطفل سواء كان يرتدي ملابسة أم لا.
  • جعل الطفل يلمس أعضاء تناسلية لشخص آخر. 
  • وضع أشياء أو أجزاء من الجسم داخل العضو التناسلي خاصًة للانثى لاغتصابها.
  • لعب الألعاب الجنسية. 
  • التقبيل.
  • وضع الأعضاء التناسلية في الفم وفتحة الشرج. 

التحرش بعدم اللمس

  • لفت انتباه الطفل لأعضائه التناسلية، وتحريضه على ممارسة العادة السرية. 
  • تعريض الطفل لأفعال جنسية. 
  • عرض الأفلام والصور الإباحية للطفل. 
  • مشاهدة الطفل وهو يستخدم الحمام أو يستبدل ملابسه.
  • تصوير الطفل في أوضاع جنسية. 
  • تحريض وإجبار الطفل على إنشاء وعرض صور أو مقاطع فيديو مسيئة للأطفال. 

ما هو التحرش البصري؟ 

التحرش البصري هو فعل جنسي غير مرغوب فيه، أو مضايقات ذات طبيعية بصريه، ومن أهم مظاهره إجبار الشخص أو الطفل على مُشاهدة شيء به إيحاءات جنسية دون موافقته، ومن أمثلة التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت ذات النوع البصري هو الأمثلة سالفة الذكر أعلاه ضمن التحرش بعدم اللمس بالإضافة إلى ذلك الأمثلة التالية:

  • تعابير الوجه والنظر إلى مناطق معينة بحسم الطفل. 
  • إرسال رسائل البريد الإلكترونية أو رسائل نصية. إيماءات جنسية. 
  • لافتات أو ملصقات. 
  • إرسال رابط موقع. 

لذا نجد أن التحرش الجنسي قد لا يحتاج إلى اللمس الجسدي، ولكن يمكن أن يُسبب التعرض للاعتداء الجنسي البصري صدمة نفسية وعاطفية، كما يقلل من درجة الشغف وحب الحياة لدى الطفل ويسبب مُشكلات نفسية على المدى البعيد. 

فإذا تعرض الطفل للاعتداء البصري في المدرسة قد يؤثر هذا على رغبة الطفل الذهاب إلى المدرسة مرة أخرى، مما يؤثر على مستواه التعليمي والفكري. 

نسبة انتشار التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت والدول الأخرى 

قدرت الدراسات والأبحاث انتشار التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت وعلى مستوى العالم بنسبة تصل إلى  27.6  من بينهم 19.7٪ للإناث و 7.9 للذكور، كما أن معظم مرتكبي جرائم التحرش الجنسي على دراية بضحاياهم. 

هناك ما يقرب من 30٪  من المتحرشين هم أقاربهم، وغالبًا هم الإخوة أو الآباء أو الأعمام أو أبناء العمومة، و 60٪ من المعارف المقربين كالأصدقاء أو الجيران أو المربيات، بينما نالت نسبة تعرض الغرباء بـ التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت هي 10٪ فقط. 

يمكنك التعرف أيضًا على الفرق بين الشذوذ الجنسي والاضطراب الجنسي

ربما تتساءل الآن عن ماهو نص قانون التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت؟  نجد أولاً أن عقوبة التحرش بالاطفال تختلف في مدى فعل التحرش والظروف المُحيطة به، والسطور القادمة سوف تعرض بوضوح المعلومات المُتعلقة بـ قانون الاعتداء الجنسي. 

أهم اسباب الادمان التحرش بالصغر-عدم الانتماء للأسرة وأسباب أخري

أسباب الادمان علي المخدرات بالكويت التحرش بالصغر ومشاكل الشخصية د مني اليتامي ومفاهيم في طريق التعافي علاج ادمان المخدرات في الكويت الانتكاسة علي المخدرات مشكلة كبيرة اسباب الانتكاسة والعودة للتعاطي خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama قصة ادمان المخدرات بالكويت هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

تعرف على قانون الاعتداء الجنسي وكم مدة سجن التحرش؟

أولًا تعد الجرائم الجنسية، خاصًة الاعتداء الجنسي أو الاغتصاب أو الإيلاج الجنسي الإجرامي بالأطفال تهمة خطيرة للغاية. 

يمكن للإدانة بجرائم الاغتصاب أو حتى ارتكاب أي جنحة جنسية أن تؤثر بشكل خطير على حياة المُتحرش قد تواجه عقوبة سجن للأبد ووصمة عار. 

وقد تشتمل عقوبات جرائم التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت على التالي:

 تنص المادة 191 من قانون العقوبات الكويتي على أن:

  • يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 15 سنة كل من تحرش جنسيًا بآخر من خلال الكراهية أو التهديد والخداع. 
  • إذا كانت الضحية على صلة بالمتحرش أو كان تحت تربيته (مثل العم، أو العمة، أو المعلم، أو عاملة الخدمة المنزلية، إلخ) يعاقب بالسجن المؤبد. 
  • إذا كان الضحية تحت السن القانوني، أو غير مستقر عقليًا، أو غير قادر على معرفة طبيعة الفعل، يعاقب المتحرش بالسجن المؤبد. 

كما تنص المادة 192 من قانون العقوبات الكويتي على مايلي:

  • يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات كل من تحرش جنسيًا بآخر دون كراهية أو تهديد أو خداع. 
  • إذا كان الضحية على صلة بالمتحرش، أو كان تحت تربيته/ تربيتها (على سبيل المثال، عم، عمة، مدرس، عاملة منزلية، إلخ) عند ئذ يُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا. 

لذا نجد أن عقوبة التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت تنطبق على أي شخص بغض النظر عن جنسه. 

موضوعات ذات صلة: 

 

تعرف على عقوبات الاغتصاب والاعتداء الجنسي الجنائي يوجه عام 

 قسمت العديد من الولايات جريمة الاغتصاب إلى درجات، مثل الاغتصاب في الدرجة الأولى والثانية، أو تقدم فئة من التحرش الجنسي والاعتداء المشدد، حيث تعتمد التهمة على نوع القوة المستخدمة، وما إذا كان الاعتداء الجنسي نتج عنه إصابة جسدية خطيرة، أو ما إذا كان قد تم ارتكابه بسلاح مميت، كالإغتصاب تحت تهديد السلاح. 

قد تتراوح العقوبات من السجن لمدة عام إلى السجن المؤبد، وذلك اعتمادًا على أحكام القانون أو إرشادات إصدار الأحكام في كُل ولاية. 

كما سيواجه المتحرش أو المدان بارتكاب الجرائم الجنسية عقوبات أخرى بجانب السجن، فقد يخضع مرتكب الجريمة إلى العلاج أثناء وجودهم في السجن. 

التحرش الإلكتروني في الكويت 

على الرغم من أن مواكبة التقدم واستخدام الإنترنت في حياتنا اليومية سهل علينا العديد من الصعوبات، ولكن على الجانب الآخر السلبي أدى هذا التقدم إلى أن وجود أكثر من قضية تحرش إلكتروني تُسجل ضد آلاف الأشخاص على مدار اليوم في الكويت. 

التحرش الإلكتروني أو المضايقات الإلكترونية هي قضية خطيرة ومهمة، وذلك لأنها تتناول سلامة المواطنين وتزيد من إمكانية ارتكاب الجرائم، حيث يجهل الناس أن هناك قانون صارم لا يظهر التعاطف والتسامح، ليحمي ويعاقب المتحرشين والمجرمين بالسجن والغرامات المالية. 

في السابق كان التنمر أو التحرش الإلكتروني في الكويت لم يعد مشكلة وتم رفضه باعتباره لعبة أطفال، ولكن أصدرت الحكومة الكويتية مؤخرًا في عام 2015 قانونًا جديدًا وهو قانون الجرائم الإلكترونية. 

ومنذ إصدار هذا القانون شهد العديد من المناوشات وإثارة الجدل بين المؤيدين والمعارضين له، ولكن هذا القانون سعى إلى تنظيم آلية التعامل الصحيح مع وسائل الإعلام والتواصل الإلكترونية، أهمها وسائل التواصل الاجتماعي. 

موضوعات ذات صلة 

ما هي عقوبة التحرش الإلكتروني في الكويت؟ 

عقوبة التحرش الإلكتروني هي الحبس لمدة لا تزيد عن 5 سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن 20 ألف دينار ولا تقل عن 5000 دينار. 

ويمكنك التواصل مع إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بما في ذلك التحرش الجنسي الإلكتروني  بكل سهولة إذا تعرضت إلى مضايقات توحي بالتحرش الجنسي أو اكتشفت أن شخص ما يتحرش جنسيًا بإرسال رسائل نصية أو الصور والفيديوهات الإباحية لطفلك. 

طرق الوقاية من التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت

هناك عدة طرق يجب أن يتخذها الآباء محمل الجد، وذلك لتقليل خطر التحرش الجنسي وفيما يلي أهمها:

  • الاهتمام بحياتهم اليومية، عن طريق استجوابهم عن عما فعلوه خلال النهار ومع من، نوعية الألعاب التي لعبوها في المدرسة.. إلخ. 
  • التعرف على أصدقاء الطفل والأشخاص الأخرى الذين يتم التواصل معهم. 
  • الاهتمام باختيار مقدم الرعاية، سواء كان جليسة أطفال، أو مدرس/مدرسة. 
  • التحدث مع الأطفال عن حوادث الاعتداء الجنسي والحوادث التي تغطيها وسائل الإعلام حول التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت والدول الأخرى. 
  • كن على دراية بالعلامات التي تظهر على الطفل إذا تعرض إلى حوادث التحرش الجنسي. 
  • تعليم الطفل منذ سن مبكر أسماء أجزاء جسمه، لكي تمنحه القدرة على القدوم إليك حينما يتعرض لأي موقف غير طبيعي. 
  • علم الطفل الحدود، أخبر طفلك أنه لا يحق لأي شخص سواء كبير أو صغير أن يلمسه أو يجعله يشعر بعد الارتياح، فمن المهم أن يعلم الطفل جيدًا أن جسده خاص به فقط، بالإضافة إلى ذلك ضرورة التنبيه على الطفل بأنه ليس لديه الحق في لمس شخص آخر. 
  • تخصيص وقت للطفل لكي يحظى بكامل الاهتمام، ودعه يعرف أنه يمكن أن يأتي في أي وقت إذا كانت لديه مشكلة أو سؤال. 

الخلاصة 

التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت هو سلوك غير لائق ومسألة حساسة وصعبة للغاية، يظهره طفل دون سن 18 عام تجاه طفل آخر أصغر منه في العمر. 

وبصفتك أحد الوالدين إذا كنت تشك فى سلوك طفلك بأنه يوحي بالسلوك الجنسي، أو قد تعرض لتحرش جنسي من قِبل الآخرين، فما عليك إلا حماية طفلك ومعرفة ماحدث وتدعمه وتحميه من أي إساءة في المستقبل. 

وإذا فشلت في مساعدته لتخطي أزمته النفسية تواصل معنا نحن فريق مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي نساعد طفلك بتقديم أحدث وأفضل البروتوكولات العلاجية النفسية على المستخدمين العالم بأقل تكلفة وفي وقت قصير.

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

مصدر7

مصدر8

arArabic