تخطى إلى المحتوى

التعامل الصحيح مع الزوج المدمن

التعامل الصحيح مع الزوج المدمن

التعامل الصحيح مع الزوج المدمن من أهم المواضيع التي تحتاج إلي تسليط الضوء في ظل وقوع الآلاف من الأشخاص بل قل الملايين إن صح التعبير في طريق الإدمان , وأصبح التعامل مع الزوج المدمن قضية الكثير من الزوجات .

ومن هنا من أكثر التساؤلات التي ترد إلى المصحات والمراكز العلاجية هي كيفية التعامل مع الزوج المدمن، فنحن أمام ملايين الأشخاص من المتزوجين الذين قد وقعوا في فخ الإدمان على المخدرات، فكم ممن تتساءل كيف أتعامل مع زوجي المدمن حبوب، و كيفية التعامل مع الزوج المدمن الحشيش وغيرها من أنواع المخدرات التي يقع في فخ الإدمان العديد من الأزواج.

وهل الحل هو طلب الطلاق من الزوج المدمن؟ فنحن أمام معاناة زوجات المدمنين وماذا عليهم أن يقوموا به من أجل الحفاظ على الأسرة من الضياع والتشرد خاصة في ظل وجود الأبناء؟ فان لسان حالهم يقول ” لم أعد أتحمل ما يحدث “.

هكذا هي بداية معاناة الزوجة مع الزوج المدمن الذي وقع في فخ الإدمان على المخدرات ولا تنتبه إلى الكثير من التغيرات التي قد تطرأ عليه من فقدان في الوزن والإهمال في العمل وإهمال في الواجبات العائلية الملقاة على كاهله.

ففي واقع الأمر فإنها حقاً كارثة ومن هنا فعليك عزيزتي الزوجة ألا تقفي مكتوفة الأيدي أمام هذا الظلام الذي يخيم على الأسرة فالآن قد أصبح زوجك في أمس الحاجة إليك أكثر من أي وقت قد مضى, وعليك التعرف بشكل كامل علي التعامل الصحيح مع الزوج المدمن .

ومن خلال هذا الموضوع الهام  حول التعامل الصحيح مع الزوج المدمن سوف نتعرف على الطرق الفعالة التي يجب أن تسلكها الزوجة من أجل الوصول بالزوج والعائلة إلى بر الأمان، وهذا على وفق آراء المتخصصين في هذا المجال فدعونا نتعرف على طرق التعامل مع الزوج المدمن بشكل صحيح وإقناعه بالعلاج وإخراجه من عالمه المظلم الذي يعيش فيه.

خطوات هامة في التعامل الصحيح مع الزوج المدمن علي المخدرات

1-الهدوء التام وطلب العون من المختصين، فإن التعرف على وقوع زوجك في فخ الإدمان لا يعني أن تقلبي المنزل رأسا على عقب فإن تلك الأمور تحتاج إلى التريث والهدوء والحكمة والرزانة، ومن ثم الذهاب إلى أحد مصحات علاج الإدمان من أجل التعرف على طريقة التعامل المثلي مع نوعية المخدرات التي يتعاطها الزوج، فإن التعامل مع الزوج المدمن الحشيش يختلف عن طريقة كيف أتعامل مع زوجي مدمن حبوب.

2-التعامل مع الزوج المدمن بجانب من الحب والعطف علي الزوج وبشكل جيد وعدم اعتزاله أو تجنبه، حيث ينصح الأطباء المختصون في هذا المجال بعدم تجنب الزوج المدمن أو اعتزاله من قبل الزوجة بشكل خاص أو أفراد العائلة، حيث إن هذا الاعتزال من قبل الأشخاص المقربين خاصة اعتزال الزوجة الزوج المدمن يؤثر بشكل سلبي كبير على الشخص المتعاطي ومن ثم فشل أو تأخر في طريق العلاج من الإدمان.

3-عليك أن تتذكري دوماً بان المتعاطي هو ضحية وان الإدمان ليس اختياره بل إنه قد انساق في هذا الطريق مهما كانت الظروف والعوامل التي قد أوقعت الزوج في فخ الإدمان على المخدرات، فعليك التذكر دوماً بان المتعاطي قد يكون ضحية لظروف ما وأنه ليس شخص مجرم كما ينظر إليه البعض.

فهو ربما كان ضحية لظروف ما اجتمعت عليه وتسببت في الوقوع به في هذا الطريق الوعر، ومن هنا فإن عليك مصارحته ولكن بشيء من الحذر والهدوء وأن يكون هذا مع جانب من الحب والخوف عليه حتى يتقبل الأمر ويستجيب إلى العلاج.

4-العلاج الجماعي من الحلول الفعالة التي لا يجب أن تتنازلي عنها في حال التعامل مع الزوج المدمن، فلا تنسي بان العلاج الجماعي يساعد كثيراً في حل المشكلة حتى لا يشعر بأنه ليس هو فقط في هذا الطريق المظلم وأنه ليس هو فقط من يعاني من تلك المشكلة.

ومن هنا فإننا ننصح بالتوجه إلى أحد الأماكن المتخصصة في علاج الإدمان ومن أبرز أماكن علاج الإدمان في مصر هي مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان.

5-ضرورة مشاركة الأطباء النفسيين في علاج الإدمان، فدوماً ما يحتاج متعاطي المخدرات إلى التعامل النفسي من نوع خاص وقد لا يجيد تلك المهارة في التعامل مع المدمن إلا المختصون في المراكز العلاجية, ونحن من خلال مركز اختيار لعلاج الإدمان في الكويت سنكون معكم في طريق التعافي .

6-عدم اليأس من محاولات العلاج من الإدمان وهو من أهم الأدوار في التعامل الصحيح مع الزوج المدمن، فان على كل سيدة تريد التعرف على كيفية التعامل مع الزوج المدمن بشكل صحيح بأنه لا يمكن إصلاح شخص من أول محاولة، ولكن عليك التريث والهدوء والحكمة وعدم التعامل مع الزوج المدمن بأنه قد قام بأمور لا تغتفر فهذا مما يزيد الأمور سوءاً.

7-التشجيع والدعم النفسي المستمر، فعلي الزوجة في تلك الحالة أن تستمر في تشجيع الزوج علي العلاج من الإدمان حتى وإن كان هناك انتكاسات في بداية الأمر، كما عليها أن تحاول أن تذكره دوماً بالأسباب التي يجب التعافي والإقلاع عن المخدرات من أجلها مثل أن تخبره بأن أولاده في أمس الحاجة إليه وأنه قدوة لأولاده وان الأسرة في حاجة إليه فعليه ألا يتركها تضيع بسبب استمراه في طريق الإدمان على المخدرات.

8-هي  من أهم الأمور حول التعامل الصحيح مع الزوج المدمن الابتعاد عن رفقة السوء، فإن عليك أيها الزوجة التي ترغبي في التعرف على كيفية التعامل مع الزوج المدمن بشكل صحيح بان تحاولي على قدر الإمكان إبعاد زوجك عن رفقة السوء وأن تحتويه في المنزل، فان رفقة السوء تعد من أكبر الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى وقوع الزوج في فخ الإدمان على المخدرات ومن ثم عليك دوماً أن تتذكري بأن هذا الأمر يحتاج إلى قدر كبير من الحكمة والتريث ولن يكون الأمر من خلال الأوامر والإجبار.

9-الدعم الروحاني ودوره الهام في التعامل مع الزوج المدمن على المخدرات، فان اندماج الشخص المتعاطي في أحد الأنشطة الروحانية والتقرب إلى الله من أهم الوسائل الفعالة للتعافي من الإدمان، وهذا من خلال الصلاة وقراءة القرآن والعمل على سرد القصص التي تعمل على التحفيز على الانتصار على هذا العدو اللعين وهو الإدمان على المخدرات.

10-الخضوع إلى أوامر المتخصصين في مصحات علاج الإدمان، فعليك ألا تحاولي الضغط علي الطبيب المعالج من أجل إخراج الزوج المبتلى بالإدمان على المخدرات بمجرد التخلص من مرحلة الديتوكس وسحب السموم من الجسم، فإن هذا الأمر يمثل خطورة كبيرة على عملية العلاج من الإدمان حيث إن العلاج من الإدمان ليس فقط مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات.

إنما هناك مراحل أخرى يجب أن يسير فيها الشخص المدمن من أجل الوصول إلى التعافي والتي تتمثل في مراحل التأهيل النفسي والسلوكي لأجل إنقاذ المدمن نهائياً من طريق الإدمان على المخدرات.

حكم الطلاق من الزوج المدمن

كم من سيدة تتساءل زوجي مدمن مخدرات هل اطلب منه الطلاق وتريد التعرف علي التعامل الصحيح مع الزوج المدمن ، وفي واقع الأمر على المرأة أن تصبر على زوجها وتكون له يد عون وتحاول على قدر المستطاع أن تعينه من أجل الوصول إلى التعافي من الإدمان  .

كما علينا أن نعي بأن أهم دور تقوم به الزوجة في التعامل الصحيح مع الزوج المدمن هو العمل على إخراجه من هذا العالم المظلم والطريق الوعر وأن تقوم بتلك الوصايا والإرشادات التي قد أشرنا إليها من خلال عناصر الموضوع في كيفية التعامل مع الزوج المدمن، لكنها إن عجزت وفشلت في القيام بذلك فلا حرج في طلب الطلا من الزوج المدمن لان حالة الزوج غير مرضية.

ملخص الموضوع حول التعامل الصحيح مع الزوج المدمن

علينا أن نتعلم التعامل الصحيح مع الزوج المدمن حتي لا تتأزم الأمور بشكل أكبر , ومن ثم فلا ريب أن الطريق الأمثل للتعامل مع الزوج المدمن سواء من الزوجة أو أهلها أو المقربين منه أن يكون من خلال معرفة الأمور التي تفيده ولا تتضاعف المشكلة , ولذا لابد من سرعة التواصل مع مراكز علاج الإدمان المختصة حيث قدرتهم علي التعامل مع المدمن بشكل صحيح .

مقالات ذات صلة

كيفية التعامل مع المدمن المتعافي

كيفية التعامل مع المدمن العنيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *