تخطى إلى المحتوى

الشبو أعراضه وأضراره وطرق العلاج

الشبو اعراضه وطرق العلاج

الشبو أعراضه وأضراره وطرق العلاج هذا هو موضوع مقالنا , وتسليط الضوء علي مخدر الشبو أو ما يعرف بالأيس او الكريستال ميث لانه من المخدرات الفتاكة المدمرة التي صارت كالنار في الهشيم خاصة بين الشباب والمراهقين ، لكن هل يعقل أن يقبل أحدهم على تدمير نفسه ، ووقوعها تحت رحمة مادة سامة ، لا تؤدي إلى وفاته، لكنها تجعله يشعر بالموت كل يوم  بل لا أكون مبالغاً لو قلت أن تلك السموم الفتاكة من أنواع المخدرات تتسبب في شعورك بالموت كل لحظة في يومك  .

علاج ادمان الشبو بالفعل الاسراع فيه ينقذ حياتك والتأخير قد يكلف المرء حياته , فأنت باستمرارك في هذا الطريق الوعر تسير في طريق تدمير الصحة النفسية والجسدية والعقلية علي حد سواء , ولكن مع خطة علاجية موضوعة من خلال فريق علاجي له خبرة علاجية والاستعانة بالمختصين بإذن الله تتخلص من ظلام هذا العالم  .

اختيارك خيارك الأمثل للتعافي ,,

هل يمكن التعافي من ادمان الشبو ؟

وبالرغم من  أن الإدمان له أعراض ومخاطر عديدة، لكن التخلص منه والتعافي ليس مستحيلاً بل هناك بوابة ونافذة امل كبيرة أمامك وطريق النور لن يغلق مهما وصل بك الحال ، ولا يحتاج منك إلا قرار مأخوذ من إرادة نفسك وعزيمتك القوية فلا تتوان في التواصل معنا من خلال افضل مركز لعلاج الادمان في مصر مع اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان سيكون خيارك الأمثل في طريق التعافي .

من أسوأ ما يمكن تصديره لعقلية المدمن هو أنه لا تعافي من الإدمان وتلك الفكرة مغلوطة تماماً فكم من الأشخاص قد تغيرت حياتهم وتبدلت وصار لهم بصمة في مجتماعتهم وتخلصوا من فخ وعبودية المخدرات وهذا بفضل الله وحده , ومن ثم دورنا في مستشفي ادمان مرخص وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

انتشار الشبو في المجتمع العربي ؟

انتشرت مادة الشبو في الآونة الأخيرة تحت مسمى الكريستال ميث والأيس ، والذي يعتبر من أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق، فهو يدمر الصحة، وله مخاطر جسدية ونفسية وخيمة , وليس من السهل علي الإطلاق اتمام مراحل علاج ادمان الشبو في المنزل بل لابد من السعي في الطريق الصحيح من أجل علاج إدمان الشبو في بيئة علاجية متكاملة تساعد علي التعافي في أفضل أماكن علاج الادمان في مصر والعالم العربي فالحق بنا نصل بك إلي بر الأمان  .

ما هو الشبو

مادة الشبو عبارة عن بلورات كريستالية تسبب الكثير من الأمراض للفرد ، والأخطر من ذلك أنها تسبب الإدمان، ويرتبط اسم الشبو بالعديد من جرائم القتل وجرائم السرقة والابتزاز والانتحار، ويعد الشبو أحد أنواع الأمفيتامين، ووظيفته الأساسية هو تنشيط الجهاز العصبي المركزي .

السر وراء الشبو أنه يسرع انتقال النبضات العصبية من وإلى الدماغ ، وتظهر مادة الشبو على شكل بلورات زجاجية، أو على شكل مسحوق أبيض، وكثر استخدام مادة الشبو في الحرب العالمية الثانية لتقليل مدة نومهم وتحفيزهم على تحمل الشدائد، أي أنه يعتبر سلاح كيميائي باستطاعته تدمير الأجيال.

تحولت مادة الشبو بعد ذلك إلي مادة إدمانية وانتشرت بين الشباب بشكل كبير منذ وقت الحرب وحتى يومنا هذا، ومع الأسف تكبر دائرة مستخدميه من قبل فئة الشباب صغير العمر،زوالتي ينشأ عنها الكثير من الأضرار على مدمنيها.

مخدر الشبو في الكويت ؟

اصبج انتشار الشبو في الكويت بشكل مروع , ومن هنا تعليمات دكتورة مني اليتامي بضرورة التركيز علي تلك السموم التي عمت بها البلوي في المجتمع الكويتي والعمل علي مساعدة الأفراد ممن غرر به في طريق الإدمان ومساعدتهم في التخلص من تلك المعاناة التي يعيشون فيها .

علي الأهل دور كبير لمن يبي علاج ابنه من المخدرات فليتواصل مع مختص كي لا يحدث أي مخاطر أو اضرار في حال التفكير في أي طرق وهمية آخري ومع مركز  choose  بإذن الله سنكون خير داعم للأبناء في رحلة التعافي .

علينا أن نعي بأن فكرة علاج إدمان الشبو في المنزل فكرة غير مقبولة تماماً لما تتسبب فيه تلك السموم من مخاطر وأضرار وخيمة علي الصحة خاصة في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات , ومن ثم علينا أن نسعي في الخيار الصحيح من خلال مراكز علاج الادمان المختصة .

طرق تعاطي مخدر الشبو

تتعدد الطرق الذي يتناول بها المدمن لتلك المادة، وحرص منتجي هذه المواد علي تعدد واختلاف صور تعاطيها، ونذكر منها ما يلي:

● الحقن الوريدي: بعد تحويله إلى مادة سائلة عن طريق وضعه في محلول، ثم حقنه في وريد المدمن، ويتبع هذه الطريقة أشخاص مارسوا جميع صور الإدمان.

● البلع: بلع الأقراص عن طريق الفم، وهي طريقة يستسهلها معظم الأفراد.

● الاستنشاق بالأنف: استنشاق المخدر عن طريق الأنف، وقد يؤدي ذلك إلى الاختناق والموت المفاجئ، وهي من أخطر سبل الإدمان.

● التدخين: إضافة المخدر إلى التبغ أو السجائر، وتكثر هذه الطريقة في الأماكن العشوائية.

أعراض ادمان الشبو

تختلف أعراض الشبو التي تظهر على المريض حسب حالة كل شخص، وإليكم بعض أعراض مادة الشبو على المدمن:

● خسارة الوزن: ينتج عن الشبو فقدان للشهية، حيث يحرق مدمن مادة الشبو الكثير من السعرات الحرارية بسبب كثرة الحركة والنشاط، فالمدمن لا يبحث سوى عن المخدرات ولا يهتم بالتغذية من الأساس، فكلما يجد المال يشتري به المخدرات.

● كثرة الحركة الجسمانية والنشاط المفرط: يعمل الشبو على تنبيه الجهاز العصبي، وبناءً عليه يشعر بنشاط كبير، فقد يظل المدمن يقظ تمامًا ولا يحتاج للنوم لمدة خمسة أيام متصلة.

● زيادة معدل ضربات القلب: ينتج عن استخدام مادة الشبو زيادة في معدل ضربات القلب بسبب النشاط المفرط والحركة الزائدة.

● زيادة درجة الحرارة: تسبب مادة الشبو أيضًا زيادة في درجة حرارة جسم الإنسان نتيجة لتحفيز الجهاز العصبي، فقد يعاني المدمن من التعرق حتى في حالة الجو المعتدل.

● الإحساس بالأرق: قد يشعر المدمن بحالة من الأرق المزمن، لأن ما يتميز به مدمن الشبو هو عدم القدرة علي النوم لفترات طويلة، فقد يسبب له ذلك الإحساس بالأرق.

● الشعور بالإكتئاب: يعاني مدمن الشبو من الاكتئاب، لأن مادة الشبو تنتج هرمون الدوبامين وهو الهرمون المسئول عن السعادة، ولكن مع استمرار تعاطي هذا المخدر يتوقف المخ عن إفراز هرمون السعادة ولن يفرزه الا في وجود المخدر، مما يسبب حالة من الاكتئاب للمدمن.

● العصبية الزائدة: من آثار مادة الشبو على المدمن أنه لا يستطيع أن يتحكم في أعصابه، ويميل إلي العنف والعصبية بدون وجود أي مبرر؛ وذلك بسبب اثارة مادة الشبو لمراكز العنف الموجودة في المخ.

● الإصابة بالأوهام والهلاوس: يعاني المدمن من التخيلات والأوهام حيث يتوهم بوجود أناس يسمعهم ويتحدث معهم، وقد يؤثر ذلك على قواه العقلية، وقد يصاب بمرض الفصام.

● التسبب في الكثير من الأخطار: ينتج عن تعاطي مادة الشبو تورط المدمن في الكثير من الأفعال الخطرة مثل جرائم القتل والسرقة والإغتصاب.

● عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية: عدم اهتمام المدمن بنظافته الشخصية، لأن كل ما يشغل بال المدمن هو البحث عن المال لشراء المخدرات.

● تصرفات سلوكية غير طبيعية: نتيجة للأوهام السمعية والبصرية التي يعاني منها المدمن.

لماذا لا ينصح الأطباء بعلاج ادمان الشبو في المنزل ؟

فكرة علاج ادمان المخدرات في المنزل مرفوضة لمن له دراية بهذا الطريق الوعر والعالم المدمر وما تتسبب فيه المخدرات من مخاطر واضرار وخيمة خاصة في مرحلة سحب السموم من الجسم , وهناك العديد من الأمور التي تتسبب في عرقلة فكرة التعافي بالبيت .

بسبب عدم قدرة أفراد الأسرة علي إحكام الرقابة المنزلية عليك مما يعرضك للتمكن من تعاطي المخدر خاصة لو كان المدمن قد خبأ تلك المخدرات في المنزل , ومن ثم في مراحل العلاج قد يصل إلي تلك السموم , وتفشل الرحلة قبل البداية , ومن هنا علينا أن نسعي في طريق علاج ادمان الشبو من خلال مصحة متخصصة ومركز ثقة ولا ريب أن السمعة الحسنة والطيبة لمركز  choose  خير معبر عنا في كافة أنحاء الكويت .

أقرأ أيضًا مدة علاج الفصام

الأسماء الشائعة لمادة الشبو

تختلف أسماء مادة الشبو أعراضه وأضراره وطرق العلاج بين المدمنين، وكل منطقة تتصف بإطلاق اسم معين علي هذه المادة، ومنها:

● الأيس.

● الكريستال ميث.

● الكوارتز.

● الكريستال.

● الجلاس.

أضرار مادة الشبو

تعتبر مادة الشبو من أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق، لما تسببه من أضرار هائلة على الشخص المدمن، حيث يتوقف مدى الضرر الذي يسببه الشبو على فترة تعاطيه والكمية التي يتم تناولها، وإليكم أبرز أضرار مخدر الشبو والتي تتمثل فيما يلي:

● ميول انتحارية .

● الموت المفاجئ .

● الشعور بالإكتئاب .

● التصرفات العدوانية تجاه الآخرين .

● القلق المستمر.

● الإصابة بأمراض القلب .

● قلة النوم .

● فقدان الذاكرة .

● خسارة الوزن .

أعراض انسحاب مخدر الشبو

يعاني المدمن من أعراض انسحاب مزعجة عند توقفه عن تعاطي مخدر الشبو، نذكر لكم من هذه الأعراض ما يلي:

● أعراض الإنسحاب الجسدية: الشعور بالدوخة، رعشة الأطراف، كثرة التعرق، الإحساس بألم في العضلات، وجود صعوبة في التنفس.

● أعراض الإنسحاب النفسية: التوتر والقلق، فقدان الذاكرة، الارتباك المستمر، الهلاوس والأوهام، العصبية الزائدة.

 

علاج الشبو , الشبو أعراضه وأضراره وطرق العلاج

ليس من السهل علاج إدمان الشبو، وذلك بسبب تأثيره القوي على الجهاز العصبي، ويضم مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان فريق طبي على أعلى مستوى من الخبرة، وكذلك يتبع أفضل الأساليب الممكنة لعلاج الإدمان على مستوى العالم، مما يسهل عملية التعافي من إدمان الشبو، ويتمثل علاج الشبو فيما يلي:

● المرحلة الأولى: وهى مرحلة إخراج السموم من جسم المدمن، وذلك تحت إشراف طبي ووفقًا لبرامج طبية وأدوية كيميائية مصرحة من وزارة الصحة.

● المرحلة الثانية: وهي مرحلة التأهيل النفسي، ويتم فيها تقديم الدعم النفسي للمريض بواسطة الأخصائيين النفسيين، لمساعدة المريض علي التعافي ليشعر بالراحة ويتحرر من أي ضغوط يشعر بها، وهذا الدعم النفسي هو أهم مرحلة يحتاجها المريض، حيث يحتاج إلى آلشعور بإحساس الآخرين به.

● المرحلة الثالثة: وهي مرحلة الدعم السلوكي، ويتم فيها متابعة سلوكيات المريض لمساعدته على الرجوع إلى حياته الطبيعية مرة أخرى وعدم العودة إلى تعاطي المخدرات، ويتم فيها تقوية عزيمة المريض وقوته، بحيث يستطيع ممارسة حياته كما كانت قبل الإدمان.

وفي الختام نكون تناولنا الشبو أعراضه وأضراره وطرق العلاج، ونذكركم أن الإدمان لا يمكن أن يعود على صاحبه بأي فائدة، بل بالعكس لا يجني المدمن سوى فقدان لصحته الجسدية، وضعف جميع أجهزته الحيوية وأعضاءه الداخلية، وبالتالي إن لم يقرر التعافي من الإدمان فوراً، سوف يواجه صعوبات في جميع جوانب حياته.

شاهد أيضاً أفضل مصحة لعلاج الإدمان

وأحياناً يصاب المدمن باضطراب شديد في ضربات القلب، كما يتوقع الأطباء ارتفاع نسبة العقم، وغيرها من العواقب الوخيمة التي يعيشها المدمن، في تعاملاته مع الأهل والأقارب، إلى جانب خسارته لكم كبير من أمواله، وبعد أن ذكرنا ما هو الشبو أعراضه وأضراره وطرق العلاج، تخلص من كل ما ذكرناه واتجه إلى مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.