تخطى إلى المحتوى

العلاقة بين حبوب نيترازيبام والادمان

لقد كَثُر الحديث في الآونة الأخيرة عن العلاقة المثيرة للجدل بين حبوب نيترازيبام والادمان، وخصوصًا مع زيادة ضغوطات الحياة وتعرض الكثير من الناس لحالات أرق شديدة يصعب السيطرة عليها بوسائل الراحة التقليدية فيلجأ العديد من الناس إلى استعمال حبوب منومة  والبحث عن أقوى منوم في الصيدليات، ومع كثرة الضغوط يفكر العديد من الشباب في الانتحار للتخلص من حياتهم البائسة ويبحثون عن اسم منوم قوي للانتحار، وهذا ما يدفعنا للإجابة على تلك التساؤلات وتوضيح مدى خطورة استعمال المنومات والتي من أهمها حبوب نيترازيبام، كما سنقوم بإلقاء الضوء على العلاقة بين حبوب نيترازيبام والادمان وإمكانية العلاج من ادمانها بالتفصيل.

بدايةً .. ما هي حبوب نيترازيبام؟

دواء نيترازيبام يندرج تحت فئة البنزوديازيبينات وهي أدوية يتم وصفها من قِبَل الطبيب المعالج فقط في حالات الأرق الشديد والقلق الحاد ولا يتم صرفها في الصيدليات إلا بروشتة من الطبيب المعالج فقط؛ حيث تقوم هذه الفئة من الأدوية بتثبيط الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي للوفاة في حالة أخذ جرعات عالية منها، ومن هنا تأتي الإجابة عن سؤال “ما هو اسم منوم قوي للانتحار؟” حيث يمكن لحبوب نيترازيبام أن تستخدم في الانتحار في حالة أخذ جرعات عالية جدًا منها.

أما في إطار البحث عن “أقوى منوم في الصيدليات” فيعتبر دواء نيترازيبام من أقوى المنومات الموجودة في الصيدليات ولكن لا يتم صرفه إلا بروشتة من قِبَل الطبيب المعالج فقط كما ذكرنا من قبل.

وبعد التعرف على دواء نيترازيبام سنلقي الضوء على العلاقة المثيرة للجدل بين حبوب نيترازيبام والادمان في الفقرة القادمة.

اقرأ أيضًا: اسم دواء منوم للكبار سريع المفعول في مصر.

العلاقة بين حبوب نيترازيبام والادمان .. علاقة مثيرة للجدل

لمعرفة العلاقة بين حبوب نيترازيبام والادمان يجب أولًا معرفة آلية عمل تلك الحبوب؛ حيث تقوم حبوب نيترازيبام بالارتباط مباشرة بمستقبلات البنزوديازيبين في المخ والتي تقوم بالارتباط بمستقبلات جابا والتي تعتبر الناقل العصبي المسؤول عن تثبيط الدماغ مما يزيد من إحساس النعاس والرغبة المُلحة في النوم.

ومع كثرة استخدام حبوب نيترازيبام يعتاد الشخص نفسيًا وجسديًا على جرعة حبوب نيترازيبام المعتادة مما يجعله تلقائيًا يقوم بزيادة تلك الجرعة تدريجيًا حتى يصل لحد الإدمان وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي بدون تعاطي حبوب نيترازيبام؛ لذلك وجب التنويه مرة أخرى على عدم الإفراط في أخذ حبوب نيترازيبام إلا تحت إشراف طبي لتجنب الوقوع في دائرة إدمانه.

وبعد التعرف على العلاقة بين حبوب نيترازيبام والادمان، سنتعرف على أهم أعراض ادمان حبوب نيترازيبام التي تدفعنا لسرعة البدء في العلاج من إدمانه.

ما هي علامات ادمان حبوب نيترازيبام؟

في إطار الحديث عن العلاقة المثيرة للجدل بين حبوب نيترازيبام والادمان، يجب التعرف على أهم علامات ادمان حبوب نيترازيبام التي تدفع لسرعة علاج ادمان حبوب نيترازيبام، ومن أهم تلك العلامات:

  • الرغبة الملحة في تناول حبوب نيترازيبام والبحث عنها بشكل ملحوظ.
  • عدم القدرة على تقليل الجرعة أو التوقف عن أخذها ولو لمدة يوم واحد.
  • محاولة إيجاد الدواء مهما كان سعره.
  • الإستمرار في أخذ حبوب نيترازيبام على الرغم من ظهور بعض الأعراض النفسية على المريض ومنها اضطرابات القلق والتوتر وعلامات الاكتئاب الحاد وسيطرة بعض الأفكار الانتحارية على المريض.
  • ظهور بعض العلامات الجسدية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي المؤدية للشعور المستمر بالغثيان.
  • معاناة المريض من الدوار والصداع المستمر.
  • اضطراب الذاكرة وتشوش التركيز.
  • عدم القدرة على إتمام المهام اليومية والتغيب عن العمل بشكل ملحوظ.

وبعد التعرف على أهم أعراض ادمان حبوب نيترازيبام، سنتعرف بالتفصيل عن الآثار الناتجة عن ادمان حبوب نيترازيبام في السطور القادمة.

الآثار الناتجة عن إدمان حبوب نيترازيبام (أضرار نيترازيبام)

يشعر مدمن حبوب نيترازيبام بأعراض إدمانه خلال ساعة من تعاطيه ، حسب حجم الجرعة ويستمر آثارها داخل الجسم ساعات وقد تصل إلى أيام، ومن أهم تلك الآثار:

  • يؤدي إدمان حبوب نيترازيبام إلى شعور المدمن باسترخاء شديد ورغبته في النوم المتواصل.
  • الرغبة في العزلة التامة عن الناس.
  • الإرتباك الشديد والقلق الملحوظ.
  • حدوث ثقل في الكلام وزغللة في العين.
  • جفاف الفم.
  • فقدان قصير في الذاكرة.
  • معاناة المدمن من التقلبات المزاجية.
  • في حالة تعاطي جرعات كبيرة من تلك الحبوب قد تسبب الوفاة.

وبعد التعرف على أضرار تعاطي حبوب نيترازيبام وفي إطار الحديث عن العلاقة بين حبوب نيترازيبام والادمان، سنتعرف بالتفصيل على خطوات علاج ادمان حبوب نيترازيبام.

تعرَّف على خطوات علاج ادمان حبوب نيترازيبام

من خلال التعرف سابقًا على العلاقة بين حبوب نيترازيبام والإدمان وتأثيرها المباشر على تثبيط عمل الدماغ فيمكن استنتاج أن التوقف المفاجئ عن أخذ حبوب نيترازيبام قد يؤدي لحدوث العديد من المضاعفات التي قد تصل لحد الوفاة في بعض الأحيان؛ لذلك يجب الخضوع لبرنامج علاجي ملائم لحالة كل مريض يتم اتباعه بخطى ثابتة وذلك لضمان نجاح خطوات العلاج من إدمان حبوب نيترازيبام، وتشمل خطوات العلاج ما يلي:

أولًا: مرحلة التشخيص والتأهيل النفسي للبدء في العلاج.

يتم في هذه المرحلة إجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة مرحلة الإدمان التي وصل إليها المدمن وكمية المخدر في جسده وتحديد البرنامج العلاجي الملائم لحالته، كما يتم إقامة جلسات نفسية مع المريض لتأهيله نفسيًا للدخول في المصحة والبدء في العلاج من الإدمان.

ثانيًا: مرحلة سحب سموم نيترازيبام والسيطرة على أعراض الانسحاب.

يتم البدء في مرحلة سحب السموم وهي المرحلة الأصعب في علاج ادمان حبوب نيترازيبام؛ حيث يتم فيها الوصول لذروة أعراض الانسحاب، ولكن يقوم الفريق الطبي بتسهيل هذه المرحلة على المدمن وذلك لكي يتم ازالة المخدر من الجسم تمامًا، ويتم ذلك عن طريق:

  • تقديم الرعاية الطبية للمدمن على مدار 24 ساعة.
  • توفير سُبل الراحة والأمان للمدمن والمحافظة على سلامته.
  • توفير بيئة خالية تمامًا من حبوب نيترازيبام.
  • تقديم العلاج الدوائي عند الحاجة إليه مثل مضادات الاكتئاب ومسكنات الألم وغيرها؛ وذلك لتخفيف أعراض الانسحاب والسيطرة عليها.

ومن أهم أعراض انسحاب حبوب نيترازيبام:

  • اضطرابات مزاجية شديدة.
  • اكتئاب حاد.
  • سيطرة الكثير من الأفكار الانتحارية.
  • ظهور متلازمة البارانويا.
  • سرعة نبضات القلب.
  • الهلاوس البصرية والسمعية.
  • رعشة في الأطراف.
  • الصداع المزمن.

وبعد معرفة أعراض انسحاب حبوب نيترازيبام، وجب التنويه أنه من الصعب السيطرة على أعراض الانسحاب دون الحاجة للتدخل الطبي ويجب عدم الاستهانة بصحة المدمن في هذه المرحلة واللجوء للاستشارة الطبية، لذلك نحن في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقوم بتقديم كافة وسائل مساعدة المدمن لتخطي هذه المرحلة بنجاح وبدون ألم.

ثالثًا: مرحلة العلاج النفسي والسلوكي:

والتي يتم فيها استخدام تقنيات متعددة لعلاج المدمن نفسيًا وسلوكيًا وإقامة جلسات علاج فردية أو جماعية لمساعدة المدمن في تحسين حالته النفسية، كما يعتمد العلاج السلوكي أيضًا على تغيير سلوكيات المدمن السلبية ومحاولة ترسيخ أفكار وسلوكيات إيجابية وتوطيد علاقة المدمن بمن حوله من أهل أو أصدقاء؛ لكي يقوموا بمساعدته عن طريق تقديم الدعم النفسي لاستكمال مراحل العلاج وصولًا للتعافي من الإدمان بشكل تام.

رابعًا: مرحلة إعادة التأهيل لمنع حدوث الانتكاس:

يتعرض الكثير من مدمني حبوب نيترازيبام لحدوث انتكاس أثناء فترة التعافي من الإدمان، ومن أهم الطرق الوقائية لتفادي حدوث الانتكاس ما يلي:

  • الابتعاد عن الأشخاص والأماكن التي يمكنها أن تحفز على الرجوع للإدمان مرة أخرى.
  • المتابعة المستمرة لجلسات العلاج النفسي الفردية والجماعية.
  • ممارسة الرياضة.
  • محاولة التقرب من أفراد العائلة والمشاركة في المناسبات والتجمعات العائلية.
  • محاولة التخطيط الجيد للمستقبل.

ما هو أفضل مركز لعلاج إدمان حبوب نيترازيبام؟

من خلال التعرف على العلاقة بين حبوب نيترازيبام والادمان وكيفية العلاج من إدمانها وجب التنويه أن اختيار مصحة نفسية جيدة ومتميزة يعتبر من أهم وسائل نجاح مراحل العلاج ولن تجد أفضل من مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان تحت إشراف دكتورة منى اليتامى؛ حيث يمتلك المركز طاقم طبي متميز وقادر على التعامل مع حالات الإدمان الصعبة ويتوفر بالمركز جميع سبل الراحة والسلامة لضمان جودة العلاج ونجاحه بفضل الله.

اقرأ أيضًا: علاج ادمان المنومات والمهدئات.

الخلاصة:

تعرفنا في هذا المقال على حبوب نيترازيبام وقمنا بالإجابة على أهم الأسئلة المتداولة بشأن أقوى منوم في الصيدليات واسم منوم قوي للانتحار، كما قمنا بمعرفة العلاقة بين حبوب نيترازيبام والادمان وأعراض ادمان حبوب نيترازيبام وآثار إدمانها أيضًا، كما قمنا بالتعرف على مراحل علاج ادمان نيترازيبام وأفضل مركز لعلاج إدمان حبوب نيترازيبام، نتمنى ان يكون المقال وافيًا ومُلمًا لكل المعلومات.

الأسئلة الشائعة:

ما هي مدة بقاء حبوب نيترازيبام في الجسم؟

تستمر مدة بقاء دواء نيترازيبام في الدم حوالي 48 ساعة منذ تعاطي آخر جرعة، ويستمر مدة بقائه داخل البول حوالي 7 أيام على أقل تقدير.

متى يبدأ مفعول حبوب نيترازيبام؟

يبدأ مفعول حبوب نيترازيبام في  خلال 30 – 60 دقيقة.

هل يمكن علاج ادمان حبوب نيترازيبام في المنزل؟

لا يجب علاج ادمان نيترازيبام في المنزل؛ لأنه لا يمكن السيطرة على أعراض الانسحاب دون التدخل الطبي، فالاكتئاب الحاد الذي يتسبب فيه كذلك الأعراض الجسدية من اضطراب نبض القلب وارتفاع ضغط الدم قد تحتاج إلى التدخل العاجل من قِبَل الطبيب حتى لا يتفاقم الأمر ويخرج عن السيطرة.

المصادر:

المصدر الأول.

المصدر الثاني.

المصدر الثالث.

الكاتبة/ د. منار مصطفى كامل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.