تخطى إلى المحتوى

تبطيل الهيروين بالتدريج هل فكرة صحيحة للتعافي ؟

كثير من الأشخاص في رحلة علاج إدمان الهيروين أكثر ما يشغلهم هو مدة علاج الهيروين ويرغب في الحل من خلال تبطيل الهيروين بالتدريج ظناً منه أنه أمثل الطرق للتعافي وأسرعها، ومن المعروف بأن تلك تبطيل الهيروين والتخلص من عبودية تلك السموم تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر على حسب العديد من العوامل والمتغيرات التي سوف نتطرق إليها من خلال هذا الموضوع، ولكن على الأشخاص المرضي ألا يجعلوا مدة علاج الإدمان سواء طالت أم قصرت هي مبتغاهم.

بل عليهم أن يضعوا نصب أعينهم الوصول إلى مرحلة التعافي والشفاء من الإدمان والإقلاع عن هذا العالم المظلم، فإن علاج إدمان الهيروين يحتاج إلى المثابرة والصبر في جميع المراحل العلاجية.

ويؤكد الخبراء والمختصون بان قضاء فترة أطول في علاج الإدمان من الهيروين أو أي من أنواع العلاجات بشكل عام سوف تحميك من الضغوط والإغراءات التي تتعرض لها من العالم الخارجي والوقوع في فخ الإدمان على المخدرات مرة أخرى وحدوث الانتكاس , ومن ثم علينا ألا نجعل همنا تبطيل الهيروين بالتدريج بل التعرف علي الطريق الصحيح للتعافي .

وقبل أن نتطرق إلى الحديث عن محاور موضوعنا حول مدة علاج إدمان الهيروين فان هناك ما نريد إخبارك به وهو أن هناك إمكانية للعلاج والتعافي من الإدمان وأنك تستطيع العودة إلى ممارسة حياتك بشكل طبيعي وسنعبر بك إلى بر الأمان من خلال أفضل مستشفى لعلاج إدمان الهيروين في مصر والشرق الأوسط فتواصل معنا مع مركز اختيار أحد المراكز العلاجية المرخصة التي لها باع في علاج مدمني المخدرات .

معنا في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان تحت إدارة كويتية مصرية طريقك الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان  , ومع المتابعة المميزة التي تتم من خلال د مني اليتامي , فبفضل الله كان لنا دور كبير في مساعدة الآلاف من الأشخاص ممن غرر بهم في طريق التعاطي والعمل علي إعادتهم إلي مجتمعهم من جديد بعيداً عن عبودية المخدرات .

كم مدة علاج الإدمان من الهيروين

تساؤل يعج بها محركات البحث حول تبطيل الهيروين بالتدريج ؟ وكم من الوقت يحتاجه مدمن الهيروين من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي والعلاج من الإدمان، فلا شك أن هذا يشغل بال الأسرة من أجل القدرة على توفير أسعار علاج الإدمان من الهيروين بالإضافة إلى أن الشخص قد يأخذ إجازة من عمله أو من الدراسة من أجل استكمال رحلة التعافي.

يعد الهيروين من أشهر المخدرات الأفيونية التي تسبب الادان بشكل شديد وفي العادة ما يتم تعاطي الهيروين من خلال الحقن إلا أن هناك طرق تعاطي الهيروين الأخرى لكن الحقن الوريدي هي الطريقة الأشهر، ويمكن أن يتم تعاطي الهيروين من خلال الحرق والشم.

واما عن آثار الهيروين وأعراض التعاطي فإنها تظهر على الأشخاص بسرعة كبيرة وكثيراً ما يتطلب علاج الإدمان من الهيروين مراحل إعادة التأهيل طويلة المدى، يعتمد هذا كله على العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر على مدة علاج الهيروين.

أهمها مدة استعمال المخدر ومدي الإدمان عليه بالإضافة إلى مدة تمكن الدواء من الجسم ودم الشخص المدمن، ومدى قدرة الجسم على التخلص من السموم، كما أن حالة جهازي الكبد والكلي لهما دور كبير خاصة في مرحلة سحب الهيروين من الجسم وعلاج أعراضه الانسحابية.

من خلال ما أشار إليه المعهد الوطني لتعاطي المخدرات فإن علاج الإدمان وإعادة تأهيل مدمني المخدرات أقل من 90 يوم، هي برامج علاجية ذات فعالية محدودة جداً وقد تكون غير مجدية في بعض الأحيان.

ويؤكد ذلك أنه كلما زاد الوقت الذي تقضيه في بيئة خالية من المخدرات وزاد جهد الأشخاص المبذول من أجل العلاج من الإدمان كلما زادت فرصة الحفاظ على الجسد خالياً من سموم المخدرات بعد انتهاء رحلة علاج الإدمان.

مقالات ذات صلة

مدة علاج الهيروين

مدة علاج مدمن الهيروين

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة علاج مدمني الهيروين والعمل على إعادة تأهيلهم وعودتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي والعمل على إرجاعهم إلى حالة من الاتزان النفسي والسلوكي للقدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، ومن أبرز ما يؤثر على مدة علاج الإدمان من الهيروين ما يلي: –

– فترة التعاطي ومدة استعمال تلك السموم من المخدرات.

-هل تعاطي الهيروين بشكل منتظم أم بصورة متقطعة.

– حجم جرعات الهيروين التي يتعاطها الأشخاص.

– المرحلة العمرية والحالة الصحية للأشخاص المرضي.

– مدى استجابة المريض إلى تعليمات وإرشادات الفريق العلاجي واتباع تعليمات المعالجين في المراكز المختصة.

-عدم سعي الشخص المريض إلى تهريب المخدرات إلى المصحة العلاجية.

أسرع طريقة لتنظيف البول من الهيروين

يحتاج الأشخاص مدمني الهيروين من أجل التأهيل في العيادات الخارجية ما بين 4 أشهر إلى سنة كاملة، وفي العادة ما يتم استخراج برنامج علاج وتأهيل بين مدمني الهيروين في العيادات الخارجية خارج المنشأة العلاجية، فقط بعد أن يتم استكمال الشخص المدمن برنامج المرضي الداخليين أي من يقيمون في مراكز ومصحات علاج الإدمان وقد يستمر ذلك العديد من الأسابيع إلى العديد من الشهور.

ما هو الجدول الزمني من أجل علاج إدمان الهيروين

في حقيقة الأمر علاج إدمان الهيروين ما هو إلا تجربة فردية فلا يوجد برنامج واحد من أجل علاج الإدمان من الهيروين يناسب جميع الأشخاص المرضي، ومع ذلك فإن هناك العديد من الأمور الأساسية التي يمر بها الأشخاص المدمنين وهي ما تعرف بمراحل وخطوات علاج الإدمان بشكل عام متمثلة فيما يلي: –

أولاً: – مرحلة الفحص والتقييم الأولى وفي العادة ما يكون التقييم الشامل والفحص الطبي من خلال المختصين هي المرحلة الأولى من مراحل علاج إدمان الهيروين وإعادة تأهيل مدمني المخدرات، وتتضمن تلك الخطوة العلاجية في العادة عمل فحص للمخدرات ومدى تأثير تلك السموم في جسم الشخص المدمن بالإضافة إلى تقييم بدني وعقلي ويتم العمل على هذا من أجل تحديد أفضل المسارات من أجل علاج الإدمان من الهيروين.

وفي تلك المرحلة تبطيل الهيروين بالتدريج ليس نهجنا في طريق التعافي ولكن يتم التعافي من خلال إبطال مفعول الهيروين في الجسم والتخلص من تلك السموم من خلال مرحلة الديتوكس والتي يكون فيها المريض تحت الإشراف الطبي طيلة تلك المرحلة ,

يمكنك التوقع بان التقييمات التالية مدة تتراوح ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات من أجل التسجيل لأول مرة في برنامج العلاج متمثلة في التاريخ الطبي والتاريخ العائلي مع اختبار المخدرات وأسئلة المقابلة التي تتم من خلال المختصين.

ثانياً: – مرحلة التخلص من السموم في الجسم وتلك هي بداية الطريق الفعلي من مراحل علاج إدمان الهيروين، ففي العادة ما يكون الانسحاب من الهيرين من أصعب ما يجده الشخص المدمن في رحلة علاج الإدمان ويكون من الخطورة بمكان.

ومن هنا فإن فكرة علاج إدمان الهيروين في المنزل ليست الطريقة الصحيحة على الإطلاق، وفي العادة ما يوصي في عادة الأمر أن يتم التخلص من السموم في الجسم من خلال مركز متخصص في ذلك.

ويمكن أن يستغرق التخلص من السموم من 3 أيام إلى 7 أيام أو قد تطول مدة سحب سموم الهيروين من الجسم.

ثالثاً: – مرحلة العلاج الدوائي وتلك المرحلة يتم استعمال العديد من الأدوية من أجل المساعدة في علاج إدمان الهيروين والتخلص من الأعراض الانسحابية بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر، ومن أبرز أدوية علاج الهيروين الميثادون أو البوبرينورفين.

ويمكن وصف تلك الأدوية من خلال طبيب مختص مدة تصل إلى 6 أشهر أو فترة أطول، ومن أبرز مميزات أدوية علاج الهيروين إنها تساعد بشكل كبير في التقليل من التوق إلى المخدرات كما تساعد في مرور المرحلة بسلام والتخفيف من حدة الأعراض الانسحابين للهيروين.

رابعاً: – مرحلة العلاج النفسي ويعد العلاج السلوكي الفردي والعلاج النفسي الجمعي والإرشاد الأسرى من أشهر أنواع العلاجات شيوعاً وأكثرها نجاعة في مراحل إعادة تأهيل الأشخاص المرضي وعلاج إدمان الهيروين، حيث تساهم تلك العلاجات النفسية في تعافي الأشخاص المدمنين مع استعمال أدوية علاج الإدمان فالجمع بين العلاج الدوائي والعلاجات النفسية في طريق تأهيل مدمني المخدرات يصل بهم إلى أقصى درجات الاستقرار والاتزان النفسي من أجل القدرة على العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

خامساً: – مرحلة الخدمات المساندة والرعاية اللاحقة وتلك التي تبدأ بعد أن ينتهي مشوار العلاج من الإدمان وإتمام مراحل إعادة التأهيل، وتشمل تلك المرحلة على حضور جلسات العلاج في العيادات الخارجية والاستشارات النفسية والتي يمكن أن تستمر مدة طويلة قد تصل إلى سنوات، وتتضمن الرعاية اللاحقة العديد من التوصيات من أجل تيسير العيش والسكن وتسهيل وصول الأشخاص المدمنين المتعافين إلى مجموعات الدعم.

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *