تخطى إلى المحتوى

تجارب الشفاء من وسواس الموت

تجارب الشفاء من وسواس الموت

تجارب الشفاء من وسواس الموت هو موضوعنا اليوم عبر مركز اختيار للطب النفسي، وسواس الموت هو شكل من أشكال الوسواس القهري الذي يسيطر على حياة الشخص المصاب، والغريب أن البعض يعتقد أن الخوف من الموت لا يعد أمر نفسي يحتاج إلى العلاج، وذلك باعتبار أن الرغبة في العيش والتمسك بالحياة فطرية بشرية يولد بها الإنسان.

ويمكن تصديق هذا القول إذا كان الخوف من الموت لا يؤثر سلبًا على الإنسان، ولكن الخوف المفرط من الموت الذي يدفع الشخص إلى التصرف بطريقة غير طبيعية يعد أمر مرضي، ولابد من إيجاد حل سريع للتخلص من هذا الوسواس، والجدير بالذكر أن تجارب الشفاء من وسواس الموت متعددة، والقاسم المشترك بين هذه التجارب هو الخضوع للعلاج النفسي إلى جانب قراءة القرآن الكريم، والإيمان بالقدر والموت الذي لا يمكن تغييره بالخوف المفرط .

ما هو وسواس الموت ؟

قبل البدء بالحديث عن تجارب الشفاء من وسواس الموت سنتطرق إلى توضيح ما هو وسواس الموت، حيث يعد نوع من أنواع التفكير الوسواسي القهري الذي يمنع الإنسان من العيش بطريقة طبيعية، كما أن الإصابة تحدث عند تحول شعور الخوف إلى وسواس قهري يلازم المصاب طوال الوقت، ونجد أن المريض يفكر في الابتعاد عن الأهل والأصدقاء ويمتنع عن الذهاب إلى العمل، ويتوقف عن الخروج إلى الشارع أو ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة وغيرها، كما أن وسواس الموت تم تصنيفه ضمن قائمة الأمراض النفسية التي تتطلب العلاج والتأهيل النفسي .

أعراض وسواس الموت

من خلال تجارب الشفاء من الموت تحدث بعض المتعافين عن الأعراض الجانبية التي كانوا يعانون منها، والتي من أبرزها التالي :

  • الإفراط في الخوف من الموت .
  • الإحساس الدائم بالحزن .
  • الخوف من الخروج إلى الشارع أو قيادة السيارات .
  • التوقف عن الذهاب إلى العمل .
  • تسارع معدل نبضات القلب .
  • الإحساس بالغثيان وأحيانًا القيء .
  • الإحساس بالقلق والخوف من المستقبل المجهول .
  • الإصابة بالحساسية الشديدة من البرودة أو الحرارة .
  • الخوف من الأماكن المرتفعة .
  • كثرة التعرق .
  • الانسحاب الاجتماعي .
  • التوقف عن المشاركة في أي أنشطة جماعية .
  • الرهاب من الأماكن المغلقة .
  • فقدان التوازن بسبب الدوخة والدوار .
  • الشعور بآلام حادة في البطن .
  • التعرض إلى نوبات الخوف والهلع .

تجارب الشفاء من وسواس الموت

مركز اختيار للطب النفسي يعد من أفضل المراكز الطبية التي تساعد على الشفاء من وسواس الموت وغيرها من الاضطرابات النفسية، حيث يقدم أحدث آليات العلاج النفسي والدوائي للشفاء والتعافي من المرض، وسنوضح لكم بعض تجارب الشفاء من وسواس الموت كالتالي :

1_ التجربة الأولى

صاحبة هذه التجربة هي سيدة تبلغ من العمر 30 عامًا تحكي عن شعورها الدائم من الخوف عند قيادة السيارة، وكذلك كانت تشعر بالخوف عند الذهاب إلى النوم، وتذكر أن شعورها بالخوف تجاه كل ما هو مجهول بدأ يزداد مما آثر كثيرًا على حياتها، ولم تكون تعرف السبب وراء هذا الشعور، ولذلك قررت الذهاب إلى طبيب نفسي مختص للحصول على الدعم ومعرفة الحل المناسب، وعند ذهابها بدأت في التحدث عن سبب خوفها من تلك الأمور، وبعد حوار طويل أخبرها الطبيب عن إصابتها بوسواس الموت .

وبدأت رحلة العلاج النفسي تبعًا لآلية العلاج النفسي بالكلام حتى تتمكن السيدة من الحديث عن جميع مخاوفها، والبدء في إيجاد حل مناسب لتلك المخاوف، وأيضًا تذكر السيدة أن الطبيب طلب منها الإكثار من قراءة بعض الآيات القرآنية، والتقرب إلى الله عز وجل والإيمان بالقدر، وبالفعل بعد 3 أشهر من العلاج بدأت تشعر المرأة بتحسن كبير، كما أنها عادت إلى ممارسة حياتها بصورة طبيعية دون الشعور بالخوف كما في السابق .

2_ التجربة الثانية

من ضمن تجارب الشفاء من وسواس الموت هي تجربة شاب يبلغ من العمر 25 عامًا، ويذكر أنها تعرض إلى العديد من الأزمات النفسية في مرحلة الطفولة، والتي من ضمنها وفاة والدته في حادث سيارة عندمًا كان في عمر الـ11 عامًا، وكانت هذه الحادثة سبب في تعرضه إلى نوبات الخوف والهلع عن رؤية السيارات، وبدأ الأمر يزداد سوءًا عند تخرجه من الجامعة، حيث كان يشعر بالخوف من الخروج إلى الشارع أو الذهاب إلى العمل، وفي أحد الأيام نصحه صديق مقرب بالذهاب إلى مركز اختيار للعلاج النفسي لإيجاد حل مناسب، وعند ذهابه بدأ في التحدث عن سبب مخاوفه، والتي كانت مرتبطة بالخوف من الموت، وبعد مرور حوالي شهرين على العلاج النفسي بدأ الشاب في ملاحظة تحسن، وبالإضافة إلى ذلك الأدوية التي وصفها الطبيب ساعدته على التخفيف من حدته نوبات الخوف التي كان يعاني منها .

3_ التجربة الثالثة

تحكي فتاة مغتربة عن قصتها مع التعافي من وسواس الموت، تذكر أنها فتاة عربية ذهبت إلى أحد الدول الأوروبية لدراسة الطب، وعلى الرغم من التزامها بالصلاة وقراءة القرآن الكريم إلا أنها كانت تشعر بالخوف من الموت، وخاصة أنها سبق وشاهدت حادث أليم تسبب في موت أحد أصدقائها المقربين، وتحكي عن تعرضها إلى نوبات من الذعر والخوف عند مشاهدة أي حادث على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان يدفعها هذا الخوف إلى البقاء بداخل المنزل لأيام وأسابيع متواصلة، وبالتالي تأثرت حياتها ودراستها بشكل سيء، وفي أحد الأيام قررت أن تستجمع شجاعتها وقوتها لمواجهة هذا الخوف بالقرآن الكريم، والتقرب إلى الله عز وجل بالصلاة والاستغفار، حتى تمكنت من العودة إلى دراستها .

علاج وسواس الموت بالقرآن

في إطار حديثنا عن تجارب الشفاء من وسواس الموت سنوضح لكم الآيات القرآنية التي تساعد على علاج وسواس الموت كالتالي :

  • {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} الآية 4 سورة الفتح .
  • (للَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) آية الكرسي .
  • {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم} الآية 40 سورة التوبة .
  • { ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين{ الآية 26 سورة التوبة .
  • {وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين} الآية 28 سورة البقرة .
  • {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ} سورة الأنفال .
  • {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا} الآية 18 سورة الفتح .

كما يجدر بنا التنويه إلى أن علاج وسواس الموت بالقرآن الكريم لا يكون فعال في جميع الحالات، وتحديدًا عند المرور بنوبات حادة من الخوف والذعر، ولذا يفضل الاعتماد على العلاج والتأهيل النفسي .

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن تجارب الشفاء من وسواس الموت وأبرز الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض، إلى جانب الإشارة إلى أهمية العلاج النفسي في التخلص من وسواس الموت بشكل نهائي .

مصدر 1 

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

موضوعات ذات صلة :

علاج الخوف من الموت

كيف أتجاهل الوسواس القهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.