تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع أديرال

تجربتي مع أديرال هي موضوع حديثنا اليوم عبر مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وهو أحد الأدوية الطبية المستخدمة في تنبيه الجهاز العصبي المركزي .

وذلك بفضل المادة الفعالة التي يحتوي عليها الدواء، ويلجأ الأطباء إلى وصفه لعلاج الكثير من الحالات، وتجربتي مع أديرال كانت السبب الرئيسي في معاناتي من الإدمان .

ويرجع السبب إلى الاعتماد الجسدي والنفسي للدواء، لذا تناول عقار أديرال يجب أن يكون تحت إشراف دقيق من قبل الأطباء المتخصصين، وتناول جرعات محددة .

والجدير بالذكر أن خلال تجربتي مع أديرال واجهت صعوبة في التوقف عن تناول الدواء، وذلك بسبب حدة أعراض الانسحاب مثل كثرة التعرق، والسلوك العدواني .

ومن خلال تجربتي مع أديرال سأتحدث عن بديل أديرال في مصر، وهل أديرال جدول أم لا، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بهذا العقار .

ما هو عقار أديرال؟

تجربتي مع أديرال، عقار أديرال يقع ضمن قائمة الأدوية المنبة للأعصاب، ويحتوي على المادة الفعالة الديكستر، ومادة الأمفيتامين التي تحسن من الحالة المزاجية .

كما يعمل الدواء على زيادة نشاط الجهاز العصبي المركزي، وذلك بفضل قدرته على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين ومادة الدوبامين، وبالتالي يعزز من نشاط العقل .

والدواء يوجد على هيئة كبسولات أو أقراص تؤخذ عن طريق الفم، والجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من الأطباء يصفون عقار أديرال لعلاج فرط الحركة، وتشتت الانتباه .

ولكن الاستخدام يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج حتى لا يتعرض الإنسان إلى بعض المضاعفات، وبالإضافة إلى ذلك الجرعات الزائدة تؤدي إلى الإدمان .

تجربتي مع أديرال

تجربتي مع أديرال واحدة من أسوأ التجارب التي عانيت منها خلال السنوات السابقة، والتي بدأت عندما وصف الطبيب لأخي عقار أديرال بعد تشخيصه بفرط الحركة وتشتت الانتباه .

وأثناء حديثي مع الطبيب أخبرني أن المادة الفعالة الأمفيتامين تساعد على النشاط واليقظة، وبعد مرور عدة أسابيع بدأت أعاني من الكسل والخمول الدائم مما أثر على دراستي .

لذا قررت تناول عقار أديرال لزيادة معدل النشاط، وكنت أتناول حبة واحدة خلال اليوم، وبعد مدة قصيرة قمت بزيادة الجرعة لتصل إلى حبتين يوميًا، وذلك بدون استشارة الطبيب .

ولكن تجربتي مع أديرال بدأت تزداد سوءا عندما بدأت ألاحظ بعض الأعراض الجانبية مثل الاكتئاب، لذا قررت اللجوء إلى الطبيب والذي أخبرني بالخطأ الفادح الذي ارتكبته .

وأن تناول عقار أديرال بدون استشارة طبية يتسبب في الإدمان، وذلك نتيجة الاعتماد الجسدي والنفسي، ونصحني بضرورة الذهاب إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي .

وذلك لتلقي العلاج المناسب للتعافي والشفاء من إدمان أديرال نهائيًا، وبفضل خبرة وكفاءة الكوادر الطبية داخل المركز تمكنت من التعافي خلال فترة قصيرة، والعودة إلى الحياة الطبيعية .

دواعي استعمال أديرال

خلال تجربتي مع أديرال قرأت عبر محركات البحث عن دواعي استعمال عقار أديرال، والتي من أبرزها ما يلي:

1_ فرط الحركة وتشتت الانتباه

عقار أديرال واحد من أهم العقاقير الطبية المستخدمة في علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه، ونسبة شفاء الأطفال تصل إلى 80% بينما نسبة شفاء البالغين تصل إلى 70% .

2_ علاج الصرع

مجموعة من الأطباء يصفون عقار أديرال لعلاج الصرع بفضل قدرته على تقليل نشاط المخ، ولكن يستخدمونه إلى جانب أدوية علاج الصرع الأخرى .

3_ علاج السمنة المفرطة

بفضل تجربتي مع أديرال تمكنت من معرفة أن عقار أديرال يساهم في خسارة الوزن بشكل ملحوظ، ولكن أطباء التغذية لا يفضلون استخدام هذا العقار لعلاج السمنة .

وذلك لما ينتج عنه من آثار جانبية تصيب عدد كبير من مستخدمي هذا العقار، والتي من أمثلتها اضطرابات النوم، وأعراض الاكتئاب مثل الحزن والكآبة الشدة وغيرها .

4_ علاج الاكتئاب

عقار أديرال يساهم في إفراز مادة الدوبامين من الدماغ مما يساعد على الحد من تقليل اضطراب المزاج، ولكن الأطباء لا يستخدمونه إلا بجرعات محددة لفترات قصيرة .

كما أن فعالية عقار أديرال تزداد في حال تناوله إلى جانب بعض من مضادات الاكتئاب، وفي تلك الحالة ينصح بأهمية الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المعالج .

الجرعة الآمنة من عقار أديرال

أثناء تجربتي مع أديرال تسأل البعض عن الجرعة الآمنة من عقار أديرال، والتي يتم وصفها من قبل الطبيب، وفي الغالب تحدد الجرعة بناء على السن كالتالي:

  1. 5 مللي جرام مرة واحدة خلال اليوم للأطفال من عمر الـ3 حتى الـ5 سنوات .
  2. من 5 إلى 10 مللي جرام خلال اليوم للأطفال من عمر الـ6 حتى الـ17 عامًا .
  3. 5 مللي جرام مرة أو مرتين يوميًا للأشخاص البالغين .

كما ينصح بأهمية الالتزام بالجرعة اليومية لتجنب الآثار الجانبية المحتملة لعقار أديرال، وبالإضافة إلى ذلك ينصح بعدم تناوله عند الذهاب إلى النوم .

الآثار الجانبية لعقار أديرال

تجربتي مع أديرال كانت الوسيلة لمعرفة الآثار الجانبية لهذا العقار، والتي تشمل آثار نفسية وأخرى جسدية، كما أن الأطباء قاموا بتصنيفها إلى قسمين كما يلي:

1_ آثار جانبية قريبة المدى

  • صداع الرأس الحاد .
  • جفاف الفم بسبب تأثير الدواء على الغدد اللعابية .
  • الاضطرابات المفاجئة في المزاج .
  • الدوخة والدوار .
  • فقدان الشهية .
  • الخسارة الملحوظة في الوزن .
  • الأرق .
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وعسر الهضم والإسهال .
  • نوبات حادة من العصبية التي تدفع المريض إلى نتف الشعر .

2_ آثار جانبية بعيدة المدى

  • الهلاوس الحسية والبصرية .
  • القلق والتوتر المفرط .
  • الإصابة بأحد الأمراض العقلية الخطيرة مثل بالبارانويا .
  • نقص معدل ضخ الدم إلى الأطراف مما يغير لون الجلد .
  • السلوك العدواني .
  • الخوف الشديد والأوهام .
  • زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو العقلية .

بديل أديرال في مصر

في إطار الحديث عن تجربتي مع أديرال سأتحدث عن بديل أديرال في مصر، حيث ينصح الأطباء بالبحث عن بديل آمن لمادة الامفيتامين، والتي توجد في عقار أديرال وتؤثر على الأعصاب .

كما يساعد بديل الامفيتامين على حماية الإنسان من الوقوع في فخ الإدمان، وإلى جانب ذلك لا يتوافر العقار في جميع الصيدليات، ولذلك تعتبر بدائل الامفيتامين هي الحل ومن ضمنها التالي:

  1. مادة بوبروبيون والتي لا تسبب الإدمان وتستخدم كعلاج لفرط الحركة وتشتت الانتباه، والإقلاع عن التدخين والحد من أعراض الاكتئاب .
  2. الميثيلفينيديت من أشهر المواد التابعة إلى فئة حاصرات نقل الدوبامين، وبالتالي تعيد الاتزان الطبيعي لوظائف المخ، وتعتبر بديل آمن لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه .
  3. مادة مودافينيل تعمل على تحسين إنتاج الدوبامين من الدماغ لعلاج اضطرابات النوم .

أديرال جدول

أثناء تجربتي مع أديرال تساءلت إذا كان عقار أديرال جدول أم لا، وعند طرح هذا السؤال على الطبيب المعالج أخبرني أن أديرال من العقاقير الطبية المدرجة في جدول المخدرات .

كما يخضع إلى الرقابة المشددة لذلك من الصعب شراء هذا العقار بدون روشتة طبية مختومة، وذلك لأنه يسبب الإدمان والكثير من الأمراض عند تناوله خارج الإشراف الطبي .

ما هو سعر أديرال في مصر؟

سعر أديرال من ضمن المعلومات التي تعرفت عليها أثناء تجربتي مع أديرال، وحقيقة الأمر أن العقار غير متوفر في معظم صيدليات جمهورية مصر العربية .

لذا لا يمكن شرائه إلا عن طريق المتاجر والمواقع الإلكترونية، وذلك لخطورته على صحة الإنسان، وبالتالي يكون سعره غير معروف في مصر وغير ثابت .

ولكن يمكن شراء عقار أديرال من أحد الدول العربية مثل السعودية أو الكويت، ويصل سعره إلى 27 دولار، لذا ينصح باستخدام بدائل أديرال في مصر مثل مادة بوبروبيون .

ومن خلال تجربتي مع أديرال أنصح بالذهاب إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وذلك لتلقي العلاج والمساعدة من أفضل الأطباء والاستشاريين في حالة إدمان أديرال .

موضوعات ذات صلة:

تجربتي مع إدمان الهيدرو 

حبوب انتابروا هل تسبب الإدمان 

ميجرانيل هل يسبب الإدمان 

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.