تحليل المخدرات في الكويت

تحليل المخدرات في الكويت

تعد دولة الكويت من أكثر الدول في العالم العربي في الآونة الأخيرة التي قد زاع فيها تفشي تلك السموم من المخدرات , وفي ظل حملات تحليل المخدرات للموظفين من أجل القضاء علي تفشي المخدرات في المجتمع الكويتي , فمن هنا أقبل الكثير من الأشخاص علي تحليل المخدرات في الكويت .

لقد أصبح تحليل المخدرات في الكويت من الإجراءات الضرورية في كثير من المصالح والمؤسسات والأماكن الخاصة والعامة وذلك بسبب زيادة معدل حالات الإدمان في المجتمع الكويتي مثله مثل حال كثير من دول الوطن العربي والتي ابتُليت بطوفان الإدمان المنتشر هذه الأيام بين المراهقين والشباب بشكل خاص .

ومن هنا فقد اتجهت الحكومات لعمل تحليل المخدرات للموظفين بالاضافة إلي عمل تحليل عشوائي للسائقين في الطرق وغيرها من المؤسسات للعمل علي خلق مجتع خالي من المخدرات خاصة في المؤسسات .

وسوف نتناول في هذا المقال أكثر المواد المخدرة انتشاراً في الكويت وكيفية عمل تحليل المخدرات في الكويت وهل يمكن خداع تحليل المخدرات ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات الموضوع بالتفصيل .

ما هي أشهر أنواع المخدرات في الكويت؟

أصبحت الكويت بالرغم من صغر مساحتها من أكثر دول العالم العربي تفشياً للمخدرات وقوع الأشخاص في طريق الإدمان من الأمور الجلية , وقد قدم نائب كويتي اقتراحاً بخضوع المواطنين من داخل البلاد والمقيمين لفحص المخدرات الإلزامي وذلك نتيجة لزيادة حالات إدمان المخدرات في البلاد ومن ثم رأينا تحليل المخدرات في الكويت .

وقد اقترح النائب الكويتي عمل تلك الاختبارات للكويتيين عند التقدم للزواج أو العمل، وبالنسبة للمهاجرين يتم الخضوع للاختبار عند التقدم بطلب تجديد الإقامة وتلك أكثر الأمور التي من خلالها يمكننا التعرف علي نسب الادمان في المجتمع الكويتي .

من خلال  الإحصائيات الأخيرة أن عدد قضايا المخدرات في البلاد قد تجاوز 17000 قضية في آخر عشر سنوات وهذا يدل علي مدي تفشي تلك السموم من المخدرات في الكويت ، كما كشف مسئول طبي عن وفاة 327 حالة بسبب إدمان المخدرات والكحول في آخر خمس سنوات , لنعلم مدي خطورة تلك السموم الفتاكة .

بالرغم من تفشي العديد من أنواع المخدرات في الكويت الا انها هناك العديد من انواع المخدرات التي زاع صيتها بصورة مروعة , وتُعد أشهر أنواع المخدرات في الكويت كما جاء في تصريح طبيب كويتي هي الحشيش و والمنشطات المعروف بأسماء شابو او مخدر الشبو في الكويت وما يطلق عليه البعض كريستال ميث ، والماريجوانا .

ومن بين انواع العقاقير الطبية المنتشرة في الكويت والأدوية التي انتشر تعاطيها بشكل عشوائي دون وصفة طبية دواء ليريكا ودواء نيورونتين ، ولذلك كان من الضروري إجراء تحليل المخدرات في الكويت بشكل أوسع وشامل لكثير من المؤسسات.

فما هو تحليل المخدرات؟ وماهي الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات؟ الإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل في الفقرة القادمة.

ما هو تحليل المخدرات في الكويت – الادوية التي تظهر في تحليل المخدرات

تحليل المخدرات هو اختبار يكشف وجود واحد أو أكثر من الأدوية غير المشروعة أو المواد المخدرة في البول ، أو الدم ، أو اللعاب، أو الشعر، أو العرق، وهي أشهر انواع التحاليل التي تتم وأكثرها شيوعاً تحليل المخدرات في البول والدم وهو الذي يتم في مراكز علاج الادمان .

ويعد تحليل البول أكثر الاختبارات شيوعاً وأحياناً يقوم البعض بعمل تحليل البول بالمنزل عن طريق شراء شريط التحليل او جهاز تحليل المخدرات المنزلي ولكن علينا أن نعلم بأن الشخص المدمن يمكنه خداع تحليل المخدرات باستبدال العينة او وضع ماء لافساد التحاليل لو تم الأمر في المنزل .

وعادةً ما يكون الوصول إلى أماكن بيع شرائط تحليل المخدرات في الكويت عن طريق التواصل عبر الإنترنت وليس هناك أماكن بعينها يذهب إليها الشخص ، كما أن هناك معامل تقوم بعمل تحليل المخدرات في الكويت للوصول لنتائج أكثر دقة أو لتأكيد نتيجة اختبار سابق وهو ما نوصي به حتي نتأكد من ادمان الشخص أو عدمه .

يتم عمل تحليل المخدرات في الكويت في العديد من الجهات والمؤسسات , وسوف نتعرف علي أكثر الحالات التي يتم فيها عمل تحليل المخدرات في الكويت متمثلة فيما يلي :-

  1. التوظيف: يمكن لأصحاب العمل اختبار الموظفين قبل عملية التوظيف أو بعد التعيين للتحقق من تعاطي المخدرات أثناء العمل, وهذا الأمر يتم في جل المؤسسات وفي معظم الدول العربية كي لا يكون بين العاملين مدمن .
  2. المنظمات الرياضية: حيث أن الرياضة تتنافي تماماً مع المخدرات وخاصة المنشطات فالرياضيون يقومون بعمل تحليل المخدرات للتأكد من عدم تناول لاعب أي منشط ويكون هناك تأثير علي الأداء وظلم للأخرين .
  3. يتم عمل تحليل المخدرات في الكويت لأغراض القانون والطب الشرعي: فقد يكون جزءاً من تحقيق جنائي التعرف علي تعاطي شخص لمادة مخدرة .
  4. قد يتم عمل تحليل المخدرات في الكويت حيث قد يطلب منك الطبيب تحليل المخدرات إذا كنت من المرضى الذين يتم علاجهم بالمواد الأفيونية  للألم المزمن للتأكد من أنك تتناول الكمية المناسبة ولم يتم حدوث ادمان .
  5. وفي بعض الأحيان يتم عمل تحليل المخدرات في الكويت بشكل مفاجئ من قبل الشرطة علي السائقين على الطرق السريعة أو طرق السفر من أجل التأكد من عدم تعاطيهم لأي مواد مخدرة أثناء القيادة مما يعرض حياتهم وحياة المواطنين للخطر.

أما عن الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات فهي كالتالي :-

  1. القنب الهندي وهو من أكثر أنواع العقاقير الطبية التي يتعاطاها الأشخاص في الكويت خاصة من الشباب والمراهقين .
  2. المواد الأفيونية مثل الهيروين وهو مخدر فتاك قاتل ، والكودايين، والأوكسيكودون، والمورفين، والهيدروكودون، والفانتانيل.
  3. الأمفيتامينات بما في ذلك الميثامفيتامين والكبتاجون وغيرها من أنواع الأمفيتامينات الفتاكة التي عمت بها البلوي .
  4. المنشطات.
  5. الكوكايين وهو من اخطر انواع البودرة في المجتمع .
  6. الباربيتيورات مثل الفينوباربيتال وسيكوباربيتال.
  7. فن سيكليدين (PCP).
  8. البنزوديازيبينات .
  9. الباربيتورات .
  10. البربوكسيفين .

مخدر الكريستال ميث في الكويت ؟

أما عن الشبو في الكويت فحدث ولا حرج عن انتشار مخدر الشبو في الكويت والذي عمت به البلوي , فهو أكثر مخدر منتشر بين الكويتين , ومن  أكثر المواد التي اكتشفت في تحليل المخدرات في الكويت هي الأمفيتامينات مثل الميثامفيتامين أو المعروف باسم (كريستال ميث) وتعد من أشهر أنواع المخدرات التي تظهر في تحليل البول .

ما هو الكريستال ميث ؟

اما عن الميث او الشبو أو ما يعرف بمخدر الأيس فهو من الميثامفيتامين الذي يعد من منبهات الجهاز العصبي المركزي والذي يسبب الإدمان بدرجة كبيرة وهو من مواد الجدول وعادة ما يتم تصنيعه بشكل غير قانوني ويستخدم للترفيه وليس بغرض العلاج.

أما عن كيفية تحليل المخدرات فيتم عمل تحليل كريستال ميث عن طريق أخذ عينة من البول ويمكن أن تكشف اختبارات البول عن الميثامفيتامين لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد آخر جرعة من التعاطي .

وقد يتم تحليل الكريستال ميث من خلال الدم كذلك الأمر , والشائع والمستعمل هو تحليل البول حيث يتحول الميثامفيتامين في البول إلى الأمفيتامين مما يجعل التحليل إيجابي لكلتا المادتين وعن مدة بقاء الكريستال ميث في البول فيظل قرابة 3 أيام يمكن من خلالها الكشف عن المخدر .

ما هي طرق تحليل الكريستال ميث ؟

كما اشرنا إلي تحليل الكريستال ميث في الكويت , فإن هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكننا الكشف عن تعاطي مخدر الميث كما سوف نتعرف من خلال عنار الموضوع .

  • أما عن اختبار الدم والسوائل الفموية (اللعاب) ويكون أكثر دقة من البول للكشف عن الابتلاع حديثاً ولكن كلاهما لهما فترات اكتشاف أٌقل من تحليل البول.
  • أما عن اختبار الشعر فيمكن اكتشاف كريستال ميث في عينة الشعر لمدة تصل إلى 9 أيام بعد آخر جرعة  من تعاطي المخدر , وفي الغالب يتم عمل تحليل كريستال ميث في الشعر في اختبارات الطب الشرعي حيث تطول مدة بقاء الكريستال ميث في الشعر وتصل إلي 90 يوم .

ما هي طريقة خداع تحليل البول للمخدرات؟

كثير من الأشخاص المدمنين حال العلم بعمل تحليل المخدرات من قبل الجهة التي يعملون بها يسعون في طريق افساد عينة التحليل والسعي في طرق خداع تحليل المخدرات في البول ظناً منهم أنها تفيد في تخطي عقبة تحليل المخدرات .

عندما يتم عمل تحليل المخدرات في الكويت من قبل المؤسسات، أو من قبيل الشرطة للسائقين أو حتي تحليل المخدرات للعسكريين ، أو المسئولين عن الرياضيين المحترفين لتوفير بيئة آمنة ومنتجة ، وتكون غالباً عن طريق أخذ عينة البول من أجل اكتشاف المدمن .

أما عن طرق خداع تحليل المخدرات في البول والتي يقوم بها الأشخاص ونحن لا نقرها ونؤكد ضررها وخطرها لكن من باب التعرف علي ما يفعلونه كالتالي :-

  1. تمييع عينة البول: وهي من الطرق الواهية التي قد يقوم بها البعض من أجل خداع تحليل المخدرات في البول , وهنا يقوم الشخص بشرب كميات كبيرة من الماء قبل إجراء الاختبار من أجل زيادة نسبة الماء في الجسم فيحاول خداع تحليل المخدرات .
  2. افساد عينة التحليل ففي بعض الأحيان يقوم الاشخاص مدمني المخدرات  بوضع الماء مباشرة في العينة فينتج عنه تخفيف عينة البول مما يقلل من مستويات المواد المخدرة من أجل خداع تحليل المخدرات والحصول على نتيجة سلبية لكن في الواقع  يتم كشف تلك الخدعة وطلب إعادة الاختبار.
  3. استبدال عينة البول مع شخص آخر غير مدمن للمخدرات بل وصل الأمر ببعض الأشخاص باستخدام بول الحيوانات في عينة الاختبار.
  4. يسعي الكثير من متعاطي المخدرات الي افساد عينة التحليل من خلال وضع مواد كيميائية لعينة البول لإخفاء وجود المخدرات مثل وضع  الملح ، والصابون  وغيرها من المواد مثل قطرات العين ولكن أحياناً يتم اكتشافها عن طريق بعض آلات الاختبار ووصفها بأنها غير صالحة واعادة اختبار التحليل مرة أخري .
  5. تأخير تحليل المخدرات حتى يتم التخلص من من الأدوية المخدرة من الجسم وتختلف من مادة لأخرى ومن فرد لآخر على حسب الوزن، والعمر، والتاريخ الصحي وكل تلك العوامل تؤثر على المدة التي تستغرقها المادة لمغادرة الجسم.
  6. محاولة إزالة السموم عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الأطعمة الغنية بالألياف وتناول أعشاب معينة مثل البرسيم الأحمر وشرب شاي الأعشاب أو المشروبات مدرات البول حتى يتم طرد السموم من الجسم.
  7. يتجه البعض لتناول الأسبرين قبل إجراء التحليل مباشرة لأن المركبات الكيميائية للأسبرين لها خصائص يمكنها إخفاء بعض الأدوية المخدرة من البول.

وبالتأكيد كل تلك الطرق قد تعرض حياة الشخص للخطر وإذا تم اكتشافها تعرضه لعقوبة أعلى إذا ظهر خداع الشخص للجهة المعنية فالجهات المعنية علي دراية تامة بتلك الطرق لافساد تحليل المخدرات .

ولذلك يسأل الكثير عند إجراء تحليل المخدرات في الكويت عن كيفية التخلص من المخدرات في البول دون أن ينكشف أمرهم فهل بالفعل هناك طريقة للتخلص من المخدرات في عينة البول أم انها طرق وهمية ؟ هذا ما سنتحدث عنه في الفقرة القادمة.

كيفية التخلص من المخدرات في التحليل ؟

في ظل حملات تحليل المخدرات في الكويت , يبحث الكثير من متعاطي المخدرات عن كيفية التخلص من المخدرات في عينة البول خشية أن ينكشف أمرهم وتعرضهم للمساءلة القانونية والعقوبة الصارمة التي يتم تطبيقها علي من يتعاطي المخدرات لأول مرة في الكويت , خاصة مع الوهم الذي أشرنا إليه لافساد عينة التحليل .

فما هي الوسيلة التي يمكن أن يلجأ إليها الشخص للتخلص من المخدرات في البول؟ فعلينا أن نعي بأن الطريقة الوحيدة والوسيلة الآمنة للتخلص من المخدرات هي الإقلاع عن الإدمان بشكل نهائي , وبدء رحلة العلاج وليس هناك سبيل آخر للتخلص منها فمهما حاول الشخص خداع من حوله فلن يستطيع خداع نفسه وسيبقى دائماً في حالة صراع مع ذاته ..

وليدرك المدمن أنه سوف يعيش في حالة من القلق والخوف الدائم في ظل تعاطيع لتلك السموم من المخدرات ,ولماذا تلك الحالة البائسة التي تظهر على مريض الإدمان دائماً خائف، مترقب، قلق لا يستطيع العيش في هدوء وأمان، حيث إنه سيكون معرض للعقوبة في أي لحظة، معرض للطرد من عمله وغيرها من الأضرار بسبب ادمانه .

ومن ثم فعليه أن ينهي هذا الامر ويتخلص من معاناته فيجب عليخ أن يسارع في الخروج من تلك الدوامة ومن ذلك الطريق المظلم  , وليتخلص نهائياً من تلك المواد المدمرة ويبدأ حياة جديدة بعيدة عن الخوف والقلق وليبدأ رحلة العلاج حتى يشفى تماماً من الإدمان ..

ولا زال الحديث متواصل معكم وسوف نتابع حديثنا عن تحليل المخدرات في الكويت وسنتعرف الآن على جدول المخدرات المعتمد في الكويت والذي تم وضعه للحد من انتشار تلك المخدرات في الكويت ..

    جدول المخدرات في الكويت

في واقع الأمر تختلف جداول المخدرات من بلد لأخري وإن كان هناك العديد من المخدرات المدرجة في جدول المخدرات في جميع دول العالم مثل الهيروين , وفي الكويت فإن  كل من وزارتي الصحة والداخلية في الكويت قاموا بإدراج كثير من المواد على جدول المخدرات في الكويت ومن أبرزها ما يلي :-:

  • الكوكايين ,  الهيروين ,  الكبتاجون ,  البوثايدين.
  • وفي الأونة الأخيرة فقد  تم إدراج مادة الكيميكال أو السبايس والتي تنقسم إلى ستة مجموعات كيميائية ويبلغ مشتقاتها نحو 1500 مادة كلها قد أدرجت ضمن جدول المخدرات وهو من انواع المخدرات المتفشية في الكويت .
  • كما أن هناك أنباء عن إدراج مادتي بريجابالين  ومنها ليريكا وليرولين , وادراج مادة جابابنتين أيضاً لجدول المخدرات لما لهما من تأثيرات مخدرة وانتشار الإدمان عليهما بشكل كبير في المجتمع الكويتي .

عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت ؟

في واقع الأمر فإن عقوبة تعاطي المخدرات لا تقتصر فقط علي العقوبة الدنيوية , بل إن الشخص المدمن لو مات علي هذا الأمر دون توبة فهو معرض للعقوبة الآخرية , فإن شارب الخمر مستحق للعقوبة ومن باب أولي فإن متعاطي المخدرات مرتكب لإثم أكبر .

وعندما نذكر كل ما يخص تحليل المخدرات في الكويت لا يجب أبداً أن نغفل عن عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت وما جاء في القانون بشأن تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات , والتي تعد جناية نص عليها القانون كالتالي :-:

أولاً :- عقوبة من تاجر في المواد المخدرة أو قدمها للتعاطي بالحبس مدة لا تزيد عن سبع سنوات وغرامة لا تتجاوز سبعة آلاف  .

ثانياً :- يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تتجاوز الألفين لكل  شخص قد اشترى مواد مخدرة بقصد التعاطي , لكن في حال ثبت حيازته لتلك المواد بموجب وصفة طبية أو بمعرفة الطبيب المعالج فتسقط تلك العقوبة .

الخلاصة :-

الخلاصة هي أننا أمام كارثة مجتمعية فقد تفشت تلك السموم من المخدرات في الكويت بصورة يندي لها الجبين  , فهناك الآلاف من الأشخاص يتعاطون تلك السموم من انواع المخدرات الفتاكة .

وقد تعرفنا على معلومات جديدة فيما يخص تحليل المخدرات في الكويت وكيف يتم التعرف علي الشخص المدمن من خلال عمل تحليل المخدرات سواء تحليل البول أو الدم أو الشعر .

وقد تعرفنا علي طرق خداع التحليل وكيفية سعي الأشخاص في طريق افساد عينة التحليل وهي طرق وهمية تماماً .

كما تعرفنا من خلال الموضوع عن عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت وحاولنا أن نبسط المعلومة للقارئ على قدر الإمكان ومحاولة التنبيه لخطورة الإدمان وكيفية التخلص من ذلك الطريق المظلم .

وعلينا أن نسعي في طريق علاج ادمان المخدرات في الكويت من خلال المصحات العلاجية المختصة عن طريق العلاج المنظم تحت الإشراف الطبي لضمان نجاح الإقلاع عن الإدمان بكل أنواعه .

ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي و علاج الإدمان نسعد دائماً بالتواصل معكم ونحاول دائماً أن نكسر حاجز الخوف من بدء العلاج والبدء في طريق علاج ادمان المخدرات المصح في مصر والعيادة في الكويت مع مني اليتامي .

ولتضع نصب عينيك مهما وصلت في طريق التعاطي فهذا ليس نهاية المطاف , فحتى إن وقعت في فخ الإدمان اعلم أن طريق التعافي مازال ممكناً ونحن معك نقدم لك يد العون في أي وقت ..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *