تخطى إلى المحتوى

تعرف على أقوى منوم في الصيدليات 2023

أقوى منوم في الصيدليات

 

الساعة تدق السادسة صباحًا وأنا لم أستطع النوم طوال الليل! لا أعرف ماذا يحصل لي، أحاول النوم والاسترخاء ولكني لا أستطيع، بالرغم من أنني أشعر برغبة في النوم وجسمي مرهق، كما أنني كلما حاولت النوم أستيقظ مجددا بعد مرور ربع ساعة فقط!! لا أعلم ما حل هذه المشكلة، لذلك لجأت لتناول منوم.

 

كانت هذه إحدى أكثر الشكاوى انتشارًا عند الكثير من الأطباء، إذ أصبح الأرق ن الأمراض الأكثر شيوعا في هذا العصر، ويبحث الكثير من الأشخاص لحل لهذا الكابوس الذي لا ينتهي، لذلك نقدم لك في هذا المقال ما أسباب الأرق؟ وما أقوى منوم في الصيدليات بدون روشتة، وما أفضل دواء منوم سريع المفعول، وهل يوجد بخاخ منوم في الصيدليات؟ وما أقوى منوم نقط في الصيدلية؟ وهل هناك آثار جانبية لأي دواء منوم؟ وهل يوجد طرق علاج طبيعية للأرق, نجيب على كل هذه الأسئلة واكثر في هذا المقال, فتابع معنا عزيزي القارئ.

 

ما أسباب الأرق؟

لمعرفة أقوى منوم في الصيدليات ينبغي أن نعرف أننا نحتاج عادة من 6 إلى 8 ساعات من النوم يوميًا، حتى نتمكن من ممارسة حياتنا بشكل طبيعي، ولكن أحيانا لا نستطيع الحصول على القدر الكافي من النوم، أو نحصل على عدد ساعات كافي، ولكن لا نشعر بارتياح بعد الاستيقاظ، وتتعدد أسباب الأرق، وتتنوع ما بين أسباب عضوية ونفسية، مثل:

  • وجود أمراض عضوية مثل الربو، وارتجاع المرئ.
  • الإفراط في شرب الكافيين.
  • الإصابة ببعض اضطرابات النوم، مثل انقطاع النفس أثناء النوم.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب.
  • الإصابة بتوتر عصبي.
  • كثرة التفكير.
  • العمل الشاق ليلا، وتغيير مواعيد النوم.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب مشاكل في النوم.

 

قد يهمك؛ علاج إضطرابات النوم

 أقوي المنومات في الصيدلية بدون روشتة 

 

 

بعدما أصبح الأرق هو مرض العصر، بدأ الكثير من الأشخاص بالبحث عن أقوى منوم في الصيدليات، ليتخلصوا من هذا الكابوس اللعين الذي كاد يدمر حياتهم، ولا يرغب الكثير من الأشخاص في الذهاب لطبيب من أجل هذه المشكلة، لذلك نقدم لك أقوى منوم في الصيدلية بدون روشتة:

أقراص نايت كالم لعلاج الأرق

 نايت كالم يتواجد في شكل أقراص، على هيئة تركيزات مختلفة، ويعرف دواء نايت كالم بفعاليته الشديدة الذي يساعد على النوم والاسترخاء، ويستخدم لعلاج الأرق والتخفيف من التوتر والقلق، لأنه يحتوي على  المادة الفعالة “Eszopiclone” التي تؤثر على الدماغ وتجعل الجسم يستغرق في النوم، وبالتالي يحصل الجسم على القسط الكافي من الراحة، ولكن من الأفضل أن يستعمل دواء نايت كالم تحت إشراف طبي، لأن له بعض التأثيرات الجانبية وموانع الاستعمال.

أقراص Rohypnol لعلاج الأرق

تعرف أقراص rohypnol بفاعليتها وقدرتها على علاج الأرق حيث تساعد المريض على الحصول على قسط كافي من الراحة، ليستمتع بنوم عميق، كما يصنف ضمن أقوى المهدئات، ويستخدم الدواء لعلاج الأرق المتكرر والشديد، ويؤثر هذا الدواء على المخ، ولكن ينبغي أن تعلم أن هذا الدواء سيجعلك تنام لفترات طويلة بعمق، لذلك لا ينبغي تناوله أثناء القيادة، أو أي نشاط يتطلب نشاط ذهني او بدني مثل تشغيل الآلات والمعدات الثقيلة، ولكن ينبغي تجنب تناول هذا الدواء لفترة طويلة لأنه قد يسبب التعود الجسدي والنفسي عليه.

 أقراص Dormival لعلاج الأرق

تعد كبسولات دورميفال من المهدئات الآمنة، إذ إنها تحتوي على مواد طبيعية للتخلص من الأرق، فهو يعمل كمدئ للأعصاب، كما يستخدم لعلاج التوتر والقلق، ويستخدم للمساعدة على استرخاء الجسم، مما يحسن من جودة النوم، كما يخفف من آلام الصداع ولكن قد يسبب بعض الأعراض الجانبية البسيطة لبعض الأشخاص.

 

ملحوظة: من الأفضل ألا يتم استعمال أي دواء إلا تحت إشراف طبي، وينبغي استشارة الطبيب في أي مشكلة تواجه المريض، تجنبًا لحدوث أي مشكلة.

 

مقالات قد تهمك:اسم دواء منوم للكبار سريع المفعول في مصر

دواء منوم  سريع المفعول

توجد أنواع متعددة من الأدوية المنومة،  ويختلف أقوى منوم في الصيدليات فمنه من هو سريع المفعول، ومنه لا، ومنه من يحتاج لوصفة طبية، ومنه لا، وإليك أفضل دواء منوم سريع المفعول:

 

منوم سريع المفعول بدون وصفة طبية

وتضم هذه المجموعة عدة أدوية منها دواءDiphenhydramine، وهو دواء يستخدم لعلاج الحساسية، ولكنه يسبب النعاس الشديد.

دواء Doxylamine، وهو منوم سريع المفعول، ويعمل كمضاد للحساسية.

الأدوية التي تحتوي على هرمون الميلاتونين، وهو هرمون طبيعي يتم إفرازه من الجسم بشكل طبيعي خصوصا في الليل، لكي يساعد على النوم.

 

منوم سريع المفعول بوصفة طبية

دواء Zaloplon، هو من أمثلة أدوية حمض الأمينوبيوتيريك الانتقائية، ولكن بالرغم من أنه يسبب أعراض جانبية قليلة، إلا أنه ينبغي استعماله تحت إشراف طبي، لأنه قد يسبب هلوسة، واضطرابات في الذاكرة.

دواء Estazolame، ودواء Lorazepam، ودواء Diazepam، ودواء Alprazolam، وهي من أدوية البنزوديازيبين، التي تعتبر من أقدم الأدوية المستخدمة كمنوم سريع المفعول، ولكنها قد تسبب الإدمان، لذلك ينبغي استعمالها تحت إشراف طبي.

دواء Ramelteon، وهو من أحدث الأدوية التي تعالج الأرق، إذ يعمل  مثل هرمون الميلاتونين في الجسم، ويرتبط مع مستقبلاته فيساعد على النوم، وهو لا يسبب الإدمان، ولكن له آثار جانبية أخرى مثل: الدوخة، وزيادة أعراض الاكتئاب.

 

 

بخاخ منوم في الصيدليات 

 

البخاخات المنومة تعد الخيار الأفضل للكثير من الأشخاص، إذ إنها من تعد من أقوى منوم في الصيدليات, إذ تساعد في الحصول على القسط الكافي من النوم، إذ يسهل استخدامها، وتعطي النتيجة المطلوبة إذ تقضي على الأرق، وإليك بعض أفضل بخاخ منوم في الصيدليات:

بخاخ سبرايابل سليب

يتكون بخاخ Sprayable Sleep من ثلاث مكونات هامة هي، الميلاتونين، وهو واحد من هرمونات الجسم الطبيعية الذي يتم إفرازه عند الشعور بالتعب كما أنه يتحكم في دورات النوم والاستيقاظ، وثاني مكون هو مشتق التيروزين، وهو واحد من الأحماض الأمينية التي تساعد على امتصاص الجسم للميلاتونين وكأن الجسم هو من أفرزه، المكون الثالث، الماء الذي يساعد في امتصاص التيروزين والميلاتونين في الجسم.

 

يعمل بخاخ سبرايابل سليب على تنظيم إيقاع الساعة البيلوجية في الجسم، والميلاتونين الموجود فيه يعمل على تحسين من الدخول في النوم العميق، وتحسين جودة النوم، فالجسم يقوم بانتاجه في الليل للحصول على الراحة والاسترخاء، كما أن بخاخ سبرايابل سليب يحتوي على العديد من الميزات منها أنه لا يحتوي على أي من المواد الضارة لذلك يكون آمن بشكل كبير.

 

يستخدم بخاخ Sprayable Sleep بكل سهولة إذ يتم رش القليل منه على الرقبة قبل ساعد من الخلود في النوم، وبعد مرور ساعة يدخل الشخص في حالة من الاسترخاء والنوم العميق.

 

بخاخ فلوران لعلاج الأرق

يعد بخاخ فلوران واحد من ضمن البخاخات المفيدة في الحصول على القسط الكافي من النوم إذ إنه إن له فاعلية في تحسين جودة النوم، والتخلص من الأرق والشعور بالاسترخاء، وهو من الأدوية التي تدخل في تخدير المرضى قبل أو أثناء إجراء أي من العمليات الجراحية.

 

يعمل بخاخ فلوران على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، فيعمل على التخدير بالكامل، ويحسن من جودة النوم، ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها مثل: الشعور بالضعف، والرغبة في التقيؤ والاكتئاب.

 

قد يهمك:علاج ادمان المنومات والمهدئات

أقوي منوم نقط بالصيدلية 

توجد العديد من الأدوية المنومة التي تتواجد في شكل نقط وتكون سريعة المفعول، مثل:

  • نقاط السليب فورميلا: تحتوي على مواد تعمل على تهدئة الأعصاب، ويعد من افضل أنواع النقط المنومة.
  • نقاط أبيدون: تعد من أسرع أنواع الأدوية المنومة عند استخدامها وله قدرة هائلة في القضاء على الأرق.
  • نقاط ريفوتريل: تساعد هذه النقاط على تهدئة الأعصاب، ويعالج الأرق، لكن لا يستخدم إلا تحت إشراف طبي، ولا ينبغي تناوله من قبل المرضعات والحوامل لأنه قد يؤثرعلى الطفل سلبيًا.
  • نقاط إيجي برس: من النقط المنومة المناسبة لأغلب فئات العمر المختلفة.

 

هل هناك آثار جانبية لأي دواء منوم؟

نعم، لأن معظم الأدوية تكون مصنوعة من مواد كيميائية تؤثر على المخ، مما قد يسبب العديد من الأضرار، لذلك مهما كان الدواء آمن، ينبغي استعماله تحت إشراف طبي، تجنبا لحدوث أي مشكلات، وإليك بعض هذه الآثار:

  • التعود النفسي والجسدي والإدمان: لعل هذه أحد أخطر أضرار الدواء، لأنه قد يسبب اعتماد جسدي ونفسي عليه، ويجعل الشخص لا يستطيع النوم بدونه، وقد يحتاج لقد زيادة الجرعة كل فترة.
  • قد يزداد الأرق عند التوقف عن تناول هذا الدواء.
  • قد يسبب بعض اضطرابات النوم.
  • التأثير على الانتاجية في اليوم التالي.
  • قد تسبب بعض الأعراض مثل الصداع وعدم التركيز عند زوال مفعولها في اليوم التالي.
  • قد تصاب بالاكتئاب.

 

قد يهمك:تجربتي مع بوسبار لعلاج القلق دواعي الاستعمال والآثار الجانبية 

طرق علاج غير دوائية للأرق

بعد ماذكرنا في مقال تعرف على أقوى منوم في الصيدليات، أن المنومات مهما كانت قليلة الأضرار، فكما نعلم جميعًا أنه لا يوجد دواء بدون آثار جانبية، لذلك نقدم لك بعض عادات النوم الصحية التي ستساعدك في الحصول على نوم متواصل بدون أرق:

  • لا تؤخر مواعيد نومك، وحاول النوم والاستيقاظ مبكرًا.
  • احرص على النوم في نفس الموعد، وأن يكون لك جدول منتظم في مواعيد النوم.
  • حاول الاسترخاء قبل النوم، عن طريق أخذ حمام دافئ، أو شرب مشروب دافئ.
  • ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية والهاتف المحمول والكمبيوتر قبل النوم.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم.
  • تجنب الإفراط في شرب الكافيين وخاصة في الليل.
  • احرص على تهيئة بيئة مناسبة للنوم، مثل: الأضواء الخافتة، والابتعاد عن الأصوات الصاخبة.
  •  حاول القيام ببعض تمارين التنفس البسيطة قبل النوم لتساعدك على الاسترخاء.
  • حاول اتباع نمط حياة صحية مثل، تناول طعام صحي، وممارسة رياضة خفيفة مثل المشي طوال الأسبوع.

 

قد يهمك:العلاقة بين الإدمان والانتحار

الخلاصة حول موضوع أقوى منوم في الصيدليات 2023

وبعد ما ذكرنا في هذا المقال عن أقوى منوم في الصيدليات 2023، أن الأدوية المنومة قد تساعدك على تخطي الأرق، وتهدئة الأعصاب، ولكن ينبغي أن يتم تناول المنومات في الحالات الاضطرارية مثل السفر أو التعرض لضغط عصبي شديد، لكن إذا كان الأرق مستمر لفترات طويلة ولا يمكن السيطر عليه، فالأفضل هو استشارة طبيب متخصص ليساعدك على التخلص من الأرق من خلال تحديد المشكلة، ومحاولة تغير سلوك المريض.

 

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *