تخطى إلى المحتوى

تعرف على أهم فوائد حبوب ليريكا 75 

متى يبدأ مفعول ليريكا

 

يعد ليريكا 75 أحد أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج العديد من المشكلات النفسية والصحية، فهو يحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تؤثر على كيمياء الدماغ والأعصاب ولذلك يساعد على علاج العديد من الأمراض مثل الصرع، وقد ذاع صيت حبوب ليريكا في الفترة الأخيرة، وانتشرت العديد من الإشاعات أن لها فوائد عديدة على الجسم، وعلى الصعيد الآخر يعتقد العديد من الأشخاص أن حبوب ليريكا مخدرات وأنها تسبب الإدمان، وأنه لا يوجد فوائد حبوب ليريكا 75.

 

وبين هذا وذاك يقف العديد من الأشخاص حائرين لا يعرفون من يصدقون، ولا ما هي الحقيقة لذلك سنناقش في هذا المقال فوائد حبوب ليريكا 75، وما هو دواء ليريكا وما دواعي استعماله؟ ومتى يبدأ مفعول ليريكا 75؟ وما فوائد ليريكا للأعصاب؟ وهل يوجد فوائد لحبوب ليريكا للجنس؟ وما فوائد ليريكا للجنس للنساء؟ وهل ليريكا تظهر في تحليل المخدرات؟ وهل ليريكا خطر على الحامل؟ نتعرف على إجابة كل هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال عن فوائد حبوب ليريكا 75، فتابع معنا عزيزي القارئ.

 

ليريكا ودواعي الاستعمال

ليريكا 75 هو مضاد للصرع  يحتوي على المادة الفعالة (بريجابالين) بتركيز 75 مجم، وهي مادة تشبه الناقل العصبي (جابا)، وتقوم مادة البريجابلين بالسيطرة على حركة الأعصاب، فهي تقوم بالتهدئة من الإشارات الكهربائية في الجهاز العصبي المركزي، كما تقلل من النبضات المسؤولة في الدماغ عن النوبات، كما يتحكم أيضا في المواد الكيميائية المسؤولة عن إرسال إشارات الألم إلى الدماغ، لذلك فهو يستخدم للتقليل من الألم، كما يستخدم في علاج:

  • اضطرابات القلق العام.
  • آلام إصابة الحبل الشوكي.
  • الألم العصبي الناتج عن عدوى الهربس.
  • آلام الأعصاب المصاحبة لمرض السكري.
  • الألم العضلي الليفي.

 

قد يهمك:الفرق بين نيورونتين وليريكا تعرف علي الحقيقة الكاملة

متى يبدأ مفعول ليريكا 75؟

 

 

غالبا ما يبدأ مفعول ليريكا 75 خلال 60 دقيقة من تناوله، ويستمر مفعوله حتى 36 ساعة أي يوم ونصف بعد تناول الدواء، ويبدأ المريض بالشعور في التحسن خلال أسبوعين من بدأ الاستخدام، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى 4 أسابيع لتحصيل الاستفادة الكاملة من الدواء.

 

فوائد ليريكا للأعصاب 

يستخدم دواء ليريكا في الأصل لعلاج الصرع، فهو يحتوي على مادة البريجابلين Pregabalin، التي تعمل على تقليل نسبة إطلاق الناقلات العصبية الموجودة بالمخ، كما تقوم بزيادة نسبة النواقل التي تسبب السعادة، لذلك هو مفيد لعلاج الأعصاب وعلاج القلق والتوتر، والتخلص من نوبات الهلع والاضطرابات، كما يساعد على التقليل من القلق الناجم عن الأمراض النفسية مثل مرض الفصام، دواء ليريكا يعمل على منح المريض الشعور بالراحة، ويحسن من حالته المزاجية، ويقوم بعلاج التهاب الأعصاب، والاضطرابات العصبية، ويعمل دواء ليريكا على تقوية الأعصاب، وعلاج مرض اعتلال الأعصاب.

 

قد يهمك:فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال

فوائد ليريكا للجنس 

ليريكا والجنس

يتعاطى الكثير من الرجال حبوب ليريكا اعتقادا منهم أن لها فوائد على الجنس، فهم يظنون أنها تزيد من القدرة الجنسية، وتعمل على زيادة مدة الانتصاب، وبالتالي يحسن من قدراتهم الجنسية، ويحل العديد من المشكلات التي تواجههم أثناء الجماع، ولكن هذا غير صحيح لأن شعور التحسن هذا يكون كاذب ومؤقت، لأن الاستمرار في تعاطي حبوب ليريكا بدون داعي يسبب أضرار بالغة ويؤثر على الحياة الجنسية للشخص المتعاطي.

 

وتتحول فوائد حبوب ليريكا 75 إلى أضرار، ففوائد حبوب ليريكا 75 للجنس ما هي إلا أوهام يروج لها تجار المخدرات لدفع الناس للتعاطي، ومن تلك الأضرار:

  • حدوث اعتماد جسدي ونفسي على الحبوب.
  • الإصابة بالإدمان نتيجة التعاطي.
  • انخفاض الدافع الجنسي مع مرور الوقت.
  • حدوث عجز جنسي.

 

قد يهمك:حبوب ليريكا 150 والجنس بين الحقيقة والسراب

فوائد ليريكا للجنس للنساء 

قد يوجد بعض فوائد حبوب ليريكا 75 للنساء، مثل: تقليل التوتر والقلق عند ممارسة العلاقة الجنسية، تقليل الشعور بالألم أو الإرهاق أثناء العلاقة الجنسية، تحسين الحالة المزاجية وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية، ولكن فوائد حبوب ليريكا 75 للنساء لا تضاهي حجم الأضرار التي قد يسببها تعاطي حبوب ليريكا إذ إن تناول حبوب ليريكا دون استشارة طبية، ودون حاجة طبية قد يسبب حدوث مشكلات جنسية عديدة منها: انعدام الرغبة الجنسية، وفقدان الإحساس بالأعضاء التناسلية، لذلك ينبغي توخي الحذر عند تناول حبوب ليريكا واتباع تعليمات الطبيب جيدًا عند تناوله، لتجنب حدوث أي مضاعفات.

 

قد يهمك:كبسولات ليريكا والجنس

فوائد حبوب ليريكا 300؟

اضرار حبوب ليريكا

كما نعلم جميعا، فالشخص الوحيد القادر على تحديد التركيزات المناسبة للدواء، وتحديد مواعيد ومقدار الدواء هو الطبيب المعالج والذي يعرف جيدا حالة المريض فقط، ولا يمكنك تحديد الجرعة المناسبة من تلقاء نفسك، وتعد حبوب ليريكا 300 من أعلى تركيزات عقار ليريكا، ولذلك يتم تعاطيه في الحالات المتأخرة والتي تحتاج إلى جرعات عالية، مثل حالات الصرع الشديدة، والآلام الشديدة.

 

قد يهمك:تجربتي مع ليريكا

هل ليريكا تظهر في التحليل؟

بعد انتشار حبوب ليريكا في الأوساط الإدمانية، واستبدال كثير من المدمنين دواء ليريكا ببعض المواد الإدمانية مثل الترامادول، لذلك تم إدراج دواء ليريكا 75 في جدول المخدرات.

 

ويظهر حبوب ليريكا في تحاليل المخدرات، وتختلف مدة بقاء حبوب ليريكا في الجسم من مدمن لآخر حسب عدة عوامل منها: مدة التعاطي، وكمية تعاطي الحبوب، والحالة الصحية للمتعاطي، وغالبا ما تبقى آثار حبوب ليريكا في البول لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 5 أيام، وتبقى في الدم لمدة قد تصل إلى 12 ساعة، وقد تبقى في الشعر لمدة تصل إلى 90 يوم.

 هل حبوب ليريكا مخدرات؟

نعم، قد يسبب دواء ليريكا 75 إدمان في حالة إساءة استخدامه، مثل زيادة عدد الجرعات اليومية عن الحد الذي وصفه الطبيب، أو تناوله دون حاجة طبية، أو زيادة، وذلك لاحتوائه على مادة البريجابلين التي تؤثر في كيمياء الدماغ، وتسبب اعتماد جسدي ونفسي عليه مع مرور الوقت، ولذلك يخبرك طبيبك بعدم التوقف عن تناول حبوب ليريكا 75 بشكل مفاجئ، أو من تلقاء نفسك لأنه قد يسبب ظهور أعراض انسحابية، و يعرضك لخطر الإصابة بآثار جانبية، ولذلك يقف التوقف عن تعاطيه وتقليل الجرعات بشكل تدريجي.

 

كما أن كثير من الأشخاص يستخدمون حبوب ليريكا كبديل للترامادول، إذ إن الترامادول يصعب الحصول عليه، بينما حبوب ليريكا يسهل الحصول عليها، لذلك يتجه إليها كثير من المدمنين، ولذلك تم إدراج حبوب ليريكا في قائمة المخدرات لمنع تداوله 

 

قد يهمك:كيف تتخلص من إدمان ليريكا بأمان بدون أعراض انسحابية !

الأعراض الجانبية ليريكا 75 

علاج إدمان ليريكا في الكويت ,

توجد العديد من المشكلات التي سيعاني منها المريض أثناء استخدام حبوب ليريكا، ولكن لا تحدث تلك الأعراض للجميع، فهي تختلف من شخص لآخر، وتختلف شدتها من مريض لآخر، وإليك بعض الأعراض الجانبية ليريكا 75:

  • الشعور بالنعاس.
  • جفاف الفم.
  • صعوبة التركيز.
  • الدوار.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإصابة بالإمساك.

وقد تحدث بعض أعراض جانبية لحبوب ليريكا 75 تكون أكثر خطورة، مثل:

  • تشوش الرؤية.
  • آلام في العضلات.
  • الضعف العام في الجسم.
  • وجود كدمات في الجسم.
  • عدم الإتزان أثناء التوقف أو الحركة.
  • تورم اليدين أو القدمين.
  • زيادة أو نقص كمية البول في الجسم.

وإذا كان الشخص الذي يتناول حبوب ليريكا يعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الدواء، قد يعاني الشخص من:

  • حكة.
  • طفح جلدي.
  • صعوبة في التنفس.
  • تورم الوجه وخاصة الحلق واللسان.

 

ملحوظة: إذا لاحظت تطور الأعراض الجانبية وزيادة شدتها، ينبغي عليك إخبار طبيبك لتجنب حدوث أي مضاعفات، كما يجب عليك إخبار الطبيب التي تشعر بها أثناء فترة استخدام حبوب ليريكا 75.

 

قد يهمك:اضرار حبوب ليريكا بعيداً عن اشراف طبيب

هل ليريكا خطر على الحامل؟ 

نعم، إذ قد يسبب دواء ليريكا خطر كبير على الحامل، ولذلك لا يستخدم في فترة الحمل إلا في حالة الضرورة القصوى، وعندما تصبح فوائد حبوب ليريكا أكبر من أضراره، مثل في حالة إصابة الأم بالصرع ففي تلك الحالة تضر الأم والطفل، أما في الحالات العادية التي يتم فيها استخدام حبوب ليريكا دون حاجة شديدة قد يسبب بعض الأضرار مثل:

  •  شعور دائم بالتعب والإرهاق الشديدين.
  • الشعور بعدم الاتزان، والترنح خاصة أثناء المشي.
  • شعور دائم بحالة من الهياج والعصبية، بسبب تأثير حبوب ليريكا على كيمياء الدماغ.
  • الإصابة بتشنجات في البطن خاصة في منطقة الرحم، وقد يسبب هذا الإجهاض.
  • الإصابة بضيق في التنفس، مما يؤثر على الجنين.
  • زيادة معدل ضربات القلب بصورة ملحوظة.
  • حدوث تورم بسبب احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى انتفاخ جسم المرأة.

 

خلاصة الموضوع حول فوائد حبوب ليريكا 75

كما وضحنا في هذا المقال حول فوائد حبوب ليريكا 75، أن لحبوب ليريكا فوائد عديدة فهي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض، وللتخفيف من العديد من الآلام، ولكن عند إساءة استخدمها ستسبب العديد من المشكلات، لذلك ينبغي الحرص عند تعاطي هذا الدواء واتباع إرشادات الطبيب المختص عند تعاطيه، ولا تتناوله من تلقاء نفسك، وإذا وقعت في فخ إدمان حبوب ليريكا أو أي إدمان أي نوع آخر من المخدرات فلا تتردد من طلب المساعدة من مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان فهي طريقك للنجاة.

 

المصدر 

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *