تخطى إلى المحتوى

تنظيف الجسم من الهيروين

تنظيف الجسم من الهيروين

تنظيف الجسم من الهيروين بطريقة سهلة وبدون الشعور بألم، حيث يعتبر تعاطي الهيروين واحد من أشكال الإدمان التي يصعب التخلص منها بسبب قدرته على التأثير على الوظائف الحيوية المختلفة في جسم الإنسان مسببًا الكثير من الأضرار على المدى البعيد .

والجدير بالذكر أن علاج إدمان الهيروين يحتاج من المريض إلى التريث والهدوء واتباع برنامج علاج فعال ومتخصص يتم تطبيقه تحت إشراف طبي شامل، وهو ما يتم من خلال مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وذلك بعد فشل العديد من الطريق الطبيعية لـ تنظيف الجسم من الهيروين دون الرجوع إلى الطبيب والانتكاس مرارًا وتكرارًا، ومن خلال سطور هذا المقال يطرح لكم مركز اختيار أفضل آليات تنظيف الجسم من مخدر الهيروين وسمومه، وهل يمكن علاج الهيروين في المنزل أم لا .

ما هو مخدر الهيروين ؟

يصنف الهيروين على أنه واحد من المخدرات الأفيونية ذات الأصل النباتي، والتي يتم استخراجها من مادة المورفين، مما يعطيها قدرة إدمانية عالية تتسبب في الغيب عن الواقع عند تعاطيها باستمرار ومن أول جرعة .

الجدير بالذكر أن الهيرون يوجد على هيئة مسحوق بني أو أبيض اللون يشبه الدقيق، وفي بعض الحالات يوجد على هيئة مادة لزجة ذات لون أسود تعرف باسم هيروين القطران، ويعرف الهيروين على أنه واحد من أكثر أنواع المخدرات انتشارًا وأقواها من حيث القدرة الإدمانية، حيث يسبب الوقوع في الإدمان والرغبة في تعاطي المزيد منذ الجرعة الأولى .

وتعزى شدة انتشار هذا المخدر إلى تعدد طرق تعاطيه، حيث يمكن تعاطيه من خلال الاستنشاق، التدخين من خلال خلطه مع التبغ أو من خلال الحقن الوريدي بعد إذابة المادة البيضاء، ويشكل تعاطي الهيروين خطر كبير على حياة الإنسان والوظائف الحيوية الخاصة به، هذا إلى جانب قدرته على التأثير على طبيعة عمل الدماغ والناقلات العصبية الموجودة بها، مما يصعب قدرة المدمن على التوقف عن تعاطي المخدر دون طلب المساعدة .

كم يستغرق مدة بقاء الهيروين في الجسم ؟

كما أشرنا من قبل فإن الهيروين يعتبر من المواد التي لها تأثير قوى على الإنسان ويزداد هذا التأثير مع طول فترة تعاطي المخدر، وهو ما يؤدي إلى طرح العديد من التساؤلات حول مدة بقاء الهيروين في الجسم، والجدير بالذكر أن هذه المدة تتغير بالنسبة لـ سوائل الجسم المختلفة، وتتغير بالنسبة لكل من المدمن والمتعاطي لأول مرة، كالآتي :

1_ مدة بقاء الهيروين في الدم

يظل مخدر الهيروين في الدم لمدة تصل إلى 12 ساعة وذلك بالنسبة للمدمن، أما بالنسبة للغير المدمن فلا تتعدى فترة تواجد الهيروين في الدم عن 6 ساعات، وساعة واحدة فقط بالنسبة للمتعاطي لأول مرة .

2_ مدة بقاء الهيروين في البول

مدة بقاء الهيروين في البول طويلة نسبيًا بالمقارنة مع مدة بقائه في الدم، حيث يستمر تواجده لمدة تصل إلى 7 أيام بالنسبة للمدمن، وذلك من آخر مرة تم فيها التعاطي، أما بالنسبة لغير المدمن فإن مدة بقاء الهيرون في البول تتراوح ما بين 3: 4 أيام، ولا تستغرق سوى 24 ساعة فقط بالنسبة للمتعاطي أول مرة .

الجدير بالذكر أن الأوقات المشار إليها قد تتغير بنسب بسيطة من شخص إلى آخر، وذلك على حسب بعض العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الهيروين في الجسم، والتي يشير إليها الطبيب خلال فترة العلاج الأولى .

العوامل المؤثرة على مدة بقاء الهيروين في الجسم

أولى مراحل علاج الإدمان هي سحب السموم من الجسم باعتماد طرق متعددة، وخلال فترة تختلف من شخص إلى آخر، حيث أن مدة بقاء الهيروين في الجسم تتأثر بالعديد من العوامل التي تشكل فارق في فترة العلاج، وتشمل هذه العوامل الآتي :

  • الوزن ونسبة الدهون .
  • الجنس .
  • شرب الكحول أو تعاطي أنواع أخرى من المخدرات إلى جانب الهيروين .
  • وظائف الكلى والكبد .
  • معدل الأيض .
  • قدرة الفرد على تحمل المخدر .
  • النشاط الجسدي .
  • كتلة الجسم .
  • نسبة الماء في الجسم أو التي تعرف بمستوى الترطيب .
  • طول فترة تعاطي المخدر وكميته .
  • نوع وجودة مخدر الهيروين الذي يعتمد عليه المدمن .

تنظيف الجسم من الهيروين

تنظيف الجسم من الهيروين هو عملية يتجه إليها المدمن بالاعتماد على العديد من الطرق سواء من خلال شرب الكثير من الماء، تناول بعض أنواع الأعشاب أو غيرها من الحيل الأخرى، والتي لا تجدى نفعًا وتسبب الانتكاس وألم ظهور الأعراض الانسحابية وغيرها من المضاعفات الأخرى .

فعلى حسب ما أشار إليه أطباء علاج الإدمان فإن تنظيف الجسم من الهيروين يتم من خلال العلاج الدوائي والعلاج النفسي السلوكي، وتعرف هذه الطريقة بأسرع طريقة لتبطيل الهيروين، وتتم من خلال مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من خلال كادر طبي متميز وبيئة صحية تساعد على سرعة التعافي، ويتم هذا البروتوكول العلاجي كالآتي :

1_ العلاج الدوائي

تعرف مرحلة العلاج الدوائي بمرحلة الديتوكس أو تنظيف الجسم من السموم وعلاج الأعراض الانسحابية، حيث يقتضي على مريض الإدمان خلال هذه المرحلة من العلاج التوقف تمامًا عن تعاطي المخدر، وهو ما يعقبه ظهور العديد من الأعراض الانسحابية، فيقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية التي تقلل من ألم الأعراض الانسحابية وتقلل من رغبة المريض في تعاطي المخدر .

الجدير بالذكر أن أدوية سحب سموم الهيروين من الجسم لا يجب أن يتم تناولها خارج الإشراف الطبي، وذلك لأن الاستخدام الخاطئ لا قد يؤدي إلى مضاعفات وأضرار جسيمة ولا يساعد على علاج أعراض الانسحاب، لذا فإن تلقي علاج إدمان الهيروين في مركز اختيار يوفر للمريض ميزة توافر الأشراف الطبي وسحب السموم من الجسم دون الشعور بالألم .

2_ العلاج النفسي

يقتصر علاج الإدمان وتنظيف الجسم من الهيروين في العديد من مراكز علاج الإدمان خاصة المراكز الحكومية على المرحلة السابقة وهي العلاج الدوائي، وهو ما يزيد من نسب حالات حدوث الانتكاس بشكل كبير بسبب عدم تطبيق العلاج النفسي والسلوكي، والذي يقدمه مركز اختيار لعلاج الإدمان لكافة مرضى الإدمان .

حيث تساعد هذه المرحلة من العلاج في كشف السبب وراء الإدمان وعلاجه، ومساعدة المريض على التخلص من السلوكيات الإدمانية التي اكتسبها طوال فترة التعاطي، لكي يتعلم أفضل طريقة للتعامل مع البيئة المحيطة به والمشاكل المختلفة دون الحاجة إلى تعاطي المخدر مرة أخرى .

علاج الهيروين بالمنزل

علاج الإدمان في المنزل من آليات العلاج التي انتشرت وبكثرة خلال الفترات الأخيرة خاصة مع توفير العديد من مراكز علاج الإدمان المتابعة الخارجية للمريض خلال تلقيه لعلاج في المنزل، لكن هل تتناسب هذه الطريقة مع كافة أنواع الإدمان الإجابة هي “لا” .

حيث أكد الأطباء أن علاج الإدمان في المنزل يقتصر على بعض الحالات البسيطة والتي يقررها الطبيب، ولا يعتبر إدمان الهيروين من ضمن هذه الحالات، حيث يؤثر الهيروين على المدمن بشكل كبير مسببًا أعراض انسحابية حادة لا يتمكن المدمن من التعامل معها دون وجود إشراف طبي، ولهذا فإن علاج إدمان الهيروين في المنزل يعتبر مجازفة كبيرة جدًا وتحتوي على مخاطر الانتكاس بشكل كبير .

ختامًا نكون قد تعرفنا خلال سطور هذا المقال على أسرع طريقة لـ تنظيف الجسم من الهيروين المقدمة من مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، إلى جانب الإشارة إلى مدة خروج الهيروين من الجسم والعوامل المؤثرة على ذلك .

موضوعات ذات صلة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *