شوكولاته تحوي مخدر الحشيش

شوكولاته تحوي مخدر الحشيش

شوكولاته تحوي مخدر الحشيش من الموضوعات التي أثارت ضجة وجدل منذ عدة أيام ومازال الحديث قائم حول هذا الموضوع، فهل بالفعل تحتوي الأسواق المصرية والعربية على بعض المنتجات مثل الشوكولاتة تحتوي على نسبة مخدرات مثل الخشخاش أو ما يعرف بشكل أعم وأوسع باسم الحشيش، والجدير بالذكر أنه بالفعل ظهرت العديد من الشكاوى حول وجود نوع من أنواع الشوكولاتة التي يتم تداولها في الأسواق المصرية تحتوي على الحشيش كـ واحد من مكونات هذا المنتج .

وبالرغم من السماح بتداول مثل هذه المنتجات في الدول الغربية مع علم المستهلك بهذا الأمر إلا أنه يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون في الدول العربية على رأسها مصر، فما هي حقيقة هذا الأمر وما دور مراكز علاج الإدمان والمجتمع في القضاء على هذه الظاهرة بعد تدخل الجهات المعنية في الأمر، وخلال سطور هذا المقال إليكم تفاصيل شوكولاتة بها حشيش أو خشخاش بشيء من التفاصيل .

شوكولاته تحوي مخدر الحشيش

شوكولاته تحوي مخدر الحشيش من الموضوعات التي أدت إلى ضجة كبيرة في مصر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من الفئات بعد تصريحات أكدت باحتواء بعض أنواع الشوكولاتة التي تباع في الأماكن العامة مثل المولات وغيرها على مكون الخشخاش أو ما يعرف بشكل أوسع وأعم باسم الحشيش، وهي مادة مخدرة ضمن جدول المواد التي يمنع ويجرم تداولها أو تعاطيها .

وتم الكشف عن هذا الموضوع بعد ظهور بعض النتائج الإيجابية لتحليل المخدرات لبعض الأشخاص على الرغم من أنهم لا يتعاطوا إي نوع من المخدرات ناهيك عن السجائر، وهو ما أدى إلى حدوث الكثير من المشكلات والشكاوى، والتي على أثرها تم سحب هذا المنتج من الأسواق المصرية من أجل تحليله والتأكد من وجود مكون الخشخاش من خلوه داخل هذا المنتج .

الجدير بالذكر أنه على الرغم من عدم التأكد بعد من حقيقة احتواء هذا المنتج على مخدر الحشيش إلا أن هذه الطريقة تعتبر من الطرق الحديثة التي يتم الترويج من خلالها لتعاطي المخدرات أو تجريبها، مما زاد من ضرورة زيادة التوعية حول أضرار الحشيش والمخدرات بوجه عام، وأهمية الابتعاد عنها ليس فقط من أجل صحة الفرد وشؤونه الخاصة، ولكن من أجل الصالح العام للمجتمع الذي يتأثر بشكل سلبي من وجود مدمنين .

شوكولاتة تحتوي على مخدر الحشيش في الأسواق المصرية

أدى طرح موضوع شوكولاته تحوي مخدر الحشيش  إلى العديد من التساؤلات حول نوع هذا المنتج الذي يحتوي على مادة الخشخاش المخدرة والممنوعة في مصر، ويعرف هذا المنتج باسم شوكولاتة شوجيتن، ويعتبر من أهم أنواع الشوكولاتة الموجودة في الأسواق المصرية والعالمية، وتعد من المنتجات المفضلة لدى الكثيرين .

يتم انتاج هذه الشكولاتة من قبل شركة المانية منذ عام 1857 وحتى وقتنا هذا، وقد أوضحت الشركة من ذي قبل مكونات هذا المنتج مثل الكاكاو، السكر وأشارت أن المنتج يحتوي على بعض المواد الطبيعية دون توضيح ماهية هذه المواد، ويتم تصنيع ما يقارب 15 نوع مختلف من هذه الشكولاتة، ومع زيادة الاتهامات حول احتوائها على مكون الخشخاش الذي يستخرج منه الحشيش تم سحب المنتج من السوق للقيام بالفحوصات والتأكد من المحتويات الموجودة به .

أعراض تعاطي الحشيش

يعرف الحشيش على أنه واحد من أنواع المخدرات المستخرجة من نبات الخشخاش، حيث يتم استخراجه من المادة الصمغية الموجودة على ساق النبات، ويحتوي الحشيش على مادة فعالة تتحد مع المستقبلات العصبية الموجودة في المخ وتسبب الشعور بالاسترخاء والخدر المؤقت وغيرها من الأعراض الأخرى التي تزداد حدتها مع الوقت، ومع كثرة تعاطي المخدر، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي :

  • اصفرار الجلد .
  • احمرار العين .
  • زيادة معدل ضربات القلب عن الطبيعي .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • ظهور مشاكل في التنفس .
  • آلام الصدر .
  • الإهمال في المظهر الخارجي .
  • اختلال الحواس .
  • كثرة النسيان .
  • العزلة .
  • تشتت التركيز .
  • تقلبات المزاج .

أعراض انسحاب الحشيش

تعاطي الحشيش لفترة طويلة والتوقف بشكل مفاجئ عنه يسبب ظهور بعض الأعراض الانسحابية التي تتباين ما بين أعراض انسحابية نفسية وأخرى جسدية، وبعد انتشار شوكولاته تحوي مخدر الحشيش  بين الكثير من الناس زادت التساؤلات حول أعراض انسحاب هذا المخدر، والتي تحتاج إلى الرعاية الطبية من أجل التقليل من حدة ظهورها والتخلص منها دون الرجوع إلى التعاطي مرة أخرى، ومن ضمن أبرز الأعراض الانسحابية للحشيش الآتي :

  • ظهور الهلاوس السمعية والبصرية .
  • كثرة القلق والشعور بالارتباك .
  • ميول انتحارية .
  • سرعة الانفعال .
  • العصبية المفرطة .
  • مشاكل في التنفس .
  • رعشة .
  • الإصابة بالحمى .
  • الإصابة بالجلطات المفاجئة .
  • آلام حادة في العضلات والعظام .
  • سيلان الأنف .
  • كثرة التعرق .
  • اضطرابات حادة في المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام .
  • اضطرابات النوم .

دور المجتمع في مواجهة المخدرات

انتشار وتعاطي المخدرات لا تعتبر مشكلة تخص الفرد وحدة لكنها تطول المجتمع وتؤثر عليه بشكل سلبي من كافة الجهات سواء الاجتماعية أو الاقتصادية، ولهذا يلعب المجتمع دور كبير في مواجهة انتشار وتعاطي مخدر الحشيش خاصة مع ظهور شوكولاته تحوي مخدر الحشيش، ومن ضمن أهم الإجراءات التي يقوم بها المجتمع من أجل حل مشكلة الإدمان وتعاطي المخدرات الآتي :

  1. زيادة توعية الأفراد بمدى خطورة المخدر على حياة الإنسان من كافة الجوانب، ويجب أن تشمل التوعية أفراد المجتمع بما فيهم الشباب في سن مبكر، والذي يسهل سحبهم إلى طريق تعاطي المخدرات والإدمان .
  2. حجب المشاهد التي تروج وتشيد ببعض أنواع المخدرات وفوائدها الزائفة، والتي تعرض على شاشات التلفزيون .
  3. وضع قوانين حازمة تمنع ترويج المخدرات وتعاطيها، وبالفعل تضع جمهورية مصر العربية العديد من القوانين الصارمة التي تحد من انتشار المخدرات .
  4. الدعاية ضد الإدمان من خلال بعض الرموز المهمة في المجتمعات مثل لاعبي كرة القدم، الفنانين وغيرهم من رموز المجتمع .
  5. اتاحة وتوفير كوادر طبية تساعد في حل مشكلة الإدمان من الأساس، من خلال الحث على تلقي العلاج، والتخلص من تأثير المادة المخدرة على حياة الفرد الاجتماعية والاقتصادية وكذلك النفسية .
  6. توفير مراكز ومصحات لعلاج الإدمان بوفرة لاستيعاب كافة المدمنين الراغبين في التعافي .

دور مراكز علاج الإدمان في محاربة المخدرات

تعلب مراكز علاج الإدمان في مصر مثل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي خاصة بعد انتشار شوكولاته تحوي مخدر الحشيش دور مهم جدًا في محاربة انتشار المخدرات والإدمان بوجه عام، وذلك من خلال توفير بيئة صحية وبرامج علاجية تساعد على التعافي من مشكلة الإدمان بشكل جذري .

ويتم تقديم العلاج لمرضى الإدمان بعد توقيع الكشف الطبي من خلال طبيب متخصص من أجل التعرف جيدًا على حالة المريض النفسية والجسدية، ومن بعدها توضع خطة علاجية محكمة تساعد المريض في الوصول إلى التعافي، والجدير بالذكر أن رحلة العلاج تختلف في مدتها من شخص إلى آخر ويتوقف ذلك على نوع المخدر وطول فترة تعاطيه، وتشمل مراحل العلاج التي يمر بها المدمن خلال رحلة العلاج داخل مركز اختيار الآتي :

  1. مرحلة العلاج بالأدوية، وهي تعرف بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية .
  2. العلاج النفسي والذي يستخدم خلاله الطبيب العديد من آليات العلاج النفسي التي تساعد المريض على تخطي هذه المرحلة دون أضرار بالغة .
  3. مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل الاجتماعي .
  4. المتابعة بعد التعافي .

شوكولاته تحوي مخدر الحشيش  مشكلة أثارت الجدل بشكل كبير، فهل بالفعل انتشرت ظاهرة تعاطي المخدرات والمواد الممنوعة مثل الحشيش إلى المنتجات التي تتواجد في الأسواق والمحلات ويسهل الحصول عليها من كافة الفئات العمرية بما فيها الأطفال، وخلال سطور هذا المقال تناولنا الحديث عن هذا الموضوع وأفضل الحلول بشيء من التفاصيل .

مصدر 1

مصدر 2

موضوعات ذات صلة :

رمضان فرصة للتعافي من الإدمان

مدة بقاء الحشيش في البول

مراكز علاج الإدمان في مكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.