تخطى إلى المحتوى

طرق تبطيل الترامادول

طرق تبطيل الترامادول

طرق تبطيل الترامادول، وهل يمكن تبطيل الترامادول في المنزل، حيث يعتبر الإدمان من أخطر المشكلات التي قد يواجها أي مجتمع مهما كانت درجة الرقي به، وهو ما يشكل خطر حقيقي على الشباب في مقتبل العمر خاصة مع زيادة الفضول والرغبة في تجريب الكثير من الأمور الجديدة .

وما يلبث أن يتحول الفضول إلى مشكلة إدمانية خطيرة مثل إدمان الترامادول الذي يسبب الاعتماد الجسدي والنفسي سريعًا للمدمن مسببًا العديد من أضرار إدمان الترامادول على المدى البعيد، ولهذا يتساءل الكثير من المدمنين وأسرهم عن طرق تبطيل الترامادول والتعافي منه بشكل نهائي، وهل يمكن تبطيل الترامادول في المنزل، ومن خلال سطور هذا المقال يقدم لكم مركز اختيار طرق تبطل الترامادول الأكثر أمانًا دون الشعور بألم .

حبوب الترامادول المخدرة

يصنف الترامادول ضمن الأدوية المخدرة التي يمنع تداولها، ولا يتم الحصول عليها من الصيدليات إلا من خلال وجود وصفة طبية، حيث يتم استخدامه في مجموعة من المجالات الطبية كمسكن قوي لآلام الأعصاب والأمراض المزمنة، ولكن يوصف فقط من خلال طبيب متخصص بجرعات محددة، حيث أن الإفراط في تناول هذه الحبوب يتسبب في الوقوع في الإدمان بسرعة، ومن أجل ذلك يتم تناوله والتوقف عنه بعد الرجوع إلى الطبيب من أجل تقليل الأعراض الانسحابية والتحكم بها .

وعلى الرغم من الحرص الشديد الذي يبرزه الطبيب المعالج والمريض، وكذلك الهيئة المشرفة على التحكم في هذا المخدر إلا أنه استخدم بشكل خاطئ من قبل عدد كبير جدا سواء بقصد أو بدون قصد من أجل الرغبة في تقليل الألم، وهذا ما دفع الجهات المعنية إلى تجريم تعاطي وتداول حبوب الترامادول وضمها إلى أدوية الجدول الأولى، خاصة مع ارتباطها في الآونة الأخيرة بمجموعة من المخربين في المجتمع فأثبت تعاطيه من قبل الجماعات التي تهدف إلى زعزعة واستقرار الأمن في المجتمعات العربية وكذلك الغربية .

ما هي كمية الترامادول التي تؤدي إلى الإدمان ؟

على الرغم من الخطورة الكبيرة التي تظهر من الاستخدام الخاطئ لمخدر الترامادول إلا أن الاعتماد عليه بعد الرجوع إلى الطبيب والالتزام بالجرعات الموصى بها، يقلل بشكل كبير من خطر إدمان الترامادول والأضرار المحتملة الأخرى التي يمكن أن يسببها، وتتراوح الجرعة من حبوب الترامادول من 25 مجم وحتى 400 مجم في اليوم الواحد، ولكن على فترات متباعدة .

ويصف الطبيب الجرعة التي يحتاجها المريض على حسب الحالة التي يعاني منها، وعلى الرغم من هذا الحرص إلا أن أقل جرعة من الترامادول من الممكن أن تسبب الوقوع في الإدمان، ولهذا لا ينصح الطبيب التوقف عن تناول الترامادول فجأة بل بعد الرجوع إليه، والذي يقلل من الجرعة بشكل تدريجي من أجل تقليل نسبة ظهور الأعراض الانسحابية المؤلمة على المريض .

أعراض انسحاب الترامادول كل يوم

يسبب التوقف المفاجئ عن تعاطي الترامادول في ظهور العديد من الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية، ومن أجل ذلك يعجز الكثير من المدمنين عن تبطيل الترامادول في المنزل بسبب هذه الأعراض، ويوصى الطبيب المشرف على حالة المريض الذي يستخدم الترامادول بالتوقف التدريجي عنه، حيث تشمل هذه الأعراض الانسحابية الآتي :

  • آلام في المعدة .
  • زيادة اتساع حدقة العين .
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن .
  • ظهور اضطرابات حادة في الجهاز الهضمي .
  • ارتباك الأعصاب .
  • الاكتئاب .
  • التقلبات المزاجية .
  • القيء والغثيان .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • زيادة معدل ضربات القلب .

روشتة علاج الترامادول

تعتبر روشتة علاج الترامادول واحدة من الطرق التي يعتمد عليها الطبيب للتقليل من الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدمن في حالة التوقف عن تعاطي الترامادول، وتشمل هذه الروشة مجموعة من الأدوية التي يتم استخدامها بعد الرجوع إلى الطبيب بجرعات يحددها المشرف على حالة المدمن فقط، وذلك من أجل التقليل من أي أضرار محتملة من الممكن أن تسببها هذه الأدوية، ومن ضمن الأدوية الموجودة في روشتة علاج الترامادول ويتم الاعتماد عليها في طرق تبطيل الترامادول الآتي :

1_ ريميرون

يستخدم دواء ريميرون بشكل كبير في علاج الأعراض الانسحابية الناتجة من التوقف عن تعاطي حبوب الترامادول المخدرة، حيث يصنف ضمن الأدوية المضادة للاكتئاب التي تسيطر على الناقلات العصبية وتعدل من الحالة المزاجية للمريض .

2_ الفاليوم

يستخدم دواء الفاليوم في علاج الأعراض الانسحابية النفسية التي يسببها سحب السموم من الجسم، ويتم وصف هذا الدواء من قبل الطبيب بجرعات معينة يتم تناولها في أوقات محددة .

3_ نيورفيت

يوصف هذا الدواء من قبل الطبيب المشرف على حالة المدمن خلال فترة سحب السموم من الجسم، وذلك من أجل تقليل آلام الأعصاب التي يعانيها المدمن بسبب سحب مخدر الترامادول من الجسم .

4_ جابتين

يستخدم عقار جابتين في علاج آلام الأعصاب، علاج التشنجات والصرع وجميعها أعراض يعاني منها مدمن الترامادول خلال فترة سحب السموم من الجسم .

طرق تبطيل الترامادول

طرق تبطيل الترامادول دون الشعور بألم تتمحور حول توقف المدمن عن تعاطي المخدر والتوجه إلى مركز متخصص في علاج الإدمان مثل مركز اختيار أفضل مركز علاج إدمان في مصر، والذي يوفر لمريض الإدمان كافة المقومات العلاجية والنفسية التي تساعده على تخطي مرحلة الإدمان بأمان ودون الشعور بألم، وتشمل مراحل طرق تبطيل الترامادول المقدمة من قبل مركز اختيار على الآتي :

  1. مرحلة التشخيص التي يتعرف خلالها الطبيب على حالة المدمن بشيء من التفاصيل، وتمكنه هذه الخطوة من تحديد أفضل طريقة علاج ووصف أفضل روشتة لعلاج إدمان الترامادول .
  2. سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية، وهي تعرف بمرحلة العلاج الدوائي التي يعتمد خلالها المدمن على مجموعة من الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب .
  3. مرحلة العلاج النفسي، والتي تساعد المتعافي على التخلص من كافة المشكلات النفسية التي يعاني منها، والتي اكتسبها نتيجة تعاطي المخدر .
  4. التأهيل السلوكي، وهي مرحلة تساعد المريض على التعود على العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، ومواجهة كافة مشكلات المجتمع دون الهروب منها إلى تعاطي المخدر .
  5. المتابعة بعد التعافي، وهي مرحلة يخضع لها المتعافي بعد الخروج من مركز العلاج من أجل المتابعة الدورية، والتي تساعده على تخطي أي مشكلة يواجهها من خلال الدعم النفسي الذي يحصل عليه .

تبطيل الترامادول في البيت

واحد من المشكلات التي يواجهها الكثيرين هو تبطيل الترامادول في المنزل دون الرجوع إلى الطبيب أو إلى مركز علاج متخصص، وهذا ما يؤدي إلى الانتكاس والرجوع إلى تعاطي الحبوب المخدرة مرة أخرى، وفي ظل تطور المجال الطبي والحرص على تقديم الخدمات الطبية لكافة فئات المجتمع خاصة من يخشوا الإقامة في مراكز العلاج خوفًا من نظرة المجتمع لهم .

فإن مركز اختيار يتيح إمكانية تبطيل الترامادول في المنزل تحت إشراف طبي متخصص وبرامج علاجية تساعد المدمن على سرعة التعافي، ويتم تدريب أفراد الأسرة على أفضل طرق التعامل مع المريض خلال هذه المرحلة حيث يلعب الدعم الأسري دور مهم خلال رحلة العلاج .

طرق تبطيل الترامادول كثيرة ومتنوعة ولكنها لا تنجح بالضرورة في كافة الحالات خاصة مع اعتماد المدمن على نفسه وعلى نصائح من حوله دون اللجوء إلى مركز علاجي متخصص، لكن مع مركز اختيار أصبح تبطيل الترامادول أسهل مما كان عليه من قبل ما عليكم سوى التواصل مع المركز للحصول على أفضل الخدمات الطبية والعلاجية في مصر والوطن العربي .

موضوعات ذات صلة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.