طرق تعاطي الكبتاجون

طرق تعاطي الكبتاجون

طرق تعاطي الكبتاجون تلك المنشطات المدمرة التي قد عمت بها البلوي في مجتمعاتنا العربية , والكبتاجون المعروف بالاسم الوراثي الفينثالين وهو للأسف من العقاقير المسببة للإدمان , وبعد ما كانت حبوب الكبتاجون الأصلي لها دور في علاج بعض الأمراض إلا أنه قد أصبح من العقاقير التي تسبب الإدمان وصار من المخدرات الفتاكة المدمرة , وبالرغم من ارتفاع سعر الكبتاجون إلا أن هناك إقبال كبير بين الملايين من الأشخاص في المجتمعات العربية خاصة إدمان الكبتاجون في السعودية والكويت والأردن إذ القدرة الشرائية , ولكن ما هو الكبتاجون وما هي طرق تعاطي الكبتاجون فهو ما سوف نسلط عليه الضوء من خلال طيات هذا الموضوع .

لم يقتصر تعاطي حبوب الكبتاجون علي الرجال فحسب بل إن حبوب الكبتاجون للنساء صار لها دوياً في المجتمع , وأخطر انواع الكبتاجون علي الإطلاق هي حبوب الكبتاجون الصفراء والمغشوشة وهي تعد أشهر بديل الكبتاجون والسبب في إقبال العديد من الاشخاص علي تعاطي مثل تلك الأنواع من المخدرات هو إرتفاع سعر حبوب الكبتاجون الأصلي مما جعل قطاع عريض من أبناء المجتمع يبحثوا عن أنواع الكبتاجون المغشوش من بديل الكبتاجون , وفي واقع الأمر بعد الوقوع في فخ الإدمان والتعاطي حينها يبدأ البحث عن ابطال مفعول الكبتاجون ولكن شتان الفارق بين طرق العلاج من الإدمان الفعال وبين السعي في طريقة سحب السموم من الجسم .

 

طرق تعاطي مخدر الكبتاجون

علي الرغم من أن عقار الكبتاجون وبالطبع حبوب الكبتاجون الأصلي تمتلك قدرات سليمة لعلاج بعض الأمراض مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة , فهو يعمل من خلال العمل علي تغيير كميات بعض المواد الطبيعية التي في الدماغ من أجل التغلب علي أعراض المرض ,ولكن المشكلة أن حبوب الكبتاجون لها الخصائص الإدمانية العالية , ومن هنا فلا يتم تناول عقار الكبتاجون إلا من خلال الإشراف الطبي كي لا يقع الأشخاص في فخ وحظيرة الإدمان , وتتمثل طرق تعاطي الكبتاجون فيما يلي :  –

ل تعاطي الكبتاجون من خلال الفم مباشرة , حيث يتكون عقار الكبتاجون من أقراص او حبوب تكون متعددة الأحجام والأشكال والألوان تبعاص لمصدر العقار , فقد تكون أقراص الكبتاجون في العادة صغرة وملونة بلون اخضر او أزرق أو أبيض ومن هنا نري حبوب الكبتاجون الصفراء وحبوب الكبتاجون الأصلي , وفي بعض الأحيان يتم نقص تلك الأقراص باشكال غائرة متنوعة تختلف تبعاً للمصدر , ومن هنا ففي الغالب تكون الطريقة السائدة في تناول الكبتاجون وتعاطيه من خلال البلع تحت اللسان مباشرة .

علينا ان نعي بان تعاطي الكبتاجون قد تطور كثيراً فلم يعد التعاطي مقتصراً علي التعاطي من خلال الفم ولكن قد ابتكر متعاطي ومدمني المخدرات العديد من الطرق من أجل تعاطي حبوب الكبتاجون المدمرة , حيث قد تم تعاطي الكبتاجون من خلال الشم إذ يتم طحن حبوب الكبتاجون وجعلها علي شكل بودرة ومن ثم يكون التعاطي من خلال الشم مثل طرق تعاطي الهيروين .

كما يتم إذابة بودرة الكبتاجون في الماء وتعاطي المخدر من خلال الحقن الوريدي وهو من الطرق الخطيرة في تعاطي مثل الأنواع من المخدرات , والطريقة الثالثة وهي اخطر طرق تعاطي الكبتاجون علي الإطلاق من خلال إذابة البودرة ولكن تلك المرة تذاب في قطرة المخدرات الميدرابيد أو قطرة بلجيكا للعين وهي من الطرق الخطيرة والمدمرة في تعاطي مثل تلك المنشطات المدمرة .

ما هي اعراض تعاطي الكبتاجون ؟

تعد حبوب الكبتاجون من أخطر أنواع المنشطات التي قد عمت بها البلوي في مجتمعاتنا العربية وخاصة في دول الخليج وبالاخص الكويت والسعودية والأردن وأصبحت تلك السموم من المخدرات كالنار في الهشيم , ولا يفكر الشخص المدمن في طريق علاج الإدمان إلا بعد ان تسير حياته في معترك خطر , وكم من شخص يحكي تجربتي مع الكبتاجون ليوضح أن بدايته كانت بسبب دافع الفضول وحب التجربة وهناك من يتعاطي حبوب الكبتاجون بدافع رفقة السوء أو بسبب التغرير من قبيل تجار المخدرات لتلك العلاقة الوهمية بين المخدرات والجنس وان متعاطي الكبتاجون يعيش في حالة من النشوة والرغبة الجنسية العالية , ومن هنا يقبل الملايين من الباحثين عن الفحولة الجنسية علي تعاطي الكبتاجون .

أعراض تعاطي الكبتاجون تجعل الشخص المدمن يشعر بالقوة الكبيرة التي تجعله يعمل لساعات طويلة دون أن يشعر بالتعب وهكذا وصف متعاطي الكبتاجون والشعور بالقوة حين تساله عن شعور ومفعول الكبتاجون ؟, ولكن هذا الشعور المؤقت الذي يعيشه يصاحبه العديد من الأعراض النفسية والجسدية والتي تعد الدليل للتعرف علي كون الشخص يتعاطي حبوب الكبتاجون , وعلي الأسرة أن تتعرف علي تلك الأعراض التي تظهر علي الأبناء والتي تشير بقوة إلي وقوعهم في طريق الإدمان علي المخدرات وتعاطي حبوب الكبتاجون .

يتسبب تعاطي الكبتاجون في حدوث هزة عنيفة لوظائف المخ والتأثير السلبي علي الجهاز الهضمي المركزي , وتظهر في العديد من الصور ومجموعة من الأعراض وتتمثل أعراض الإدمان علي الكبتاجون فيما يلي : –

1-لعل من أشهر الأعراض الظاهرة علي تعاطي الكبتاجون هي ظهور فرط النشاط والحركة حيث يؤثر الكبتاجون علي وظائف الجهاز العصبي والتسبب في ارتفاع عنصر الأدينالين في المخ والمسؤل عن النشاط مما يؤدي إلي زيادة الحركة والنشاط وينعكس علي اداء العمل والدراسة حيث يرتفع بقوة بسبب اقبال المتعاطي علي العمل لساعات طويلة .

2-ظهور هالات سوداء علي الوجه وتعد تلك الهالات السوداء من علامات وأعراض تعاطي الكبتاجون ,حيث تظهر هالات سوداء وذلك بسبب عدم القدرة عل النوم لساعات طويلة , وينعكس ذلك بشكل كبير علي العين التي يتغير لون الجلد المحيط بها وتظهر عليها هالات سوداء .

3-انخفاض في الوزن حيث يتسبب تعاطي الكبتاجون إطلاق هرمون النورابينفرين وهو الهرمون المسؤل عن السيطرة علي الشهية مما يتسبب في ارتفاع معدل الحرق مع التسبب في حدوث ضعف الشهية ومن هنا يحدث خسارة بالوزن ومن هنا كان يستعمل الكبتاجون قديماً في تقليل الوزن .

4- من بين تأثير مفعول الكبتاجون التسبب في حدوث اتساع في حدقة العين , حيث أن من أبرز أعراض تعاطي حبوب الكبتاجون في حدوث اتساع في حدقة العين مما يتسبب حدوث حساسية ضد الضوء والشمس فلا يستطيع متعاطي الكبتاجون النظر إلي الشمس أو البقاء في مكان ضوء وتراه يرتدي نظارات الشمس ليلاً .

5-احمرار في الأنف حيث يؤدي الكبتاجون إلي حدوث خلل في الهرمون والذي يتسبب في حدوث جفاف الغشاء المخاطي المحيط بالأنف وقلة الرطوبة ,بجانب حدوث احتقان الانف وهذا الأمر يتسبب في حدوث نزيف الأنف وكثرة الحك وظهور لون احمر حول الفتحان .

6-من بين أعراض تعاطي الكبتاجون أنه يتسبب في حدوث جفاف في الفم , والانف تماماً مثل الفم يتعرص إلي الجفاف وظهور لون أبيض وتشققات حول الشفاه .

7-كثرة الكلام فلا تستغرب أن تري متعاطي الكبتاجون حين يميل إلي الثرثرة والكلام الكثير , حيث ان الكبتاجون من المخدرات التي تؤثر علي وظائف المخ التي توجد في الفص الأمامي منه وهو المسؤل عن الكلام ويتسبب في ارتفاع النشاط .

8-زيادة في معدل إفراز التعرق حيث تجد متعاطي الكبتاجون يعاني من إفراز العرق حتي في ظل الجو البرد ومهما اختلفت درجة حرارة الجسم .

9-الشعور بالقيء والغثيان إذ يتسبب الكبتاجون في حدوث اضطرابات في المعدة ويتولد عليه الشعور بالقيء والغثيان .

ما هي طرق علاج تعاطي حبوب الكبتاجون ؟

يتوقف علاج تعاطي الكبتاجون واسلوبه علي العديد من العوامل والمتغيرات والتي من بينها :-

-مدة تعاطي الكبتاجون وفترة الإدمان علي مثل تلك السموم من أنواع المخدرات .

-كمية المخدرات والجرعات التي يتعاطاها الشخص طيلة فترة التعاطي والإدمان فكلما زادت فترة التعاطي مع كمية المخدر كلما كان من الصعوبة بمكان التخلص منه .

-عامل السن والحالة الصحية للشخص المتعاطي من الامور التي لها دور كبير في الوصول إلي نسبة الشفاء من الإدمان علي الكبتاجون .

يحتاج متعاطي الكبتاجون في مرحلة التعافي والشفاء ومراحل العلاج إلي التاهيل النفسي والدعم الأسري في المرتبة الأولي سواء من الأهل أو الأصدقاء من اجل البقاء مستمسكاً في رحلة علاج الإدمان وما تتضمنه من أعراض انسحاب المخدرات من الجسم وهي من المراحل الصعبة والمؤلمة وحتي تمر تلك المرحلة بدون انتكاس أو تراجع من قبل المتعاطي إلي طريق الإدمان مرة أخري .

أما عن مراحل علاج إدمان الكبتاجون فتنقسم إلي شق جسدي وشق نفسي كالأتي :-

-الشق الجسدي ,وهو ما يتعلق بمرحلة سحب السموم من الجسم بابسط الطرق وأقلها ألماً للشخص المدمن من خلال الاعتماد علي ادوية علاج الإدمان والتي تسهل بشكل كبير من مرور تلك المرحلة بسلام .

-الشق النفسي وهو ما يتعلق بالتعرف علي الأسباب التي قد دفعت الشخص المدمن إلي تعاطي الكبتاجون من البداية ومعالجة المشكلة من جذورها , ومن هنا فإن يتمع علاج الكبتاجون من خلال فريق متخصص من الأطباء والاستشاريين ( طبيب أو نائب بالاضافة إلي سيكولوجي اكلينيكي , معالجين سلوكيين , تمريض ) من أجل ان يستطيع المريض اجتياز تلك الفترة الحرجة بأقل الأضرار وذلك ما يتم توفيره من خلال مركز الطب النفسي وعلاج الإدمان حيث أننا جميعاً لدينا فريق متخصص من أكابر الطب النفسي وعلاج الإدمان وهدفنا الأول الوصول بالشخص المريض إلي أقصي درجات التعافي من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي , وفي واقع الأمر فكرة علاج إدمان الكبتاجون بدون مستشفي ليست الطريق الأمثل لعلاج الإدمان من المخدرات .

ما هي الخدمات التي تقدمها مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان ؟

ولأننا نتحدث عن علاج إدمان الكبتاجون فكل من يرغب في علاج الكبتاجون في مصر والسعودية والكويت أو غيرها من دول العالم العربي , فإننا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل الأسس والبروتوكولات الدوائية والمدارس العلاجية المتنوعة التي نري بانه لابد من تطبيقها خلال مدة برنامج علاج الإدمان من أجل علاج إدمان الكبتاجون وإدمان الأنواع الأخري من المخدرات للوصول إلي أفضل النتائج الممكنة .

ويقوم المختصين والخبراء بتقديم تلك الخدمة من خلال أفضل الفرق العلاجية بالمستشفي وكل فريق علاجي يترأسه طبيب استشاري نفسي يضم العديد من المختصين وكل فريق علاجي يكون مسؤلة عن مجموعة من المرضي في المجتمع العلاجي .

وتسير رحلة علاج الإدمان من الكبتاجون كالتالي :-

الأولي :- مشتركة بين جميع الأشخاص المرضي والتي تتم بشكل جماعي سواء في جروبات او في محاضرات أو الأنشطة الرياضية أو الثقافية المختلفة التي تتم من خلال المختصين .

الثانية :- وهي خطة خاصة يتم وضعها من خلال الفريق العلاجي المختص بالمريض علي حسب تشخيص المريض ومدي الاستجابة العلاجية ومدي تطور العلاج وبما يراه الفريق العلاجي مناسباً للحالة المرضية .

تبدأ خدمات علاج الإدمان علي الكبتاجون من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم والتي تبدأ بعد عملية الفحص الطبي الشامل بالإضافة التحاليل والتعرف علي الحالة الصحية للشخص المريض , وتبدأ أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم بعد مرور بضع ساعات من زمن تعاطي المخدر .

وبعدها يتم العمل علي التعامل مع الأعراض الانسحابية للكبتاجون والتي تعد المرحلة الأصعب في رحلة التعافي وتتم من خلال الإشراف الطبي للمختصين ويتم استعمال أقوي أدوية علاج الإدمان التي تسهل من مرور تلك المرحلة , ولكن لا يتم استعمال أدوية علاج الكبتاجون في المنزل حيث التسبب في المضاعفات والأضرار الوخيمة ما لم يكن الأمر من خلال الإشراف الطبي , وفي واقع الأمر كثير من الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات ينأون عن السعي في هذا الطريق خشية التعرض إلي أعراض إنسحاب الكبتاجون من الجسم ومن هنا قد لا يسعون في طرق علاج إدمان الكبتاجون أو يسيرون في طرق وهمية مثل إبطال مفعول الكبتاجون بالأعشاب وهي من أشهر طرق علاج الكبتاجون في المنزل وما لا ننصح به في طريق التعافي .دو

من أهم مراحل علاج إدمان الكبتاجون هي العلاجات النفسية والتأهيل السلوكي والنفسي من أجل العمل علي إعادة الشخص المدمن إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن عبودية الإدمان وطرق المخدرات مرة أخري .

نحن نعلم جميعاص بان الإدمان والاضطرابات النفسية متلازمين دوماً ولا ينفصل احدهما عن الأخر , سواء كان السبب الإدمان في الاضطرابات النفسية أو كان الأخر التعرض لمرض نفسي ناجم عن التعاطي أو معاناة الشخص المريض من الاضطرابات النفسية المعينة التي قد دفعته إلي تعاطي المخدرات .

وهنا بالطبع مع وجود جذور للإدمان في العقل والنفس والسلوك والبيئة والوسط الذي يعيش فيه , حيث ان رابط الإدمان والإضطرابات النفسية يجعل الأمر اكثر تعقيدأ وحينها لا يحتاج المريض إلي علاج الإدمان فحسب بل يتطلب الأمر العلاج النفسي وبرامج التاهيل المختلفة من أجل العمل علي تعديل الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية معاً فضلاً عن علاج المرض النفسي المصاحب للإدمان , وفي تلك المراحل يبدأ الشخص المدمن في تعلم أ ساسيات العلاج الجماعي والتعرف علي برامج العلاجات الأخري للتأهيل .

بعد الانتهاء من مراحل التشخص والتأهيل النفسي يصبح المريض أكثر استقراراً ومعايشة مع برامج التعافي , ويتطلب علاج الاضطرابات المزمنة العديد من الخدمات التي لا تتوفر أثناء علاج الإدمان من الكبتاجون في المنزل ومن ثم لابد من السعي في التواصل مع مستشفي إدمان مرخص وبيئة علاجية تساعد علي التعافي مع خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان .

المرحلة الثالثة في رحلة علاج تعاطي الكبتاجون هي خدمة برنامج النقاهة , وهذا البرنامج قد تم تصميمه كبرنامج سريع لغير المتفرغين للدخول بشكل اسرع في برامج التأهيل الأساسية حيث تحدد مدة برامج النقاهة بـ 28 يوم فقط ويتم تقديم خدمة أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم ومن ثم خدمات التشخيص والتعريف بالبرامج العلاجية وزمالة المدمنين المجهولين والتي لها دور كبير في مساعدة الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات في مختلف دول العالم , والعمل علي التدريب السريع للتعامل مع المحاذير التي قد تتسبب في حدوث الانتكاس مرة أخري , ولبرنامج النقاهة النتائج الجيدة الخاصة مع الأعضاء الجدد والذي لم يسبق لهم المرور في مراحل علاجية سابقة وهي أول مرة يسيرون في طريق العلاج من الإدمان .

خلاصة الموضوع

وحتي لا يطيل الحديث حول موضوع طرق تعاطي الكبتاجون فعلينا أن نعلم بان علاج التعاطي ليس فقط متمثل في برامج سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم حيث أن هناك العديد من البرامج العلاجية التي لها دور كبير في الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي ومن هنا لابد من السعي في طريق العلاج من الإدمان علي الكبتاجون الأمثل والابتعاد عن الطرق الوهمية التي لا تقدم كثيراً في طريق التعافي .

مواضيع ذات صلة

ابطال مفعول الكبتاجون

ازالة مفعول الكبتاجون

علاج الادمان من الكبتاجون

مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم

حبوب الكبتاجون والجماع

طرق تعاطي الكبتاجون

اضرار الكبتاجون النفسية

طرق تعاطي الكبتاجون

علاج الادمان من الكبتاجون 

كيف اترك الكبتاجون

مقالات مصادر للموضوع

حبوب الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون في الرياض

بديل الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون

سعر حبوب الكبتاجون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *