تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الاستروكس

علاج إدمان الاستروكس

علاج إدمان الاستروكس من أكثر أشكال العلاج المطلوبة في السنوات الأخيرة من كافة مراكز ومستشفيات علاج الإدمان في مصر والوطن العربي، خاصة مع زيادة انتشار هذا المخدر بشكل واسع بين المدمنين من فئات الشباب، وغيرها من المراحل العمرية المختلفة .

الجدير بالذكر أن زيادة نشاط الاتجار في المخدرات أدى إلى زيادة طمع ورغبة التجار في التفنن في الترويج للعديد من الأنواع المخدرة، بهدف زيادة الأرباح بعض النظر عن أضرار إدمان المخدرات، وتأثير المواد الكيميائية الموجودة بها على الإنسان، خاصة أن بسبب هذه الأضرار يبحث المدمنين عن أدوية علاج إدمان الاستروكس في المنزل للتخلص من آثر المخدر في أسرع وقت دون الدخول إلى مركز علاجي على الرغم من الآثار الجانبية، وإليكم خلال سطور هذا المقال الإجابة الكاملة حول طريقة علاج إدمان الاستروكس مع الإشارة إلى رأي الأطباء حول تلقي العلاج المنزلي في هذه الحالة .

مخدر الاستروكس

في ظل انتشار وتعدد المشكلات الاجتماعية والمادية في المجتمعات العربية زادت نسب التعاطي والإدمان رغبة في الهروب من الواقع، وكان الاستروكس واحد من ضمن أكثر أنواع المخدرات الأكثر انتشارًا في الوطن العربي بسبب ثمنه البخس بالمقارنة مع باقي الأنواع المخدرة، حيث وصل انتشاره في الفترات الأخيرة إلى ما يقارب 40% من إجمال حالات تعاطي المواد المخدرة، ويرجع هذا الانتشار إلى العديد من الأسباب قد يكون عدم وجود تجريم قانوني على إدمان الاستروكس واحد منها .

ويتكون الاستروكس من مجموعة من الأعشاب المستخلصة من نبات القنب الهندي، إلى جانب بعض المواد الكيميائية مثل الهيوسين، الهيوسيامين، الأتروبين، وبعض المواد العطرية التي تعطي المخدر رائحة مميزة وجميلة، وعلى الرغم من قوة هذا المخدر التي تعادل 100 مرة من الحشيش، إلا أن محاربة تداول والاتجار في الحشيش في السنوات القليلة الماضية تسبب في انتشاره بشكل كبير وواسع .

علاج ادمان الاستروكس

علاج ادمان الاستروكس

أعراض إدمان الاستروكس

أعراض إدمان مخدر الاستروكس واحدة من الأسباب التي تزيد من حاجة المدمن إلى تلقي علاج إدمان الاستروكس في أسرع وقت، بسبب شدة تأثير المواد الكيميائية المضافة إلى المخدر، وعلى الرغم من تشابه أعراض الإدمان في كثير من الحالات، إلا أن حدة ظهورها تختلف من شخص إلى آخر حسب طول فترة التعاطي وكمية كل جرعة، وتتمثل أعراض الإدمان في الآتي :

  • تضخم الكبد .
  • زيادة احتمالية توقف القلب والتعرض للموت المفاجئ .
  • احتقان الحلق وصعوبة البلع .
  • زيادة اتساع حدقة العين .
  • ظهور الهلاوس السمعية والبصرية بشكل مستمر .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • انخفاض حاد في التنفس .
  • تغير نبرة الصوت، وكثرة ظهور حشرجة في الأحبال الصوتية .
  • ظهور حالات تخدر كلي في الجسم بشكل مستمر إلى جانب ضعف حاد في الجهاز العصبي، وذلك بسبب المواد الكيميائية السامة الموجودة في المخدر .
  • الاكتئاب الحاد .
  • الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية والذهانية .
  • فقدان الاتزان العصبي .
  • قلة القدرة على التركيز .
  • خلل في تدفق الدم داخل الشعيرات الدموية .
  • تدمير الجهاز العصبي، وظهور تأكل في الخلايا العصبية .
  • احمرار الوجه باستمرار .
  • صعوبة في القدرة على تقدير المسافات، وظهور مشاكل في النشاط الحركي .

أدوية علاج إدمان الاستروكس

علاج إدمان الاستروكس يبدأ بالتوقف نهائيًا عن تعاطي المخدر، وهو ما يعقبه ظهور أعراض انسحابية نفسية وجسدية حادة تتطلب تلقي المدمن بعض الأدوية التي تقلل من حدة هذه الأعراض وتساعد على طرد السموم من الجسم، وهو ما يصفه أطباء مركز اختيار لحالات علاج إدمان الاستروكس .

الجدير بالذكر أن هذه الأدوية من الضروري أن يتم تناولها تحت إشراف طبي وبجرعات ومواعيد محددة ولفترة زمنية يحددها الطبيب المعالج، لهذا يمنع تناول أي من الأدوية التالية في المنزل لعلاج إدمان الاستروكس لتجنب أي أضرار أو آثار جانبية محتملة، ومن ضمن هذه الأدوية :

  • مضادات الذهان والاكتئاب .
  • المنومات .
  • مثبتات المزاج .
  • البنزوديازبين .

علاج إدمان الاستروكس

يعتمد مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي على مجموعة من المراحل التي تساعد على علاج إدمان الاستروكس في أسرع وقت ودون الشعور بألم، وتتم المراحل العلاجية داخل المركز، وتحت الإشراف الطبي كالآتي :

  1. المرحلة الأولى: التشخيص الطبي

قبل بدء خطة العلاج يقوم الطبيب بالتعرف على حالة المدمن من خلال إجراء بعض الفحوصات والتحاليل، والتي تساعد على تحديد أفضل برنامج علاجي والأدوية المناسبة للمدمن من أجل علاج الأعراض الانسحابية .

  1. المرحلة الثانية: سحب السموم من الجسم

يتم خلال هذه المرحلة سحب سموم مخدر الاستروكس من الجسم تحت بروتوكول متخصص في علاج إدمان الاستروكس، والتقليل من حدة الأعراض الانسحابية الجسدية والنفسية .

  1. المرحلة الثالثة: العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

واحد من أهم مراحل علاج إدمان الاستروكس هو العلاج النفسي الذي يساعد على التخلص من المشكلات النفسية والعصبية التي نتجت عن تعاطي المخدر، ويتم العلاج النفسي من خلال جلسات يعقدها الطبيب مع المدمن وتختلف ما بين جلسات فردية وأخرى جماعية .

إلى جانب ذلك يتخلص المدمن من السلوكيات السلبية التي اكتسبها نتيجة تعاطي المخدر ويستبدلها بسلوكيات إيجابية تساعده على التمتع بحياة أفضل إلى جانب التعرف على أضرار الاستروكس ومخاطره، مما يقلل من حالات الانتكاس .

  1. المرحلة الرابعة: المتابعة اللاحقة

يباشر المتعافي هذه المرحلة بعد الخروج من مركز علاج الإدمان مع الطبيب المعالج، حيث يغير نظرته عن الحياة ويحرص على تحسين جودتها من خلال الابتعاد عن المخدر والمحفزات التي تزيد من ظهور الانتكاس .

علاج إدمان الاستروكس بالأعشاب

تعرف الأعشاب الطبيعية بقدرتها على مساعدة المدمن في تخفيف الأعراض الانسحابية خاصة وأن هناك بعض منها يساعد على الهدوء والاسترخاء، وعلى الرغم من ذلك لا يمكن الاعتماد على الأعشاب الطبيعية وحدها في علاج إدمان الاستروكس بسبب حدة الأعراض الانسحابية التي تعصف بالمدمن، كما أن الإفراط في استخدام الأعشاب من الممكن أن يعود بنتائج عكسية نحن في غنى عنها .

 مدة بقاء الاستروكس في الجسم

تختلف مدة بقاء الاستروكس في جسم المدمن بسبب العديد من العوامل أولها نوع التحليل، حيث تختلف مدة بقاء المخدرات في الدم عن البول، اللعاب أو الشعر، والجدير بالذكر أن مدة بقاء الاستروكس في الدم تصل إلى 12 ساعة، وتزيد هذه المدة بالنسبة للبول حيث تصل إلى 6 أيام .

أما فيما يخص اللعاب فإن مدة بقاء الاستروكس فيه لا تتعدى الـ 6 ساعات، ولكنها تطور في حالة الشعر لتصل إلى 90 يوم، لذا يعتبر تحليل الشعر للكشف عن المخدرات هو الأغلى بين باقي أشكال التحاليل الأخرى .

مدة علاج إدمان الاستروكس

لا يمكن الحسم حول مدة علاج إدمان مخدر الاستروكس قبل توقيع الكشف الطبي، ولكن في الغالب ما تصل مدة سحب السموم من الجسم إلى 10 أيام، تعقبها مرحلة العلاج النفسي والسلوكي، والتي تتراوح مدة علاجه ما بين 3:6 أشهر حسب حالة المدمن ومدى استجابته للعلاج، ليكون في النهاية قادر على الخروج من مركز العلاج ومباشرة الرعاية الخارجية التي يشكل الالتزام بها فارق كبير في حياة الشخص فيما بعد .

تلقي علاج إدمان الاستروكس أمر بالغ الأهمية من أجل التخلص من الأعراض الإدمانية بشكل نهائي والتمتع بحياة طبيعية بعيدًا عن تأثير المادة المخدرة، وهو ما يحرص مركز اختيار على تقديمه لكافة المرضى ضمن بيئة داعمة وصحية تساعد على الوصول إلى التعافي في أسرع وقت .

مصدر

موضوعات ذات صلة :

أعراض انسحاب الاستروكس

كم مدة علاج مدمن المخدرات

الاستروكس ما هو وما أضراره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *