تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان البنات بالكويت

علاج إدمان البنات بالكويت

علاج إدمان البنات بالكويت هو موضوع حديثنا عبر مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، والإدمان من أخطر الأعداء التي تهدد شباب وفتيات الدول العربية، حيث إن الدخول في طريق الإدمان يكون السبب في النهاية المأساوية، وما هو إلا طريق مظلم يقع فيه العديد من الفتيات، وذلك نتيجة عدة عوامل مختلفة .

وفي السنوات الأخيرة بدأت الدول العربية في نشر عدد من التقارير، والدراسات الإحصائية التي تشير إلى ارتفاع نسبة الإدمان بين الفتيات، وذلك ما يشكل خطر على المجتمع، حيث تعد الفتاة العربية هي العمود الأساسي لبناء الأسرة، وتربية الأجيال للخدمة تطور ونهضة المجتمع، وذلك ما دفع الحكومات إلى التصدي الشرس لهذا الخطر .

وعلاج إدمان البنات بالكويت يبدأ عند اللجوء إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث تمكن من إثبات جدارته في علاج الكثير من حالات إدمان البنات .

أسباب إدمان البنات

علاج إدمان البنات بالكويت هام جدًا للأسرة العربية، ومشكلة الإدمان تبدأ من مواجهة البنات في الدول العربية عدد من المشاكل الاجتماعية، والأسرية بسبب التمسك الشديد بمجموعة من العادات، والتقاليد المجتمعية الصارمة، وفي ظل الانفتاح الثقافي الذي ينتشر بشكل سريع مع تطور التكنولوجيا، وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي بدأت الفتيات في البحث عن التحرر، وكسر هذه التقاليد .

وتعاطي المخدرات من أبرز العادات السيئة التي نقلت من الدول الغربية إلى الدول العربية، ورغبة الإنسان في تجربة كل ما هو جديد، واكتشاف أمور مختلفة سبب في انتشار الإدمان، والبنات في الدول العربية أصبحن فريسة سهلة لفخ الإدمان، وذلك بسبب المعتقدات الخاطئة، حيث تعتقدن أن تعاطي المخدرات وسيلة للتمرد، والحصول على الحرية .

وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأسباب الأخرى وراء إدمان البنات في الدول العربية مثل:

  • افتقار الدفء والرعاية الأسرية .
  • نقص التوعية وغياب رقابة الأهل .
  • تناول المواد المهدئة التي تؤدي إلى الإدمان دون تصريح طبي بهدف تخفيف الضغط، والتوتر العصبي والنفسي .
  • الطلاق ما ضمن أسباب إدمان البنات .
  • كثرة المشاكل الأسرية .
  • التعرض إلى الصدمات العاطفية .
  • النشأة في بيئة صعبة .

أضرار إدمان البنات للمخدرات

علاج إدمان البنات بالكويت هو الهدف الأسمى الذي تسعى إليه الدولة لإنقاذ المجتمع، وتحرير البنات من شرك وضلالات الإدمان، والتنعم بحياة طبيعية، وإلى جانب ذلك جاءت خطة علاج إدمان البنات بالكويت بعد حصر عدد من الأضرار التي تقع عليهن، ووفقًا لما صرحت بيه الأبحاث أن أضرار إدمان البنات تكون كما يلي:

1_ العنف

علاج إدمان البنات بالكويت هي الوسيلة لإنقاذهن من العنف، وأوضحت إحدى الدراسات أن الفتاة تتعرض إلى العنف، والضرب من قبل الأهل عند وقوعها في فخ الإدمان، حيث 3 فتيات يتعرضن إلى العنف الجسدي بسبب الإدمان، ودراسة أخرى صرحت بأن نسبة الفتيات اللواتي تعرضن إلى العنف تتراوح ما بين 30% إلى 40% أو أكثر .

2_ الإصابة بالأمراض العقلية

ارتفاع حمالات الدعوة إلى أهمية علاج البنات بالكويت بسبب الأمراض العقلية، حيث أن المخدرات تؤثر بشكل كبير، ومباشر على خلايا المخ ووظائفه المختلفة، ومن هنا تأتي احتمالية الإصابة بالأمراض العقلية، كما صرح الأطباء النفسيين أن الفتاة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والعقلية مقارنة بالرجل .

أيضًا نسبة الإصابة بالاكتئاب بين البنات بسبب الإدمان أعلى من الرجال، وبالإضافة إلى ذلك حالات الانتحار نتيجة الإدمان تزداد بين الفتيات .

3_ الأمراض الجسدية

الأمراض الجسدية من ضمن أضرار إدمان البنات للمخدرات، ومن أشهرها الإصابة بالعدوى الفيروسية مثل فيروس الإيدز، وذلك نتيجة مشاركة الإبر، أيضًا المعاناة من مشاكل في التبويض، وعدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية ، وخلل في الهرمونات وغيرها، لذا علاج إدمان البنات بالكويت في غاية الأهمية .

4_ تشوهات الجنين

بعض السيدات قد يقعن في فخ الإدمان، وتعاطي المخدرات خلال أشهر الحمل يتسبب في تشوهات للجنين، لذا ينصح بالإقلاع عن المخدرات قبل الحمل بفترة طويلة، كما أن الطفل الذي يولد في بيئة مليئة بالمدمنين يكون أكثر عرضة للإيذاء الجسدي، والنفسي من قبل الأبوين، وبالتالي زادت عدد حملات الدعوة إلى علاج إدمان البنات بالكويت .

علاقة البنات بالمخدرات

كما ذكرنا في بداية حديثنا أن علاج إدمان البنات بالكويت جاء في صدد أهمية المرأة بالمجتمع العربي، واعتبارها هي العمود الأساسي لنجاح الأسرة، وتنشئة الأجيال القادمة، وذلك ما دفع الدولة إلى البحث عن علاقة المرأة بالمخدرات، وبعد إجراء عدد من الأبحاث الإحصائية كانت النتائج كالتالي:

  • عدد السيدات اللواتي وقعن في فخ إدمان المواد الأفيونية بلغن عددهن إلى حوالي 4.7 مليون سيدة .
  • عدد السيدات اللواتي وقعن في فخ إدمان مخدر الكوكايين بلغن عددهن إلى حوالي 2.1 مليون سيدة .

إدمان البنات والجنس

من الموضوعات الهامة بحديثنا عن علاج إدمان البنات بالكويت هو إدمان البنات والجنس، حيث أن أحد أسباب إدمان البنات هو التعرض إلى التحرش أو الاغتصاب الجسدي، كما أن بعض الفتيات قد يقبلن على ممارسة العلاقات الجنسية المحرمة تحت تأثير المخدر، وتلك المشكلة تسبب للمجتمع العديد من المشاكل نتيجة خلل النظام الاجتماعي .

أيضًا بعض المواد المخدرة قد تؤثر بشكل سلبي على الاتزان العقلي للفتاة، ويدفعها ذلك إلى تبني أفكار جنسية شاذة، والتي من أبرزها المثلية الجنسية التي تعارض الفطرة البشرية .

أنواع إدمان البنات

علاج إدمان البنات بالكويت خطوة أساسية وهامة لخدمة مصالح الدولة والنهوض بها، وإدمان البنات في الدول العربية لا يقتصر فقط على تعاطي المواد المخدرة .

حيث أشارت الإحصائية إلى أن هناك أنواع، وأنماط مختلفة من إدمان البنات كالتالي:

  1. إدمان الكحوليات .
  2. وإدمان المخدرات .
  3. وإدمان الطعام .
  4. إدمان التدخين والشيشة .
  5. إدمان الأدوية المهدئة .
  6. وإدمان المنومات .
  7. إدمان العادة السرية .
  8. إدمان الأفلام الإباحية .

أفضل مركز لعلاج إدمان البنات بالكويت

د مني اليتامي

د مني اليتامي

علاج إدمان البنات بالكويت من أهم أهداف الدولة، حيث تسعى إلى نشر حملات التوعية، والثقافة الطبية عن أضرار ومشاكل الإدمان التي تؤدي إلى الموت، كما أن علاج إدمان البنات بالكويت يتم تحت إشراف طبي، لذا بدأ الكثير من العائلات في البحث عن أفضل مصحات، ومراكز علاجية ذات كفاءة وخبرة عالية .

ومركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من أفضل المراكز العلاجية بالكويت، وصاحبته الدكتورة منى إبراهيم خلف اليتامي، وهي من أوائل الكوادر النسائية التي سعت إلى مساعدة المدمنات، كما تعد من ضمن الـ50 المؤسسين لجمعية بشائر الخير، والتي هدفت إلى تقديم يد المساعدة والعون للمدمنين للتعافي والشفاء، والوصول إلى بر الأمان بعد الخروج من ظلمات الإدمان .

وتولت الدكتورة منى إبراهيم منصب رئيسة اللجنة النسائية بجمعية بشائر الخير منذ عام 1998 إلى عام 2015، كما أنها أول نقابية كويتية في نقابة اتحاد العمال، وقامت بإنشاء مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وليصبح أول مركز خاص بالدول العربية يبدأ في إقامة حملات التوعية، والتثقيف بأضرار المخدرات .

وذلك ما جعل المركز من أفضل المراكز العلاجية لإدمان البنات في دولة الكويت، ومساعدة الفتيات على التحرر من عبودية الإدمان، وذلك بتوفير أفضل البرامج العلاجية .

موضوعات ذات صلة: دكتورة منى اليتامي الكويت لعلاج الإدمان 

علاج إدمان البنات بالكويت

علاج الإدمان الكويت

علاج الإدمان الكويت

علاج إدمان البنات بالكويت هو السبيل الوحيد لإنقاذ الفتيات اللواتي وقعن في فخ المخدرات، وعلاج الإدمان يتطلب السير على خطوات محددة بعد اللجوء إلى المركز العلاجي، وفي الغالب الخطة العلاجية من الإدمان تكون على هيئة مراحل محددة كالتالي:

  1. التشخيص الطبي .
  2. مرحلة إزالة السموم (المخدر) من الجسم .
  3. مرحلة التأهيل السلوكي والنفسي .
  4. جلسات الدعم الجماعي .
  5. المتابعة الطبية والنفسية بعد التعافي .

وفي نهاية حديثنا يمكننا القول بأن خطورة أضرار المخدرات جعلت علاج إدمان البنات بالكويت من المهام الرئيسية بالدولة، والمراكز العلاجية هي الوسيلة لتنفيذ هذه المهمة .

موضوعات ذات صلة:

علاج الإدمان الكويت 

مراكز علاج الإدمان في دبي 

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.