تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان البيرة و6 أضرار جسمانية

علاج إدمان البيرة 4 خطوات للتعافي بدون ألم مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، الإدمان على المشروبات الكحولية مثل البيرة أمر شائع بين الطبقات المجتمعية الراقية بسبب ارتفاع ثمنه مقارنة بالمواد المخدرة التي تباع في الأوساط الفقيرة، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت هذا الأمر شائع بين جميع الطبقات الاجتماعية، وذلك لأن التجار اتجهوا إلى تصنيع مشروبات كحولية مغشوشة تباع بأسعار زهيدة، ومن هنا أصبحنا أمام مشكلة إدمانية خطيرة هو إدمان البيرة الذي يدمر الصحة ويتلف خلايا المخ، ومدمن البيرة دائمًا ما يعيش في حالة من السكر والانفصال عن الواقع، لذا علاج إدمان البيرة ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها.

الإدمان على المشروبات الكحولية يعتبر أخطر أنواع الإدمان بسبب التأثير البالغ على خلايا الدماغ، والأطباء يرون أن المدمن على البيرة أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات والأمراض النفسية، لذا خطورة الإدمان تزداد مع مرور الوقت ومن الممكن أن تصل إلى حد الجنون، سنتطرق من خلال حديثنا عن علاج إدمان البيرة إلى توضيح الأضرار الجانبية للوقوع في الاعتمادية الجسدية والنفسية على البيرة تابع معنا.

تجربتي مع إدمان البيرة

علاج إدمان البيرة هي الخطوة التي ساعدتني في الرجوع إلى حياتي السابقة بعد تجربتي المؤلمة مع إدمان البيرة، أنا شاب في المرحلة الجامعية وقعت في فخ إدمان البيرة في المرحلة الثانوية، حيث كنت أعمل في العطلات والإجازات في إحدى القرى السياحية، وعملي هو تقديم المشروبات الكحولية إلى الأجانب وبالطبع كنت أتعرض إلى المشروبات الكحولية بشكل مستمر، وفي إحدى المرات بسبب الفضول قررت تجربة البيرة لأول مرة، وعلى الرغم من معرفتي بخطورة الأمر إلا أنني تناول كأس من مشروب البيرة.

شعوري لأول مرة أثناء تجربتي مع تناول البيرة كان مليئة بالمشاعر المضطربة، حيث كنت أعاني من الهلوسة وشعرت بالاسترخاء والنشوة والإثارة ومن ثم فقدت القدرة على الاتزان، كانت تجربة مثيرة للاهتمام وبعد استيقاظي من حالة السكر شعرت بثقل كبير في الدماغ وبعض الأعراض الجسدية الغير مرغوبة، ولكن قررت التجربة مرة أخرى إلى أن وقعت في فخ الإدمان على البيرة.

أعراض شرب البيرة

علاج إدمان البيرة موضوعنا لليوم وسنتحدث عن هذه الأعراض بالتفصيل، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1 _ التحدث بشكل غير مفهوم

شارب البيرة يعاني من حالة غريبة بسبب السكر حيث يتحدث بطريقة غير مفهومة، ويعجز عن ترابط الجمل بطريقة واضحة ومن الصعب على أي شخص فهم أو إدراك ما يتحدث به.

2 _ اضطراب الذاكرة

المشروبات الكحولية مثل البيرة تحدث خلل في الذاكرة بسبب تأثيرها على مراكز الذاكرة والانتباه بالدماغ، فالشارب يعاني من نقص مستوى الذاكرة فلا يتذكر الأحداث التي تحدث خلال سكره، وكذلك عندما يستيقظ ويفيق من السكر يعاني من صعوبة في تذكر ما حدث عندما كان تحت تأثير البيرة.

3 _ انخفاض الوعي

البيرة تحدث اضطراب في مستوى الوعي حيث يعاني الشارب من صعوبة في وعي وإدراك ما يحدث من حوله، وبالتالي تكون ردود أفعاله بطيئة جدًا.

4 _ عدم التحكم في العضلات

شارب البيرة يعاني من صعوبة بالغة في التحكم بالعضلات حيث يسير بطريقة غريبة، ويكون غير قادر على التوازن أثناء المشي وأحيانًا يصاب بحالات من الإغماء وفقدان الوعي.

5 _  التصرفات المتهورة

البيرة تؤثر على الحالة العقلية للإنسان لذلك يتصرف بطريقة متهورة، ويرتكب بعض السلوكيات الغير منضبطة مثل السير على حافة المرتفعات أو القيادة المتهورة أو التعدي على الآخرين بالضرب وغيرها.

موضوعات ذات صلة: تجربتي مع علاج ادمان الكحول

أضرار إدمان البيرة على الجسم

ارتباطا بالحديث عن علاج إدمان البيرة سنتحدث عن أضرار إدمان البيرة على الجسم، شرب البيرة يدمر الحالة الصحية للإنسان وحدث تلف كبير في الخلايا والوظائف الحيوية، وكشفت الدراسات والأبحاث عن مجموعة كبيرة من الأضرار الجسدية المحتملة بسبب إدمان البيرة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1 _ تقرح الجهاز الهضمي

شرب البيرة يحدث العديد من الاضطرابات بالجهاز الهضمي مثل الإصابة بالتقرحات، ومشاكل الهضم والقرحة قد تصيب أعضاء مختلفة مثل الفم والمريء والمعدة، وأحيانًا يصل الأمر إلى نزيف المعدة.

2 _ جلطات القلب

إدمان البيرة يزيد من خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وذلك لأنها تسبب زيادة في ضغط الدم، وذلك ما يؤدي إلى ارتفاع معدل الضغط على الشرايين وذلك ما يؤدي إلى الجلطة القلبية.

3 _ نزيف المخ

الاستدامة في شرب البيرة يحدث حالة من ارتفاع ضغط الدم الدائم مما يزيد من الضغط على الشعيرات الدموية في المخ، وذلك ما يزيد من احتمالية الإصابة بنزيف المخ والتعرض إلى السكتة الدماغية.

4 _ تدهور وظائف الكلى

علاج إدمان البيرة مهم جدًا لأن شارب البيرة بصورة دائمة يحدث ضغط كبير على الكلى، وذلك ما يؤدي إلى تدهور الوظائف ليصاب الإنسان بالفشل الكلوي.

5 _ الإصابة بالسرطانات

كشفت الدراسات عن ارتفاع حصيلة مدمني البيرة المصابين بالسرطانات، حيث أن شرب البيرة يزيد من فرص الإصابة بالسرطان مثل سرطان المريء والكبد والكلى والمعدة والثدي وغيرها.

6 _ زيادة الوزن

ضمن الآثار الجانبية لإدمان البيرة هو اضطراب الشهية الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، والجدير بالذكر البيرة من المشروبات التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، لذا شرب البيرة كل يوم بكميات كبيرة يسبب زيادة في الوزن.

أضرار إدمان البيرة على النفسية

في ضوء حديثنا عن علاج إدمان البيرة هناك ضرورة للحديث عن أضرار إدمان البيرة على النفسية، بالطبع تناول المشروبات الكحولية يؤثر على الحالة النفسية بشكل سيء، وذلك يعود إلى تأثير الكحوليات على الخلايا الدماغية وبالتالي التأثير على الهرمونات، والمواد المسؤولة عن الشعور بالسعادة والهدوء والاسترخاء، لذا يعاني مدمن البيرة من الآثار النفسية التالية:

  • الاكتئاب الحاد.
  • سوء الحالة المزاجية.
  • القلق والتوتر.
  • الإحساس بالحزن والكآبة.
  • نوبات من الصرع والتهيج الحاد.

أضرار إدمان البيرة على الجنس

في سياق الحديث عن علاج إدمان البيرة سنوضح معكم أضرار إدمان البيرة على الجنس، شرب البيرة بطريقة مستمرة يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم وارتفاع معدلها، وذلك ما ينعكس بصورة سلبية على الوظائف الجنسية، وأشارت الدراسات إلى نوع الأضرار الجنسية الناتجة عن إدمان البيرة كالآتي:

1 _ العجز الجنسي

الرجل الذي يعاني من إدمان البيرة يصاب بالعجز الجنسي وذلك بسبب ضعف الانتصاب وسرعة القذف، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تظهر مباشرة بعد شرب البيرة، وبالطبع يرجع الأمر إلى هبوط وظائف الجهاز العصبي ونقص تدفق الدم نتيجة لشرب البيرة، وذلك ما يتسبب في العجز الجنسي للرجال.

2 _ جفاف المهبل

المرأة التي تعاني من إدمان البيرة تعاني من نقص في الإفرازات المهبلية وتحديدًا أثناء العلاقة الجنسية، وذلك ما يؤدي إلى الإحساس بألم حاد أثناء الجماع.

3 _ صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية

تعاطي البيرة يحدث خلل في الإشارات العصبية وذلك ما يؤدي إلى ضعف الرسائل بين المخ والجهاز العصبي، لذا يكون من الصعب على مدمن البيرة من الجنسين الوصول إلى مرحلة النشوة أو هزات الجماع المتكررة.

4 _ انخفاض الرغبة الجنسية

بسبب الأضرار النفسية لتعاطي البيرة يصاب المدمن بانخفاض حاد في الرغبة الجنسية بسبب الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية.

5 _ انتقال الأمراض الجنسية

مدمن البيرة قد يمارس الجنس بطريقة غير مشروعة فيدخل في علاقات جنسية متعددة، لذا يكون عرضة للإصابة بأحد الأمراض الجنسية المنقولة.

علاج إدمان البيرة

علاج إدمان البيرة مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هو خيارك الأمثل، حيث يحقق لك التوازن المطلوب بين البرامج الدوائية والعلاج النفسي للقضاء على الاضطرابات النفسية التي تصيب المدمن، والأطباء يتمتعون بخبرة طويلة وكفاءة علمية وعملية، لذا طرق العلاج المتبعة تحقق أعلى نسبة شفاء.

والجدير بالذكر أن علاج إدمان البيرة يختلف من شخص إلى آخر بناء على نتائج التشخيص الدقيق للحالة الصحية والنفسية، حيث أن البروتوكول العلاجي يتكون من 4 خطوات تكون على النحو التالي:

  • التشخيص المزدوج للكشف عن نوع الاضطرابات النفسية الناتجة عن إدمان البيرة.
  • سحب السموم أو مرحلة الديتوكس وخلالها يصف الأطباء أدوية علاج إدمان الكحول للتخفيف من آلام أعراض الانسحاب.
  • العلاج النفسي وهي الخطوة الأهم في علاج إدمان البيرة.
  • المتابعة الخارجية بعد التعافي وهي من الإجراءات الوقائية لاحتمالية الانتكاسة.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان البيرة:

علاج إدمان البيرة يتطلب إجراء التشخيص المزدوج للكشف عن الأضرار النفسية للإدمان بجانب الأضرار الجسدية، وحجم الأضرار الناتجة يزداد مع زيادة كميات البيرة التي يتعاطاها الشخص، وبالتالي الخطورة تتفاقم مع مرور الوقت لذا ينصح بالإسراع في طلب المساعدة، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هو الأفضل من حيث كفاءة الفريق الطبي، والبرامج العلاجية الحديثة وتحديدًا برنامج التشخيص المزدوج فلا تتوان في التواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3