تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الحشيش

علاج إدمان الحشيش أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في المجتمع فهو من المخدر الأكثر شهرة بين النساء وهو مخدر الفقراء وبالطبع هو البداية الفعلية للوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات , ولكن المشكلة الكبري تكمن في أن قطاع عريض من آبناء المجتمع يرون بأن الحشيش ليس إدمان , ومن ثم فلابد أن نصحح المفاهيم ونعمل علي زيادة الوعي والعمل علي تخليص الأشخاص من شبح وعبودية الإدمان ووقايتهم من هذا الطريق الوعر .

فكما أن الدخول في هذا الطريق هين ميسور إلا أن الخروج من هذا الطريق ليس هين علي الإطلاق , ولنعلم أن طرق تبطيل الحشيش الأفضل من خلال مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية المختصة ومن ثم فنحن من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الإدمان لتخليصه من عبودية المخدرات والعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي من خلال أفضل مجتمع علاجي متكامل .

إن إدمان الحشيش ينتج عنها العديد من المخاطر على الصحة فإنه يجعل الفرد يفقد القدرة على التركيز وعلى تذكر أي شيء، كما أنه يسبب الضعف الجنسي والاستمرار في تناوله وزيادة الجرعات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وعلى الرغم من أن البعض يتسائل هل الحشيش إدمان ؟ وذلك بسبب أعتقاد البعض أنه مجرد عشبة ولا يسبب الإدمان، وهذا غير صحيح فإن تناول كميات كبيرة منه تسبب الإدمان، لهذا يجب أن تتوقف عنه والحصول على افضل و اسرع علاج للحشيش والذي يتم في مستشفى اختيار المتخصصة في علاج إدمان الحشيش وجميع حالات الإدمان.

وذلك من خلال تقديم أدوية لعلاج إدمان الحشيش متخصصة للتخلص من أعراض الانسحاب التي تتعرض لها عند التوقف عن تعاطي الحشيش، في هذا المقال سوف نعرض لكم أهم المعلومات عن علاج إدمان الحشيش وكذلك علاج ادمان الحشيش بالاعشاب وصفات مدمن الحشيش وغيرها من المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها.

هل الحشيش يسبب الادمان

في الواقع يحاول تجار المخدرات خداع الأشخاص من أجل الدخول إلى عالم الإدمان ولن يجدوا بوابة ووتر يلعبون عليه أسهل من الحديث عن الحشيش لا يسبب الإدمان وأنه طريق السعادة والنشوة إلا أن أولئك الأشخاص لم يدركوا أن الحشيش يؤدي إلى الإدمان وينجم عنه أعراض انسحاب الحشيش والتي تؤكد أنه مخدر يسبب الإدمان وينجم عنه أعراض انسحابيه شديدة.

فالحشيش أحد أشهر أنواع الإدمان في العصر ويتعاطاه الشباب وحتى كبار السن وهو مخدر الفقراء ومخدر النساء، وهذا راجع إلى المفاهيم المغلوطة التي ارتبطت بالمخدر، والتي جعلت زيادة في أعداد مدمني الحشيش بمرور الوقت، والأدلة على أن الحشيش يسبب الإدمان ما يلي: –

  1. يحتوي الحشيش على مادة مخدرة تسبب الإدمان بشكل مباشر.
  2. تظل المادة المخدرة في الحشيش مدة تصل إلى 40 يوم إلى 45 يوم، وحتى في ظل إقلاع الشخص عن تعاطي المخدر فان تلك المادة تظل بالجسم، على الرغم من أن أي مادة أخرى قد لا تتراوح مدة وجودها في الجسم لساعات محددة.
  3. تأتي خطورة الحشيش المخدر في أن المادة تتحول من مهدئ إلى مخدر ومهلوس بشكل تدريجي وبسرعة فائقة ومن ثم حدوث إدمان حقيقي.

 

ما هو الحشيش؟

إن الحشيش من أكثر وسائل الإدمان شيوعًا على مستوى العالم، والسبب يعود إلى أنه ذا سعر متناسب مع الجميع ومن السهل الحصول عليه ومن ثم أصبح الإدمان علي الحشيش الأكثر انتشاراً في المجتمع خاصة بين الشباب والمراهقين وهو البوابة الأولي للوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات .

وله العديد من المسميات المختلفة منها الماريجوانا والقنب نسبة إلى المادة التي يصنع منها، ومن ضمن مكونات القنب الهندي مادة رباعي هيدروكانابينول الكيميائية والتي تعتبر وسيلة في الشعور بالاسترخاء كما أنه يؤدي للشعور بالنشوة؛ لهذا السبب فإن الكثير من الأشخاص يسيوا استخدامه مما يؤدي إلى حدوث إدمان والذي ينتج عنه العديد من المشاكل من أشهرها مرض الفصام.

فوائد الإقلاع عن الحشيش

يُعد الحشيش أحد المخدرات الطبيعية وينتشر بصورة كبيرة في المجتمع حيث يحتل الحشيش المرتبة الأولى ويأتي على رأس قائمة المخدرات الأكثر انتشاراً في العالم، وبحسب العديد من الإحصائيات فإن الحشيش أكثر المخدرات انتشاراً في مصر وهو أكثر المخدرات انتشاراً في السعودية كذلك، ولعل الانتشار الكبير للحشيش نتيجة لعدة عوامل فهو من المخدرات التي يسهل تعاطيها فقد يتم تدخين الحشيش ولفه كالسجائر أو ربما يتم شربه مع القهوة والشاي أو ربما يتم مضغه.

ولعل تدخين الحشيش أشهر طرق التعاطي والمفضلة لدى الأشخاص المدمنين ويشعر متعاطي الحشيش بحالة من النشوة والسعادة ولكن لمدة معينة ثم ينتهي المفعول ويرجع ليطلب جرعة الحشيش مرة أخرى، وفي الواقع كثير من الأشخاص يستسهل كونه مدمن على الحشيش وأنه متى أراد الإقلاع عن تعاطي الحشيش يمكنه هذا ألانه لا يدري أن علاج إدمان الحشيش تكمن خطورته في أن الأشخاص المتعافين كثيراً ما يعودوا إلى التعاطي مرة أخرى.

وأكثر الانتكاسات التي تحدث لمدمني المخدرات المتعافين هم الأشخاص الذين تعافوا من الإدمان على الحشيش وهذا حتى ندرك مدى خطورة الإدمان على المخدرات .

وليس هناك طريق للتعافي سهل أو أنه يمكن علاج إدمان الحشيش بالأعشاب أو إمكانية العلاج بالمنزل، فتلك الطرق تؤدي بنا إلى الانتكاسات فعلينا بالتعرف على كيفية التعامل مع متعاطي الحشيش بشكل صحيح وكيفية إخراجه من العالم الذي يعيش فيه قبل أن تكون نهايته في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم.

أنواع مخدر الحشيش

هناك العديد من أنواع وأسماء مخدر الحشيش التي توجد في المجتمع والتي تختلف بحسب مستوي ودرجة وجود المخدر، إذ إن هناك الحشيش الهندي والحشيش المغربي والحشيش في أفغانستان وغيرها من أشكال الحشيش التي توجد في العديد من الدول وتختلف في الجودة وبالطبع في سعر مخدر الحشيش.

ويحاول تجار المخدرات أن يفحموا الأشخاص في طريق التعاطي فيقوموا بتسمية مسلسلات رمضان بأسماء أنواع الحشيش والمخدرات المختلفة من أجل الاستحواذ علي أكبر قطاع من الأشخاص في سوق الإدمان، وقد قام آخرون منهم في ظل الحالة السياسية التي مرت بها البلاد في الآونة الأخيرة بإطلاق أسماء أخرى للحشيش.

يتم إطلاق أفضل الكلمات الجذابة والجديدة التي يتم تداولها بين العامة والتي تنتشر على نطاق كبير على أفضل وأجود أنواع الحشيش، أو على المخدرات بشكل عام، وفي الواقع حتى لا ننخدع إلى كلمة أفضل وأجود أنواع الحشيش فإنها تعني الأكثر ضررا وفتكا بالإنسان المتعاطي، كما أن تجار الحشيش يطلقون على تلك المخدرات الرديئة أسماء مكروهة ومن هنا لا تنال نفس القدر من الاهتمام والمكانة.

علاج هبوط الحشيش 

يعد الحشيش أحد أنواع المخدرات الأوسع شيوعاً وانتشاراً خاصة بين الشباب والمراهقين , ويرجع ذلك إلي العديد من الاسباب المختلفة المتعددة مثل وجوده بكثره مع سهولة الحصول عليه بشكل نسبي , أما عن السبب الأكثر تأثراً فهعو ما يشاع عنه من الأفكار المغلوطة مثل انه لا يسبب الإدمان أو أن خطورته منخفضة مقارنة بالمواد الأخري المخدرة , وتشير الدراسات بان هناك قرابة 50% من متعاطي الحشيش يقعوا في فخ الإدمان علي الحشيش  .

وصول الأشخاص إلي مرحلة الإدمان علي الحشيش يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة ومن بينها هبوط الحشيش وكثير من الأشخاص يعاني من هبوط في الجسم , ويحتاج علاج هبوط الحشيش إلي التواصل مع المختصين وخبراء علاج الإدمان من المخدرات , أما فكرة علاج هبوط الحشيش في المنزل من خلال أدوية علاج الحشيش فحسب فليست الطريق الصحيح للتعافي .

اقرأ المزيد: علاج ادمان الكيميكال في الكويت.

هل الحشيش إدمان ؟

من أكثر المعتقدات الشائعة بين الناس هو عدم قدرة الحشيش علي التسبب في حدوث الإدمان , وهذا الأمر يخالف الواقع تماماً حيث ان الحشيش من المواد المخدرة التي تسبب الإدمان في حال تعاطيها لفترات طويلة وبجرعات كبيرة ومن أبرز الأسباب ما يلي : –

1-يتم استخراج الحشيش من نبات القنب وهو أحد أشهر المواد المخدرة الطبيعية المنتشرة في العالم .

2-يحدث إدمان الحشيش بسبب تعاطي الحشيش المتكرر وبجرعات كبيرة يعجز معها الشخص المتعاطي في حال التوقف عن تناوله متي يشاء .

3-يتسبب الحشيش في حدوث حالة من الاعتمادية النفسية والجسدية الكبيرة والتي يترك معه الأثار  الخطيرة علي الصحة العامة للشخص المدمن والتي تتصاعد حدتها كلما امتدت فترة الإدمان .

4-تصل تلك الأثار إلي الاصابة بمرض الفصام الأمر الذي يحتاج إلي التوقف الفوري عن التعاطي حيث يصاحب ذلك علاج إدمان الحشيش طبياً وبصورة عاجلة .

كيف يتم إدمان الحشيش ؟

تكمن خطورة الحشيش في الاعتقاد الشائع بانه لا يسبب الإدمان بينما الحقيقة علي نقيض هذا الأمر تماماً من ذلك , حيث يتم تصنيف الحشيش من المواد التي تسبب الإدمان بسبب احتوائه علي المادة المخدرة , والتي تبقي في الجسم لفترات طويلة , ومن ثم يتحول الحشيش إلي الاحتياج البدني والنفسي ويعجز الشخص المتعاطي عن إيقافه .

يتحول الأمر إلي الإدمان الحقيقي بسبب التمادي في تعاطي مخدر الحشيش لفترات طويلة ليست بالقيصرة , ولكن تختلف وتيرة حدوث ذلك من حالة لآخري في ظل وجود العديد من الفروق وأبرزها حجم وجرعات التعاطي والفاصل الزمني بينهم .

أعراض تعاطي الحشيش

على قدر أهمية معرفة طرق علاج إدمان الحشيش يجب أن تتعرف على الأعراض التي تظهر على مدمن الحشيش حتى يمكنك التعرف عليه ومساعدته في علاج المشكلة من البداية، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • ينسى كل شيء ولا يمكنه تذكر حتى الأشياء بسيطة مما يؤثر بشكل واضح على جميع المهام التي يعمل على إنجازها.
  • لا يكون لديه القدرة على التركيز تمامًا وبالتالي فإنه لن يتمكن من التعامل مع جميع المحيطين به.
  • تناول الكثير من الأطعمة حيث أنه يؤدي إلى زيادة الشهية وبكل تأكيد أن هذا يعتبر سبب في زيادة الوزن بشكل واضح.
  • من أكثر الأعراض الشائعة التي تظهر على متعاطي المخدرات هي أحمرار العينين.
  • عند تعاطي الحشيش فإن حاسة السمع والبصر تكون لديه قوية جدًا في هذا الوقت.
  • حدوث تشنجات ومشاكل في المعدة.
  • زيادة الوقت الذي تنام به.
  • تكون سبب في ارتفاع ضغط الدم والذي يسبب العديد من المشاكل على الصحة.
  • يؤدي الإدمان إلى أضطراب نفسي والذي يصل إلى الاكتئاب.

عند رؤية هذه الأعراض على أي شخص من الأشخاص المقربين إليك فيجب أن تدعمة وأن تساعده في علاج إدمان الحشيش من خلال الذهاب إلى الأماكن المتخصصة مثل مستشفى اختيار التخصصية في علاج جميع حالات الإدمان.

الآثار الجانبية لإدمان الحشيش

إن مدمن الحشيش ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية التي تظهر على الجسم وتؤثر عليه بالكامل، وهذه الآثار مع مرور الوقت ومع زيادة الجرعات تتفاقم وتسبب مشاكل صحية لا حصر لها، ومن ضمن هذه الآثار ما يلي:

  • الشعور الدائم بالجوع على الرغم من عدم حاجة الجسم إلى تناول الطعام.
  • تساقط الشعر وذلك لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية المختلفة.
  • تغير لون الجلد فيصبح مصفر وهذا دليل على الحالة الصحية السيئة.
  • يؤثر بشكل مباشر على المخ وبالتالي فإنه يجعل الشخص لا يتمكن من تذكر أي شيء وعدم القدرة على التركيز في كل شيء.
  • له تأثير مباشر على مناطق الإدراك في المخ فيجعل الشخص لا يتمكن من إتخاذ القرارات المطلوبة.
  • وسيلة لزيادة عدد ضربات القلب بشكل واضح، وذلك بسبب قلة الأكسجين في الجسم وبناء على ذلك فإن القلب سوف يبدأ في بذل الكثير من المجهود والذي يجعل القلب يبذل هذا المجهود.
  • مع مرور الوقت فإنه يسبب العديد من المشاكل على القلب ويكون سبب في ضعف القلب.
  • يؤثر على قدرات الرجل وبالتالي فإنه ينعكس على حياته الجنسية بشكل واضح؛ لهذا السبب لابد من علاج إدمان الحشيش على الفور.
  • يضعف جهاز المناعة وذلك من خلال التأثير على كرات الدم البيضاء والتي تعتبر وسيلة في انتشار الأمراض المختلفة بالجسم.
  • حيث أن هذه الكرات هي التي تتصدى إلى أي أجسام ضارة تدخل إلى الجسم.
  • عند تناوله من قبل الأم الحامل فإنه يسبب مخاطر بالغة على صحة الجديد وعلى نموه ويمكن أن يصل الأمر إلى إجهاض الجنين.

مدة علاج الحشيش ؟

أما عن مدة علاج إدمان الحشيش فيختلف الأمر من شخص لأخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر في مدة علاج إدمان الحشيش , حيث أن مدة التعاطي وكمية المخدرات في الجسم ورغبة الشخص المدمن في العلاج في ظل اتباعه لتعليمات الفريق العلاجي ,وعدم سعي الشخص المريض إلي تهريب المخدرات إلي المؤسسة العلاجية .

فكل هذا من العوامل التي لها دور كبير في تحديد مدة علاج الإدمان , ولكن علي الشخص المدمن وعلي الأسرة أن ينظروا إلي كيفية الوصول إلي التعافي والخلاص من عبودية المخدرات وألا يكون هدفهم قصر مدة العلاج من الإدمان , ومن ثم فنحن من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي بإذن الله سوف نصل بكم إلي بر الأمان من خلال أفضل الأطباء النفسيين وخبراء علاج الإدمان في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان فتواصلوا بنا من أي مكان وسوف نعبر بكم إلي بر الأمان .

في واقع الأمر تترواح مدة علاج إدمان الحشيش من 3 شهور غلي 6 شهور وقد تزيد المدة العلاجية في ظل وجود العديد من العوامل التي تؤثر علي عملية التعافي مثل وجود اضطراب نفسي وذهاني مصاحب للإدمان .

ولكن المهم ان تتوافر المقومات الثلاثة ومحاور التعافي المتمثلة في رغبة الشخص المدمن مع دعم الأسرة بالإضافة إلي الوصول إلي أفضل مركز لعلاج ادمان الحشيش حتي يكون المريض في المكان المناسب للتعافي والخلاص من عبودية المخدرات .

اعراض الانسحاب من ادمان الحشيش

عند التوقف عن تناول الحشيش والبدء في علاج إدمان الحشيش سوف تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور، والتي تستمر لعدة أيام إلى أن يتم التخلص من مكونات الحشيش في الدم، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الرغبة الملحة في التعاطي.
  • الشعور بألم شديد في الجسم بالكامل.
  • الإصابة بالإسهال والقيء.
  • فقدان الشهية والذي ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية.
  • الشعور بألم في الأطراف.
  • الشعور بالتوتر والقلق والخوف.
  • في كثير من الأحيان يؤدي لحدوث اكتئاب.
  • الرغبة في الابتعاد عن الجميع.

من الأفضل أن يتم علاج إدمان الحشيش في المستشفى المتخصصة مثل مستشفى اختيار حتى يتم التعامل مع أعراض الانسحاب وللوقاية من أي مخاطر يمكن أن تنتج عنها.

كم مدة العلاج من الحشيش؟

تختلف مدة علاج الإدمان بشكل عام من شخص إلى آخر بحسب العديد من المعايير، ومن هنا فإن مدة العلاج من الحشيش تعتمد على العديد من المعايير والتي منها (عمر الشخص المدمن – حالته الصحية والجسدية – كمية جرعات الحشيش التي تعاطاها والتي تعتمد بشكل كبير على فترة التعاطي للمخدر – مدى قابليته للعلاج والالتزام به).

لكن يجب على الشخص المدمن ألا يشغل باله كم مدة العلاج من الحشيش بقدر أن يشغل باله الوصول إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان فمهما كانت المدة العلاجية فكل شخص يختلف عن الآخر، ولكن الأهم أن نصل بالمريض إلى بر الأمان ونتخلص من السلوكيات الإدمانية التي تسيطر علينا والأفكار السلبية التي قد تكون العامل الأكبر للوقوع في فخ الإدمان على الحشيش.

علاج إدمان الحشيش

إن علاج إدمان الحشيش يمكن أن يتم في المنزل ولكن بناء على إشراف من أطباء متخصصين وإن كنا نري بأن الأفضل ألا يتم العلاج إلا من خلال مستشفي ادمان مرخص ومختصة بالتعامل مع مختلف الحالات الإدمانية ، أو يتم في المستشفيات المتخصصة وهذا هو الحل الأمثل، ومن أفضل المستشفيات المتخصصة في علاج مختلف حالات الإدمان مستشفى اختيار، ويتم العلاج بهذه الطريقة:

علاج إدمان الحشيش هل يمكنك تطبيقه بدون الحاجة إلي الطبيب المختص من خلال علاج إدمان الحشيش بالأعشاب او غيرها من الطرق العلاجية التي يسعي من خلالها الأشخاص المرضي من أجل التعافي من الإدمان .

ويعد ذلك السؤال من التساؤلات المتداولة التي تنتشر بين مدمني مخدر الحشيش اعتقاداً منهم بإمكانية التوقف عن تعاطي الحشيش بدون الحاجة إلي المساعدة الطبية , وهذا الأمر الذي يعد من الأمور الخاطئة تماماً وقد أثبت العلاج فشله بشكل تام , إن أن العلاج الفعال للإدمان علي الحشيش يحتاج إلي المرور بالعديد من الخطوات من اجل علاج الإدمان .

اقرأ المزيد: علاج إدمان الهيروين.

أولًا: سحب السموم:

بعدما يتم الكشف الطبي علي الشخص المريض والتعرف علي المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان الحشيش واختيار برنامج علاج إدمان الحشيش الذي يناسب الشخص المريض واختيار بروتوكول دوائي يتناسب مع الحالة المرضية.

ومن ثم يتم العمل علي تنقية الدم من الحشيش وعلاج إعراض انسحاب الحشيش في الجسم حيث أن السموم التي تكون في الجسم هي التي تسبب مختلف المشاكل التي يعاني منها المدمن سواء كانت نفسية أو جسدية، ويتم سحب السموم من خلال التوقف عن تناول الحشيش وتقديم الأدوية المناسبة التي تحد من أعراض الانسحاب، ومن الأفضل أن تتم هذه المرحلة في مصحة حتى لا ينتج أي عواقب.

ثانيًا: التأهيل النفسي:

بسبب تعاطي الحشيش يتم إصابة الشخص بالعديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب مشاكل نفسية متعددة، مثل العنف والاكتئاب والانفصام، فيتم معرفة الحالة التي وصل إليها والمشاكل النفسية التي أصابة الشخص المتعاطي والتعامل معها، ومن ثم سوف يتم السيطرة على جميع الأعراض من خلال الأدوية المهدئة وغيرها من الطرق المختلفة .

وعلينا أن نعلم بان تلك المرحلة هي المرحلة الركيزة والاساسية في علاج إدمان الحشيش ولابد من العمل علي تأهيل مدمني المخدرات من الناحية النفسية والسلوكية من حيث تصحيح الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية .

ثالثًا: التأهيل السلوكي والمعرفي:

في هذه المرحلة يتم تعليم المتعاطي أشياء جديدة يتعلمها وتكون سبب في أن يحب الحياة ويقبل عليها ويقوم بأشياء تجعله في حالة نفسية أفضل، وتمكنه من التعافي لإعادة ممارسة الحياة من جديد، وهذه المرحلة تتم بدقة شديدة ولابد من دعم الأهل بها لضمان عدم انتكاسة المدمن من جديد.

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

من الأمور الشائعة أنه يمكن أن يتم علاج الإدمان الأعشاب ولكن هذا غير صحيح، فإنه لم يوجد أي بحث علمي يثبت حقيقة أن يتم علاج الإدمان بالأعشاب، يمكن أن تكون الأعشاب وسيلة للتخفيف من الأعراض الناتجة عن الانسحاب ولكنها لا تعتبر وسيلة للعلاج تمامًا .

ولكن في واقع الأمر أدوية علاج الحشيش لها دور كبير في التخلص من الأعراض الانسحابية للحشيش ولها دور كبير في مرور المرحلة بسلام , ولكن لا يتم تناول أدوية علاج الحشيش إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين والتواصل مع مصحات علاج الإدمان حتي لا تحدث أي مخاطر أو اضرار من جراء استعمال تلك العقاقير والأدوية .

علاج إدمان الحشيش بالقران ؟

علاج إدمان الحشيش

علاج إدمان الحشيش

علينا أن نعلم بأن علاج إدمان الحشيش بالقرآن من العلاجات الفعالة ليس فقط من خلال العلاج الروحاني الذي يتم من قبل مختصين لزيادة صلة المدمن بربه , ولكن من خلال العلاجات الوقائية لمنع وقوع الشخص المدمن في طريق وعبودية المخدرات .

ففي واقع الأمر في ظل زيادة الوازع الديني ومع العمل علي توعية الأشخاص بحرمة وجرم تعاطي الحشيش أو غيره من أنواع المخدرات فهذا بالطبع له دور كبير في في منع الشخص في اقتحام أسوار الممنوع , ومن ثم ففكرة علاج إدمان الحشيش بالقران لا تتعارض ألبته مع طرق العلاج الدوائي والعلاج النفسي لمدمني المخدرات .

المرجع

علاج ادمان الحشيش 

علاج الادمان من الحشيش 

arArabic