تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان المنبهات

علاج إدمان المنبهات والذي يعد من المواضيع الهامة التي نسلط الضوء عليها , حيث يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول المشروبات التي تحوي على الكافيين إيمانا منهم بأن تلك المنبهات تساعد على التركيز واليقظة، إلا أنه في واقع الأمر تؤدي تلك المواد إلى التعود وعدم القدرة على التخلي عنها والا يعاني الجسم من أعراض انسحاب الكافيين والمنبهات.

ومن هنا نحذر من الوقوع في فخ إدمان المنبهات، وكثير منا يقتصر إدمان المنبهات على القهوة فحسب، إلا أن هناك العديد من مصادر الكافيين من أبرزها الشاي والمياه الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاتة والتي تعد من أهم مصادر الكافيين، بالإضافة إلى وجود العديد من العقاقير الطبية التي تحوي على الكافيين ومنها الاكسيدرين.

يعد الكافيين من أشهر المواد التي تساعد على تغير السلوك والأمزجة للأشخاص، إذ إنه يؤدي إلى زيادة إفراز نسيه الأدرينالين التي يتم إفرازها في الجسم من خلال الغدة الكظرية ومن ثم يتسبب في زيادة التوتر وزيادة في معدل ضربات القلب.

كما يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم ولا شك أن تعرض الغدة الكظرية إلى التحفيز بشكل مستمر فإن هذا يؤدي إلى إجهادها وجعلها مستهلكة طيلة الوقت.

على عكس السائد بين الكثير من الأشخاص بأن تناول الكافيين بكثرة لا يعمل على تنشيط الدماغ إذ إنه يعمل على تثبيط الناقلات العصبية كالسيروتونين المسؤول عن الوظائف المزاجية , بل إن علاج إدمان المنبهات يحتاج العرض علي المختصين .

كما يمنع الكافيين من امتصاص العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والماغنسيوم والتي تفقد في البول وتلك العناصر من الأهمية بمكان في جسم الإنسان.

مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان مركز متخصص في التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية , فنحن ليسوا متخصصين فقط مع حالات الإدمان المادي كالإدمان علي الخمور وإدمان المخدرات بأنواعها , بل لدينا قسم للتعامل مع الإدمان السلوكي وعلاج إدمان المنبهات من أخطر انواع الإدمان التي تحتاج إلي العرض علي المختصين .

كيف يتم تشخص إدمان الكافيين

قد يكون هناك حالة من الخلط بين أعراض إدمان الكافيين وبين غيرها من الاضطرابات ويكون هناك حالة من التشابه بينها، ولكن من المهم الرجوع إلى المختصين من خلال طبيب نفسي أو معالج نفساني مختص وأخباره بكمية الكافيين التي يتناولها ومدى تكرار تلك الكميات من الكافيين.

مع وصف دقيق للأعراض التي يعاني منها ووقت ظهور تلك الأعراض وما إذا ما كان هناك حالة تحسن حال تناول الكافيين أو لا.

يجب التعرف على كميات القهوة أو الكافيين التي يتناولها الشخص بشكل فعلي يومياً، حيث إن هناك العديد من مصادر الكافيين بخلاف القهوة بل تحوي كميات من الكافيين بشكل أكبر من القهوة، مثل المشروبات الغازية كالكولا والبيبسي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة والمشروبات المنشطة.

كما أن هناك العديد من الحلويات التي تحوي على كميات كبيرة من الكافيين مع وجود أدوية تحوي الكافيين والتي يمكن الحصول عليها بدون روشتة.

لذا علي كي يتم تشخيص إدمان الكافيين يجب على الشخص المريض تسجيل الأعراض التي يشعر بها حال تناول الكافيين أو في حال نقص كميات الكافيين التي يحصل عليها الجسم، أو التقليل من جرعات الكافيين التي اعتاد عليها الجسم فهذا كله يساعد بقوة في التعر على مدمن الكافيين والمنبهات.

وان يفكر الشخص بالأعراض النفسية التي يشعر بها حل الحصول على الكافيين، وما إذا لم يحصل جسمه على الكافيين كيف سيسير يومه.

كيف يؤثر الكافيين على الوزن

علاج إدمان المنبهات يجعلنا نتعرف علي أضراره ومخاطره , أما عن تأثير الكافيين على الجسم فإن الدراسات والإحصائيات تشير إلى أن تناول القهوة له تأثير قليل على الوزن أو منع حدوث البدانة، ومع هذا فإن تلك الدراسات غير حاسمة في المسالة وهناك العديد من النظريات التي تشير إلى أن هناك ارتباط قوي بين تأثير الكافيين بالوزن.

أما عن علاقة الكافيين وفقدان الشهية فإن تناول الكافيين له قدرة كبيرة على التأثير على انخفاض الشهية على المدى القصير إلا أنه لا يوجد ما يؤيد من الأدلة مدى تأثير الكافيين على المدى البعيد وتؤثر من ثم على وزن الشخص الذي يفرط في تناول الكافيين.

أما عن علاقة الكافيين والسعرات الحرارية فإن شرب القهوة والمنبهات يؤدي إلى تسريع توليد الحرارة وحرق الدهون، وذلك من أجل ارتفاع درجة الحرارة في الجسم بعد عمليات هضم الكافيين، إلا أن هذا لا يعد سبباً يؤدي إلى خفض وزن الجسم.

يتسبب تناول القهوة في فقدان السوائل من الجسم، لذا يعد مشروب القهوة من المواد التي تساعد على إدرار البول، وفقدان السوائل بشكل مؤقت يساعد على خفض وزن الجسم.

مقالات تهمك

علاج إدمان الأفيون

أعراض انسحاب الكافيين من الجسم

ولأن المنبهات والقهوة بشكل خاص تؤدي إلى الإدمان لذا فان التوقف عن الكميات التي اعتادها الجسم من الكافيين يؤدي إلى أعراض انسحابية، فالكافيين كالعقاقير النفسية التي في حال التعود عليها فان الجسم يحتاج إلى زيادة الجرعات بمرور الوقت من أجل الحفاظ على نسبة الكافيين عالية في الجسم, ومن ثم كان تسليط الضوء علي علاج إدمان المنبهات .

بمرور الوقت تكون تلك الجرعات من الكافيين غير مؤثرة ويحتاج الشخص إلى زيادة جرعات الكافيين التي لا تصبح مؤثرة الأمر الذي يحدث حال تعاطي المخدرات تماماً فمع مرور الوقت فان جرعة المخدرات لا تكون كافية لإحداث الانتشاءة الأولى التي عاشها المتعاطي فيجعله يزيد من جرعات المواد المخدرة من أجل الوصول إلى نفس الشعور الذي عاشه في أول مرات التعاطي.

يحدث حال الامتناع عن تناول الكافيين والمنبهات مدة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة ظهور العديد من المشاكل ومن أبرزها الصداع والغثيان مع القيء والخمول بالإضافة إلى تصلب في العضلات، كما يتسبب التوقف عن تناول المنبهات إلى التقيؤ والخمول والشعور بالاكتئاب مع الأرق والنعاس وفقدان القدرة على التركيز.

ومن هنا فلا ينصح البتة بالإسراف في تناول المشروبات التي تحوي على الكافيين ولاسيما شرب القهوة فإن تناولها مرتين في اليوم كاف لتنشيط الدماغ والجهاز العصبي.

في واقع الأمر فإن تناول الكافيين بمعدلات متزنة وبقدر معتدل له العديد من الآثار الجانبية فإنه يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان وغيرها من فوائد القهوة لكن كما نؤكد بقدر واعتدال حتى لا نتعرض إلى أضرار صحية بل ربما نتعرض إلى التسمم بالكافيين.

نصائح لتقليل كيمة الكافيين اليومية

هناك العديد من النصائح التي نقدمها للأشخاص الذين لا يمكنهم الاستغناء عن تناول القهوة ويتناولها بشكل فيه إفراط مما يؤدي إلى مخاطر وأضرار صحية وخيمة، لذا من خلال هذا المحور سنتعرف على أهم النصائح التي تجعلنا نبعد عن الوصول إلى مرحلة تسمم الكافيين فضلا عن تأثير القهوة على الدماغ وأضرارها على الأعصاب.

1-التعرف على كميات الكافيين في المأكولات والمشروبات من أجل التعرف على إجمالي الكافيين التي تناولناها خلال اليوم، وهناك العديد من الملصقات الغذائية التي يتم التعرف منها على كمية الكفين فيما نتناوله.

2-في حال شرب دايت كوكا، فعلينا باستبدال هذا المشروب الذي يحوي كميات كبيرة من الكافيين بالماء، أو من خلال استعمال دايت سبرايت والذي يعد بديلا أفضل عن الكولا.

3-في حال شرب كميات كبيرة من القهوة من أجل البقاء في حالة من اليقظة، فحينئذ علينا أن نشرب جزء من هذه القهوة خالية من الكافيين والتي يعطي نفس الطعم إلا أنه يكون أقل بكثير في احتواء الكافيين.

4-هناك بعض المسكنات التي تباع تحتوي على الكافيين والتي تصل في بعض الأحيان إلى 130 ملغ من الكافيين في الحبة الواحدة، ومن هنا علينا البحث دوما والتركيز في الحبات التي تحوي على كميات أقل من الكافيين.

كيف تقلع عن إدمان المنبهات

-عليك بتحديد المنبهات التي تدمنها.

-عليك باختيار البدائل التي تحبها أكثر كبديل عن المنبهات، كما عليك أن تتجنب إن استطعت أو عليك التقليل بشكل كبير من تعاطي المنبهات بشكل يومي خاصة تناول القهوة على الريق.

-الإقلاع عن التدخين وهو من أهم الأمور التي تساعد على الإقلاع عن إدمان المنشآت

-استبدال الأنماط السلوكية بالأنماط الصحية.

مقالات ذات صلة

علاج إدمان المنبهات 

كيفية التخلص من إدمان الكافيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *