تخطى إلى المحتوى

كيفية علاج ادمان الاستروكس والفودو شيطان المخدرات

علاج ادمان الاستروكس

إذا كنت حقًا تريد الخروج من وحل الادمان وتبدأ في علاج ادمان الاستروكس والفودو  فعليك باتخاذ القرار سريعًا والبدء فورًا في مراحل العلاج بطريقة صحيحة حتى تتعافى تمامًا من الادمان وتستعيد حياتك مرة أخرى بكل ما كان فيها من أمل وتفاؤل.

وعليك ألا تخاف من أعراض انسحاب الاستروكس حيث أنه يتم التعافي منها بدون ألم داخل المصحات النفسية والتي من أهمها مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان؛ لذلك سنتناول في هذا المقال جميع مراحل علاج ادمان الاستروكس وكيفية سحب سموم الاستروكس بدون ألم، تابعونا .

كيفية علاج ادمان الاستروكس

يتم علاج ادمان الاستروكس داخل المصحات النفسية عن طريق اجتياز المريض لأربعة مراحل أساسية وتُعرف بمراحل علاج ادمان الاستروكس، ويتم ذلك بعد إقناع المريض بخطورة الإدمان وضرورة علاجه ليعود لحياته كما كانت مرة أخرى، ومن هنا وجب التنويه على ضرورة الإستعانة بطبيب نفسي متخصص وعدم الإعتماد على العلاج المنزلي فقط لعلاج الإدمان وذلك لأن العلاج المنزلي يلزمه بعض الشروط سنذكرها فيما بعد، ولكن على وجه العموم يلزم حتى مع العلاج المنزلي الإستعانة بالطبيب النفسي المتخصص وهو ليس الطريق الصحيح للتعافي والعلاج علي الإطلاق ، وتشمل مراحل علاج ادمان الاستروكس ما يلي:

1_ مرحلة التشخيص والتأهيل النفسي للبدء في علاج ادمان الاستروكس.

تعتبر مرحلة التشخيص هي المرحلة الأساسية في مراحل علاج ادمان الاستروكس؛ حيث يتم فيها تحديد مرحلة الادمان التي وصل إليها المريض وإجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة له، كما يتم وضع البرنامج العلاجي الملائم لحالته طبقًا لنتائج هذه الفحوصات، ويتم أيضًا إقامة جلسات للتأهيل النفسي للمريض وتشجيعه على استكمال مراحل العلاج للنهاية حى يصل لبر الأمان ويتعافى تمامًا من إدمان الاستروكس.

2_ مرحلة سحب السموم والسيطرة على أعراض انسحاب الاستروكس.

تتم مرحلة سحب السموم بدقة شديدة؛ حيث أنها من أهم مراحل علاج ادمان الاستروكس ويتم فيها التخلص من سموم الاستروكس وتنظيف الجسم تمامًا من المخدر، ويجب أن تتم المرحلة تحت الإشراف الطبي على مدار الـ24 ساعة لتجنب حدوث مضاعفات ناتجة عن الأعراض الانسحابية للاستروكس والتي تتضمن:

  • الإعياء الشديد.
  • الصداع المزمن.
  • اضطرابات في الشهية فأحيانًا يفقد المريض شهيته وينقص في الوزن بشكل ملحوظ وأحيانًا تُفتح شهيته ويزيد في الوزن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الشعور المستمر بالقلق والتوتر.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • ظهور أعراض الاكتئاب الحاد.
  • سيطرة بعض الأفكار الانتحارية على عقل المدمن.
  • اضطرابات في النوم.

قد يفيدك الإطلاع على مقال أعراض انسحاب الاستروكس.

ويتم في هذه المرحلة السيطرة على اعراض انسحاب الاستروكس عن طريق الدعم النفسي والعلاج الدوائي أيضًا لسحب سموم الاستروكس بدون ألم، ومن أهم الأدوية المستخدمة خلال هذه المرحلة:

  1. مضادات الاكتئاب.
  2. مضادات الارق (المنومات).
  3. المسكنات ومنها الباراسيتامول.
  4. مضادات القلق والتوتر ومنها البنزوديازيبينات.

تنبيه هام..

الأدوية السابق ذكرها لابد أن تستخدم تحت الإشراف الطبي فقط ولا يجب تداولها واستخدامها بدون طبيب لتجنب حدوث مضاعفات؛ حيث أن الطبيب المتخصص هو الشخص الوحيد القادر على تحديد الجرعة اللازمة حسب حالة كل مريض.

3_ مرحلة العلاج النفسي والسلوكي.

يتم في هذه المرحلة علاج المريض نفسيًا من جميع الإضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان أو المصاحبة لأعراض الانسحاب عن طريق إقامة جلسات للعلاج النفسي إما فردية أو جماعية، كما يتم علاج المريض سلوكيًا باستخدام عدة أنظمة وبرامج ومنها العلاج السلوكي المعرفي والذي يهدف لتحويل سلوكيات المريض من سلبية إلى ايجابية ومحو فكرة الإدمان من حياته وتأهيله نفسيًا لإستعادة حياته كما كانت بل وأفضل مما كانت عليه قبل الوقوع في وحل الإدمان.

4_مرحلة المتابعة الخارجية لمنع حدوث الانتكاس.

في هذه المرحلة يكون المريض قد وصل إلى التعافي التام من الإدمان ولكن يبقى على اتصال مع الطبيب النفسي المعالج لحالته وتحديد مواعيد لإقامة جلسات معه لمتابعة حالته والتأكد من عدم حدوث انتكاس مرة أخرى، وأثناء هذه الجلسات يقوم الطبيب بعمل بعض الإجراءات مع المريض حفاظًا عليه ومن أهم هذه الإجراءات:

  • إبعاد المريض عن الأماكن والأشخاص الذين أوقعوه في دائرة الادمان من البداية.
  • وضع روتين يومي صحي للمريض.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • الابتعاد عن أصدقاء السوء.
  • محاولة حل المشكلات التي دفعت المريض من البداية للوقوع في دائرة الإدمان.

يمكن لبعض الحالات أن تحتاج لدعم إضافي أثناء تلك الفترة وخاصة الحالات التي تُعاني من الامراض النفسية المتزامنة، فهم بحاجة لخطة علاجية محكمة للسيطرة على خطر الإدمان مع المرض العقلي حتى لا ينتكس المتعافي مرة أخرى؛ لذلك يخضع هؤلاء الأشخاص لما يُسمى بالتشخيص المزدوج ,وفي واقع الأمر من خلال د مني اليتامي في عيادة علاج الإدمان بالكويت يكون هناك مزيد إهتمام بمراحل العلاج من أجل الوصول بالشخص إلي أقصي درجات التعافي والحفاظ علي تعافيه مع المتابعة الدورية المستمرة .

مواضيع ذات صلة:

أضرار الاستروكس علي الجسم

الاستروكس ما هو وما اضراره

ما هو التشخيص المزدوج؟

يعد التشخيص المزدوج مشكلتين متلازمتين هما الإدمان والمرض النفسي معاً , والطرق المستخدمة في علاج الإضطرابات النفسية المتزامنة مع الإدمان لا ريب أنها بحاجة إلي مركز علاجي متخصص له خبرة عالية في علاج مدمني المخدرات .

وعلاج التشخيص المزدوج يتم في بيئة علاجية تساعد علي التعافي ومن ثم وفرنا في مركز اختيار لعلاج الادمان قسم علاج التشخيص المزدوج حيث يساعد في علاج ادمان الاستروكس بشكل فعّال للغاية وذلك بسبب اتباط الإدمان بالإضطرابات العقلية في تلك الأنواع من المخدرات، ويتم تطبيق برامج علاج التشخيص المزدوج تحت إشراف الفريق الطبي داخل المصحة النفسية لضمان جودة العلاج وتعافي المدمن تمامًا من الإدمان, ومصطلح التشخيص المزدوج مرتبط بالأمراض النفسية الناجمة عن التعاطي .

كيفية علاج ادمان الاستروكس في المنزل وما هي شروط العلاج المنزلي من الإدمان؟

من المُتعارف عليه أنه لا يمكن علاج الإدمان في المنزل دون الحاجة للاستشارة الطبية والمتابعة المستمرة مع الطبيب النفسي المتخصص؛ وذلك للسيطرة الصحيحة على أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في العودة للإدمان مرة أخرى، ولكن لعلاج ادمان الاستروكس بالمنزل عدة شروط يجب توافرها سواء من جهة المدمن أو من جهة الأسرة والأشخاص المحيطين به، حتى نصل إلى النتائج المرجوة مع الحفاظ على سلامة الجميع ومن ثم نحن لا نقر فكرة علاج إدمان الاستروكس في المنزل .

الشروط اللازم توافرها في المدمن لعلاج ادمان الاستروكس في البيت

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر  – ومحال – لكى يتمكن من الخوض في مراحل العلاج من إدمان الاستروكس في المنزل ومن أهمها:

  • أن يكون المُتعاطي في أول مراحل الإدمان, وعلينا ان نعي بان الادمان علي الاستروكس يبدأ مبكراً ويتسبب في  مخاطر وخيمة علي الصحة الجسدية والنفسية .
  • أن يكون لديه الحافز والقدرة الكافية للخضوع لعلاج الإدمان, وفي الأعم الأغلب هذا الشرط غائب لغياب أهلية ووعي المريض .
  • أن يتحلى المٌتعاطي بالصبر الكافي لاستكمال جميع مراحل العلاج من الإدمان, وقطعا أعراض انسحاب الاستروكس ستجعله ينقلب علي عقبه .
  • أن يبتعد تمامًا عن الأماكن والمحفزات التي دفعته للإدمان , وذلك غير ممكن في البيت بخلاف مراكز علاج الادمان والرقابة المستمرة .
  • أن يبتعد عن أصدقاء السوء الذين دفعوه للإدمان, ومن يضمن عدم وصول الأشخاص للشخص في رحلة التعافي .
  • أن يبذل قصار جهده للتغلب عن المشاكل النفسية التي كانت سببًا للخوض في دائرة الإدمان والانغماس فيها .
  • أن يكون لديه الجرأة الكافية لإخبار أسرته والأشخاص المقربين له بحقيقة إدمانه وأن يطلب منهم العون والمساعدة.

الشروط الواجب توافرها في البيت لعلاج ادمان الاستروكس في المنزل

كما يوجد بعض الشروط في المدمن فهناك بعض الشروط الواجب توافرها في المنزل نفسه وفي الأشخاص المحيطين به، ومن أهمها:

  • مبدئيًا يجب التعامل بمنتهى اللين مع المدمن وعدم توبيخه أو إلقاء اللوم عليه وذلك لمساعدته وتحفيزه للبدء في مراحل العلاج من الادمان.
  • منع المُتعاطي من الوصول للاستروكس مرة أخرى.
  • التخلص من أي آثار للاستروكس في المنزل أو الأدوات المستخدمة في تعاطيه.
  • تغيير الروتين اليومي التقليدي للمدمن ومحاولة ملء أوقات الفراغ بالهوايات المفضلة لديه.
  • مساعدة المُتعاطي على تناول غذاء صحي يساعد على سحب السموم من الجسم بسهولة وتقوية المناعة.
  • توفير بيئة جيدة للمُتعاطي داخل المنزل ويجب أن يتواجد في مكان جيد التهوية ومُريح نفسيًا.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب النفسي المتخصص وطلب برامج التأهيل النفسي والسلوكي للمساعدة في العلاج من الإدمان.
  • إعطاء المدمن الأدوية اللازمة للسيطرة على أعراض الانسحاب من ادمان الاستروكس ويتم ذلك تحت الإشراف الطبي.

عيوب علاج ادمان الاستروكس بالمنزل

من الطبيعي أن يوجد العديد من العيوب لعلاج إدمان الاستروكس بالمنزل ومن أهمها:

  • عدم القدرة على توفير الرعاية الطبية المستمرة على مدار ال24 ساعة وخصوصًا في مرحلة سحب السموم والسيطرة على أعراض الانسحاب.
  • عدم وجود مجتمع علاجي من المدمنين الذين يشاركون المدمن في رحلته العلاجية مما يشجعه على استكمال مراحل العلاج.
  • صعوبة توافر جميع شروط العلاج من الادمان بالمنزل مما يتسبب في حدوث الانتكاسة المبكرة .
  • صعوبة تدريب جميع أفراد الأسرة على كيفية التعامل مع المدمن أثناء فترة العلاج من الادمان.
  • صعوبة عزل المدمن عن المجتمع الخارجي لإتمام مراحل العلاج.
  • صعوبة توفير جلسات التأهيل النفسي للمدمن داخل المنزل.
  • ارتفاع معدل الانتكاسة في الحالات التي فضّلت علاج ادمان الاستروكس في المنزل.

نظرًا لوجود هذه العيوب يُفضل العديد من الأطباء العلاج من الادمان داخل مراكز متخصصة في علاج الإدمان والمراكز العلاجية المتخصصة، حيث تخطي أعراض الانسحاب بأمان، إعادة الاتزان الجسدي و النفسي للمدمن، والبدء في معالجة الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان إن وجدت.

ثم العمل على إعادة تأهيل المدمن سلوكياً، ما يضمن له الاندماج والتأقلم مع المجتمع، مما يساعده على ترسيخ العادات الصحية في أنماط يومه من جهة، ومن جهة أخرى يكون أكثر قدرة على مغالبة مسببات الانتكاس، والتطور الذاتي للمضي قدماً دون اللجوء إلى تعاطي المخدرات , بعيدا عن أي أفكار أخري في رحلة علاج الادمان .

ماذا عن علاج ادمان الاستروكس بالأعشاب ؟

تساعد الأعشاب بشكل ما على تخفيف أعراض تعاطي الاستروكس، ولكن وجب التنويه أنه لا يجب الاعتماد بشكل كلي على العلاج العشبي للتخلص من إدمان الاستروكس وذلك لأنها غير فعّالة في السيطرة على أعراض الانسحاب ويمكنها أن تتعارض مع بعض الادوية أيضًا؛ لذلك تستخدم الأعشاب كعامل مساعد في العلاج وليس علاج أساسي للتخلص من الإدمان.

الخلاصة:

تعرفنا في هذا المقال على مراحل علاج ادمان الاستروكس داخل المصحات النفسية والتي من أهمها مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان، كما تعرفنا على شروط علاج ادمان الاستروكس بالمنزل وإدور العلاج العشبي من إدمان الاستروكس، نتمنى أن يكون المقال وافيًا لكل المعلومات , ولكن علينا أن نسعي في الطريق الصحيح للتعافي بعيداً عن الأفكار الوهمية في طريق علاج الإدمان من خلال المصحات العلاجية المرخصة والتي تضم فريق علاجي ذا خبرة .

الأسئلة الشائعة:

ما هو أفضل مركز لعلاج ادمان الاستروكس في مصر؟

يعتبر مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان من أفضل مراكز علاج ادمان الاستروكس في مصر؛ وذلك لما يمتلكه من طاقم طبي متميز ومدرب على أعلى مستوى للتعامل مع حالات الادمان الصعبة، ويوفر المركز مساحات خضراء لدعم المريض نفسيًا ومساعدته على التعافي سريعًا من الادمان ويتم ذلك تحت إشراف الدكتورة منى اليتامي.

ما هي مدة علاج ادمان الاستروكس؟

تأخذ فترة علاج ادمان الاستروكس في الغالب من 4 إلى 6 أشهر، وقد تزيد هذه المدة أو تقل حسب حالة المدمن والتي يتم تحديدها من قِبَل الطبيب المتخصص فقط , وقد تطول المدة العلاجية علي حسب وجود الأعراض الذهانية والنفسية التي قد تصيب الأشخاص ممن يتعاطي تلك السموم من المخدرات وإحداث خلل في المخ .

المصادر:

https://www.addictioncenter.com/treatment/at-home-treatment-substance-use-disorder/

https://thefutureeg.com/addiction-treatment-alastrox/?lang=en

https://www.sierratucson.com/addiction/synthetic-marijuana/withdrawals-symptoms-effects/

الكاتبة/ د. منار مصطفى كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.