تخطى إلى المحتوى

علاج ادمان البيسة

علاج ادمان البيسة 

علاج ادمان البيسة  من المواضيع الهامة التي يجب تسليط الضوء عليها , وإمكانية التخلص من المخدرات من خلال برنامج علاج منزلي  ,أم يتطلب الأمر السعي في طريق العلاج والتعافي من الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

علاج إدمان البيسة في المنزل لا يستطيع الشخص خلالها تحمل أعراض انسحاب البيسة من الجسم وهي من الخطورة بمكان , حيث يحدث العديد من الهلاوس والضلالات والتي تلاحق الشخص طيلة تلك الفترة العلاجية , ومن هنا لابد من أن نسعي في الطريق الصحيح للتخلص من إدمان البيسة والقدرة علي التحكم في أعراض انسحاب البيسة من الجسم .

ما هو مخدر البيسة ؟

أما عن مخدر البيسة فهو البديل الأرخص والأشد خطورة من مخدر الهيروين , ويسبب الموت الفعلي , ويتم تصنيعه من أقراص البنزوديازيبينات مع الكوك , بالإضافة إلي بعض المواد الكيميائية السامة التي تسبب التأثير الإدماني الخطير .

قد انتشر مخدر البيسة في الوسط الإدماني بعد ارتفاع الهيروين وسعر الهيروين ويتكون البيسة من برشام أبو صليبة وهو ما يعرف بالترامادول الأحمر او مادة الكوكا .

قد لقي البيسة رواجاً كبيراً في السنوات الاخيرة والذي يعد عبارة عن مسحوق أبيض اللون يتم تناوله من خلال الاستنشاق مثل الهيروين أو من خلال الحقن الوريدي , والتي تسبب الإدمان القوي والتي تصل بالمدمن إلي الموت المحقق إن لم يتم الإسراع في طريق علاج إدمان البيسة .

خطورة إدمان البيسة ؟

قبل الحديث عن علاج إدمان البيسة في المنزل , يجب التعرف علي خطورة إدمان البيسة التي لا تتوقف عن علامات التعاطي فقط , بل تؤثر علي الجهاز العصبي بصورة كاملة , وتتسبب في التالي :-

1-التشوش في الرؤية .

2-جفاف في الفم .

3-الغثيان والقيء مع اضطرابات في الجهاز الهضمي .

4-الإمساك الشديد مع اضطرابات في نبضات القلب وارتفاع في ضغط الدم .

5-التقلبات المزاجية والعصبية والعنف مع الاكتئاب .

6-تململ الساقين مع الميول الانتحارية .

هل يمكن علاج إدمان البيسة في المنزل ؟

علينا أن نعلم بأن علاج إدمان البيسة في المنزل ليس الطريق الصحيح والأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان , ومن هنا علينا ألا نسعي في طريق وهمي للتعافي .

علاج إدمان البيسة في المنزل يجعل الشخص المريض يواجهه الكثير من الصعوبات التي تجعله بحاجة إلي دكتور علاج الادمان , كما يمثل خطورة علي الحالة الصحية للشخص المريض , ولكي يتحقق علاج إدمان البيسة في المنزل , فلابد من توافر تلك المعايير التالية :-

1-أن تتم الخطة العلاجية بشكل تام من خلال دكتور علاج الادمان وعلي وفق بروتوكول طبي .

2-أن تكون الحالة الصحية للمدمن جيدة وفي بدايات التعاطي ولم يصل إلي مرحلة متأخرة كما أنه لا يعاني من أمراض مزمنة .

3-أن تكون كمية المخدرات التي يتعاطاها المدمن ليست كثيرة .

لماذا لا يفضل الأطباء علاج إدمان البيسة في المنزل ؟

في حقيقة الأمر  يشكل تعاطي ادمان البيسة الخطر الكبير علي الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات , ويتعرض متعاطي البيسة من العوامل التالية :-

1-التعرض للانتكاسة في ظل القرب من البيئة الإدمانية التي كان يتعاطي فيها المخدرات .

2-عدم التحكم في الخصوصية والسرية للشخص المدمن .

3-سوء الحالة الصحية للمريض وعدم جاهزية المنزل في القدرة علي التدخل السريع إن حدث أي أعراض جانبية خطيرة .

4-عدم سيطرة الأسرة علي نوبات الهياج والعنف التي تنتاب أثناء المريض في مرحلة المريض أثناء مرحلة أعراض انسحاب المخدرات .

5-عدم وجود برامج للعلاج النفسي والسلوكي التي تضمن عدم تناول المخدرات .

ومن هنا نؤكد علي أهمية علاج إدمان البيسة في مستشفيات علاج الإدمان حفاظاً علي الحالة الصحية للمدمن , وضمان الوصول إلي التعافي .

ما هي أعراض انسحاب البيسة من الجسم ؟

تبدأ أعراض انسحاب البيسة بعد التوقف عن تعاطي آخر جرعة يتخللها العديد من الأعراض النفسية والجسدية والتي تظهر علي مدمن البيسة , والتي تشتمل علي ما يلي  :-

-الغثيان .

-سيلان من الأنف .

-التعب الشديد وحالة من الإرهاق .

-اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي .

-صعوبة شديدة في عمليات التنفس .

-عدم انتظام ضربات ونبضات القلب .

-ارتفاع في ضغط الدم .

-الرغبة في تعاطي المخدرات .

كما تزداد حدة الأعراض الانسحابية للبيسة في اليوم التالي والتالت من التعاطي , ولا يمكن أن تتخلص منها بمفردك لأنها من خلال الطبيب المختص ودكتور علاج الإدمان .

أدوية علاج إدمان البيسة ؟

علينا أن نعلم أن أدوية علاج ادمان البيسة مهمة وهي عقاقير طبية يتم وصفها من خلال طبيب مختص , والتي تعمل علي التخلص من أعراض انسحاب البيسة بدون أي ألم أو مخاطر .

كما أن أدوية علاج ادمان البيسة تعمل علي عودة الاتزان الكيميائي للجسم , وعادة ما يتم وصف أدوية علاج البيسة مثل النالتريكسون والمسكنات وبعض ادوية الاكتئاب التي تعمل علي تحسين الحالة المزاجية للمريض .

كما تعمل أدوية البيسة علي سد المستقبلات العصبية والتي تطالب بالحصول علي المخدر .

ما هي مراحل علاج إدمان البيسة في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان ؟

تعد مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان من المراكز العلاجية الرائدة في علاج الإدمان والتي تضم كافة الأطباء المتخصصين وأصحاب الخبرات والكفاءة في التخلص من الإدمان .

يتم علاج إدمان البيسة من خلال الخضوع إلي برنامج علاجي مكون من المراحل العلاجية الفعالة التي تضمن الوصول إلي التعافي من الإدمان علي البيسة ويتم العلاج كالتالي :-

المرحلة الأولي :- وهي مرحلة الكشف الطبي والتشخيص , ويتم توقيع الكشف الطبي علي الشخص المريض والتعرف عفي الحالة المرضية ومعرفة نسبة المخدرات في الجسم والأمراض المصاحبة للإدمان وذلك بعد إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة .

المرحلة الثانية :-وهي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات , وتلك المرحلة من الأهمية بمكان وأولي مراحل علاج الإدمان الفعلية للتخلص من إدمان البيسة .

يتم وصف أدوية علاج إدمان المخدرات بواسطة دكتور علاج الادمان , والتي تستهدف سحب السموم من الجسم وفيها يتم العمليات الحيوية للمريض وأي أعراض  قد تظهر علي الشخص المريض في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات .

المرحلة الثالثة :- وهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وهي من أهم مراحل علاج إدمان البيسة , وتأتي بعد التخلص من السموم في الجسم , وتأتي تلك المرحلة من خلال استهداف إقامة جلسات نفسية وسلوكية مع الأطباء والأخصائيين النفسيين , والتعرف علي الأسباب الدافعة للوقوع في طريق الإدمان والتخلص منه , طما تتضمن تلك المرحلة التأهيل السلوكي والعمل علي تغير النظرة الحياتية والمجتمع وكيفية ممارسة حياته بصورة طبيعية دون تناول المخدر .

المرحلة الرابعة :- بعد الخروج من مصحة علاج الادمان فإن الفريق العلاجي يقوم بمتابعة وتقديم الدعم والمساندة في تقديم أي حلول في المشاكل والضغوطات التي يواجهها وذلك من أجل تجنب الانتكاسة .

خلاصة موضوع علاج ادمان البيسة في المنزل 

علاج ادمان البيسة في المنزل يفتقر إلي العديد من المعايير والتي لا تتوفر إلا من خلال مستشفي علاج الادمان فحسب , وعلينا أن نعي تماماً بأن التفكير في علاج ادمان البيسة في المنزل يتسبب في العديد من المخاطر الكبيرة خاصة في مرحلة انسحاب البيسة من الجسم .

مراكز ذات صلة

 علاج ادمان البيسة 

علاج الادمان من البيسة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *