تخطى إلى المحتوى

علاج ادمان الترامادول

علاج ادمان الترامادول

علاج ادمان الترامادول والذي أصبح من أشهر العقاقير الطبية التي قد زاع صيتها بشكل مروع في المجتمع , خاصة إدمان الترامادول في الكويت والقدرة الشرائية لتناول العقار بالرغم من ارتفاع سعر الترامادول في سوق الإدمان  , فالترامادول هو مادة تستخدم لعلاج الآلام المزمنة؛ وغير مصرح بتناوله سوى تحت إشراف طبيب متخصص، حتى لا تكون عرضة إلى الإصابة بالإدمان والذي ينتج عنه مشاكل صحية بالغة الخطورة.

و علاج ادمان الترامادول يتم في المصحات المتخصصة ومن قبل أطباء متخصصين، لتوفير أسماء أدوية تساعد على التخلص من السموم التي يتركها في الجسم، فعليك أن تقرر علاج هذا الإدمان والبحث عن الأماكن المتخصصة لمساعدتك في ذلك حتى لا تؤدي بحياتك للخطر، ومن أشهرها مركز اختيار لعلاج جميع حالات الإدمان .

ونحن من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي سوف نصل بكم إلي بر الأمان من خلال أفضل مختصي وخبراء العلاج مع مجتمع علاجي متكامل , فلا تتوان في التواصل معنا من خلال أفضل مراكز علاج الإدمان في الكويت ومصر , فلا تتوان في التواصل معنا ولتعلم بأن التعافي من الإدمان يعتمد بشكل كبير علي الوصول إلي مجتمع علاجي متكامل  .

ما هو الترامادول ؟

إن الترامادول عبارة من مسكن للألم أفيوني يتم استخدامه للحد من الآلام الشديدة والمتوسطة، ويتم تسويقه من قبل بعض الشركات، وهو مادة خاضعة إلى الرقابة من الجدول الرابع، فمن ضمن المشاكل التي تنتج عنه أنه يؤثر على الرئة وعلى القلب، ويسبب مشاكل صحية لا حصر لها.

الترامادول عبارة عن مادة مخدرة تؤثر على مراكز المكافأة للدماغ، وهذا يعتبر دافع للرغبة في الحصول على المزيد منه؛ لذا فإنه بمثابة مشكلة كبيرة حتى وإن كنت تتناوله بناء على إشراف الطبيب فيمكن أن ينتج عنه بعض المخاطر , ومن ثم فعلينا ألا نستعمل أي من العقاقير والادوية التي يحتمل أن تتسبب في الإدمان إلا من خلال الاشراف الطبي للمختصين  .

فكم من عقار تحول إلي دمار وكم من الأدوية والعقاقير الطبية التي أودت بحياة أصحابها ولم يستطيعوا الانفكاك عن تلك العبودية والقيود التي قد كبلتهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ومن ثم فمن يرغب في الوصول إلي مراكز لعلاج الإدمان في الكويت للتخلص من إدمان الترامادول فلا يتوان في التواصل معنا .

علاج ادمان الترامادول

علاج ادمان الترامادول

فوائد الترامادول 

بالرغم من فائدة الترامادول ودواعي الاستعمال في العديد من المجالات الطبية , ولكن في حقيقة الأمر الواقع المؤلم قد جعل من الترامادول إدمان مدمر , ومن هنا فقد تنبهت الكثير من الدول إلي عقار الترامادول وقامت بإضافتها إلي قائمة المواد المخدرة التي ينبغي مكافحتها .

فعلي الرغم من أن أخطار المورفين والهيروين أقل من الترامادول , ولكن يبقي الترامادول من المخدرات الأفيونية التي ينبغي الحذر منها ومنع الناس من استعمالها بشكل حر .

يعد الترامادول في الأصل من المسكنات التي لها دور كبير في مساعدة الأشخاص المرضي من التخلص من المعاناة التي يعيشون فيها وهو من مشتقات الأفيونات مثقل المورفين وغيرها من العقاقير والأدوية المسكنة , وقد وافقت منظمة الدواء والغذاء علي استعمال الترامادول كنوع من المسكنات التي يجب ان تكون من المواد الخاضعة للرقابة .

ولكن بعد اساءة استعمال العقار فقد كان الحديث عن الترامادول واستعمالاته بشريطة الخضوع إلي الرقابة الطبية , ووجود أدلة علي اعراض انسحاب بينة عند التوقف عن تناول العقار وقد قامت إدارة مكافحة المخدرات في أمريكا بوضع العقار من ضمن ادوية جدول وبعدما اصبح ترامادول جدول لم يعد من السهولة الحصول علي العقار .

 

ما هي طرق تعاطي الترامادول ؟

هناك العديد من طرق تعاطي الترامادول إذ يتفنن تجار المخدرات في تناول تلك العقاقير المخدرة , ومن بين أشهر طرق تعاطي الترامادول ما يلي: –

1-يتم تعاطي حبوب الترامادول من خلال البلع مباشرة من خلال الفم .

2-يتم تعاطي حبوب الترمادول من خلال سحق حبيبات الترامادول وجعلها علي شكل بودرة ومن ثم تعاطي تلك الحبوب من خلال الاستنشاق مثل عملية تعاطي الهيروين تماماً ,وهي من الخطورة بمكان .

3-قد يتم تعاطي حبوب الترامادول من خلال الحقن الوريدي وهو من الخطورة بمكان حيث أن تناول تلك العقاقير من خلال تلك الطريقة يؤدي إلي حدوث العديد من الأضرار والمخاطر الوخيمة علي الصحة ,خاصة في ظل تعاطي الترامادول من خلال قطرة المخدرات ميدرابيد او ميدراسيل .

علاج ادمان الترامادول

علاج ادمان الترامادول

 

أضرار الترامادول 

تأثير الترامادول يختلف من شخص لأخر  أما عن أضرار الترامادول فحدث ولا حرج عن الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي حبوب الترامادول , حيث ان تأثير حبوب الترامادول واساءة استعمال العقار يؤدي إلي حدوث الإدمان , ويشمل ذلك التأثير ما يلي :-

1-تأثير الترامادول النفسي , فالأفراد الذين يسيئون استعمال الترامادول فترات ممتدة من الزمن يطورون شكل من اشكال الاعتماد النفسي , وتبدأ بالرغبة القهرية في تناول العقار والشعور بأنهم غير قادرين علي أداء المهام اليومية دون تناول العقار , والأفراد المعتمدين نفسياً علي الترامادول يمكن أن يشعروا بحالة من القلق الحاد في حال عدم الحصول علي المخدر , وقد يلجأون إلي سلوك السلوكيات الغير قانونية مثل تزوير الوصفات الطبية وشرائه من خلال الاماكن الغير مرخصة من أجل الحصول علي العقار .

2-أضرار تعاطي الترامادول الجسدية , وفي حقيقة الأمر تلك المخاطر معتادة في حال الاعتمادية الجسدية علي العقار , حيث أن الكثير ممن يتعاطي تلك السموم من أنواع العقاقير المخدرة يتساهلون في تلبية الرغبة الجسمانية الزائدة ويزيدون من كمية وعدد الجرعات اليومية من أجل الوصول النشوة المرجوة , وهذا يجعلهم يقعون في مخاطر كبيرة , ومن أبرز مخاطر واضرار الجرعة الزائدة لتعاطي حبوب الترامادول ما يلي  : –

1-اتساع في حدقة العين .

2-بطء في عمليات التنفس وصعوبة في التنفس بشكل عام .

3-برودة في الجسم .

4-بطء أو عدم انتظام ضربات القلب  .

5-فقدان الوعي او الغيبوبة أو عدم انتظام في ضربات القلب .

مفعول الترامادول 

بالرغم من كون الترامادول من المخدرات التي تسبب الإدمان ولكن لا زال هناك العديد من الدول التي تقوم بتصنيع الترامادول , وتعتبر الصين والهند من اكثر الدول في العالم انتاجاً لتلك العقاقير المخدرة , ويتم تصدير الترامادول بكميات كبيرة إلي الدول الأخري لكن عقار الترامادول كأحد المستحضرات الطبية يتم صناعته في العديد من الدول .

الحديث عن مفعول الترامادول وبدائله يجعلنا نتطرق إلي ذكر مكونات الترامادول والرغبة في الوصول إلي تلك مكونات العقاقير الطبية وهم يتم الترويج من خلال بائعي المخدرات , وكما أن علاقة الترامادول والنوم ليست صحيحة علي الاطلاق ولكن الأمور تنقلب رأساً علي عقب حين يتم تناول تلك العقاقير في غير العلاجات المخصصة لها .

بديل الترامادول الطبيعي 

فكرة بديل الترامادول الطبيعي يعني الاستغناء عن تعاطي الترامادول بتناول أحد الأعشاب التي تساعد علي التخلص من الألام في الجسم , ومن أشهر انواع الاعشاب الطبيعية التي تستعمل والتي تعد بديل الترامادول ولكننا من خلال مركز اختيار لا نري باعتمادية الأعشاب في علاج الإدمان من الترامادول علي الإطلاق للعديد من الأسباب , ومن ثم ذكرنا لتلك البدائل للتعرف علي الأفكار التي يسعي من خلالها الأشخاص وتجنبها والسعي في طريق علاج الإدمان من الترامادول بشكل صحيح  .

من أشهر أعشاب علاج الترامادول هي ( الثوم , الجنسنج , عشبة سانت جون , الحلبة , الزعتر ) ولكن كما أشرنا بان أدوية علاج الإدمان لها دور كبير في علاج مدمني الترامادول وهي الطريق الصحيح لبداية التعافي , ولكن لا يتم  استعمال أدوية علاج الترامادول  إلا من خلال الاشراف الطبي للمختصين , ولكن أن يتم السعي في الحصول علي روشتة لعلاج الترامادول فهو ليس الطريق الصحيح لعلاج إدمان الترامادول .

ريميرون لعلاج الترامادول 

يعد دواء ريميرون أو ميرتماش من الأدوية الفعالة في ضبط النوم , ومن ثم فهو من أكثر الادوية والعقاقير التي يعتمد عليها في علاج الإدمان ومساعدة الأشخاص المرضي في رحلة التعافي ففي النوم بشكل صحيح فهذا له دور كبير في المساعدة في التعافي .

ومن ثم فكرة استعمال ريميرون لعلاج الترامادول لا يكون من تلقاء أنفسنا ولكن لابد من الرجوع إلي المختصين من أجل وصف الأدوية والعقاقير المناسبة حتي يتم علاج الإدمان بصورة صحيحة, ومن هنا علينا أن نعلم بان دواء وعقار ريميرون أو ما يعرف ميرتماش بأنه من العقاقير الفعالة في المساعدة علي النوم ومن ثم فهو من الأدوية المستعملة في علاج إدمان الترامادول ولكنه يتم تناوله من خلال الإشراف الطبي للمختصين .

دواعي استعمال الترامادول

يوجد للترامادول بعض الاستخدامات المختلفة فإنه يعتبر وسيلة للمسكنات في حالات الألم الحاد كما وضحنا، ولكن يحب تناوله بنسب محددة حتى لا يتحول إلى إدمان، ويتم تناوله على شكل أقراص كل أربع أو ست ساعات يختلف الوقت المحدد بناء الحالة وعلى ما يحدده الطبيب.

للوقاية من التعرض لأي مخاطر يمكن أن يخبرك الطبيب بتناول جرعات منخفضة، وأقصى جرعة عليك تناولها في اليوم  400 مليجرام، أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الـ 75 عامًا فلا يجب أن تزيد الجرعة عن 300 مليجرام، ويتم استخدامه في العمليات الجراحية.

هناك العديد من دواعي استعمال الترامادول , وفي واقع الأمر استعمال الترامادول في المجال الطبي تكون من خلال اشراف من خلال المختصين , ولكن استعمال الترامادول من خلال التجارب الشخصية فتتسبب في العديد من المخاطر والأضرار , ومن أشهر دواعي استعمال الترامادول ما يلي : –

1-بعد العمليات الجراحية .

2-استعمال الترامادول في علاج التهابات الأعصاب ,

3-الترامادول لعلاج آلام العظام .

4-استعمال دواء الترامادول لعلاج الصداع .

5-استعمال الترامادول في علاج ارتجاع المريء .

إن هذه هي الاستخدامات التي أشرنا إليها لذلك الدواء ولا يوجد لها استخدامات أخرى، فالبعض يذكر أنه منشط جنسي مما كان سبب في أن يتم استخدام كميات كبيرة منه وأدى إلى الإدمان، والإدمان بشكل عام يدمر حياة الشخص من جميع الجوانب، فعليك أن تتجنب ذلك وإذا كنت تتعاطى الترامادول أو أي نوع آخر يسبب الإدمان عليك التوقف على الفور والذهاب إلى مراكز تساعدك على التعافي، للحصول على علاج ادمان الترامادول قبل أن تخسر حياتك وكل شيء.

أعراض انسحاب الترامادول

مدة بقاء الترامادول في البول تختلف من شخص لأخر , أما عن كيفية الإقلاع عن الترامادول في المنزل بدون ألم فهي طريق غير صحيح ويتسبب في مضاعفات خطيرة , وبقدر أهمية معرفة علاج ادمان الترامادول يجب أن تتعرف على أعراض الأنسحاب، فإنه يمكن أن يؤدي إلى متلازمة انسحاب قوية، ومن ضمن الأعراض الشائعة التي تظهر في هذه المرحلة ما يلي:

  • الشعور بالقلق والاضطراب النفسي.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • الإصابة بحالة نفسية سيئة تصل إلى الاكتئاب.
  • رعشة في الجسم.
  • يصبح لدى الفرد سلوك عدواني.
  • الشعور بالتنميل في الجسم بالكامل.
  • الإصابة بأعراض تشبه الأنفلونزا.

وفي واقع الأمر العديد من الأشخاص لا يري بأن الترامادول إدمان والبعض لا يهتم بعلاج إدمان الترامادول , وهو لا يعي بان مرحلة الاعراض الانسحابية للترامادول من أخطر ما يواجهه الشخص المريض في تلك مراحل علاج الإدمان من التراماتدول  , ومن ثم في حال الوصول إلي مرحلة الادمان علي الترامادول , والرغبة في العلاج فلا تعتقد إمكانية التخلص من الترامادول بمفردك بل عليك السعي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان من خلال البيئة العلاجية الانسب للتعافي , ومن هنا فإن فكرة علاج إدمان الترامادول في المنزل ليست الطريق الأمثل للتعافي علي الإطلاق , حيث أعراض انسحاب الترامادول والمخاطر والمضاعفات التي قد تحدث في تلك المرحلة العمرية .

أسباب إدمان الترامادول

يعتبر الترامادول ضمن وسائل الإدمان على الرغم من أنه أقل خطورة من غيره، إلا أن هذا لا يقلل من كونه وسيلة لحدوث الإدمان، فعند تناول الترامادول لفترة طويلة يكون من الصعب التوقف عنه حيث أن الجسم والعقل يكون قد أعتاد عليه، وفي أي وقت ترغب التوقف عنه سوف تتعرض إلى أعراض انسحاب تصعب عليك القيام بهذه الخطوة بمفردك.

مع مرور الوقت تضطر إلى زيادة الجرعات للحصول على ما تحتاج إليه من الحالة النفسية والجسدية الملائمة، ومع تضاعف الجرعات يمكن أن تخسر حياتك؛ لهذا السبب لابد من التوقف عن تناول الترامادول والمتابعة في المراكز المؤهلة للتخلص من الإدمان واستعادة صحتك.

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد ساعدت علي وقوع الأشخاص في طريق الإدمان علي الترامادول بداية من الترويج للعلاقة بين الترامادول والجنس ومن هنا شاع استعمال حبوب الترامادول الصيني او ما يعرف الترامادول الأحمر 225 وهو من اخطر أنواع المخدرات .

غياب الوزاع الديني والاقدام علي تناول المخدرات خاصة بين الشباب والمراهقين كان سبب في اقتحام العديد أسوار الممنوع  .

 

اعراض ادمان الترامادول

يوجد بعض الأعراض التي تدل على أن الشخص يتعاطى الترامادول، ولابد من وضع حد إلى هذا الأمر من قبل التواصل مع الأماكن المتخصصة و علاج ادمان الترامادول ، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • تغير واضح في شخصية المتعاطي.
  • اضطراب في الحالة المزاجية بشكل واضح.
  • تغير في السلوك بشكل واضح.
  • عدم الاهتمام بالمظهر العام تمامًا.
  • حدوث اضطراب في الوزن سواء كان من خلال خسارة الوزن أو زيادة الوزن.
  • عدم العناية بالنظافة العامة.
  • يعاني من مشاكل صحية بشكل متكرر.
  • توتر العلاقات مع جميع المقربين من أفراد العائلة والأصدقاء وغيرهم.
  • وهذا ما يعرف بالانسحاب الاجتماعي.
  • ضعف في الأداء بشكل واضح سواء كان في المدرسة أو في العمل.
  • الحصول على المال من مصادر مختلفة وإهداره في أشياء غير واضحة.
علاج ادمان الترامادول

علاج ادمان الترامادول

الآثار الجانبية للترامادول

عند تناول الترامادول في الحالات الصحية فتجنب تمامًا أن تتناوله بدون استشارة الطبيب، حيث أن تناوله بشكل مستمر يؤدي إلى حدوث إدمان، ومعظم الأشخاص يقوموا بإدمان الترامادول مباشرة، ومن ضمن الآثار الجانبية التي تنتج عن إدمان الترامادول ما يلي:

  •  الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • الشعور بسعادة وهمية.
  • يساعد في الوصول إلى النشوة.
  • يعتبر وسيلة للتخلص من الألم.
  • يمكن أن يؤدي إلى حدوث إمساك.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي وعدم القدرة على التنفس بشكل منتظم.
  • الإصابة بدوخة شديدة.
  • الشعور بصداع.
  • يكون سبب في الإصابة بالكحة.
  • ينتج عنه كثرة التعرق والغثيان.
  • مع الإسراف في تناوله فإنه يصيب الرجل بالضعف الجنسي.

علاج ادمان الترامادول

إن الخطوة الأولى في علاج ادمان الترامادول تتمثل في طلب المساعدة، وذلك من خلال إخبار الأشخاص المقربين للحصول على الدعم من خلالهم، والذهاب إلى طبيب متخصص ليقوم بتحديد الوسيلة المناسبة للعلاج بناء على حالتك.

فالأمر يتطلب الكثير من الاستعداد النفسي للتوقف عن تعاطي الترامادول، والتخلص من هذه السموم التي توجد في الجسم ومن ثم يبدأ في تلقي العلاج في المستشفيات المتخصصة علاج مثل هذه الحالات، ومن ضمن طرق العلاج المختلفة ما يلي:

تابع علاج ادمان الترامادول

في بعض الحالات الخطيرة والتي تكون قد وصلت إلى مرحلة صعبة من الإدمان يتم تقديم الأدوية المناسبة من قبل الطبيب المتخصص، ومن الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض الانسحاب هي أدوية الميثادول، والبوبرينورفين، والنالترسكيون.

العلاج النفسي

من ضمن طرق علاج ادمان الترامادول هو العلاج النفسي يمكن أن تقوم بهذا النوع بمفردك أو طلب دعم من أفراد الأسرة، أو يمكن استشارة طبيب متخصص وهذا هو الأفضل، أو يمكنك الحصول على هذا الدعم في مجموعات.

يوجد العديد من الطرق المختلفة للعلاج مثل العلاج السلوكي لتحديد السلوكيات السلبية التي تكون سبب في تعاطي المخدرات، وسوف تتعلم كيفية السيطرة على الرغبة في التعاطي، والوقاية من حدوث انتكاس.

نظرًا لأهمية العلاج النفسي فإنه يمكن أن يكون مكثف في الأيام الأولى من العلاج، وبعد ذلك يمكنك أن تحضر الجلسات على فترات متباعدة كوسيلة للوقاية من الانتكاس من جديد.

العلاج السلوكي

في هذه المرحلة من العلاج يتم تهيئة متاعفي الترامادول على أن يندمج مع المجتمع من جديد، ويبدأ في ممارسة حياته بشكل طبيعي وبدون عوائق.

بهذا نكون عرضنا لكم طرق علاج ادمان الترامادول المختلفة، للتخلص منه وعيش حياة طبيعية.

ارقام مركز اختيار

يمكنك التواصل على المركز للتأهيل من خلال هاف واي لعلاج الإدمان ، وذلك من خلال الاتصال على الأرقام الخاصة بنا، وسوف يتم تقديم أعلى مستوى من الرعاية لعلاج جميع حالات الإدمان من قبل أفضل واكفأ الأطباء في مصر , وبفضل الله نوفر خدمة اصطحاب من المطار مجاناً وسوف نعبر بكم إلي بر الأمان  مع سفينة النجاة , د مني اليتامي رائدة مجال علاج الادمان بالكويت 0096594704001 .

 

المراجع

المرجع الأول 

المرجع الثاني

المرجع الثالث

arArabic