علاج ادمان المخدرات

علاج الادمان

علاج ادمان المخدرات

علينا أن ندرك تماماً أن الطريق إلي التعافي وعلاج ادمان المخدرات ممكناً وليس حلماً صعب المنال , ولابد من أن تكون تلك الحقيقة راسخة في عقل كل مدمن ولدي الأسر التي لديها شخص قد غرر به في طريق التعاطي , فكم من الآلاف بل مئات الآلاف الذين قد تخلصوا من فخ وعبودية الإدمان علي المخدرات واستطاعوا العودة إلي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن تلك العبودية المقيتة وصار لهم بصمة في المجتمع .

مع إمكانية التعافي والعلاج من الإدمان ولكن هذا يتطلب السعي والبدء المبكر واستغلال الفرصة قبل فوات الأوان , فالتأخر في السعي في طريق علاج ادمان المخدرات يعني التعرض إلي مضاعفات كبيرة فلربما يتعرض المدمن إلي السجن بسبب حيازة مخدرات ولربما تكون جرعة كبيرة من المخدرات طريق للموت ! وغيرها من المخاطر التي تتأتي من التأخير في السعي في طريق العلاج .

علينا أن نعي بأن هناك العديد من المحاور التي  يجب من توافرها في طريق علاج الادمان , من حسن اختيار المصحة العلاجية من جهة , ومن جهة آخري البدء مبكراً في طريق العلاج من خلال دعم الأسرة للمريض , والمتابعة فور الانتهاء من البرنامج العلاجي .

بادر بالتواصل معنا في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان حيث المجتمع العلاجي المتكامل والبيئة العلاجية التي تساعدك علي التعافي , فاركب معنا في سفينة التعافي وكن معنا نصل بك من عالم الظلام إلي طريق النور .

طرق علاج الادمان ؟

هناك العديد من أفكار علاج ادمان المخدرات ما بين فكرة علاج ادمان المخدرات بالأعشاب وهي فكرة وهمية تماماً فأني لتلك الأعشاب أن يكون لها دور في عملية التأهيل النفسي والسلوكي فضلاً عن المخاطر والمضاعفات حال التفكير في علاج ادمان المخدرات بالأعشاب في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات من الجسم .

بالإضافة إلي أفكار علاج الادمان في المنزل والتي تحاط بالعديد من المخاطر الكبيرة في ظل امكانية الوصول إلي المخدر , وعدم قدرة أهل المنزل في التعامل مع الشخص المدمن خلال رحلة علاج الادمان ,إلي غير ذلك من المخاطر التي تحدث حال التفكير في علاج ادمان المخدرات في المنزل .

ومن ثم علينا أن نعي بأن السعي في طريق العلاج من الادمان يجب أن يكون من خلال المصحات والمراكز العلاجية المتخصصة في ذلك , ومن ثم فنحن من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم لكم أحدث طرق علاج ادمان المخدرات من خلال الطب النفسي وعلاج الادمان في بيئة علاجية تساعد علي التعافي .

هناك العديد من المعايير والأسس التي نسير عليها في رحلة علاج ادمان المخدرات , وخاصة ما بعد التعافي ومرحلة المتابعة التي تتم من خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان بعد مغادرة المريض مركز العلاج ومساعدته في البقاء في بوتقة التعافي دوماً .

علاج المخدرات

علاج الادمان

تعريف ادمان المخدرات ؟

يعرف الادمان علي المخدرات بأنه حالة من الاعتمادية النفسية والجسدية علي مادة مخدرة سواء كانت مشروب كحولي أو عقاقير مخدرة , حيث إن تعاطي المخدرات وتلك العقاقير بشكل مستمر يؤدي إلي حدوث الكثير من الاضرار بالجسم وبالحالة العقلية .

وينجم عن التوقف عن تعاطي المخدرات خلل في تأدية الفرد لوظائفه الحيوية والمهام والأنشطة اليومية , الأمر الذي يدفعه إلي تعاطي المزيد وهو ما يطلق عليه المختصون أعراض انسحاب المخدرات من الجسم .

تعريف الادمان علي المخدرات ؟

الادمان علي المخدرات بشكل اضطراب مزمن في نظام الجسم والدماغ حيث إن الجسم يطوق إلي مادة معينة أو سلوك معين , خاصة إن كانت تلك المادة أو هذا السلوك يكسب المرء الشعور المختلف , فيكون لدي الشخص الرغبة الجامحة في تناول المخدرات أو ممارسة تلك السلوكيات دون النظر إلي عواقب الأمور .

وعلينا أن نعي بأن الإدمان يؤثر مع الوقت علي الحياة اليومية للشخص المدمن وصولاً إلي إحداث مضاعفات دائمة ,ومن هنا علي الأسرة أن تسعي في طريق علاج الادمان مبكراً ومساعدة المريض في الوصول إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان قبل أن تكون جرعة من المخدرات طريق إلي الموت المحقق .

ما هي المخدرات ؟

يمكننا إطلاق مصطلح المخدرات علي جميع المواد الغير مشروعة والتي يمنع تصنيعها وبيعها واستخدامها وتتضمن الكوكايين والأمفيتامينات والهيروين والمهلوسات وغيرها من أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي .

هناك العديد من أنواع المخدرات التي زاع صيتها في العديد من الدول العربية حيث لم يقتصر الأمر فقط علي الهيروين والحشيش بل قد ظهرت العديد من أنواع المخدرات الفتاكة المصنعة مثل الكيميكال في الكويت والكبتاجون في السعودية والشبو كذلك الأمر مما زاع وانتشر وتفشي في ربوع وأنحاء العالم العربي فلندرك ما وصلت إليه الأمور وكيف زاع وتفشي أمر المخدرات .

 

كيفية التحول إلي مدمن مخدرات ؟

الكثير منا يبرر للتعاطي ويقول بأنه لن يصل إلي مرحلة الادمان علي المخدرات وهو يستطيع يسيطر علي تعاطيه , وكما يقول البعض أنه يتعاطي المخدرات فرايحي .

حين يبدا الشخص في تعاطي المخدرات فإنه يمر بـ 4 مراحل حتي يصل إلي مرحلة الإدمان علي المخدرات ومرحلة الذروة والتي تتمثل فيما يلي : –

1-مرحلة تجربة المخدرات , فهناك العديد من العوامل التي تدفع الإنسان إلي تجربة وتعاطي المخدرات مثل الضغوط النفسية والاجتماعية أو رفقة السوء .

2-مرحلة التعاطي عن عمد حيث يبدأ الفرد في تعاطي المخدرات دون الأخذ في الحسبان أنه قد يصبح مدمن علي تلك السموم .

3-مرحلة الادمان وفي تلك المرحلة يصل الجسم إلي مرحلة لا يقدر علي التوقف عن التعاطي ويكون المخدر بمثابة شيء لو غاب عنه لعاش في تعب ومعاناة شديدة بسبب ما يعيش فيه من لحظات سحب السموم من الجسم .

4-مرحلة اللاعودة حيث لا يكفي المدمن تلك الكمية التي حصل عليها من المخدرات بل يسعي لتعاطي جرعات أكبر ويكون حينها عرضة للموت بعد الوصول لمرحلة اللاعودة , ولكن علينا أن نعلم أنه مهما وصل إلي مراحل متأخرة فسوف يتم علاج ادمان المخدرات وسنصل بالمريض إلي مرحلة التعافي بإذن الله .

تعرف علي بعض الآثار والمضاعفات الناجمة عن ادمان المخدرات ؟

هناك العديد من المشاكل الصحية المتسبب فيها الإدمان علي المخدرات إذ يؤدي إدمان المخدرات إلى حدوث مشاكل صحية بدنية وعقلية وأسرية واجتماعية ويعتمد ذلك على نوع المخدرات المستخدمة ومن أبرز مخاطر وأضرار الادمان والآثار المترتبة علي التعاطي ما يلي :-.

1-يتسبب الادمان علي المخدرات في حالة من فقدان الوعي والغيبوبة والموت المفاجئ وخاصة  حال تناول جرعات عالية أو إذا تم الجمع بين أنواع المخدرات أو الكحول ..

2-يتسبب التعاطي والادمان علي المخدرات في الإصابة بالأمراض المعدية مثل الإيدز سواء من خلال العلاقات الجنسية المحرمة أو عن طريق مشاركة الإبر مع متعاطين مصابي بأمراض فيروسية ..

3-الانتحار حيث الحالة التي يكون فيها المدمن وحالة الاكتئاب الشديد وغيرها من الأمور التي قد تدفعه إلي الانتحار وقتل النفس تخلصاً مما يعانيه ..

4-المشاكل الأسرية والخلافات الزوجية بسبب التغيرات السلوكية التي تطرأ على مدمن المخدرات والتي يتسبب فيها الادمان علي تلك السموم من المخدرات , ومن هنا علينا أن نعي بأن علاج ادمان المخدات حماية للأسرة من الضياع والدمار ..

5-المسائل القانونية حيث أن إدمان المخدرات يؤدي إلى السرقة وقيادة السيارة تحت تأثير المخدرات وغيرها من المخاطر التي تتسبب في التعرض للمساءلة القانونية ومخاطر نحن في غني عنها ..

6-مشاكل مالية وضياع الأموال في غير ما شرع الله حيث إن إدمان المخدرات يؤدي إلى إنفاق المال بلا حساب وذلك لشراءها فيضع المدمن تحت وطئة الدين وتقوده إلى سلوكيات غير قانونية وغير أخلاقية .

كيفية اختيار افضل مصحة لعلاج الادمان في العالم ؟

في ظل تلك الأيام ومع وجود العديد من المراكز العلاجية ومستشفيات علاج الادمان فمن السهل أن تسمع بان هناك مكان علاجي أن الافضل ولكن من الصعب التأكد من تلك الأقاويل والتعرف من صدقها أو كذبها فلابد من التأكد من صحة ما يزاع ويثار والوصول إلي المكان العلاجي من خلال أشخاص تعافوا بالفعل وتخلصوا من الادمان وعادوا إلي الحياة من جديد , وعليك أن تصل إلي مكان علاج ادمان مرخص فهو الطريق الأمن للتعافي والعلاج من الادمان نهائياً بإذن الله  .

ولكن كي تضمن لنفسك الوصول الي افضل مصحة لعلاج الادمان في العالم حقاً فان هناك العديد من الأسس والمعايير التي من خلالها نصل بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من الادمان .

 

أولاً :- في طريق علاج ادمان المخدرات علينا أن نصل إلي المكان العلاجي الأفضل علي اللاجالخبرة العلاجية العالية ,  حيث إن من أهم الامور والأسس التي تبني عليها المصحات العلاجية ودليل علي كفئها هو امتلاك المصحة العلاجية الخبرة العالية في مجالي علاج الادمان وعلاج الاضطرابات والامراض النفسية حتي تستطيع التعرف علي وضعك الصحي بدقة والعمل علي تحديد البرنامج العلاجي الذي يتناسب معك والعمل علي وضع حلول للمشاكل التي تواجههك وتعاني منها .

ثانياً:- ارتفاع نسب الشفاء من الادمان ,فبالتأكيد فانك لا ترغب في ان تكون محط تجربة لتلك المصحات والمراكز العلاجية , ومن هنا فان الوصول الي المصحة العلاجية التي تحقق اعلي نسب الشفاء من الادمان من خلال التجارب العلاجية التي تمت في السابق فانت بهذا تسعي في الوصول الي المكان الأنسب والافضل للعلاج من الادمان .

ثالثاً:- تعدد البرامج العلاجية والاهتمام الشخصي بالمرضي , فعلي المصحات العلاجية ان توفر جانب كبير بالاهتمام ببرامج العلاج النفسي والسلوكي وتوفير العديد من البرامج العلاجية التي تتلائم مع الشخص المريض  ويظهر هذا من خلال زيادة عدد جلسات العلاج النفسي مع توفير برامج العلاج السلوكي المعرفي والتي تهدف في الاساس الي العمل علي تغير السلوكيات الادمانية والعمل علي تغير الافكار السلبية بجانب ما يتم تقديمه من الرعاية والخدمات الفندقية علي مدار اليوم .

ثالثاً:- توفير البيئة الصحية التي تساعد علي التعافي من خلال مجتمع علاجي متكامل , فعلينا ان نعلم بان المكان الذي تتواجد فيه المصحة العلاجية وما توفره من بيئة صحية من اهم الامور الداعمة في طريق علاج ادمان المخدرات حيث ان المكان سيعزلك عن العالم الخارجي , ويساعدك علي الاندماج في خطة العلاج والذي يعد اهم المعايير التي يجب التأكد من وجوده في افضل مصحات علاج الادمان

ومن ثم قد تم اختيار مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان في مصر في منطقة هادئة للغاية في جمعية عرابي حيث الخضرة والمساحات الخضراء الساشعة والتي لها دور كبير في توفير الارتياح النفسي للمرضي .

5-رابعاً :-الاقامة الفندقية الفاخرة , ففي واقع لأمر من اهم الامور التي تشغل بال الأسرة أن يكون المريض متواجد في مكان مناسب ولا يكون هناك فارق عن المنزل اذ تصبح المصحة العلاجية هي بيته الثاني , ومن هنا فان أفضل مصحة لعلاج الادمان يجب أن توفر الإقامة الفاخرة والخدمات الفندقية العالية بجانب توفير الانشطة الترفيهية كحمامات السباحة وصالات الرياضة مع توفير غرف السونا , من اجل منحك الشعور بالراحة العالية والرفاهية وهذا الامر ينعكس بالتبعية علي الحالة النفسية والاستجابة العلاجية للمرضي .

خامساً :-برامج العلاج النفسي المتعددة  , فعليك أن تتاكد بان افضل مصحة لعلاج الادمان في العالم توفر لك افضل واحدث برامج العلاج النفسي المختلفة مع برامج التأهيل السلوكي وتجمع في كوادرها الطبية بين مختلف التخصصات ما بين استشاري علاج الادمان وطبيب نفسي واخصائي التاهيل السلوكي وغيرها من التخصصات التي يحتاج اليها الاشخاص المرضي من مدمني المخدرات , وفي ظل ادراة كويتية مصرية تحت ادارة د مني اليتامي مستشار ادمان وتقويم سلوك ولها باع كبير في مساعدة الكثير من المرضي من مدمني المخدرات للوصول إلي مرحلة التعافي والخلاص من عبودية المخدرات . .

سادساً:- السرية التامة في التعامل مع متعلقات المرضي  , فمن أهم ما يميزنا في اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان أننا نحافظ علي كل ما يخص المرضي, وهذا يتأتي من السمعة والصيت الحسن الذي تتمتع به مصحة علاج الادمان وعلينا بالسؤال في محيط المقربين عن افضل مصحات علاج الادمان والتي تراعي سرية المرضي وخصوصياتهم , ولتسأل عن افضل المصحات العلاجية في العالم وعن نظامها في حفظ السرية والعلاج ومدي القدرة علي توفير الأمان للمرضي ومن هم الاشخاص المسموح لهم بالاطلاع علي بيانات المريض من الفريق العلاجي فقط .   .

سابعاً :- مراعاة التكلفة العلاجية المناسبة , فان الجمع بين التكلفة العلاجية المناسبة وبين الخدمات الطبية عالية الجودة هو من أهم المميزات التي يجب ان تتوافر في افضل مصحة لعلاج الادمان في العالم , ومن هنا يجب التعرف علي تكلفة علاج الادمان من خلال المصحة العلاجية والتأكد من أنها فعلاً تتناسب مع الخدمات العلاجية المقدمة وليس الهدف منها المبالغة او ان يكون همها الأكبر الربح المادي والاستغلال .

ونحن في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان وهو من المراكز العلاجية المرخصة القلائل والتي لها باع كبير وخبرة عالية في علاج ادمان المخدرات ومساعدة الآلاف في العودة إلي حياتهم من جديد بعيداً عن طريق التعاطي والإدمان .

علاج الادمان من المخدرات

علاج الادمان من المخدرات

ما هي مراحل علاج الادمان من المخدرات ؟

أما عن مراحل التعافي والعلاج من الإدمان فإن هناك العديد من المراحل العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المريض من أجل القدرة علي العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي والتعافي من الإدمان والتي تتمثل فيما يلي:-

1-مرحلة الفحص الطبي الشامل علي الشخص المريض , فبمجرد دخول المريض إلي المكان العلاجي فيتم عمل فحص طبي شامل وكافة التحاليل الطبية المطلوبة منه من أجل التعرف علي كافة المشاكل الجسدية والتعرف علي الأمراض التي يعاني منها وما خلفته سموم المخدرات في الجسم .

2-مرحلة نزع وسحب السموم من الجسم , وهي أولي المراحل الفعلية في طريق التعافي وعلاج ادمان المخدرات , وفي تلك المرحلة يتم تخليص الجسم من سموم المخدرات والعمل علي إزالتها بشكل كامل من الدم , بالرغم من أهمية تلك المرحلة حيث لا يمكن استكمال باقي المراحل العلاجية بدونها , ولا يجب التوقف عند تلك المرحلة كما يقوم به البعض فلندرك الطريق الصحيح للتعافي .

3-علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ,وهي مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية التي تصاحب عملية سحب السموم من الجسم وتشتمل علي أعراض نفسية وجسدية بسبب سحب المخدر من الجسم , ومن أبرز أعراض انسحاب المخدرات من الجسم هي اضطرابات النوم وحالة الأرق وآلام في الجسم كالبطن والعظام , كما يصاحب عملية سحب السموم من الجسم أعراض انسحابية كالتعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم , ويقترن بذلك الهلوسة السمعية والبصرية مع الرغبة في الانتحار مع بعض الاضطرابات النفسية الشديدة مثل الاكتئاب الحاد .

4-مرحلة التأهيل وهي المرحلة المركزية في علاج ادمان المخدرات , وقد تستمر تلك المرحلة ما بين 4 شهور إلي 7 شهور , وقد تمتد تلك المرحلة لتصل إلي سنة ولربما أكثر علي حسب الحالة المرضية وعلي حسب العديد من العوامل والمتغيرات التي تختلف من شخص لآخر , المهم هو التأهيل النفسي والسلوكي الكامل للمريض والوصول به إلي مرحلة التعافي ومساعدته في العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

5-مرحلة الاستشارات النفسية , وتلك المرحلة فيها يتم الاعتماد علي العلاجات النفسية التي تتم من خلال الأطباء والأخصائيين بصورة جماعية أو بشكل فردي , حيث يتم في تلك المرحلة منح المريض فرصة للتعبير عما يعانيه من خلال محاولته للتوقف عن تعاطي المخدرات مع اكتشاف أي مؤثرات أو ضغوط نفسية كانت دافعة لتعاطي المخدرات مما يساعد الطبيب المعالج علي حل تلك المشاكل بشكل جذري , ولابد في اختيار مراكز علاج الادمان أن يكون المركز العلاجي يوفر العديد من البرامج العلاجية , خاصة العلاج النفسي .

6-يساعد المجتمع الشخص المدمن علي العلاج من الإدمان من خلال حلول مناسبة للمشاكل الأسرية والاجتماعية المحيطة به , والتي ربما أدت لوقوعه في فخ الادمان علي المخدرات كما يجب خلال هذه المرحلة الشد من أزر المريض والعمل علي دعمه .

7-المرحلة السادسة في رحلة علاج ادمان المخدرات , وفيها يتم العمل علي منع الانتكاس حيث يمكن للمتعافي تناول بعض الأدوية بإشراف من الطبيب للمساعدة في العمل إعادة تنشيط وظائف المخ الطبيعية والعمل علي تقليل , كما يجب متابعة المتعافي بشكل مستمر من خلال اجراء التحاليل الدورية من عدم تعاطي الشخص للمخدرات مرة أخري حتي يستطيع العودة إلي ممارسة حياته بصورة طبيعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.