تخطى إلى المحتوى

علاج الإدمان الكويت

علاج الإدمان الكويت

علاج الإدمان الكويت والحاجة الماسة إلي المراكز العلاجية المتخصصة في ظل وقوع عشرات الآلاف في طريق التعاطي وفخ وعبودية المخدرات ، فهذا الموضوع يعتبر من الموضوعات التي يتم تداولها بشكل كبير مؤخرًا بسبب تزايد انتشار مشكلة تعاطي المخدرات خاصة مخدر ليريكا والشبو في الكويت، ورغبة الكثير من الأسر في مساندة أبنائهم لتخطي مرحلة الإدمان الصعوبة وصولًا إلى التعافي التام من خلال تلقي المساعدة الطبية المتخصصة والمناسبة مع حالة مريض الإدمان .

لذا حرصت دكتورة منى إبراهيم اليتامى على تأسيس أول مركز علاج الإدمان الكويت يقوم بالعديد من الحملات التوعوية فيما يخص تعاطي المخدرات، والأضرار التي تسببها على المدى البعيد على كافة جوانب حياة الإنسان، وهو ما جعل مركز CHOOSE من أولى مراكز علاج الإدمان الخاصة التي تساعد في القضاء على مشكلة الإدمان بطرق علاجية ذات معايير عالمية , وتوافر البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي  .

علاج الإدمان بالكويت د مني اليتامي

مني ابراهيم خلف اليتامي من أوائل الخليجيات اللائي عملن في مساعدة المدمنيين في طريق التعافي , من الخمسين المؤسسين لجمعية بشائر الخير لمساعدة المدمنين علي التعافي , وقد عملت من 1898 في جمعية بشائر الخير حتي عام 2015 متطوعة ورئيسية اللجنة النسائية في جميعة بشائر الخير , وهي أول نقابية كويتية في نقابات اتحاد العمال , وهي صاحبة أول مركز بالدول العربية يقوم بحملة توعية عن المخدرات دون أي دعم حكومية .

صاحبة حملة كن بمكانك

ادمان المخدرات

ادمان المخدرات هو اساءة استخدام للمواد المخدرة مما يولد حالة من الاعتماد والتعود سواء كان الاعتماد نفسي او اعتماد جسدي او كليهما معاً وادمان الجسم لتلك المواد المخدرة , ولذا يختلف تعاطي المخدرات عن ادمان المخدرات الا انه في الغالب الاعم يتحول الشخص من متعاطي للمواد المخدرة الي مدمن لانه يزيد في الجرعات تباعاً للحصول علي نفس النشوة والسعادة والبهجة التي عاشها من قبل فيزيد من تعاطي تلك المواد حتي يصل الي مرحلة لا يقدر فيها علي الاستغناء ولا التخلي عن تلك السموم ويصبح ويكأنه اسير او سجين للمخدر حينها نستطيع ان نقول ان الشخص اصبح مدمن علي المخدرات .

ومرحلة الادمان علي المخدرات مرحلة قد يفقد فيها الشخص حياته وفكرة علاج الادمان من المخدرات ليست طريقاً وردياً وعلينا ان نسرع في طريق العلاج من الادمان قبل فوات الاوان  , فنهاية المدمن مؤلمة ما لم يتم الإسراع في طريق التعافي وهذا راجع بشكل كبير إلي الأسرة .

الكثير من الاشخاص الذين يدخلون الي هذا العالم المظلم يظن ان تعاطي المخدرات يقتصر علي خلق حالة مزاجية تذهب بالمتعاطي بعيداً عن العالم الواقعي الذي يعيشه وحالة الكدر التي يقبع فيها وانها الملاذ من هذه العالم المرير والواقع المؤلم فيري ان تعاطي المخدرات هو عالمه السعيد الذي يذهب اليه ليعيش لحظات من النشوة والسعادة بل يتعدي ذلك ليكون تعاطي المخدرات مادة منشطة او محفزة كما هو الحال لدي الرياضيين وغيرهم .

ما هو اسباب الادمان علي المخدرات 

لماذا يلجأ البعض الي ادمان المخدرات والسبب في دخولهم الي طريق الادمان علي تلك السموم يختلف من شخص لاخر فهناك العديد من العوامل التي تدفع الاشخاص الي تعاطي المخدرات والادمان عليها اذاً تختلف دوافع الادمان بحسب الاشخاص والبيئة المحيطة التي تدفع بهم للادمان .

لذا قد يكون سبب الادمان علي تعاطي المخدرات تافهاً لابعد الحدود الا ان الشخص المتعاطي يكون معقد وغير مفهوم والمشكلة الكبري ان مدمني المخدرات لا يعدون انفسهم مرضي بحاجة الي العلاج من الادمان المرض الذي يعيشيون فيه بل يرون ان لديهم القدرة والاستطاعة علي التخلي عن التعاطي والابتعاد عن طريق المخدرات متي ارادوا ذلك .

هناك العديد من اسباب الادمان فليس ثم سبب واحد لدخول الاشخاص الي طريق التعاطي وهذا يعني ان كل شخص يري العالم من حوله بشكل مختلف فمن خلال هذا المحول من الموضوع حول ادمان المخدرات سنتعرف علي اسباب الادمان والتي لا تقتصر علي رغبة الشخص في الحصول علي الرغبة السريعة في الحصول علي وسيلة سريعة وسهلة تتسبب في حدوث حالة من النشوة والسعادة ومن ثم الوصول الي السكينة الوهمية في واقع الامر لكن اسباب ادمان المخدرات متعددة ومختلفة منها ما هو راجع الي اضطراب في الشخصية ومنها بسبب المجتمع وغير ذ لك من الاسباب التي سنتطرق لها خلال هذا الموضوع .

أولاً :- عدم الوعي بخطورة الادمان ومخاطر تعاطي تلك السموم والاثار السلبية الناجمة عن تعاطي المخدرات وفي كثير من الاحيان يكون تعاطي المخدرات من باب التجربة وحب الاستطلاع والفضول او بنصيحة من احد الاصحاب من اجل تجربة تلك المخدرات ولو لمرة واحدة للحصول علي النشوة وزيادة التركيز او لاجل الحصول علي نوم هادئ مريح وتكون تلك اللحظات اولي خطواته للدخول الي عالم الادمان .

ثانياً :- لا شك ان البيئة لها دور كبير في دخول الشخص في عالم الادمان فالجو الاسري الذي يشوبه الشجار والتفكك الاسري من غياب احد الوالدين اوكليهما وتأثير ذلك في تربية الطفل ونشأته ربما في احضان المجرمين لا شك انه سبب كبير لدخول الشخص الي حظيرة التعاطي .

ثالثاً :- الفراغ والبطالة وعدم وجود اي معني او هدف للحياة لدي الشخص فقد يندفع بجرأة الي هذا العالم المظلم لتعاطي تلك السموم .

رابعاً :- رفقاء السوء ودورهم في طريق الادمان وقد اكدت الدراسات ان اكثر مدمني المخدرات قد دخلوا الي طريق الادمان بسبب رفقة السوء وهذا الامر يختصره الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم ” مثل الجليس الصالح والجليس السوء …” الحديث الشريف .

خامساً :- الضغوطات المجتمعية والمشاكل التي يمر بها الشخص في حياته كالتعرض الي التحرش الجنسي في مرحلة الطفولة او معاناة من الامراض النفسية او معاناة من الامراض المزمنة او غيرها من الامور التي تعرض له في حياته ويظن ان تعاطي المخدرات هو السبيل للخلاص من هذا العالم الذي يعيشه وهو لا يدري ان ادمان المخدرات يعني هماً علي هم وألماً علي ألم وان كان يعاني ويل سيعاني الويلات جراء دخوله الي طريق التعاطي .

سادساً :- العامل الوراثي له دور في الادمان اذ قد يكون الفارق في العامل الجيني هو السبب في جعل الشخص عرضة للادمان اكثر من غيره بشكل مبسط العامل الوراثي هو ما يجعل الشخص قادرا علي شرب الخمر مرة فقط في الاسبوع او تعاطي الكحول في المناسبات فحسب بينما الاخر يستعمل تلك المواد بشكل يومي اذاً فوجود العامل الجيني يبطئ او يسرع من عملية الادمان علي المخدرات .

علاج الإدمان الكويت

الإدمان واحد من مشكلات المجتمعات العربية وخاصة الخليجية الكبيرة التي تثير ضجة كبيرة عند طرحها في كل مرة، وقد عانى المجتمع الكويتي من هذه المشكلة التي أصبحت تتزايد في الفترات الأخرى خاصة مع غياب الوعي بأضرار المواد المخدرة، وأضرار إدمان بعض الأدوية المسكنة .

مما تبعه انتشار إدمان كل من مخدر ليريكا والشبو بشكل غير مسبوق في الكويت، ودفع كافة أفراد المجتمع إلى المساهمة في تقديم العون لمن وقعوا ضحية الإدمان دون وعي بأضرار الإدمان، وكانت دكتورة منى اليتامى واحدة من أهم المؤسسين لجمعية بشائر الخير لمساعدة المدمنين، كما أنها صاحبة مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي الذي يقدم علاج الإدمان الكويت ونشر التوعية بأضرار المخدرات وضرورة الابتعاد عنها، وهو ما ساهم في حل مشكلة الإدمان لدى الكثير من المرضى الذين تمكنوا من التعافي ومتابعة حياتهم مرة أخرى .

مركز دكتورة منى اليتامى

دكتورة منى ابراهيم اليتامى هي أول نقابية كويتية في نقابة اتحاد العمال، وتعتبر مؤسسة مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والتعديل السلوكي، الذي يعتبر أول مركز خاص بالدول العربية لنشر التوعية بأضرار المخدرات وعلاجها على النفقة الخاصة دون وجود أي دعم من قبل الجهات الحكومية .

ويتواجد مركز اختيار في دولة الكويت وكذلك في جمهورية مصر العربية، وعرف منذ لحظة تأسيسه الأولى بطرح كافة طرق التوعية بالمخدرات وضرورة الابتعاد عنها، خاصة وأن الكثير من المدمنين ينساقوا إلى هذا الطريق دون وعى كافي .

الجدير بالذكر أن تلقي علاج الإدمان داخل مستشفى متخصص من خلال التواصل عبر رقم مستشفى علاج الإدمان الكويت هو الطريق الأنسب والأمن للتعافي من المخدرات، والتخلص من الأضرار النفسية والجسدية التي يسببها المخدرة، والتي تتفاقم في حالة الرغبة في التعامل معها في المنزل دون الحصول على الدعم الطبي اللازم .

علاج إدمان ليريكا في الكويت

أضحى عقار ليريكا في الآونة الأخيرة من أكثر أنواع المخدرات انتشارًا في الكويت وغيرها من دول العالم العربي، مما زاد من ضرورة وجود وعي كافي بأضرار هذا المخدر خاصة وأنه أصبح ضمن أدوية الجدول في كثير من دول العالم العربي .

ويقدم مركز CHOOSE لـ علاج الإدمان الكويت أفضل برامج العلاج المتقدمة لمساعدة مرضى الإدمان على التعافي من خلال المرور بمجموعة من المراحل العلاجية التي تهيئ الشخص نفسيًا وجسديًا على التعايش دون الاعتماد على المخدرات، مع وجود برامج لمتابعة اللاحقة التي حققت على مدار سنوات نسبة مرتفعة منع حدوث مشكلة الانتكاس التي يمر بها الكثير من المدمنين بعد الخروج من مركز علاج الإدمان .

لذا فإن انتهاء برنامج علاج الإدمان لا يعتبر نهاية المطاف خاصة مع مواجهة العديد من المحفزات الخارجية التي تدفع المتعافي إلى التعاطي مرة أخرى مثل مشكلات العمل والحياة الاجتماعية، وفي حالة الخوف من خوض تجربة التعاطي مرة أخرى والوقوع في الانتكاس ما عليك سوى طلب مساعدة طبية متخصصة من قبل أطباء مركز اختيار لعلاج الإدمان وتقويم السلوك .

أفضل معالج نفسي في الكويت

علاج الإدمان الكويت والحصول على معالج نفسي من أجل تخطي الاضطرابات النفسية والعصبية الناجمة عن الإدمان أمر غاية في الأهمية خاصة مع انتشار العديد من الأفكار والمعتقدات المغلوطة فيما يخص مرحلة العلاج النفسي، لذا يبحث كثير من سكان وقاطني دولة الكويت عن أفضل معالج نفسي في الكويت، وتعتبر دكتورة منى اليتامى واحدة من أهم أطباء علاج الإدمان والعلاج النفسي في الكويت .

حيث تعتبر من أوائل أطباء علاج الإدمان في الوطن العربي التي تساعد المدمن على التعافي من خلال أحدث برامج علاج الإدمان، خاصة وأنها إحدى أهم مؤسسي جمعية بشائر الخير التي تعد واحدة من أكبر الجمعيات التي تدعم مرضى الإدمان وصولا إلى التعافي التام، فكان لها آثر كبير خلال فترة تطوعها في الجمعية والتي دامت لـ 17 عام كانت ترأس خلالهم منصب رئيسة اللجنة النسائية في هذه الجمعية .

كما تعتبر مؤسسة مركز CHOOSE أول مركز علاج إدمان في الوطن العربي يساعد في القضاء على المخدرات من خلال برامج علاج الإدمان وحملات التوعية، وتعد أول نقابية كويتية في اتحاد العمال، وصاحبة حملة كن بمكانك التي لاقت رواج في دولة الكويت منذ انطلاقها للمرة الأولى، وهذا ما جعلها من رواد أطباء علاج الإدمان في الوطن العربي .

علاج إدمان الشبو في الكويت

الشبو من السموم المخدرة التي لاقت رواج كبير بين الشباب، مما ترتب على أثره ظهور العديد من حالات الإدمان والموت المفاجئ بسبب الجرعة الزائدة، لذا يقدم مركز اختيار خدمات علاج الإدمان الكويت تحت إشراف دكتورة منى اليتامى، وذلك من خلال ابتاع مراحل علاج الإدمان التي تتضمن الآتي :

  • الكشف الطبي .
  • سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية .
  • التأهيل النفسي والسلوكي .
  • مرحلة التأهيل الاجتماعي .
  • المتابعة اللاحقة .

للتعرف علي برامج علاج ادمان الشبو بنحو من التفصيل فعليك التواصل مع عيادة علاج الادمان بالكويت من خلال د مني اليتامي حيث توافر البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من خلال افضل دكتور لعلاج الادمان بالكويت مديرة مركز اختيار لعلاج الادمان .

مركز Choose لعلاج الإدمان

التواصل مع أفضل مركز علاج الإدمان الكويت أمر في غاية الأهمية في ظل انتشار العديد من المراكز الخاصة التي يغلب عليها الاهتمام بالجانب الربحي فقط على حساب كفاءة البرامج العلاجية التي تساعد مريض الإدمان على التعافي، لذا فإن هناك بعض المعايير المهمة الواجب التأكد منها عند التواصل مع مركز علاج الإدمان الكويت، والتي تتوافر جميعها في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والتعديل السلوكي والتي من ضمنها الآتي :

  • أن يكون المركز العلاجي حاصل على كافة تراخيص وزارة الصحة التي تمكنه من تقديم خدمات طبية تساعد المرضى .
  • يجب أن يكون موقع المركز متميز بعيد عن الضوضاء ويسهل الوصول إليه، كما يجب أن يحتوي على بعض المناطق الخضراء التي تساعد المريض بشكل كبير خلال فترة المكوث في مركز العلاج .
  • امتلاك المركز العلاجي كادر متميز من أطباء علاج الإدمان والطب النفسي، ذو خبرة في التعامل مع مرضى الإدمان .
  • توفير برامج علاجية متنوعة لتناسب كافة المرضى، وذلك لاختلاف المواد المخدرة وتأثيرها على الشخص .
  • إمكانية الحصول على أكثر من مستوى للخدمات الفندقية، لتناسب كافة طبقات المجتمع دون وجود تأثير على الخدمة العلاجية .
  • توفير برامج المتابعة اللاحقة والتي تساعد المتعافي بشكل فعال من خلال توجيهه إلى حياة أفضل وإبعاده عن المحفزات التي قد تدفعه إلى التعاطي مرة أخرى .

علاج الإدمان الكويت لاقى تطور ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والتعديل السلوكي تحت إشراف أفضل أطباء علاج الإدمان في الكويت والوطن العربي، وبتطبيق أفضل برامج علاج الإدمان العالمية ضمن بيئة داعمة، صحية تساعد على التعافي .

علاج ادمان المخدرات في الكويت

علاج الادمان علي المخدرات ليس امراً محالا كما اوضحنا في موضوعنا لكن مع هذا فهو ليس بالمهمة السهلة في ظل الاعتماد الجسدي او النفسي علي المخدر او كليهما معاً ومع الاعراض الانسحابية التي تظهر حال التوقف عن تعاطي المخدرات لذا يجب علي الشخص المدمن قبل البدء في مراحل علاج الادمان ان يعترف بمرضه وانه بحاجة الي العلاج من الادمان من خلال المختصصين لمساعدته في الاقلاع عن هذا الطريق الوعر فهو علي حافة الهاوية .

اما عن خطوات  علاج الإدمان الكويت فتتمثل في المراحل الاتية :-

مرحلة التقييم الشامل للشخص المدمن وتحديد الحالة النفسية والبدنية للشخص المريض والتعرف علي نوع المخدر الذي يتعاطاه وكمية وحجم الجرعات من المخدر وغيرها من الامور التقييمية للمدمن قبل البدء في مراحل علاج الإدمان الكويت  .

مرحلة ازالة السموم والهدف من تلك المرحلة هي سحب سموم المخدرات من الجسم وتنظيف الجسم من سموم المادة المخدرة ومخلفات العقاقير وتغير العمليات الكيميائية التي في جسم المتعاطي وهذه المرحلة من اهم مراحل علاج الإدمان الكويت وبهدأ يبدأ طريق العلاج .

وفي تلك المرحلة يعاني الشخص من اعراض انسحابية شديدة يظلق عليها اعراض الانسحاب ولكن في ظل ادوية علاج الادمان والعلاج النفسي الذي يتم من خلال المختصصين فان تلك المرحلة تمر بسلام دون اي مضاعفات وتستمر مرحلة سحب السموم من الجسم ما بين اسبوعين الي ثلاثة اسابيع بسحب كمية السموم في الجسم والحالة الصحية والمرحلة العمرية للشخص المدمن .

مرحلة اعادة التأهيل والتي تتم بعد الانتهاء من سحب السموم من الجسم وفي تلك المرحلة يخضع المريض الي العديد من برامج العلاج النفسي وبرامح العلاج السلوكي ومن ابرز البرامج التاهيلية التي تتم في مراكز علاج الادمان العلاج النفسي الفردي والعلاج الجمعي وبرامج دعم الذات ويتم تطبيق برنامج عالمي في علاج الادمان مع الاشخاص ومن ابرز برامج علاج الادمان التي اثبتت فعاليتها في علاج المدمنين هو برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الادمان وهو اشهر البرامج العلاجية التي تتم في المراكز العلاجية .

مرحلة التعافي وهي خطوة للعبور الي حياة جديدة وبأفاق جديدة وشخصية مختلفة تماما عن شخصية المدمن ويكون الشخص في تلك المرحلة في تواصل مع مشرفي علاج الادمان او دكتور نفسي بل يكون هناك برنامج للمتابعة مع الشخص المدمن , وهذا ما أكدته عليه وتحرص عليه بقوة د مني اليتامي كي يحافظ الأشخاص علي تعافيهم  .

مصدر

موضوعات ذات صلة :

رقم علاج الإدمان في الكويت

أفضل عيادات علاج الإدمان في الكويت

مراكز علاج الإدمان في دبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.