تخطى إلى المحتوى

علاج الإدمان بالمنزل

علاج الإدمان بالمنزل

علاج الإدمان بالمنزل هو بروتوكول علاجي ظهر مؤخراً ولاقى رواج كبير بين الراغبين في التعافي من الإدمان خاصة الغير قادرين على الإقامة الكاملة في مراكز علاج الإدمان، وتوفير العديد من مراكز العلاج مؤخراً خدمة علاج الادمان بالمنزل تحت إشراف كادر طبي متخصص .

ولكن بالطبع الأولي والأفضل أن يكون علاج ادمان المخدرات في البيئة المخصصة للتعافي ومجتمعات علاجية متكاملة وصولاً بالمريض لأقصي درجات التعافي والتخلص من عبودية المخدرات.

ما هي طريقة علاج الادمان بالمنزل؟

يعتقد الكثيرين أن التوقف عن تعاطي المخدرات أمر سهل يمكن علاجه في المنزل دون مراقبة أو إشراف طبي، والذي أدى إلى انتكاس الكثير من الأفراد والوقوع في شر الإدمان والمخدرات مرة أخرى، لذا فإن علاج الادمان بالمنزل من الضروري أن يكون بعد الرجوع إلى الطبيب والذي يحدد ما إذا كانت الحالة يمكن السماح لها في تلقى العلاج في المنزل أم لا، وهذا يتوقف على طول فترة الادمان ونوع المخدر.

حيث تحتاج بعض الحالات إلى المكوث في مراكز علاج الإدمان من أجل المراقبة على مدار الساعة، وذلك بسبب شدة الأعراض الانسحابية التي يمر بها الفرد التي تصل في بعض الأحيان إلى الرغبة في الإنتحار.

خلال رحلة العلاج من الإدمان في المنزل يحدد الطبيب المشرف على الحالة بروتوكول العلاج المتبع وتحديد الأدوية العلاجية التي سوف تساعد على سحب السموم من الجسم والتقليل من الأعراض الانسحابية، إلى جانب تزويد العائلة ببعض الإرشادات التي من شأنها أن تساعد المريض على تخطي هذه المرحلة بسلام.

ما هي مدة علاج الادمان بالمنزل؟

يرغب الكثير من الأفراد في التعرف على المدة التي يستغرقها العلاج في المنزل، ولقد أشار الأطباء إلى أن هذه المدة تختلف باختلاف المادة المخدرة التي كان يعتمد عليها الفرد خلال مرحلة الإدمان حيث أن الأعراض الانسحابية تختلف في الشدة والمدة من مخدر إلى آخر، وفي الغالب أن مرحلة علاج الإدمان في المنزل تستغرق 10 أيام.

الحصول على علاج الإدمان في المنزل أصبح منتشر في الآونة الأخيرة بشكل كبير وأصبح يحقق نسب عالية من التعافي وذلك عندما يخضع للإشارف الطبي المتميز، لذا في حال الرغبة في تلقي علاج الإدمان في المنزل من الضروري أن يكون تحت رعاية مراكز متخصصة في علاج الإدمان والطب النفسي.

هل يمكن علاج الادمان في المنزل

لا شك ان الادمان من أكبر المشاكل التي تواجها مجتماعتنا العربية وحتي غير العربية ومع الاقبال الشديد علي تعاطي المخدرات مع التفنن في ابتكار المخدارت وصار كل ما هو جديد في هذا العالم الأسود المظلم ومع الترويج وحسن التسويق من قبل تجار المخدرت لبضاعتهم الكاسدة إلا ان الكيف والنشوة الزائفة تجر شبابنا الي المخدرات كأنهم عبيد للمخدرات لا يستطيعون السيطرة علي انفسهم .

علاج الادمان في المنزل ليس بالأمر الهين ألبته وفي غالب الأمر قد يحصل انتكاسات ويعود الشخص للتعاطي مرات ومرات فمع علاج الادمان في البيت والتي تفتقر الي المتابعة والمراقبة الكاملة للمدمن وعدم توافر البيئة التي تساعد علي العلاج ووجود مجال كبير لأن يتسلل صديق من أصدقاء السوء الي المدمن بالمخدر وغيرها من الاسباب التي تعرقل علاج مدمني المخدرات بالبيت لكن هل علاج ادمان المخدرات في البيت مستحيل ؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا الموضوع مع التعرض للعديد من المحاور الآخري من محاور الموضوع .

مع نصيحتنا للأفراد المدمنين بالعلاج في مراكز علاج الادمان لضمان فاعلية العلاج والتعافي بعيداً عن طريق الانتكاسات لكن لو لزم الامر وتم العلاج بالمنزل فان دار الطب النفسي وعلاج الادمان توفر طاقم من الاشراف الطبي لعلاج الادمان في المنزل من خلال اساتذة متخصون في علاج الادمان .

لكن ما هي اسباب علاج الإدمان بالمنزل ؟

كثير من العائلات تأبي علاج الشخص المدمن في مراكز علاج الادمان والسبب الرئيسي في ذلك هو الخوف علي سمعتها في حالة الذهاب الي مصحات علاج الادمان المتخصصة ان يتم التعرف كون احد من افراد العائلة قد ادمن  لاشك أن هذا مفهوم خاطئ تماماً فليس المدمن وصمة عار علي الأهل وما هو الا شخص مريض وبحاجة للعلاج ومن ثم يصبح شخص فعال وبناء في المجتمع ولا ينبغي للأسرة أن تعامل المدمن بجفاء وقسوة كبيرة حتي لا يحد ما لا يحمد عقباه .

لا زال النظر الي المدمن بانه شخص مجرم يستحق التخلص منه والبراءة منه وبتره من المجتمع نهائياً وانه لا يستحق المساعدة ولا العلاج بل تفضل بعض العائلات ان تقتل الشخص المدمن علي المخدرات ولا ان تعالجه في مركز من مراكز علاج الادمان .

ما هي مراحل تحول الشخص الي مدمن ؟

هناك اربعة مراحل لكي يصبح الشخص مدمن علي المخدرات ويصل الي الذروة من التعاطي وهذه المراحل :-

أولاً :- مرحلة تجربة المخدرات ويكون هنالك العديد من العوامل والاسباب التي تدفع الشخص لتجربة تعاطي المخدر .

ثانياً :- مرحلة تعاطي المخدرات عمدا فيقبل الشخص علي تعاطي المخدرات دون أن يضع في حساباته أنه قد يبح مدمناً .

ثالثا :- مرحلة الادمان وهي مرحلة ليست سهلة ولا يسهل الخروج مدمن اذ اعتاد الشخص علي المخدر ولا يتمكن من التوقف عن التعاطي واذا ما توقف تظهر الاعراض الانسحابية الشديدة لا يتحملها المدمن .

رابعاً :- مرحلة التحمل وهي مرحلة زيادة الجرعة تصاعدياً حتي يشعر بالنشوة التي قد اعتادها بل يبحث عن انواع اخري من المخدرات تكون أقوي من ناحية التأثير والمفعول وهذه المرحلة يسميها البعض مرحلة اللاعودة لكن مع هذا يمكن علاج الادمان من المخدرات ان شاء الله .

ما هي امكانية علاج الادمان في البيت ؟

يري المتخصصون أن علاج مدمني المخدرات في البيت ممكن لكن لا يمكن القول بانه فعال لجميع الحالات ويأتي بنتائج طيبة في بعض الحالات لكن هناك مجموعة من العوامل التي يتوقف نجاح علاج الإدمان بالمنزل عليها والتي تتمثل في :-

  • مدي تركيز المادة المخدرة وطبيعة المخدرات التي يتعاطاها الشخص المدمن .
  • الدرجة الادمانية التي وصل اليها المتعاطي .
  • كمية الجرعات التي تناولها الشخص من المادة المخدرة .
  • رغبة الشخص في التعافي والابتعاد عن كابوس المخدرات .

ما هي صعوبة علاج الادمان علي المخدرات في المنزل ؟

لا شك ان العلاج من الادمان والتعافي من تعاطي المخدرات قد يكون أكبر امنية لمدمني المخدرات الراغبين في التعافي وكل من وقع في ذلك الكابوس والواقع الأليم ولم يخرج منه لكنهم لم يتمكنوا من العلاج في احد مراكز علاج الادمان حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي العافي من الادمان من خلال طبي علاج الادمان وفريق من الاستشاريين والأخصائيين النفسيين والتمريض المتمرسة علي التعامل مع مريض الادمان .

كما ذكرنا بان علاج الإدمان بالمنزل ليس أمراً سهلاً بتاتاً وهناك مجموعة من الصعوبات التي تؤكد ذلك منها :-

  • نتيجة التوقف عن تعاطي المخدر تيحدث العديد من الأعراض الانسحابية سواء كانت تلك الاعراض الانسحابية نفسية او جسدية تؤثر بشكل كبير علي الشخص ولا يتحملها فتتدفعه الي التراجع والعودة للتعاطي وترك العلاج .
  • علاج الادمان بالمنزل مدعاة لدخول المخدرات من كل حدب وصوب فلن تتمكن الأسرة احكام غلق الأبواب فقد يدخل المخدر الي المدمن بشتي الحيل من خلال قرناء السوء او ربما يكون الشخص قد خبء كمية من المخدرات في اماكن بالمنزل وحين تأمله أعراض الانسحاب يلجأ لهذه المخدرات المخبأة ! .
  • وجود المدمن اثناء فترة العلاج امام الاهل امر غير مرغوب فيه وفي العادة دوماً ما ينصح الأطباء النفسيين ألا يتم علاج مدمن المخدرات امام أهله اذ قد ينعكس هذا بالسلب كثيراً علي الحالة النفسية للمريض فقد يصدر من افراد الاسرة بعض المؤثرات السلبية التي قد تعيق عملية العلاج لذلك ينصح بان يتم عزل المريض حتي وان تم العلاج بالمنزل مع تواجد أحد المتخصصين للتصرف الصحيح معه في حالة وجود اي مضاعفات تظهر وفي حالات الطوارئ .
  • قد يكون المنزل والاجواء التي عاش فيها المدمن لحظات الادمان من اكبر المحفزات التي تثير نفس المدمن في رحلته العلاجية بالعودة للتعاطي لان الارتباط بالمكان والعيش في اجواء التعاطي بالحجرة او الاماكن المفضلة لديه والتي تعاطي فيها المخدر يزيد من زيادة الاشتياق للمخدرات وهذا بلا شك يؤثر بشكل سلبي في عملية العلاج .

 

ما هي  مراحل علاج الادمان بالمنزل ؟

المرحلة الأولي من مراحل علاج الادمان بالمنزل وهي مرحلة ما قبل بدء علاج الادمان وتتمثل تلك المرحلة في وصول الشخص المدمن الي الرغبة الجادة والصادقة في التخلص من الادمان والعلاج من ادمان المخدرات وعدم العودة مجدداً للتعاطي وتعد تلك المرحلة من اهم مراحل علاج مدمني المخدرات في البيت حيث الدعم الأسري والمجتمعي للمريض .

كما يتم اتباع بعض الخطوات قبل البدء في المراحل الاخري من مراحل العلاج وهي ( الابتعاد عن قرناء السوء , الحصول علي اجازة كبيرة من العمل او المدرسة للتفرغ للعلاج , وجود طبيب مشرف عليعلاج الإدمان بالمنزل ) .

المرحلة الثانية وهي المرحلة التمهيدية لعلاج الادمان في المنزل وفي تلك المرحلة يتم توجيه الشخص المدمن ونصحه وتحذيره من طريق الادمان وان الطريق الذي يسلكه نهايته مؤلمة وعواقبه وخيمة .

ويدرك المدمن في تلك المرحلة مدي الخطورة في الطريق الذي يسير فيه وبعدا فترة من التوهان والعجز عن ايجاد الحلول التي تمكنه من الخروج من تلك الشبكة يبدا في اتخاذ القرار الحاسم في العلاج ومن ثم الاقدام علي اختيار الطبيب المعالج والمشرفعلاج الإدمان بالمنزل .

المرحلة الثالثة وهي المرحلة الفعلية في علاج مدمن المخدرات في المنزل وتبدأ هذه المرحلة بطرد سموم المخدر من الجسم وعلاج اعراض الانسحاب التي تعد من اصعب المراحل علي الشخص المريض في طريق علاج الادمان .

حيث يعاني الشخص من الاعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن المخدر وتبلغ الاعراض الانسحابية ذروتها بعد مرور 48 ساعة من زمن آخر جرعة من المخدر وتخف حدتها تدريجياً الي ان تختفي تماماً في غضون اسبوعين , لكن مع الادوية العلاجية التي يتم وصفها من خلال الطبيب المعالج والمشرف علي العلاج في المنزل تمر هذه المرحلة بسلام علي المريض .

كما يتم عمل برامج من العلاج السلوكي وفي تلك الخطوة من مراحلعلاج الإدمان بالمنزل يتم تدريب المريض العديد من المهارات والسلوكيات الجديدة والتي تساعده علي مقاومة نفسه وتمنعه من العودة للادمان كما يساعد العلاج السلوكي المعرفي في استبدال الافكار السلبية لدي المدمن نحو نفسه والمجمتع والحياة بافكار صحية جديدة عن النفس والمجتمع والحياة .

يتم من خلال مرحلة الاسنشارات النفسية كاحد المراحل الفعليه في علاج الادمان في البيت عمل جلسات من برامج العلاج النفسي بصورتيه الجمعي والفردي والتي تمنح المريض المجال للتعبير عما يدور بداخله وما يحمله في خلجات نفسه من مشاعر ولا تتوقف تلك المرحلة عند هذا الحد بل يكون هناك استمرار للاستشارات النفسية حتي بعد العلاج من الادمان .

ملخص موضوع علاج الادمان في البيت 

خطوات علاج الادمان في المنزل ليس بالأمر الهين ألبته وفي غالب الأمر قد يحصل انتكاسات ويعود الشخص للتعاطي مرات ومرات اذ يعتقد ان ادوية علاج الادمان هي الحل والطريق الي الوصول الي التعافي من الادمان لكن في الواقع السلوكيات الادمانية لا تحتاج الي تعديل تلك السلوكيات الادمانية والتي تحتاج في الاصل الي المختصصين في علاج الادمان في مصحات ومراكز علاج الادمان .

وقد يبرر الكثير ارتفاع في تكلفة علاج الادمان لكن الحكومة وفرت العديد من مصحات علاج الادمان مجانا في مصر والتي كان لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات في مصر .

ولان علاج مدمني المخدرات في البيت يتم من خلال العلاج بالاعشاب فتلك الطرق العلاجية ليست هي الطريق الصحيح للتعافي ولان علاج المدمن بالاعشاب ليست طريقة صحيحة للتعافي لان الاعشاب اقصي ما يمكن ان نفعله هو التخلص من السموم في الجسم نوعا ما لكن مع هذا فهي  تفتقر الي المتابعة والمراقبة الكاملة للمدمن وعدم توافر البيئة التي تساعد علي العلاج ووجود مجال كبير لأن يتسلل صديق من أصدقاء السوء الي المدمن بالمخدر وغيرها من الاسباب التي تعرقل علاج مدمني المخدرات بالبيت

موضوعات ذات صلة:

مراكز علاج الادمان اكتوبر

علاج إدمان الكبتاجون في المنزل

علاج إدمان الكريستال ميث

علاج إدمان الأفيون

افضل مستشفي لعلاج الادمان

علاج ادمان المخدرات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.