تخطى إلى المحتوى

علاج الترامادول بالأعشاب

علاج الترامادول بالأعشاب

علاج الترامادول بالأعشاب هو واحد من وسائل علاج الترامادول المنتشرة بشكل كبير حتى وقتنا هذا بسبب رغبة الكثيرين في العلاج من إدمان الترامادول دون استخدام الحبوب الطبية نظرا لبعض الآثار الجانبية التي تسببها، إلى جانب وجود بعض الأنواع المغشوشة من أدوية علاج الإدمان.

ما هو علاج الترامادول بالأعشاب؟

تنتشر الوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها في سبيل التعافي من إدمان الترامادول والقضاء على الأعراض الانسحابية التي تظهر خلال فترة التوقف المفاجئ أو التدريجي للترامادول، والتي يعتقد أنها تساعد على سحب السموم والتقليل من الأعراض الانسحابية.

الجدير بالذكر أن هناك بعض المواد الطبيعية التي تساعد بالفعل على تخطي هذه المرحلة من العلاج ولكن ليس بنفس كفاءة الأدوية والطرق الطبية لذا تتزايد حالات الانتكاس عند الأفراد الذين يتبعوا علاج الترامادول بالأعشاب، ومن ضمن وصفات الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الترامادول بالأعشاب الآتي:

1 – مكونات الوصفة

  • حصى اللبان.
  • الحبة السوداء.
  • عشبة المورينجا.
  • الشمر.
  • حمل.
  • أوراق إكليل الجبل.
  • الحلبة.

2 – طريقة الاستخدام

كافة المكونات المستخدمة في علاج الإدمان من الترامادول يعدوا من البدائل الطبيعية له، ويتم استخدام هذه الخلطة من خلال طحن المكونات جميعا وإضافتها إلى بعضها البعض، ويتم نقع معلقة من الخليط لمدة ساعتين ثم غليها وشربها، وصنع هذا المزيج بشكل يومي عند الاستخدام المستمر.

ما هي الأعشاب التي تستخدم لعلاج الترامادول؟

تستخدم الاعشاب منفردة أو ممزوجة معا في خلطات طبيعية لعلاج إدمان الترامادول والذي لا يجدي نفعا مقارنة بالطرق الدوائية، إلى جانب أنه من الممكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية عن الاستخدام الخاطئ والمفرط لهذه الأعشاب، وإلى جانب الوصفة التي ذكرناها في الأسطر السابقة هناك مجموعة من الأعشاب التي تستخدم كذلك في علاج الترامادول، من ضمنها:

  • الثوم.
  • الجنسنج.
  • نبتة سانت جون.

علاج الإدمان بالأعشاب هو ضمن الطرق الخطيرة التي يسلكها العديد من المدمنين دون معرفة الأضرار التي يمكن أن تحدث لهم إلى جانب عدم علاج الإدمان من الأساس والانتكاس باستمرار، لذا فإن التوجه إلى مركز الاختيار لعلاج الإدمان والخضوع إلى برنامج علاجي متخصص هو الحل الأسلم للتعافي من الإدمان.

علاج الترامادول بالأعشاب

ثقافة العلاج بالأعشاب ليس وليدة اليوم واللحظة ولكنها قديمة بقدم الشعوب ولعل السبب في هذا هو عدم توافر العلاج الكيمائي والأدوية والعقاقير في ذاك الحين فعلي قدر المتاح في هذا الوقت تم الاعتماد عليه في علاج الأمراض، وكان الاعتماد على تخليص الجسم من السموم على النباتات العشبية.

ومن هنا كانت الأفكار حول علاج الإدمان بالأعشاب الطبيعية من خلال تخليص الجسم من السموم بعيدا عن التأهيل السلوكي والنفسي،  ومن أكثر التساؤلات التي تتعلق بعلاج الإدمان من الترامادول هي مدى إمكانية علاج الترامادول بالأعشاب كأحد الطرق العلاجية المتبعة في علاج الإدمان.

فحين يقع الأشخاص في فخ التعاطي والإدمان على الكحوليات والمواد المخدرة يبدأ البحث عن نقطة ضوء لتخرجه من العالم المظلم الذي يعيش فيه وتخلصه من طريق الإدمان والتعاطي بأقل الخسائر لكن هل علاج الترامادول بالأعشاب حقيقة أو أنه وهم يسعى خلفه الأشخاص للخروج من هذا العالم حتى لا يستعينوا بمصحات ومراكز علاج الإدمان  .

ولكن في حقيقة الأمر الطريق الأسلم للتعافي من الإدمان والتخلص من عالم الظلام من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان والتي توفر البيئة التي تساعد علي التعافي ومجتمعات علاجية متكاملة من أجل الوصول بالمريض إلى أقصى درجات التعافي من المرض والقدرة على العودة إلى ممارسة الحياة من جديد.

فعلينا أن نعي محور هام في طريق التعافي وهو أن علاج الإدمان من الترامادول أو غيره من أنواع المخدرات لا تتعلق فقط بمرحلة سحب السموم والتخلص من المخدرات في الجسم، إلا أن هناك مرحلة هامة ترتبط بالعلاج من الإدمان وهي مرحلة العلاجات السلوكية، لكن ما هي طبيعة علاج الترامادول بالأعشاب وهل العلاج فعال أم لا هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موضوعنا هذا فتابعونا  .

علاج إدمان الترامادول بالأدوية ؟

في حقيقة الأمر فإن أدوية علاج إدمان الترامادول لها دور كبير في علاج المرضى ومساعدتهم في التخلص من الإدمان والعودة إلى ممارسة حياتهم بعيداً عن طريق المخدرات فقد تغيرت أدوية علاج الإدمان عما كانت عليه في الماضي والتي لم تستطع الأدوية تلك علاج الاعطاب التي أحدثتها المخدرات في الجسم، بخلاف أدوية العلاج من الإدمان والتي صارت تعالج ما أفسدته سموم المخدرات في الدماغ، ومن أبرز فوائد أدوية علاج الترامادول ما يلي:-

أولاً:- تساعد في مرور الأعراض الانسحابية للترامادول بسلام وبدون أي مضاعفات ومخاطر.

ثانياً:- مساعدة في ضبط النوم والتخلص من الأعراض الذهانية.

ثالثاً:- التقليل من التوق إلى المخدرات والمحافظة على التعافي.

وعن أشهر أدوية تساعد في علاج إدمان الترامادول والأدوية التي تساعد على التخلص من الإدمان على الترامادول والتقليل من التوق إلى المخدر فتتمثل فيما يلي:- (دواء الميثادول،   عقار البوبرينورفين.  ، دواء النالترسكيون  لعلاج الإدمان)

المختصر المفيد في علاج إدمان الترامادول بالأعشاب؟

بعد التعريج علي ملف علاج الترامادول بالأعشاب لا بد أن نتعرض إلى جزء هام جدا وهو أن تلك الأعشاب والنباتات العشبية التي يكون لها دور في علاج الإدمان بالأعشاب بأن تلك العناصر الغذائية والأعشاب والخضروات التي ذكرناها هي جزء في علاج إدمان الترامادول وليس هي أجزاء العلاج برمته.

وهذا يعني أن المدمن يحتاج إلى التواصل مع مراكز علاج الإدمان المختصة من أجل الوصول إلى أقصى درجات التعافي والوصول إلى الشفاء من الإدمان وهذا يحتاج إلى مصحة لعلاج الإدمان.

يجب أن يخضع مدمني المخدرات إلى العلاج الكامل من خلال أطباء علاج الإدمان وحتى يكون تحت إشراف طبي متكامل  ويتم تحديد مدة علاج الإدمان من خلال الطبيب المعالج من خلال التعاون  مع الإخصائي النفسي، وفي الواقع تلك الأعشاب يستعاض عنها من خلال أدوية علاج إدمان الترامادول والتي يكون لها دور في تخليص الجسم من السموم وتخفيف حدة الأعراض الانسحابية للمخدرات.

لذا أصبحت أدوية لعلاج إدمان الترامادول قامت بدور الأعشاب التي كانت تقوم به في الماضي، لكن أيضا فكرة علاج الترامادول بدون طبيب سواء الاعتماد علي الأعشاب في التخلص من السموم في الجسم أو علاج الإدمان من خلال بادوية علاج الترامادول فما هي إلا خطوة من رحلة علاج الإدمان.

وستظل السلوكيات الإدمانية في عقل الشخص وتبقي تلك الأفكار السلبية ما لم يتم تعديل وتصحيح لها من خلال برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والتي تتم من خلال مستشفيات علاج إدمان الترامادول مجانا أو المراكز الخاصة.

أبرز النصائح التي يتم اتباعها حين التوقف عن الترامادول؟

في حقيقة الأمر علاج الإدمان ليس طريقا وردياً وفي الواقع سيعاني الأشخاص في رحلة علاج الإدمان من المخدرات سيعاني في ظل الأعراض الانسحابية وطرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى التوق الشديد إلى المخدر فكلها عقبات في الطريق لذا يجب أن يكون التوقف عن تعاطي المخدرات من خلال المتخصصين في علاج الإدمان.

حتى لا يكون في في عقل الشخص المدمن أنه يمكن علاج إدمان الترامادول بدون طبيب أو علاج الإدمان من الترامادول في المنزل من خلال الأعشاب لكن إن كان القرار الأوحد في علاج إدمان الترامادول في المنزل، فهناك نصائح يجب اتباعها حال التوقف عن الترامادول متمثلة في  تناول الأغذية الغنية  بالألياف من أجل منع  الإمساك وعلاج آلام المعدة بسبب التوقف عن الترامادول.

مع شرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر،  والحرص علي أخذ وقت كاف من النوم مع الابتعاد عن السهر لوقت طويل، والانتباه إلى الوقوف والجلوس حتى لا يصاب الأشخاص بالدوار والدوخة .

علاج إدمان الترامادول في البيت

فكرة علاج الترامادول بالأعشاب ترتبط بالطبع مع علاج الإدمان بالمنزل لأن أفكار العلاج بالأعشاب لا تتم في المراكز والمصحات العلاجية، وفي حقيقة الأمر فإن فكرة علاج إدمان الترامادول في المنزل ليست من الأمور المحالة خاصة مع علاج الترامادول أو علاج الحشيش مع المراقبة والمتابعة وتحت خطة موضوعة من خلال فريق علاجي وليس من خلال العلاج بالأعشاب.

لان المفهوم الصحيح للإدمان ليس مخدرات فحسب بل هي سلوكيات وأساليب وأفكار تحتاج إلى تقويم وتعديل وتغير، وفي الواقع تطبيل الترامادول في البيت ممكناً في ظل وجوع العديد من العوامل أهمها الارداة والرغبة في التعافي والنية الصادقة في العلاج والتي تمهد وتسهل من طريق العلاج من الإدمان  .

هناك مراحل يجب الخضوع لها من أجل التخلص من إدمان الترامادول وإمكانية تطبيل الترامادول في البيت أهمهما أن يكون العلاج تحت الإشراف الطبي موضوع خطة طبية محكمة وهو ما يعني مراكز علاج الإدمان الخارجية التي يتم توفيرها في مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان.

موضوعات ذات صلة:

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب 

كم مدة العلاج من الحشيش

صفات مدمن الحشيش

مصدر 1

مصدر 2

arArabic