علاج الخوف من الموت

علاج الخوف من الموت

علاج الخوف من الموت عبر مركز اختيار للطب النفسي يعتبر هو الحل الأنسب للتخلص من هذا الاضطراب النفسي، وذلك لأن الخوف من الموت ما هو إلا شكل من أشكال اضطراب الوسواس القهري، حيث يعتبر الخوف من الموت أمر طبيعي يشعر بها جميع البشر رغبة في البقاء على قيد الحياة، ولكن الإفراط في التفكير بالموت يعد نتيجة للمعاناة من التفكير القهري، والذي يؤثر على جميع جوانب الحياة وكذلك على الأشخاص المحيطين بالمصاب، ولذا قام الأطباء بتصنيف خوف الموت ضمن أنواع الوسواس القهري الذي يعاني منه بعض الأشخاص، ومن الجدير بالذكر أن علاج الخوف من الموت يعتمد على العديد من الآليات العلاجية، والتي من أهمها العلاج النفسي الذي يساعد على التحكم في سلوكيات المصاب، وطريقة تفكيره التي تتمحور حول الموت، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن أسباب وعلاج الخوف من الموت .

ما هو وسواس الخوف من الموت ؟

وسواس الخوف من الموت (Thanatophobia) صورة من صور القلق الغير الطبيعي التي يعاني منها بعض الأشخاص، حيث نجد أن الشخص يشعر بالفزع والخوف الغير مبرر تجاه الموت، أو الخوف من التعرض إلى الحوادث أو الإصابة بالأمراض التي قد تؤدي إلى الموت، ولابد من التنويه إلى أن الشعور بالخوف من الموت أمر طبيعي لدى جميع المخلوقات، ولكن عند تحول هذا الخوف إلى وسواس يعد أمر غير طبيعي يحتاج إلى العلاج، وخاصة أن الخوف من الموت يزيد من الشعور بعدم الراحة والانزعاج، كما يتطور الأمر إلى حد الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب .

أسباب الخوف من الموت

قبل التطرق إلى الحديث عن علاج الخوف من الموت سنتحدث عن الأسباب التي ينتج عنها الشعور بالخوف من الموت، والتي تتعدد كما يلي :

  1. الخوف من المجهول الذي يواجه الإنسان بعد الموت والانتقال إلى الآخرة، وينبع هذا الشعور من الفضول والرغبة في المعرفة التي تعد فطرة في النفس البشرية .
  2. التعرض إلى صدمة نفسية سيئة متعلقة بأحد الأشخاص المقربين مثل فقدان الأب أو الأم في حادث سير.
  3. الخوف من فقدان السيطرة لأن جميع الأمور المتعلقة بالموت، وما يحدث بعده أمور خارج عن إرادة جميع البشر .
  4. الإصابة بالاكتئاب الذي يشعر الإنسان بالخوف الدائم والقلق وكثرة التفكير في الموت .
  5. نوبات الهلع التي يمر بها الإنسان تزيد من شعوره بالخوف والقلق الشديد من الموت .
  6. الخوف من الإحساس بألم أثناء الموت يشعر الإنسان بالخوف من الموت .
  7. التقدم في السن يعد مؤشر على اقتراب موعد الموت، مما يشعر الإنسان بالخوف والهلع الشديد من مفارقة الحياة في أي لحظة .
  8. المعاناة من بعض المشكلات الصحية تزيد من شعور الخوف من المرض المرتبط بالموت .
  9. الإصابة بالوسواس القهري، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن مريض الوسواس القهري أكثر عرضة للخوف من الموت .

أعراض الخوف من الموت

الشخص المصاب باضطراب الخوف من الموت يعاني من بعض الأعراض الجانبية، والتي تشمل التالي:

  • التفكير المفرط في الموت .
  • الخوف من التواجد في الأماكن المفتوحة .
  • تجنب قيادة السيارات أو الدراجات .
  • القلق المفرط تجاه المستقبل .
  • عدم انتظام ضربات القلب .
  • العزلة والابتعاد عن الأهل والأصدقاء .
  • كثرة التعرق .
  • الدوخة والدوار .
  • الإحساس بألم في البطن .
  • الشعور بالحزن .
  • الإصابة بالاكتئاب .
  • الحساسية الشديدة تجاه الحرارة أو البرودة .
  • الشعور بالغثيان .
  • الإصابة بنوبات الهلع والذعر .
  • الخوف من التواجد في الأماكن المغلقة مثل المصعد الكهربائي .
  • والخوف من الصعود إلى المناطق المرتفعة .

علاج الخوف من الموت

علاج الخوف من الموت يعتمد في المقام الأول على العلاج النفسي المقدم من مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان، ومن ضمن أساليب العلاج التي تساعد على التخفيف من وسواس الموت التالي :

  1. العلاج النفسي بالكلام (Talking Therapies) لمساعدة المريض على التحدث بحرية عما يدور في ذهنه، والسيطرة على هذه الأفكار .
  2. والعلاج المعرفي السلوكي (Cognitive Behavioral Therapy)، والذي يساعد في منح المريض أفكار جديدة للتأقلم والتكيف مع المرض .
  3. العلاج بالمواجهة (Exposure Therapy) ويعتمد هذا العلاج على مواجهة المريض مخاوفه، مثل الخروج إلى الشارع وقيادة السيارة للتغلب على خوفه من الموت .
  4. والعلاج بالاسترخاء والتأمل الذي يهدف إلى مساعدة المريض على تقليل نوبات الخوف والهلع من الموت، والذي يعتمد على التنفس العميق وممارسة تمارين التأمل مثل اليوجا .
  5. العلاج بالأدوية (Medications) يلجأ له الأطباء للتقليل من حدة الأعراض الجانبية، ومن أمثلة هذه الأدوية هي مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا (beta-blockers) وغيرها، ولكن تؤخذ إلى جانب العلاج النفسي .

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم

من ضمن الطرق التي تساعد على علاج الخوف من الموت هو قراءة الآيات القرآنية مثل :

  • الآية 4 سورة الفتح {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} .
  • { ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين{ سورة التوبة الآية 26 .
  • من سورة الأنفال {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ} .
  • سورة البقرة آية 28 {وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين} .
  • الآية 40 من سورة التوبة {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم} .
  • سورة الفتح الآية 18 {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا} .
  • آية الكرسي من سورة البقرة (للَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) .

أدعية علاج وسواس الموت

الدعاء هي الوسيلة التي يناجي بها العبد ربه ليرفع عنه الابتلاء والظلمات، وقد وردت بعض الأدعية على لسان أنبياء الله للتخفيف من الكرب، والخوف الشديد مثل :

  • (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) دعاء نبينا يونس في سورة الأنبياء.
  • (أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ) دعاء نبينا سليمان في سورة النمل .
  • (رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) دعاء نبينا إبراهيم .
  • (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) دعاء نبينا أيوب في سورة الأنبياء .
  • (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي) دعاء نبينا موسى في سورة طه .

كما بشر الله سبحانه وتعالى عباده بقوله (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ)، وهذا وعد الله عز وجل لعباده الداعين له بقلب خاشع وصادق .

وفي ختام موضوعنا عن علاج الخوف من الموت نكون قد ذكرنا أسباب وأعراض الخوف من الموت، والذي يحتاج إلى العلاج النفسي للقدرة على التأقلم مع الحياة .

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

موضوعات ذات صلة :

علاج إدمان مخدر فرجينيا

علاج الإدمان من الكبتاجون

علاج إدمان الفودو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.