تخطى إلى المحتوى

علامات الاكتئاب عند المرأة

علامات الاكتئاب عند المرأة والذي يعد أحد أشهر الاضطرابات النفسية التي تفشت في المجتمع خاصة بين النساء، والاكتئاب النفسي يعني الشعور بالحزن وفقدان الرغبة في الاستمتاع والفرح بالحياة وملذاتها، وفي العادة يحدث الاكتئاب نتيجة عدم وجود توازن في المواد الكيميائية التي توجد في المخ , وعلي المرأة ألا تستهين بالأمر خاصة في ظل حدوث المضاعفات الوخيمة التي تتسبب في مخاطر عليها نحن في غني عنها في حال التواصل مع المختصين.

حيث أن الإكتئاب يؤثر بشكل كبير على الجهاز المناعي في الإنسان مما قد يتسبب في حدوث العديد من الأمراض المختلفة مثل الأمراض القلبية.

فعلينا أن نعي أن هناك العديد والعديد من المضاعفات التي يتسبب فيها الإصابة بالاكتئاب ومالات الأمور حتى نتخلص من تلك الاضطرابات النفسية التي تتسبب في العجز وعدم القدرة على ممارسة حياتنا بشكل طبيعي.

والحديث عن أعراض وعلامات الاكتئاب عند المرأة يجعلنا نتطرق بالطبع إلى الحديث عن القلق، فهما رفيقي درب في الأعم الأغلب، وإما عن القلق فهو عبارة عن شعور بالخوف الزائد عن الحد من المستقبل وحول أمور من الممكن أن تكون عادية وقد تحدث في الحياة بشكل عام وبصورة طبيعية ويكون هذا القلق زائد عن الحد ومن الممكن أن يعيق مسيرة الأشخاص في حياتهم.

ويتسبب الشعور بالقلق في حالة من التوتر تساهم في ظهور العديد من الأعراض التي لا حصر لها منها الرعب وكثرة الأفكار السلبية والوسواس مع أعراض جسدية تتمثل في خفقان القلب والشعور بضيق في التنفس وكتمة في صدر الشخص المصاب بالقلق مع التنميل في اليدين والقدمين والتعرق والشد العضلي والارتباك مع أعراض أخرى منها عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي والإحساس بالأرق وغيرها من الأعراض.

وكثيراً ما يرتبط الاكتئاب والقلق ومن هنا فإننا نقدم البرنامج السريع لعلاج الاكتئاب والقلق في 28 يوم فقط لمن يرغب في العودة إلى حالة من الاستقرار النفسي والسلوكي بعيداً عن معاناة الاضطرابات النفسية  فبعد التعرف علي  علامات الاكتئاب عند المرأة فعلينا الإسراع في طلب العون .

ولكننا في طيات هذا الموضوع سنتطرق إلى الحديث عن علامات وأعراض الاكتئاب عند المرأة بوجه خاص وطرق التخلص من الاكتئاب.

مقالات ذات صلة

عيادة نفسية بالكويت 

ما هي علامات الاكتئاب عند المرأة

في الواقع هناك العديد من العلامات التي تظهر على المرأة والتي تشير إلى إصابتها بالاكتئاب وتلك الأعراض قد تكون أعراض جسدية أو نفسية أو اجتماعية ومنها ما يلي: –

1- الإصابة بحالة مزاجية غريبة متقلبة ما بين السعادة الفجائية إلى الحزن وبدون أي مبرر لتلك التقلبات الغير مفهومة.

2- فقدان الرغبة في الممارسة الجنسية والزهد في تلك الأمور , وهي من أبرز علامات الاكتئاب عند المرأة .

3-إهمال في المظهر والهندام فلا تعتني ولا تهتم بالملبس والمظهر.

4-المعاناة من حالة من الأرق الشديد وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي بالإضافة إلى الشعور بالقلق والتوتر الشديد.

5-فقدان كبير للطاقة مع الضعف العام في الجسم وحالة من الهزال، والوصول إلى مرحلة عدم القدرة على القيام بأي مجهود.

6-النرفزة والعصبية الشديدة في التعامل مع الأمور لأتفه الأسباب مع الصراخ الدائم مع الزوج أو الأولاد في المنزل.

7-البكاء المستمر وبدون سبب يدعو لذلك وهي من أشهر علامات الاكتئاب عند المرأة.

8-الشعور برغبة كبيرة في النوم معظم اليوم كأحد المحاولات من أجل الهروب من الواقع الذي ترفض العيش فيه.

9-الانفعال الشديد في التعامل مع الأمور العائلية.

10-خلل في التركيز حتى إن المرأة في كثير من الأحيان ليس لديها أي إدراك بسبب حصول الاكتئاب وغيرها من الأعراض والعلامات التي تخص الرجال والنساء.

ما هي أسباب الإصابة بالاكتئاب

في حقيقة الأمر وعلى حسب ما أكدت الدراسات بأن العوامل الوراثية لها دور كبير في إصابة الأشخاص بالاكتئاب والقلق.

حيث يمكن للفرد أن يتوارث الاكتئاب من الأسرة أو العائلة في حال كان أحد أفراد الأسرة قد سبق له الإصابة بالاكتئاب بسبب حدوث نقص في المواد العصبية الناقلة في مراكز الدماغ والمسؤولة عن السلوك والتفكير والانفعالات بالإضافة إلى المزاج العام.

من أهم الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وتلك الاضطرابات المزاجية الأحداث المفاجئة والصعبة التي يتعرض لها الأشخاص في حياتهم من فقد شخص عزيز أو ضياع المال أو خسارة وظيفة أو وجود المشاكل الأسرية.

بالإضافة إلى الظروف المجتمعية القاسية والبطالة وتأخير سن الزواج للشباب في ظل الغلاء للمهور ومتطلبات الزواج حيث يعاني الشباب من غلاء فاحش في الأسعار مما يساهم في إصابة بعض الأشخاص بالاكتئاب.

من أهم أسباب الاكتئاب التي تصيب الأشخاص بعدهم عن الصلاة والقرب من الله جل وعلا والاستعانة به في جل الأمور والتوكل عليه حق التوكل، لان لجوء الإنسان إلى التفكير بصورة سلبية فهو شعور بأنه وحيد دون أن يرجع إلى الله جل وعلا.

طرق التخلص من الاكتئاب

بعدما أشرنا إلى أعراض الاكتئاب عند المرأة والتعرف على أسباب الإصابة بالاكتئاب فإننا من خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف على طريق التخلص من الاكتئاب والتي تتمثل فيما يلي: –

1-ممارسة الرياضة بصورة منتظمة وبشكل شبه يومي من أهم طريق التخلص من الاكتئاب عند المرأة والرجل بشكل عام،

حيث تعمل الرياضة على تحسين الحالة المزاجية العامة والعمل على إزالة الكثير من الضغوط النفسية والعصبية والتي تساهم أيضا في بث المزيد من الراحة الذهنية والجسدية في نفسية الشخص المصاب بالاكتئاب.

2-من أهم طرق التخلص من الاكتئاب التقرب إلى الله جل وعلا والحفاظ على الصلاة والدعاء والالتجاء بالله في الملمات التي يتعرض لها المرء وإطالة السجود فإنه يعمل على إزالة الطاقة السلبية في الإنسان.

3- الاعتماد على الكتابة فهي من أهم الطرق التي تستعمل في علاج الاكتئاب حيث يقوم الشخص المكتئب بتفريغ ما يشعر به في صورة كتابة تعبر عن مشاعره والمشاكل الداخلية مما يكون له كبير الأثر في حالته النفسية.

4- تمارين الاسترخاء واليوغا وغيرها من تمارين التنفس والتي من خلالها يمكن تحسين الحالة النفسية للأشخاص.

5-الرسم والفنون والمسرحية من الأمور التي لها دور كبير في علاج الاكتئاب عند المرأة والرجل بشكل عام.

6-الحديث مع الأشخاص الذي تثق فيهم ومشاركتهم المشاكل التي تتعرض لها من السبل المثلى من أجل التخلص من الضغوط على النفس.

7-من أهم طرق علاج الاكتئاب عند المرأة تعرضها إلى أشعة الشمس في الصباح الباكر، مع عدم الجلوس في الظلام لأنه من الأمور التي تزيد من درجة الاكتئاب ويطلق على تلك الطريقة علاج الاكتئاب بالضوء.

8-اتباع نظام غذائي فيه القدرة الكبير من التوازن والتخلص من السمنة المفرطة، مع الحفاظ على تناول نسبة من أوميجا 3 كالتونة والسلمون والأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضراوات الورقية والأسماك واللحوم وتناول الأطعمة التي لها دور في جلب السعادة من خلال زيادة نسبة الدوبامين في الدماغ ومن أشهر تلك الأطعمة الشوكولاتة كما أن الموز من الفواكه التي تجلب الشعور بالسعادة للإنسان.

9-التخلص من الاكتئاب من خلال الترفيه عن النفس والتخلص من الضغوطات الحياتية التي يتعرض لها الشخص.

10-تنظيم الأعمال الخاصة به من أجل تجنب الازدحام والتكدس مما يؤدي إلى زيادة الضغط النفسي وزيادة حالة التوتر والعصبية لدى الشخص المريض.

11-قتل الوقت من خلال الانشغال بالأنشطة التي تعمل على تقويم السلوكيات النفسية للإنسان.

12- البعد كل البعد عن أولئك الأشخاص الذين ينشرون الطاقة السلبية أو أولئك الأشخاص المتشائمين والتقرب من الأشخاص الذين يتسمون بالمرح والسروح والحس الفكاهي فقد أكدت العديد من الدراسات بأن الصداقات الجيدة تؤدي إلى الوقاية من أمراض الاكتئاب والإجهاد والقلق والتوتر لأن الراحة النفسية التي تقوم بمنحها للشخص المصاب بالاكتئاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي له.

13-العلاجات السلوكية التي تهدف إلى تعديل السلوكيات والأفكار السلبية التي تتسبب في إصابة الأشخاص بالاكتئاب ومن هنا فإننا نؤكد على ضرورة التحاق الأشخاص بالمراكز العلاجية المختصة أو التواصل مع دكتور نفسي لعلاج الاكتئاب حتى لا تتأزم الأمور وتتضاعف المشكلة بصورة أكبر.

14-التخلص من حالة الملل والروتين اليومي المعتاد مثل السفر إلى البلاد وزيارة الأماكن الأثرية الجميلة ورحلة إلى النيل أو الذهاب إلى الغابات وعمل المعسكرات والجلوس في الأماكن الطبيعية والحدائق العامة وفي المنتزهات فكل هذا له دور كبير في التخلص من الاكتئاب.

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *