تخطى إلى المحتوى

فوائد العكبر للرجال والنساء واقعاً أم وهم!

فوائد العكبر للرجال والنساء

فوائد العكبر للرجال من القضايا الشائكة ,خاصة في ظل المشاكل الجنسية وعلاقة ذلك بالمشاكل النفسية أمر لا يحتاج إلي مزيد بيان , فحين يعاني الشخص من مشكلة جنسية مثل ضعف الانتصاب أو مشاكل سرعة القذف لا ريب أن ذلك يصيبه بالضغوط النفسية وربما وصل الأمر للاكتئاب , ومن هنا كان لابد من التعرض لتلك الأمور بنحو من التفصيل , وعلينا أن نعي أن المشاكل الجنسية والاضطرابات الجنسية تحتاج إلي العرض علي المختصين وخبراء العلاج , فلتعي أن العلاج بالأعشاب فكرة قديمة للغاية وليست الطريق الأمثل للتعافي .

هل أصبحت فوائد العكبر للرجال والنساء واقعاً أم مازالت تحت الدراسة والبحث في ظل اقبال الملايين علي عسل النحل وغيره من المواد اعتقاداً منهم أنها الطريق الأمثل لعلاج المشاكل الجنسية ونحن من خلال تسليط الضوء علي المشاكل الجنسية والاضطرابات الجنسية والتي لها علاقة قوية بالحالة النفسية وتصحيح المفاهيم حتي  , فمن المؤكد أنك شاهدت فيلم (جري الوحوش) للفنان الراحل نور الشريف ورغبته المستميتة في الإنجاب والبحث في جعبة العلم عن أحدث ما توصل إليه العلم في علاج العقم للرجال .

ومن أهم ما زاع وانتشر حديثأ هو فوائد العكبر للرجال ، إذ انتشر في الفترة الأخيرة اتجاه الرجال والنساء نحو عسل النحل ومشتقاته مثل صمغ النحل أو العكبر الذي يطلق عليه بالإنجليزية (propolis) , وعلينا أن نعي أنفوائد البروبوليس للرجال مرتبط بشكل كبير لدي الأشخاص بالتجارب ولكن علينا أن نري الطب ورأيه فلربما كانت الأعشاب مفيدة للبعض ولكن علي العكس تماماً لها العديد من المشاكل لأشخاص آخرين هذا بشكل عام علي عكس العقاقير والأدوية.

يًعد العكبر أو صمغ النحل مادة بنية لزجة تقتل الحشرات، وتحمي شمع العسل من المطر والأعداء، يُصنع من خليط من اللعاب، ومواد يحصل عليها النحل من النباتات، وشمع العسل لبناء ودعم الخلية, وقد أُجريت إحدى الدراسات للتأكد من أهمية العكبر للرجال في زيادة عدد الحيوانات المنوية، إذ غُذيت عدد من الفئران على العكبر بتركيزات مختلفة لمدة 18 يوماً,وعند الفحص وجد العلماء زيادة في هرمون التستوستيرون، مما أعطى بصيص من الأمل في البحث عن الحلول البديلة لعلاج العقم التي نستعرضها بالتفصيل.

ما فوائد العكبر للرجال

تسليط الضوء علي فوائد البروبوليس للرجال والحديث عن فوائد العكبر للرجال من الأهمية بمكان لدينا خاصة اننا نسلط الضوء علي علاج المشاكل والاضطرابات الجنسية واقبال العديد من الأشخاص والأمر مرتبط بشكل كبير بالعلاج النفسي , فبعض الرجال الابتعاد عن الأدوية وآثارها الجانبية رغبةً في الحصول على حياة جنسية سعيدة، , ولكن ما سوف نذكره من الحديث من فوائد العكبر ليس اقراراً منا حول فوائد العكبر للرجال ولكن من باب ذكر جميع عناصر الموضوع , ولكن علينا ان نعي بأن الطريق الصحيح من أجل علاج أي مشكلة جنسية من خلال الخبراء والمختصين .

  • احتواء العكبر على الزنك المسئول عن زيادة الرغبة الجنسية.
  • علاج ضعف الانتصاب للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20-52 عاماً في خلال شهر.
  • ازدياد عدد الحيوانات المنوية والخصوبة، إذ تصبح أكثر سرعة وتستمر لفترة أطول من خلال تكوين الستيرويد(steroidogenesis).
  • ازدياد إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يتحول إلى ديهدروتستوستيرون في البربخ.
  • يساعد البربخ في تصنيع وإفراز العديد من البروتينات السكرية، مما يساعد في إنتاج الحيوانات المنوية ونقلها وتخزينها.
  • ازدياد نسبة الأكسجين في الحيوانات المنوية.

ولكن تلك الأمور التي انتشرت حول فوائد العكبر للرجال ما حقيقتها خاصة في ظل انتشار الشائعات التي لا حصر لها حول البحث عن الفحولة الجنسية , فعلينا ان نسير في الطريق الصحيح من أجل حل المشاكل الجنسية , فمن هنا علينا أن نسعي في الطريق الصحيح في التخلص من المعاناة التي يعيشون فيها بسبب الخوف من عدم الأداء الجنسي الجيد ومن ثم يسيرون في طرق وهمية وبعضها يتسبب في أضرار عكسية .

هل البروبوليس يعالج البروستاتا ؟

لطالما عانى الكثير من الرجال من التهاب البروستاتا في منتصف العمر وتأثيره على الحياة الجنسية للرجال، إذ يسبب تضخم البروستاتا ألم حارق يجعلك تفقد الرغبة في العلاقة الجنسية,ومن فوائد العكبر للرجال علاج الالتهاب والانتفاخ لتعود البروستاتا إلى حجمها الطبيعي، وتعود حياتك الجنسية مزهرة من جديد.

فوائد العكبر للسرطان

ظهرت فوائد العكبر للرجال خاصةً في علاج سرطان البروستاتا الذي ينتج عن عدم انتظام الإشارات العصبية التي تصل لمستقبل الاندروجين، مما قد يسبب تضخم البروستاتا الحميد (benign prostate hyperplasia),ولعلاج مثل هذه الحالات لابد من تعطيل إنتاج هرمون الأندروجين أو منع ارتباط هرمون الأندروجين بمستقبله الخاص,يحتوي العكبر على حمض الكافيين فينيل إستر (CAPE) الذي يمنع فسفرة مستقبل الأندروجين، ويقلل توافر ونشاط إنتاج البروتين في الخلايا السرطانية ويمنع نموها وانتشارها.

لكن في حقيقة الأمر العسل بشكل عام له فوائد صحية ولكنها لن تكون كفيلة عن السعي في طريق العلاج الصحيح من خلال خبراء العلاج فإن العلاج الدوائي وغيرها من العلاجات الحديثة التي توصل لها الطب بالطبع لها دور كبير في التعافي , ويحتاج استعمال العكبر للرجال بحاجة إلي مزيد بحث واهتمام .

ما فوائد العكبر للنساء

لم يقتصر علاج العقم على فوائد العكبر للرجال فحسب بل امتد لتساهم المرأة بشكل كبير في حل المشكلة، لذلك لم نغفل ذكر أهمية العكبر في علاج العقم لدى النساء، وهي:

  • يعالج بطانة الرحم المهاجرة، إذ زادت نسبة حدوث الحمل عند 40 إمرأة إلى 60٪ عند استخدامه بجرعة 500 مجم مرتين يومياً لمدة 9 شهور.
  • تحفيز إنتاج الاستروجين ودعم بطانة الرحم.

فوائد العكبر للدوره الشهرية

تعاني الكثير من الفتيات من عسر الطمث (dysmenorrhea) الذي يحدث دون سبب واضح، لكن عند تجربة العكبر على عدد من الفتيات لمدة شهرين وجدوا تحسن في آلام الدورة الشهرية دون آثار جانبية,لذلك يمكن إجراء مزيد من الدراسات على العكبر لاستبدال مسكنات الألم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في علاج عسر الطمث.

فوائد العكبر للرحم

كما حلت فوائد العكبر للرجال غلى علاج مشاكلهم الجنسية فلم ننسى النساء، إذ يحتوي العكبر على العديد من الفلافونويد، وحمض الكوماريك، وحمض الكافييك (caffeic acids) التي أظهرت تأثير يشبه تأثير الأستروجين,يرتبط المستخرج الايثانولي للعكبر في مستقبلات الأستروجين مما يحفز عمل جينات الأستروجين ليزداد الوزن  الرطب في الرحم، وسماكة بطانة الرحم.

كما يزداد تكاثر الخلايا القنية عند تجربة العكبر على عدد من الفئران، مما يعطي تشجيعاً لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات على فوائد العكبر للرحم.

فوائد العكبر للحمل

ظهرت أهمية العكبر للحامل التي تعاني من سكر الحمل، فعند تجربته على عدد من الفئران المصابة بمرض السكري قلّل معدل السكر في الدم للأم والجنين.

وتزداد فترة الحمل حتى تنغرس البويضة في جدار الرحم، ويقلل الإجهاد التأكسدي، ويزداد وزن الجنين، ومعدل مضادات الأكسدة.

هل العكبر له استخدامات أخرى

أظهرت إحدى الدراسات التمهيدية استخدامات أخرى بجانب فوائد العكبر للرجال ، وهي:

  • تقليل الالتهابات.
  • علاج دور البرد وبعض أنواع الطفيليات.
  • تساعد الأدوية الموضعية التي تحتوي على العكبر على علاج تسوس الأسنان من خلال منع تكوين فوسفات الكالسيوم.
  • علاج الهربس التناسلي وتقرحات الفم، إذ أثبتت التجارب أنه أكثر فعالية من الاسكلوفير.
  • علاج التهاب دواعم الأسنان من خلال قتل البكتيريا الموجودة في اللعاب.
  • مضاد للأكسدة لاحتوائه على متعدد الفينول (polyphenols) مثل الفلافونويد (flavonoids).
  • مضاد للبكتيريا والفطريات والفيروسات.
  • التئام الجروح لمرضى السكري، إذ يساعد في بناء خلايا جديدة ويقتل البكتيريا، كما يقلل معدل سكر الدم دون التأثير على معدلات الأنسولين أو مقاومته.
  • علاج التهاب المفاصل من خلال منع المواد المسببة للالتهاب مثل البروستاجلاندينات (prostaglandins).

فوائد العكبر للبشرة

ظهرت أهمية العكبر للبشرة ليحدث ثورة في مجال التجميل والعناية بالبشرة من خلال:

  • يعالج حب الشباب لقدرته على قتل البكتيريا.
  • يرطب البشرة ويجعلها نضرة لقدرته على تجديد الخلايا دون أن يترك أثر دهني على البشرة.
  • يهدئ البشرة في حالة حدوث التهابات عند التعرض للشمس.
  • التحكم في إفراز الزيوت من الغدد الدهنية التي قد تسبب ظهور حب الشباب.

 فوائد العكبر للرجال | فوائد العكبر للصدر

لم يترك العكبر عضواً في الجسم إلا وكان له بصمة فشملت فوائد العكبر علاج سرطان الرئة، إذ يمنع المستخرج الايثانولي لصمغ النحل انتشار الخلايا السرطانية في الرئة وارتباطها ببعضها البعض من خلال الفيبرينوجين.

كما يقلل الإجهاد التأكسدي للبينزوبيرين المسؤول عن توازن العوامل المؤكسدة والعوامل المضادة للتأكسد.

فوائد العكبر للجهاز التنفسي وعلاقته بمرض الكورونا

لم تقف فوائد العكبر للرجال عند هذا الحد بل نُشرت دراسة حديثة في 2020م أن للعكبر دور في علاج مرض الكورونا المستجد لقدرته على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا، والفيروس الأنفي (rhinoviruses)، والفيروس المخلوي التنفسي (respiratory syncytial virus).

لكن حتى الآن هي مجرد محاولات علمية مازالت تحت الدراسة، فلا يوجد دليل قاطع على فعاليته في علاج مرض الكورونا.

هل العكبر يرفع ضغط الدم؟

هل اكتفيت من فوائد العكبر للرجال عند هذا الحد؟ لم ننتهي بعد، إذ يُعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً وكأنه هدية تُقدم مع الشيخوخة.

قد يؤدي للإصابة بالسكتة القلبية والدماغية، ويدمر الكلى، وقد يصيبك مرض الزهايمر إذا أهملته دون علاج.

يُستخدم العكبر كمضمضة للفم لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، وأمراض اللثة من خلال تحفيز النشاط البكتيري الفم، وتحويل النترات الموجودة في الطعام إلى النيتريت.

يوسع النيتريت الأوعية الدموية ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، وأثبت فعاليته بعد تجربته على 50 مريضاً بارتفاع ضغط الدم.

هل تساهم فوائد العكبر للمناعه في علاج العقم للرجال والنساء

لم تقتصر فوائد العكبر للرجال فقط بل ظهرت أهميته في علاج أمراض مناعية تسبب العقم للنساء مثل الإجهاض المتكرر بسبب الهجوم المناعي للأم ورفض الجنين.

كما يعالج فشل المبايض المبكر والأجسام المضادة للحيوانات المنوية بسبب حساسية الأم للحيوانات المنوية مما يحفز مناعة الأم ضدها.

قد يعاني الرجل من الأجسام المضادة للحيوانات المنوية، إذ تهاجم المناعة الحيوان المنوى للرجل، وظهرت هذه الحالة المرضية في حوالي 70٪ من الرجال.

كيف يستخدم العكبر للرجال ؟

يمكن الاستفادة من فوائد العكبر للرجال بعدة طرق، وهي:

  • مضمضة للفم من خلال تخفيفه بالماء.
  • موضعياً على الجلد.
  • فموى من خلال الأدوية التي تحتوي على صمغ النحل كمادة فعالة في تركيبتها الدوائية بجرعة 400-500 مجم يومياً حتى 13 شهراً.

ماذا تعرف عن اضرار العكبر

يُعد العكبر آمن تماماً للاستخدام فموياً أو موضعياً فما هو إلا عسل ، إلا إذا كنت تعاني من الربو والحساسية ضد عسل النحل ومشتقاته، كما يسبب الاستحلاب الذي يحتوي على صمغ النحل قرح الفم.

لا توجد دراسات كافية تؤكد مدى أمان العكبر للاستخدام أثناء الحمل، ولكن يُمكن استخدامه أثناء الرضاعة بجرعة 300 مجم يومياً لمدة 10 شهو ,قد يبطئ من عملية تجلط الدم مما قد يسبب النزيف خاصةً إذا كنت على وشك الدخول إلى غرفة العمليات فلابد من الابتعاد عن استخدامه قبل العملية بأسبوعين,بالإضافة إلى إبطاء عمل الكبد في التخلص من الأدوية التي تتكسر بفعل أنزيم سيتوكرومp450، مما يحدث تغيرات في التأثير الدوائي ويُعرّض المريض لخطر الأعراض الجانبية، ومن أشهر أضرار العكبر ما يلي:

أضرار العكبر على الكبدأضرار العكبر على الفمأضرار العكبر على الكلىأضرار العكبر الأخرى
البعض يتحدث عن أضرار العكبر على الكبد، ولكن لا توجد أي دراسة طبية حتى الآن تثبت أضرار العكبر على الكبد، بل أنه يحتوي على مواد طبيعية يكون لها نتائج إيجابية على الوظائف الحيوية للكبد.هناك بعض الدراسات والأبحاث العلمية التي تشير إلى وجود أضرار لتناول العكبر على الفم، ومن اشهرها الإصابة بتقرحات الفم بسبب تهيج أنسجة وخلايا الفم.الإكثار من استعمال العكبر يؤثر على وظائف الكلى، ومن ضمن أضراره ما يلي:

  • القصور الكلوي الحاد.
  • فرط البوتاسيوم في الدم.
  • نقص صوديوم الدم.
  • التهاب الكلية الخلالي.
  • ظهور دم في البول أو ما يعرف بالبول الدموي.
  • يبطئ من عملية تخثر الدم.
  • يزيد من خطر الإصابة بالنزيف للأشخاص الذين يعانون من خلل واضطراب النزيف.
  • كما يزيد من مشكلة حساسية الربو.
  • قد يسبب مشاكل صحية لمرضى الحساسية إذا كانوا يعانون حساسية تجاه العسل.

ختاماً، على الرغم من كثرة الحديث عن فوائد العكبر للرجال والنساء واستخدامه في علاج العديد من الأمراض التي شاع الحديث حولها، إلا أنه يحتاج للمزيد من الأبحاث والدراسات العلمية للتأكد من فعاليته , كي يتم استعماله بشكل طبي صحيح فنحن لا نرفض استعمال الأعشاب والطب البديل , ولكن لا يكون الاعتماد عليها بشكل أساسي دون الرجوع إلي المختصين .

فلابد من استشارة الطبيب قبل استخدام صمغ النحل في العلاج لمعرفة أفضل الحلول العلاجية لمرضك ولا تكتفي بقراءة المقال لمعرفة تجربتي مع العكبر, ومن ثم تجربتي مع العكبر للرجال أو الحديث عن فوائد العكبر للرجال والنساء لن يكون من خلال مقالات بل لابد من مراجعة أراء المختصين والخبراء والرجوع إلي الطب .

المصادر

بقلم د/ نهى أشرف

arArabic